العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ

منتدى "حوار المنامة" يبدأ أعماله اليوم

منتدى
منتدى "حوار المنامة" يبدأ أعماله اليوم

الوسط - هاني الفردان
تتركز الموضوعات الرئيسية التي سيتناولها منتدى "حوار المنامة" لهذا العام والذي سيبدأ أعماله اليوم (الجمعة) على مدى ثلاثة أيام، على أربع قضايا رئيسية تهم منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بشكل عام، وهي: القضية الإيرانية، والأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية، وما يحدث في باكستان وأفغانستان وكذلك الأوضاع في العراق.
المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن - الذي ينظم منتدى "حوار المنامة" بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية للعام السادس على التوالي - جون تشيبمان يعتقد أن المنتدى لهذا العام سيتناول ثلاثة مواضيع رئيسية، أهمها يتمثل في الحرب والاضطراب في أفغانستان وباكستان، إذ سيحضر إلى المؤتمر وفود قوية من أفغانستان وباكستان.
وقال في حوار مع مجلة "المجلة": "أعتقد أن دول الخليج معنية جدًا باستقرار باكستان وبمستقبل الحملة العسكرية في أفغانستان، فبعض هذه الدول تشارك في الواقع في تقديم المساعدات الاقتصادية، وبعضها يشارك في توفير التسهيلات الدبلوماسية من أجل المناقشات النهائية مع طالبان، بل إن بعض هذه الدول يقدم بعض المساعدات العسكرية المباشرة للحملة العسكرية هناك. ومن ثم فإن مشاركة دول الخليج العربي في الجدل الدائر بشأن مستقبل أفغانستان وباكستان أمر مهم للغاية من وجهة نظرنا".
ورأى تشيبمان أن القضية الكبرى التي سيتم تناولها في المنتدى هي قضية الأوضاع العراقية وانتخاباتها، مشيراً إلى أن الانتخابات العراقية سيتم إجراؤها في العراق العام المقبل، وبينما ينصب قدر كبير من التركيز الدولي على أفغانستان وباكستان، لم يكتمل استقرار العراق بعد وبالنسبة إلى المنطقة فإن هذا الاستقرار أمر في غاية الأهمية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:01 ص

      صرف مبالغ دون جدوى

      مؤتمرات وفعاليات وهرج ومرج وما يليها من دفع أموال طائلة ولكن النتيجة صفر، والبحرين تدفع وشعبها يتهافت على علاوة الغلاء

    • زائر 1 | 10:54 م

      يا رب

      انشاء الله نرى ثمار هذا الحوار ولا يكون مثل ما سبقه من حوارات

اقرأ ايضاً