العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ

صحف لبنانية ترى في وثيقة حزب الله السياسية «لبننة»

رأت صحف لبنانية أمس (الثلثاء) أن الوثيقة السياسية التي أعلنها حزب الله تشكل تطورا إيجابيا لانخراطه في الكيان اللبناني على رغم استمراره في عدد من الثوابت أبرزها التمسك بسلاحه وانتمائه «العقائدي» إلى ولاية الفقيه. وكتبت صحيفة «النهار» المقربة من قوى 14 آذار المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة أن «الوثيقة الجديدة تعكس انخراط الحزب الكامل في الحياة السياسية الداخلية عبر خطاب (ملبنن) تماما أسوة بسائر الأحزاب». وأضافت أن «الحزب زاوج بين هذا التغيير والتمسك بمجموعة من المفاهيم لم يطرأ عليها أي تغيير خصوصا في مسألة المقاومة أو الموقف من الولايات المتحدة والعلاقات مع سورية وإيران ومن مفاوضات السلام». وركزت صحف على مقارنة الوثيقة الجديدة بالوثيقة الأولى التي نشرت في 1985 وفيها إعلان عدم الانتماء إلى الدولة والدعوة إلى قيام حكم إسلامي وتأكيد العداء لأطراف لبنانية وللقوات الدولية التي كانت تنتشر في البلاد. وكتبت صحيفة «السفير» المقربة من قوى 8 آذار التي يعتبر حزب الله ابرز أطرافها «للمرة الأولى منذ الوثيقة الأولى التي أذيعت في 1985 بعناوين معظمها مناف للبيئة السياسية اللبنانية» أتت الوثيقة الجديدة التي يعلن حزب الله فيها «انخراطه الكامل في الشأن السياسي الداخلي». ورأت «السفير» أن «لغة الوثيقة السياسية الجديدة واقعية متواضعة إلى حد كبير ومختلفة عن لغة الثمانينات التي كانت نظرية عقائدية فوقية». وأشارت إلى أن موقف الحزب «لم يتغير جوهريا من الأميركيين أو الإسرائيليين» إنما تغير على مستوى الداخل عندما أكد عدم وجود أعداء لحزب الله في لبنان، بينما كان يعتبر حزب الكتائب المسيحي «عدوا» في الوثيقة السابقة.

وأضافت أن الوثيقة «لا تلعن النظام اللبناني ولا تكفره ولا تخلص إلى وجوب بناء النموذج الإسلامي كما هي الحال في الوثيقة السابقة «بل تقر بان لبنان «وطن الأجداد والأبناء» مشددة على وحدته وعلى رفض تقسيمه.

وأشارت صحيفة «الإخبار» المقربة من قوى 8 آذار إلى تطور كبير في تفكير ورؤى حزب الله. وكتبت «ليس تفصيلا بالنسبة إلى هذه البنية الثورية المطلقة الخارجة من رحم (أممية إسلامية) غير معلنة أن تتحدث عن وطن هو لبنان». وكتب المحلل السياسي رفيق خوري في صحيفة «الأنوار» المستقلة أن «الموقف الداخلي لحزب الله على أهميته يبدو تحولا في الشكل وثباتا في الجوهر».

العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:19 م

      كلنا فداء المقاومة وسيدها

      يا ليتنا كنا معكم لنفوز والله فوزاً عظيماً

اقرأ ايضاً