العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

بحرينيات: غالبية الرجال لا يثقون بقرارات المرأة... ونستبعد الوصول للبرلمان

ضمن لقاءات أجراها برنامج «الناصية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

تحدث برنامج «الناصية» في عدة لقاءات ضمن حلقة جديدة تبث اليوم (السبت) على «الوسط أون لاين» مع عدد من البحرينيات بشأن توقعاتهن لمصير المرأة في الانتخابات النيابية المقبلة، ومدى فرصها في الفوز، وكذلك عن معوقات وصول المرأة لقبة البرلمان، وأسباب تعثر دخولها خلال أكثر من تجربة. فكانت هذه الحوارات:

آلاء... شنهو تتوقعين للمرأة في الانتخابات المقبلة؟

- طبعا ما نتمناه نحن كشعب أو عني كامرأة غير ما هو موجود في المجتمع وغير ما هو واقعي، يعني نحن نتمنى إذا المرأة رشحت نفسها في الانتخابات المقبلة أنها تفوز ولو بمقعد واحد بالاقتراع وليس بالتزكية، أني لا أعتقد أن المرأة سوف تصل في الانتخابات المقبلة لأن نظرة المجتمع لم تتغير، هذي هي، ربما الاستياء يزيد سنة بعد سنة بالنسبة للانتخابات.

شنهو سبب نظرة المجتمع أنها ما تتغير؟

- يعني دائما حتى المرأة نفسها ما ترشح امرأة لاقتناعها واعتقادها أن الرجل قادر على إيصال مطالبها أكثر من المرأة أو لأسباب أخرى، منها غيرة المرأة من المرأة، يعني هناك أسباب كثيرة.

الرجل ليش ما يعطي صوته للمرأة؟

- الرجل نسبة ترشيحه للمرأة أضعف من أن المرأة تنتخب امرأة، لأن الرجل - ليس بالمطلق - ولكن معظم الرجال لا يثقون كل الثقة بقرارات المرأة، معظم الرجال، ولكن هناك طبعا نسبة من الرجال هم من مناصري المرأة طبعا، ومنهم متأكدون أن المرأة قادرة على صنع القرارات، ولكن الرجل في معظم الأحيان ما يكون عنده الثقة الكاملة بأن المرأة هي قادرة وهي تصلح لامتلاك منصب معين.

أخت أفنان علي... ويش رأيك بكلامها؟ هل تعتقدين أن المرأة لو رشحت نفسها في الانتخابات المقبلة ستفوز؟

- يمكن أتكون نسبة خمسين في المئة لو أحنا بنقول. ما نقول أن بنفقد الأمل ولا بنقول أن فيه آمال كبيرة بنعلقها على المرأة، بس أحنا بنقول نتمنى أن المرأة تنجح في الانتخابات، أنشوف تجارب الآخرين مثل تجربة الكويت يعني دخلوا نساء واجد فيها، فإحنا ليش ما نطلع على تجارب الدول الثانية في الانتخابات؟ أحنا نماثلهم أنجاريهم، فنأخذ الإيجابيات من عندهم بدل ما نطلع إلى السلبيات. ونتطلع إلى آمال نتوقع أنهي ما تصير، أحنا نقدر أنحققها. النساء يقدرون أيحققون شيء حتى لو كانت النظرة سيئة إلى المرأة، مثلا يعني فيه رجال أيشوفون أن المرأة حتى لو وصلت إلى درجات عالية ومناصب راقية بعد بيظلون نظرتهم إلى المرأة دونية.

يعني ما يتقبل أن المرأة تكون أكفأ منه؟

- تقريبا 80 في المئة من الرجال.

حنان محمد رجب، ماذا تقول؟

- نفس الكلام، ما يتقبلون، مو كل رجال يتقبل أن تكون المرأة ذات منصب.

السبب؟

- يعتقد أن هي تأخذها العواطف، ما تقدر أتكون نشطة مثل الرجل...

بينما القرآن يذكر أن ملكة سبأ كانت امرأة؟

- بلا امرأة، هو فيه شخصيات نسائية قوية وعظيمة وتقدر أتكون نشطة جدا وأفضل من الرجل بعد، بس الرجال مو كل من يعطيها حقها.

انزين خلينا نرجع لآلاء، في الانتخابات السابقة لجمعية الوفاق فازت البحرينية رملة عبدالحميد بأصوات الرجال، شنهو ردك، يعني معظم أعضاء الوفاق من الرجال؟

- صحيح، بس «الوفاق» مجتمع مصغر، أنت إذا خرجت البحرين ككل فهي مجتمع أكبر، يعني إن لم أقل إن المرأة لا تقدر، أو أن كل الرجال لا يقدرون، أو لا يصوتون للمرأة، بس أنا أقول الأغلبية، نظرة الرجل مازالت أن الرجل يعني معظم الرجال يقولون أن المرأة مكانها البيت، لازلنا في هذه الأيام وهذا الزمن هناك نسبة كبيرة من الرجال من يقولون إن المرأة مكانها البيت، فكيف لها أن تمتلك يعني منصب تكون معلقة في آمال الشعب، يعني بنقول مثلا أن المرأة بصير عندها ظروف ربما تشغلها عن المهام الرئيسية، فالرجل بيكون أكثر تفرغا من المرأة.

أنزين خلنا انكون واضحين وصريحين أكثر، المرأة مو عاطفية؟ يعني لو كنتِ أنت نائبة برلمانية ما بتأخذك العاطفة في بعض القضايا؟ مثلا حضر لك شخص مواطن قام يصيح أنا ما عندي سكن وأنا ما عندي شيء ما تتعاطفين وياه؟

- يعني أحنا ما بنخالف طبيعتنا البيولوجية والفسيولوجية، أنزين أحنا كبشر، المرأة معروف أنها عاطفية، يعني ولكن تختلف نسبة العاطفة من امرأة لأخرى، تكون فيه مرأة يتحكم عقلها بقراراتها أكثر من العاطفة ولكن فيه جزء من العاطفة، وحتى الرجال، الرجال بعد ليست قلوبهم من حجر تأخذهم العاطفة بس المرأة عاطفية أكثر يمكن إذا شيء واحد حن وزن عليها ممكن أن تتعاطف معاه أكثر.

أنزين تتوقعين لو رشحت امرأة نفسها مثلا نفرض في مدينة عيسى، كم من الأصوات راح اتحصل؟

- أحنا ما نقدر انحدد أي منطقة، بس بشكل عام الناس أشوف أن القرى هم نسبة ترشيح المرأة في القرى تصير أقل أصوات من المدينة، وناس يشوفون أن مثلا في المدن يعني المنامة المحرق مدينة عيسى، وهكذا، يشوفون أن هم مطورين أكثر من اللي في القرى، يعني ما بنقول إنهم نساء اللي بيصوتون نساء أو رجال، لا الاثنين النساء والرجال يصوتون للمرأة في القرى أقل من النساء والرجال اللي يصوتون للمرأة في المدن.

أفنان... ويش ردك عليها؟

- نفس الكلام، ما فيه شيء جديد، صح كلامها أن في القرى أكثر شيء للرجال التصويت يكون.

خلينا انروح لشيء ثاني، برلمان الشباب لو صار انفراج وسووا برلمان للشباب، ترشحين روحك؟

- لا

السبب، هل نقدر أنقول من نفس المرأة نفسها ما تبي ترشح روحها؟

- ما أحس أن عندي ذيك القدرة، كل امرأة تشوف نفسها تشوف قدراتها اللي تقدر عليها، إذا هي حاسة نفسها نشطة، مثلا أهني جامعة البحرين في انتخاباتنا لما دخلت زينب العرادي كانت إنسانة نشطة.

هذا أقرب مثال، معظم الطلاب من الذكور لو الإناث أكثر؟

- طبعا الأناث.

يعني الإناث خلو زينب اتفوز؟

- بالتزكية، فازت بالتزكية.

يعني مو بالأصوات؟ يعني هم في الجامعة نفس المشكلة؟

- يعني هذي لا، سالفة الانتخابات في الجامعة هذي سالفة أخرى، فإحنا ما ندخل فيها الحين، يعني تدخل فيها أشياء أخرىن غير أن من اللي مرشح نفسه يعني فتاة أو شاب، فيه أشياء أخرى تتحكم يعني انتماءات...

ويش تعتقدين أن على المجتمع أيسويه حق يقدر يرشح امرأة؟ يقدر يوصل امرأة إلى البرلمان؟ إلى المراكز العليا؟

- أول شيء لازم المرأة نفسها توثق بقدراتها، ليش أحنا بس بتكون حكر علينا المناصب اللي يرأسنا فيها الرجل، وإحنا عندنا تجارب؟ يعني إن كان في البحرين بالوزارة كوزيرة التنمية ووزيرة الإعلام عندنا امرأة بمنصب وزيرة وهي قادرة على أنها تمسك هذا المنصب، في الكويت كما ذكرت بعد في الانتخابات يعني شيء أحنا فرحنا في البحرين، فأول شيء أن المرأة اتكون واثقة من نفسها كامرأة أنها ترشح نفسها وعلى المرأة الأخرى اللي هي المفروض أنها تصوت الى اللي رشحت نفسها، كذلك أن توثق بهذه المرأة، يعني أن المرأة يمكن أتكون أقرب إلى المرأة بفهمها في حاجاتها، بإيصال صوتها، وبالأخير كذلك على الرجال أن يقتنعوا أن شلون نغير هذه النظرة، هذا أعتقد يحتاج إلى وقت طويل في جذورنا في عاداتنا في تقاليدنا.

يعني ما تعتقدين حتى في الانتخابات المقبلة...

- يعني لا، أنا متفائلة أنه ممكن يكون فيه تحسن وممكن أن يكون فيه دخول امرأة أو امرأتين، ولكن تحسن بشكل كبير تطور يعني مستحيل، لا أعتقد لأن هذا شيء مركب في عقول الناس من زمان، فما بيتغير في يوم وليلة أو في أربع سنوات فقط، فأعتقد ممكن فيه تطور بس مو بالشكل اللي أحنا نتوقعه أو نتمناه.

لو بغت امرأة ترشح روحها في الانتخابات المقبلة ألحين طبعا في فترة ما يقارب السنة، شنهو يمكنها اتسوي؟

- أهم شيء المحاولة، إذا حاولت هذا بحد ذاته نجاح يعني بالنسبة لها، الشيء يجي بالإقناع، أنزين أهي شلون تقنع الناس أنهم يرشحونها إذا هي ما حاولت وأثبتت روحها ونظرت للأشياء نظرة ثانية؟ ما بندخل في تفاصيل المرأة من عواطفها والأشياء التي تفكر فيها، لا بنتكلم عن شيء يعني في الواقع، شيء يجمع بين الرجال والمرأة، فالمرأة إذا حاولت أن تثبت روحها في المحاولة بتقدر تنجز أشياء، بتقدر يعني اتفكر خطوة أنهي بتحط عدة أشياء لعدة اعتبارات، هي ناوية تخلي النظرة تتغير إلى الأفضل، يشوفون أن هذه المرأة حاولت جدت اجتهدت، وبالتالي أحنا نقدر نوقف وياها، نقدر أنساندها، وخاصة اللي هي نظيرتها المرأة تقدر تساعدها وتصوت لها.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً