العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

قراصنة ينجحون في إطلاق نسخة «ويندوز 7» قبل عرضها في الأسواق

تعرض متاجر سوق شيناينج الذي يعج بالنشاط في شنغهاي نسخا مقلدة من برنامج شركة مايكروسوفت الجديد لتشغيل أجهزة الحاسب (ويندوز 7) الذي ظهر في الأسواق الصينية قبل أسبوع من طرحه رسميا في الأسواق، في حين تستعد مايكروسوفت لشن حملة دعاية في العالم استعدادا لطرح النسخة الأحدث من نظم تشغيل ويندوز، لكن كان في مقدور الزبون الصيني أن يشتري هذا الشهر نسخا مقلدة بسعر 2.3 دولار للنسخة وهو جزء صغير جدا من السعر المعلن والذي قد يصل إلى 320 دولارا للنسخة الواحدة.

ويبرز الطرح المبكر لنسخ ويندوز 7 في الصين التحدي الذي تواجهه شركات البرمجيات الكبرى التي تسعى لجني أرباح في الصين ثاني أكبر سوق للحاسبات الشخصية في العالم.

وفي تجاوب مع هذه الضغوط خفضت شركة مايكروسوفت سعر نسخة الاستخدام المنزلي الأساسية من برنامج ويندوز 7 ولكنه لا يزال أعلى 15 مرة من سعر النسخ المقلدة.

وانتهاك حقوق الملكية الفكرية واحدة من النقاط المؤلمة في علاقة الصين مع شركائها التجاريين الرئيسيين على الرغم من اتخاذها إجراءات صارمة ضد القرصنة المتفشية على نطاق واسع والتي تشمل كل شيء بدءا من حقائب جوتشي غير الأصلية وحتى البرمجيات المقلدة.

ويقول تحالف شركات البرمجيات وهو اتحاد تجاري أنشأته صناعة البرمجيات إن القطاع خسر ما يزيد على 6.6 مليارات

دولار في الصين العام الماضي بسبب القرصنة لتأتي في الترتيب الثاني بعد الولايات المتحدة مباشرة.

ويتفق معظم الخبراء على أن القرصنة مشكلة قائمة منذ فترة طويلة في الصين لكن الكثيرين يضيفون أن الظروف ستتحسن إذا خفضت الشركات المنتجة للبرمجيات الأسعار وأصبح الناس أحسن تعليما وتحسنت مستويات المعيشة.

وقال مدير المشروع الأوروبي الصيني كيان ليونج ومقره بكين «تتراجع القرصنة في الصين عاما بعد عام لأن الحكومة تولي قدرا أكبر من الاهتمام لها كما تقلص الفارق بين سعر النسخة الأصلية والنسخة المقلدة».

وانطلقت في الصين حملة لتثقيف الزبائن حيث يدرك كثيرون الآن المخاطر المرتبطة باستخدام نسخا مقلدة والتي قد تكون مصحوبة أحيانا بفيروسات وبرامج للتجسس.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً