العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ

المستشفى العسكري يحتفل باليوم العالمي لـ «السكري»

تحت رعاية قائد الخدمات الطبية الملكية الشيخ خالد بن على آل خليفة، احتفل المستشفى العسكري باليوم العالمي لـ «السكري». استهل الحفل بكلمة ترحيبية من قبل استشارية أمراض الأطفال والغدد الصماء والسكري هيا الخياط، ذكرت فيها أن «السكري» في تزايد مستمر سواء من النوع الاول (المعتمد على الإنسولين) أو النوع الثاني (غير المعتمد على الإنسولين)، وأنه يجب أن يتم التعايش مع «السكري» بالطرق المثلى لتجنب مضاعفاته. وأكدت أهمية تثقيف المصاب وتمكينه من التحكم الأمثل في «السكري» وذلك لتحقيق أهدافه وعدم جعل «السكري» إعاقه في طريق تقدمه وعطائه.

وأضافت أن شعار الاحتفال هذا العام هو: «فهم السكري من أجل تحكم أفضل» ولذلك يجب علينا جميعا أن نتعاون من أجل التوعية بأعراضه، وذلك لتشخيصه مبكرا وتجنب المضاعفات الناتجة عن تأخر تشخيصه. فالنوع الأول من «السكري» لا يمكن تجنبه ولكن يمكن تجنب مضاعفاته، أما النوع الثاني فيمكننا تجنبه وذلك باتباع العادات الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية.

كما تم إلقاء المحاضرات التثقيفية من قبل اختصاصية التغذية أريج السعد، إذ أكدت دور التغذية الصحية وأهميتها في هذا المجال، أعقبتها ممرضة الصحة النفسية فاطمة العطاوي التي تحدثت عن «السكري» والصحة النفسية. وكان لمرضى السكري وأولياء أمورهم دور فعال، إذ قاموا بإلقاء الضوء على كيفية تغلبهم على «السكري» ونجاحهم في تجاوز جميع العقبات.

ومن منطلق تشجيع الأطفال والبالغين على الوصول إلى التحكم الأفضل، تم تكريم المتميزين في هذا المجال، الذين تمكنوا من إنجاز أفضل النتائج في التحكم بمستوى السكر في الدم ليكونوا مثلا أعلى يقتدى به. وكانت مشاركة قسم الخدمات الاجتماعية فعالة، إذ قام بالتعريف بدور الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال، كما قام بتكريم بعض المرضى وفريق العناية بالسكري بالمستشفى العسكري. وتخلل الاحتفال بعض المسابقات والفقرات الترفيهية.

العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً