العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

حفر 3 آبار من غاز الخف... زيادة المشتقات النفطية الثمينة

البحرين تحتل المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي

الوسط – المحرر الاقتصادي 

23 أكتوبر 2009

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والفعاليات الاقتصادية المهمة، منها: حفر شركة نفط البحرين بابكو 3 آبار من غاز الخف، زيادة استثمارات البحرين في المشتقات النفطية غالية الثمن، احتلال البحرين المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي.


حفر آبار الغاز

قالت شركة نفط البحرين بابكو: إنها استكملت حفر ثلاث آبار من غاز الخف ضمن برنامج الحفر التطويري، إذ تم حفر البئر الأولى رقم (866) عمودياَ بعمق 10550 قدما، والبئر الثانية رقم (869) وهي أول بئر في البحرين تحفر باتجاه مائل بعمق 12325 قدما. والبئر الثالثة رقم (868) عموديا بعمق 12100 قدم.

ومن المؤمل تشغيل أربعة آبار جديدة بالإضافة إلى وحدات التجفيف الخاصة بها لتغذية شبكة الغاز بنحو 500 مليون مكعب إضافية بحلول صيف 2010.


المشتقات النفطية الثمينة

قال وزير النفط والغاز، ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، عبدالحسين ميرزا على هامش افتتاحه، مؤتمر «الاستثمار الخليجي في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في ظل الأزمة المالية»: «إن الهيئة تدرس استثمار ملياري دولار لتنفيذ مشروع زيادة المشتقات غالية الثمن، بهدف الاستفادة من الثروات الأحفورية، وتحقيق قيمة مضافة عالية لتعظيم العائدات النفطية للبحرين».

المناقصات الحكومية

افتتح مجلس المناقصات، في جلسته الأسبوعية 72 عطاء لنحو 12 مناقصة حكومية؛ أكبرها مناقصة مشروع الحلقة الأساسية لتوزيع الغاز ونقطة توزيع الغاز لمنطقة الحد الصناعية بمبلغ 1.7 مليون دينار.


أفضل نظام ضريبي

احتلت مملكة البحرين المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي من بين 55 اقتصادا عالميا، شملها استطلاع تقرير التنمية المالية الذي صدر مؤخرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي.


البحرين مكتب إقليمي

افتتح وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، مكتب شركة داو كورنينغ (Dow Corning)، الإقليمي في البحرين، وهي واحدة من كبرى الشركات العالمية المنتجة لمواد السيليكون، بهدف توزيع منتجاتها في المملكة وبقية دول الخليج العربية.


أرباح «انوفيست»

أعلنت «إنوفست» عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول 2009، حيث حققت الشركة صافي ربح مقداره 17.2 مليون دولار مقارنة مع مبلغ 71.1 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.


مشروع «سكنا البسيتين»

أعلنت شركة سكنا، إطلاق مشروع «سكنا البسيتين» ضمن مشروعات التطوير العقاري التي تقوم بتنفيذها. ويوفر هذا المشروع الذي سيقام في البسيتين سكنا تراثيا للعائلات البحرينية.


فروع مصرف الشامل

افتتح مصرف البحرين الشامل، الذي يتخذ من البحرين مقرا له، فرعه الجديد في منطقة سلماباد. وبافتتاح الفرع الجديد لمصرف الشامل في منطقة سلماباد، يرتفع عدد الفروع إلى 11 فرعا.


بنك الإسكان

قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في بنك الإسكان، إبراهيم شهاب: «إن البنك سيطلق قريبا صندوقا استثماريا باسم «صندوق العهد المالية»، وسيدعو المستثمرين المرتقبين في وقت لاحق للمساهمة في رأس ماله المتوقع أن يتراوح مابين 25 و 30 مليون دينار بحريني».


«تضامن كابيتال»

أفتتح محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج مقر :تضامن كابيتال» أول شركة مالية يمنية في البحرين، ما يؤكد أن البحرين لا تزال المركز المالي.


بيت إدارة المال

أعلن بيت إدارة المال (شركة مصرفية استثمارية إسلامية مقرها البحرين) تغيير ترخيصه المصرفي من «مؤسسة استثمارية فئة 1» إلى «مصرف استثماري إسلامي وذلك بعد الحصول على ترخيص من مصرف البحرين المركزي الأسبوع الماضي.


تمويل محطة الدور

قال وزير المالية، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة: إن توفير التمويل لمحطة الدور للكهرباء والماء، والبالغ 2,1 مليار دولار، مثل تحديا كبيرا بسبب أزمة الائتمان في أسواق المال العالمية، غير أن الجهود تضافرت لتنفيذ هذا المشروع الحيوي بالنسبة إلى البحرين.


فنادق الخليج

حققت مجموعة فنادق الخليج في الربع الثالث من العام الجاري (2009) أرباحا صافية قدرها 7.529 ملايين دينار بحريني بالمقارنة مع 6.506 ملايين دينار للفترة نفسها من العام 2008، بزيادة نسبتها 16 في المئة.


بنك كابيفست

كشف بنك كابيفست، وهو بنك استثماري إسلامي مقرّه البحرين، عن تخارجه من صندوق أوبتيموم ومنحه للمستثمرين أرباحا قدرها 10 في المئة إلى جانب نسبة 100 في المئة من رأس المال.


سوق باب البحرين

دعت شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) الذراع العقاري لشركة ممتلكات البحرين القابضة التجار وأصحاب المحلات التجارية ممن وقع عليهم الاختيار لتخصيص المحلات التجارية الكائنة بسوق باب البحرين لتوقيع العقود مع شركة إدامة المالكة للمشروع وذلك لمباشرة العمل على تجهيز المحلات بالتصاميم الداخلية تمهيدا لافتتاح المشروع خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


إدارة مشروع مرسى 2

وقعت كل من شركة السرايا العقارية و»بي سي اس» للإدارة اتفاقية إدارة مشروع مرسى 2 الواقع في جزر أمواج.


إيرادات «أسري»

عقد مجلس إدارة الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) اجتماعه برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة. واستعرض الاجتماع نتائج الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري؛ إذ بلغت الإيرادات التشغيلية الصافية 110.3 ملايين دولار، وبلغ عدد السفن التي تم إصلاحها خلال هذه الفترة 115 سفينة.


«العرين هومز»

أعلن بيت أبوظبي للاستثمار، المطور الرئيسي لمشروع العرين هومز، اكتمال الأعمال الخاصة بالنموذج الفعلي لفيلات «العرين هومز» وتم افتتاحه للعرض أمام المستثمرين ومالكي الوحدات وجميع المهتمين بالقطاع العقاري في البحرين.


مصرف السلام

أعلن مصرف السلام - البحرين، تحقيقه أرباحا صافية بلغت 4,6 ملايين دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول 2009 مقارنة مع 7,4 ملايين دينار بحريني للفترة نفسها من العام 2008 بانخفاض بنسبة 35 في المئة.


بنك الإثمار

كشف رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار، خالد جناحي، عن نية المصرف السعي إلى الحصول على 400 إلى 500 مليون دولار عن طريق إصدار أسهم حق للمساهمين، بالإضافة إلى إصدار صكوك إلزامية التحول لأسهم، وكذلك توفير خط ائتماني للأسهم بقيمة تصل إلى 125 مليون دولار، بهدف تقوية المركز المالي للمصرف، والاستفادة من الفرص الكثيرة التي خلفتها الأزمة الاقتصادية.


توقيع بروتوكول

وقع ممثلو البحرين والولايات المتحدة في اللجنة المشتركة الثانية لاتفاقية التجارة الحرة على بروتوكول يتعلق بإجراء تعديلات على الملحق الخاص بقواعد المنشأ للمنسوجات والسلع، حيث تمت إعادة ترميز وتصنيف السلع المدرجة في هذا الملحق بناء على التغييرات الدولية بهذا الخصوص.

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً