العدد 2324 - الخميس 15 يناير 2009م الموافق 18 محرم 1430هـ

توزيع وثائق ملكية الأراضي التي ستضم مشاريع خدمية

أهمها المدينة الشمالية وإسكان قلالي والبحير والمرخ ومستشفى جو

أقيم يوم أمس بمبنى المحافظة الجنوبية احتفال توزيع وثائق ملكية الأراضي لعدد من المشاريع الحيوية ضمن مكرمة جلالة الملك لإقامة المشاريع الخدمية للمواطنين، إذ ستقام على الأراضي التي تم توزيع وثائق ملكيتها عدد من المشاريع التي ستنجزها وزارات الإسكان والصحة والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام، وهي: المدينة الشمالية ومشروع إسكان قلالي وإسكان البحير وإسكان المرخ ومستشفى عام في جو وصندوق البلاد القديم الخيري وجمعية العائلة البحرينية والملتقى الثقافي الأهلي في البحير.

وجاء حفل توزيع الوثائق بناء على توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتحت رعاية محافظ الجنوبية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة وبحضور رئيس الديوان الملكي الشيخ محمد بن عطية الله آل خليفة، كما حضر الاحتفال وزراء الإسكان والصحة والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام ومحافظو العاصمة والمحرق والشمالية ونائب المحافظة الوسطى ورؤساء المجالس البلدية في المحافظات.

وبهذه المناسبة أشاد محافظ الجنوبية بالمكرمة الملكية السامية بتوفير قطع من الأراضي اللازمة لهذه المشاريع الحيوية، موضحا أهميةَ ذلك في انجاز هذه المشاريع وتسهيل سبل تقديم الخدمات الاسكانية والصحية والاجتماعية والثقافية للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح سموُه ان جلالة الملك يحرصُ دائما على توفير مستلزمات البنية التحتية للمشروعات الخدمية المختلفة وفي مقدمتها توفير الأراضي المناسبة لها, مشيرا الى ان الوزارات المعنية ستتولى مسئوليةَ انشاء هذه المشاريع وإقامتها في المناطق المحددة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، بحيث تصل الخدمات المتنوعة الى سائرِ قطاعات المجتمع البحريني في مختلف المدن والقرى.

وأكد سموه أن هذه المشاريع الإسكانية والصحية والتنموية والثقافية تأتي استلهاما لمبادئ المشروع الإصلاحي لجلالة الملك إذ يحرص جلالته دائما ان يعم خير هذه المشاريع على جميع ابناء البحرين وان يحقق لهم ما يصبون اليه من تقدم ورخاء وازدهار. واختتم سمو الشيخ عبدالله بن حمد تصريحه بالقول إن هذه المشاريع تندرج ضمن إطار توسيع مظلة النهضة والتقدم في المملكة كونها تشمل قطاعات متنوعة من المجتمع البحريني.


معلومات عن الأراضي موثقة الملكية

إسكان قلالي (شمال شرق المحرق)

يقع المشروع في المنطقة الشمالية الشرقية لمحافظة المحرق على مساحة أرض مغمورة تقدر بنحو 27 هكتارا، ويتضمن المشروع بناء 988 وحدة سكنية (210 بيوت و778 شقة). وتم تحديد منطقة في وسط المشروع لتكون المنطقة المفتوحة الرئيسية مع المباني التجارية والمسجد الجامع بالإضافة لخلق مساحات مفتوحة مركزية لتكون متنفسا ومكانا للترفيه ولعب الأطفال، ويفصل بينها وبين منطقة بيوت الإسكان شريط عمارات سكنية ذات أربعة طوابق وذلك من أجل خلق تدرج في ارتفاعات المباني والتي تصل في الجهة الشرقية للعمارات ذات ستة طوابق.

كما تم خلق منطقة مشاة تصل بين المشروع والمنطقة السكنية الواقعة غربه مع تخصيص أراض لحدائق وساحة عامة تصل بالمنطقة الوسطى المفتوحة المركزية في المشروع، وتم توفير مساجد ومناطق مفتوحة في التجمعات العمرانية المختلفة في المشروع مع خلق أراض مفتوحة للترفيه وتخصيص الأراضي للمباني التجارية لخدمة السكان وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع نحو 34.37 مليون دينار.

إسكان قرية المرخ

أثناء استقباله لأهالي قرية المرخ أصدر جلالة الملك أمره السامي بتخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 36267 مترا مربعا لإقامة مشروع إسكاني لأهالي قرية المرخ عليها.

وقرية المرخ هي إحدى القرى الواقعة في المحافظة الشمالية جنوب شارع البديع وقد بلغ عدد الطلبات الإسكانية لأهالي قرية المرخ حتى العام 2008م نحو 199 طلب وحدة سكنية.

وسوف يتكون المشروع الإسكاني لقرية المرخ من نحو 100 وحدة سكنية وإنشاء حديقة عامة ومنطقة خدمات ومن المقرر أن يغطي هذا المشروع طلبات أهالي القرية حتى العام 2005.

أرض جمعية العائلة البحرينية

ستقوم الجمعية بتشييد بناية متعددة الأدوار على الأرض التي وهبها لها جلالة الملك. ويحتوي الدور الأرضي فيها على مكتب استقبال وقاعة للمحاضرات والفعاليات وتضم الأدوار الأخرى مكاتب للجان العاملة في الجمعية وهي لجنة الإرشاد والتوفيق الأسري ولجنة الشباب ولجنة المرأة ولجنة الطفل ولجنة الدراسات والبحوث ولجنة بشائر الأمل لتأهيل المدمنين التائبين.

يذكر أن جمعية العائلة البحرينية تنظم الكثير من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بتقديم الإرشادات المناسبة للمقبلين على الزواج وتقديم استشارات اجتماعية وتربوية للأسرة ومشروع الزواج الجماعي والإصلاح بين الزوجين سواء عن طريق الهاتف أو بالمقابلة والتوفيق بين راغبي الزواج وإقامة دورات وورش عمل تخصص الأسرة وإقامة الندوات والمحاضرات التي تخصص للشئون الزوجية وإصدار رسائل وأشرطة توجيهية تخص الأسرة وإقامة دورات تدريبية عن المخدرات لفريق العمل، وعقد لقاء أسبوعي مع التائبين كخطوة من خطوات العلاج والدعم النفسي وزيادة الوعي الثقافي لديهم.

كما تنظم الجمعية رحلات إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة للمدمنين التائبين وتنفذ الجمعية ورش العمل التدريبية حول قضايا المخدرات وتهتم بإجراء الدراسات الميدانية والبحوث التطبيعية المتعلقة بالعوامل المؤثرة في الأسرة ودراسة المشكلات الأسرية في المجتمع البحريني.

وتقوم الجمعية بتدريب الكوادر الشبابية للعمل في مجال البحث العلمي الأسري وعمل دورات وورش عمل ومحاضرات وندوات وملتقيات للشباب والمرأة تختص بشئونهم الحياتية والأسرية والأخلاقية وعمل أنشطة صيفية للذكور والإناث وعمل برامج للأطفال تعليمية وتربوية وترفيهية.

أرض الملتقى الثقافي الأهلي

عبر الملتقى الثقافي الأهلي في كل أنشطته عن انسجامه مع مجتمع البحرين وعن ولاء مخلص لقيادة عاهل البلاد الذي منح الملتقى قطعة الأرض الواقعة منطقة البحير لغرض بناء مقر دائم لهذه المؤسسة الناشطة.

وبموجب وصية الراعي الشريك المغفور له الوجيه عبدالرحمن جاسم كانو تبنت عائلة يوسف بن أحمد كانو بناء مقر دائم للملتقى الثقافي الأهلي على قطعة الأرض المشار إليها ومن ثم تأثيثه وتجهيزه بكل المتطلبات اللازمة، ويعكس المختصون بمؤسسة يوسف بن أحمد كانو على وضع مخطط هندسي لمقر الملتقى يكون تحفة فنية تشتمل على مجموعة من القاعات والصالات الفنية متعددة الأغراض والمرافق والخدمات التي تؤسس لمجتمع ثقافي صغيرة متكامل الأغراض.

ووفاء لاسم الراعي الشريك اتفق الملتقى الثقافي الأهلي وعائلة كانو الكريمة على تسمية المقر الجديد للملتقى باسم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي. وعبر الملتقى الثقافي الأهلي عن خالص الشكر والتقدير والامتنان لجلالة الملك على مكرمته الملكية.

يذكر أن الملتقى الثقافي الأهلي مؤسسة ثقافية أهلية تأسست العام 1994م وأشهرت العام 2001 بمملكة البحرين وتمارس أنشطتها تحت مظلة وزارة الثقافة والإعلام ولها موسم ثقافي سنوي منتظم منذ أن تأسست يستمر على مدار ثلاثة فصول كل فصل عبارة عن أربعة أشهر تغطي كل أيام السنة وبرنامجها الرئيسي أسبوعي يقام مساء كل ثلثاء وتصدر كل أربعة أشهر برنامجها مطبوعا يوزع على نطاق واسع داخل وخارج البحرين.

أرض «البلاد القديم الخيري»

يأتي تخصيص أرض استثمارية لصالح صندوق البلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية الخيري حرصا من عاهل البلاد على تطوير العمل الخيري في المملكة، وسيقوم الصندوق باستثمار الأرض من أجل مساندة المشروعات التي يقوم بسد احتياجاتها.

يذكر أن الصندوق يقدم مساعدات شهرية ودورية لعدد 430 أسرة كما يقدم مساعدات تعليمية للأسر عبارة عن دفع رسوم التسجيل للدراسة في الجامعات المحلية والخارجية ويقدم المساعدات العلاجية من خلال تبني الحالات الطارئة والمستعصية في المستشفيات الخاصة في البحرين وخارجها ومساعدات البناء والترميم ومشروع الحقيبة المدرسية ومشروع كسوة عيد الفطر المبارك. وخصصت المملكة حتى الآن 89 أرضا لصالح المنظمات الأهلية التي تم استخدامها كمقار لهذه المنظمات وللمشروعات التي تعود بالنفع على المواطن

العدد 2324 - الخميس 15 يناير 2009م الموافق 18 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً