العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ

النعيمي: لا مشكلة في عودة العراق الى سوق النفط

أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريحات صحافية أمس عدم وجود اية مشكلة في عودة العراق الى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، وقال النعيمي: «ان العراق عضو مؤسس في اوبك ونحن نرحب بعودته، ولن تكون هناك اية مشكلة» في ذلك.

وذكرت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سيرفي (ميس) الاربعاء الماضية ان وزارة النفط العراقية وضعت اللمسات الاخيرة على خطة كلفتها 1,6 مليار دولار لزيادة حجم الانتاج النفطي العراقي الى 2,8 مليون برميل في اليوم في ابريل/ نيسان من العام 2004.

وأكدت شركتا «بي بي» البريطانية و«رويال داتش - شل» البريطانية الهولندية الاربعاء ان كلا منهما وافق على شراء عشرة ملايين برميل يوميا من النفط العراقي، فيما يشكل اول عقدين للنفط العراقي منذ نهاية الحرب التي ادت الى سقوط النظام العراقي السابق صدام حسين.

وعبر النعيمي من جهة ثانية عن ارتياحه لوضع السوق النفطية، مشيرا الى ان العام 2003 شهد «وضع سوق نفطية متوازنة، فليس هناك شح ولا فائض في العرض»، وقال «ان اسعار النفط ليست مرتفعة، فهي ضمن آلية السعر التي وضعتها اوبك بمستوى 28 دولارا» للبرميل، معربا عن اعتقاده بانها ستبقى ضمن هذا السعر.

واشار الى ان اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط في 31 يوليو/تموز الجاري سيبحث في «اوضاع السوق وتطوراتها»، مشيرا الى انه لا يعلم ما اذا كان الاجتماع سيقر تغييرا في مستوى الانتاج

العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً