العدد 2656 - الأحد 13 ديسمبر 2009م الموافق 26 ذي الحجة 1430هـ

البحرين تحتضن منتدى اقتصاديّا خليجيا صينيا في مارس

حجم التبادل التجاري وصل إلى 58 مليار دولا العام 2008

تنظم الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، المنتدى الاقتصادي الخليجي الصيني، خلال الفترة مابين 23 و 24 مارس/ آذار 2010، في مملكة البحرين.

وأوضح الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبدالرحيم نقي، أن المنتدى سيكون فرصة طيبة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين دول مجلس التعاون والصين من خلال التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في الجانبين، مشيرا إلى أن المنتدى يعد فرصة طيبة للقطاع الخاص في دول مجلس التعاون والصين لخلق شراكات تجارية واقتصادية بينهما.

وقال نقي: «إن دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر الصين الشريك الرئيسي؛ إذ شهدت العلاقات الاقتصادية بينهما في السنوات الأخيرة نموا كبيرا في مجالات التجارة والطاقة والتعاقد على المشروعات والاستثمار»، مفيدا أن اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجيا والاستثماري بين الصين ودول المجلس المبرمة قبل خمس سنوات تقريبا شكلت انطلاقة مثمرة نحو تحقيق التعاون الشامل.

وأضاف «أن الصين تقدم فرصا استثمارية واعدة لأصحاب الأعمال في دول المجلس وفي المقابل فإن دول المجلس والشركات الأعضاء الـ 700,000 التابعين لها سيقومون بتسخير وتوسعة العلاقات والتعاون مع نظرائهم الصينيين، لذا فإن وكالات الاتحاد في الصين سيكون لها حافزا قويا لتحقيق هذا الغرض.

وألمح نقي إلى التطور المستمر في إجمالي حجم التبادل التجاري بين الجانبين؛ إذ ارتفع من 16.9 مليار دولار العام 2003 إلى 33.8 مليار دولار خلال العام 2005؛ أي بزيادة قدرها 61 في المئة.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين ودول المجلس نحو 58 مليار دولار في العام 2008؛ إذ بلغت قيمة الواردات السلعية لدول المجلس من الصين 30,3 مليار دولار، بينما وصلت قيمة الصادرات الخليجية إلى الصين 27,7 مليار دولار.

وأوضح أن الاستثمار الصيني مايزال في مرحلته الأولية من التوسع والانتقال السريع؛ إذ قدر حجم الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي بمبلغ وقدره 466 مليون دولار، ويأتي الاستثمار الخليجي في الصين في المقدمة؛ إذ تشير التوقعات بأن دول المجلس ستقوم باستثمار مبلغ 250 مليار دولار في قارة آسيا في السنوات الخمس المقبلة وفي الصين خصوصا.

وكان الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، ومدير العلاقات الخارجية في الاتحاد، باسل العوامي، والرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين، إبراهيم اللنجاوي، قد قاموا بزيارة إلى العاصمة الصينية (بكين) عقدوا خلالها مؤتمرا صحافيا بمقر مجلس ترويج العلاقات الخارجية الصينية، حضره عدد من وسائل الأعلام الصينية، تناولوا فيه فرص التعاون بين الجانين ومستقبل العلاقات التجارية والاستثمارية بين الخليج والصين وآخر الاستعدادات لانطلاقة فعاليات المنتدى الاقتصادي الخليجي الصيني في مملكة البحرين في مارس المقبل.

وعلى هامش زيارة وفد اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي تم توقيع اتفاقية مع صحيفة «china daily» لتكون الراعي الإعلامي للمنتدى الاقتصادي الخليجي الصيني الذي يعقد في مملكة البحرين في مارس المقبل؛ إذ تتضمن تغطيتها التعريف بالفرص الاستثمارية في الجانبين إلى جانب اللقاءات مع عدد من المسئؤلين في الجانبين، بالإضافة إلى تقارير موسعة تتناول مستقبل العلاقة التجارية والاستثمارية بين دول الخليج والصين إلى جانب تغطيتها الموسعة لفعاليات المنتدى كافة.

العدد 2656 - الأحد 13 ديسمبر 2009م الموافق 26 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً