العدد 2329 - الثلثاء 20 يناير 2009م الموافق 23 محرم 1430هـ

هبوط النفط دون 34 دولارا للبرميل

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تراجعها أمس لتهبط دون 34 دولارا للبرميل بعد أن وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقا بشأن إمدادات الغاز بما يضمن تزويد أوروبا بالغاز في الوقت الذي لم تظهر فيه أي بوادر على تحسن الطلب على النفط.

وتزايد التشاؤم الاقتصادي بعد أن سجل مصرف رويال بنك أوف سكوتلند أكبر خسارة في تاريخ الشركات في بريطانيا وانخفاض الأسهم الآسيوية اقتداء بالأسواق الأوروبية وانخفاض مؤشر نيكي 225 الياباني 2,31 في المئة.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع مقابل اليورو الأوروبي بفضل هذه الأنباء ليجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أقل جاذبية في عيون المستثمرين. وكانت بورصة نايمكس مغلقة في عطلة عامة بالولايات المتحدة أمس الأول. وكانت حركة التعامل خفيفة وخصوصا لعقود فبراير/ شباط التي ينتهي أجل تداولها أمس. وانخفض سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لشهر فبراير إلى 33,95 دولارا للبرميل؛ أي أنه تراجع 2,61 دولار عن مستواه في أواخر التعاملات يوم الجمعة الماضي ليقترب من أدنى مستوى بلغه أمس الأول وهو 33,89 دولارا للبرميل.

أما عقود مارس/ آذار التي تصبح اليوم (أمس) أول شهور التعاملات الآجلة فانخفضت 2,32 دولار إلى 40,25 دولارا للبرميل.

وهبط سعر مزيج برنت 40 سنتا إلى 44,10 دولارا بعد انخفاضه 2,07 دولار أمس الأول.

... وتراجع سعر سلة «أوبك» 1,64 دولار

وفي السياق نفسه قالت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا أمس (الثلثاء) إن سعر سلة الخامات التي تنتجها الدول الأعضاء في المنظمة تراجع بمقدار 1,64 دولار في جلسة تعاملات أمس الأول (الاثنين) ليواصل اتجاهه المتذبذب فوق مستوى 40 دولارا للبرميل. واستقر سعر برميل خام أوبك (159 لترا) على 40,53 دولارا أمس الأول مقابل 42,17 دولارا في جلسة الجمعة الماضية. وتقوم «أوبك» باحتساب متوسط سعر سلة خاماتها اعتمادا على 12 نوعا من النفط تنتجها الدول الأعضاء.

روسيا وأوكرانيا تؤكدان: استئناف ضخ الغاز إلى أوروبا

وفي روسيا أكدت شركة غازبروم التي تحتكر تصدير الغاز أمس أنها استأنفت ضخ إمدادات الغاز عبر شبكة الأنابيب الأوكرانية للتصدير إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الشركة، سيرغي كوبريانوف لـ «رويترز» أمس: «بدأت أوكرانيا استقبال الغاز الروسي عبر (محطة ضغط) سودزا. ونحن الآن نعمل على رفع حجم الكميات على جميع المسارات للوصول إلى مستوى التشغيل المعتاد».

كما أكدت متحدثة باسم شركة أوكرترانسغاز التابعة إلى شركة نافتوغاز الأوكرانية الحكومية للطاقة بدء استقبال الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا.

الكويت أخطرت المشترين بخفض إمدادات النفط

وفي الكويت قالت مؤسسة البترول في بيان أمس إن الكويت أخطرت جميع زبائنها بخفض إمدادات النفط بما يتفق مع القرار الذي اتخذته منظمة «أوبك» في ديسمبر/ كانون الأول لتقليص الإمدادات.

وأضافت أن الخفض يطبق على حجم الإمدادات المتعاقد عليها بدءا من يناير/ كانون الثاني الجاري. وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اتفقت على تقليص الإمدادات 2,2 مليون برميل يوميا وهو أكبر خفض للإمدادات في تاريخها في اجتماع عقدته الشهر الماضي. والكويت هي سابع أكبر دول العالم تصديرا للنفط.

العدد 2329 - الثلثاء 20 يناير 2009م الموافق 23 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً