العدد 2632 - الخميس 19 نوفمبر 2009م الموافق 02 ذي الحجة 1430هـ

المرجعية الدينية "قلقة" إزاء احتمال تأخير موعد الانتخابات العراقية

الانتخابات العراقية العام 2005 (أرشيفية)
الانتخابات العراقية العام 2005 (أرشيفية)

أ ف ب
اعرب وكيل المرجع الشيعي الكبير آية الله السيد علي السيستاني اليوم (الجمعة) عن "قلق" المرجعية حيال احتمال تأخير الانتخابات التشريعية المتوقع إجراؤها في يناير/ كانون الثاني المقبل.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة "هناك خوف أن تعود الأمور إلى المربع الأول، فقد حصلت تطورات جديدة وعادت الهواجس والشعور بالقلق لدى المرجعية العليا الدينية لضيق الوقت، بحيث أن المفوضية لا تستطيع ربما إكمال استعداداتها لإجراء الانتخابات في موعدها".
واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الأربعاء وقف كافة نشاطاتها لعدم صدور قانون الانتخابات اثر نقض قدمه نائب الرئيس طارق الهاشمي.
وأعرب الكربلائي امام المصلين في ضريح الامام الحسين وسط كربلاء عن امله بالوصول الى حل توافقي داخل البرلمان قائلا "نأمل من جميع الكتل السياسية ان تتوصل الى حل منطقي ومعقول لهذه التطورات بحيث تقام الانتخابات في الوقت المحدد".
واعلن رئيس البرلمان اياد السامرائي بعد اجتماع للكتل السياسية امس الخميس عدم التوصل الى صيغة توافقية، وتاجيل التصويت على النقض الى غد السبت.
ويطالب الهاشمي بزيادة عدد المقاعد التعويضية المخصصة للاقليات والمقيمين في الخارج والقوائم الانتخابية الصغيرة من 5% الى 15% في البرلمان المقبل الذي سيضم 323 نائبا.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد حددت 16 يناير/ كانون الثاني 2010 موعدا للانتخابات التشريعية، لكن التاجيلات والنقض الاخير تجعل اجرائها في موعدها امرا غير ممكن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:32 م

      و ما دخل المرجعية في تأخير أو تقديم الانتخابات

      و ما دخل المرجعية في تأخير أو تقديم الانتخابات؟ و لم تقلق؟ و ما مناسبة قلقها؟ أليس العراق دولة علمانية؟ و لماذا لا تقلق المرجعيات المسيحية و اليزيدية و الأشورية و التركمانية و الكردية و الصوفية؟ وأين المرجعيات العلمانية؟
      هذا يذكرنا بقلق القادة الدينيين من كل اطوائف في لبنان ، في حين أن الكل يدعي أن لبنان دولة علمانية.
      لقد نجح المشروع المريكي، و بإمكانهم ا\لإنسحاب.

اقرأ ايضاً