العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ

التعاون بين «الكهرباء» و«التربية» وفّر 451 ألف جالون يوميا

المنامة - وزارة الكهرباء والماء 

01 سبتمبر 2003

قال مدير ادارة ترشيد الكهرباء والماء احمد حبيب عبدالكريم ان ادارته قد لاحظت ارتفاع استهلاك المياه في المدارس وخصوصا خلال الصيف في الوقت الذي لا يوجد اي طلاب او مدرسين نظرا لحلول الاجازة الصيفية. ومن خلال المتابعة والكشف على كل المدارس تبين ان السبب في ذلك الارتفاع يرجع إلى الاستهلاك المفرط في ري الحدائق المدرسية، إذ تترك حنفيات الحدائق مفتوحة طوال اليوم ولا يوجد اي ضوابط للحد من ذلك. مشيرا إلى التسربات في شبكات المياه داخل تلك المدارس، والذي ينتج عنه بالاضافة إلى هدر كميات كبيرة من المياه، تصدع في اساسات المباني المدرسية وارتفاع كلفة صيانتها.

واضاف عبدالكريم: ادارة ترشيد الكهرباء «نظمت برنامجا لخفض الاستهلاك في جميع مدارس البحرين، وقد استجابت ادارة الخدمات بوزارة التربية والتعليم وتعاونت مشكورة في تنفيذ ذلك البرنامج، الامر الذي مكننا من توفير ما مقداره 000451 جالون في اليوم».

واشار مدير ادارة الترشيد إلى ان ذلك البرنامج بدأ بخطاب وزير الكهرباء والماء الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة إلى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي لشرح ابعاد المشكلة وتوجه وزارة الكهرباء والماء لحلها من خلال تخصيص فريق عمل من ادارة ترشيد الكهرباء والماء لمتابعة استهلاك المدارس وتقديم الارشادات للقائمين على الري، بالاضافة على اكتشاف التسربات والعمل على اصلاحها بالتعاون مع ادارة الخدمات بوزارة التربية وادارة صيانة المباني بوزارة الاشغال والاسكان.

كما تمت مخاطبة مشرفي ومشرفات لجان الترشيد بالمدارس وذلك قبل العطلة الصيفية وحثهم على اصدار تعليماتهم وتوجيه القائمين على ري الحدائق بتحديد فترة الري، وقد اعطيت لهم الكميات المثالية التي تحتاجها كل شجرة من المياه يوميا لمساعدتهم على شرح الاحتياج الكلي لري الزراعة في كل مدرسة.

هذا وقد قامت ادارة الخدمات بوزارة التربية والتعليم بإرسال تعميم إلى مديري ومديرات المدارس تطالبهم باعتماد اساليب الري الحديثة كاستخدام الري بالتنقيط، واغلاق الحنفيات من قبل الزراع بعد الري المطلوب وتغيير عادات وطرق الري التقليدية القديمة كالري بالغمر والتي تسبب هدر كميات كبيرة من المياه. بالاضافة إلى ذلك الابلاغ الفوري عن التسربات في الحال.

وقد عمل الفرق المخصص من قبل ادارة ترشيد الكهرباء والماء طوال فترة الصيف بالكشف على التسربات واخذ قراءات كل اسبوع ابتداء من النصف الثاني من شهر يونيو/حزيران اي قبل ابتداء العطلة الصيفية وحتى لحظة اعداد هذا التقرير، وتبين القراءات الاخيرة مقدار التوفير والذي وصل إلى 000451 جالون في اليوم يمكن ان توزع على 077 اسرة عدد افرادها من 4 إلى 5 افراد. هذا وستتواصل الجهود على مدار العام الدراسي.

العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً