العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ

خطة أميركية لتجديد ضخ النفط من كركوك إلى حيفا

ذكرت صحيفة اسرائيلية ان الولايات المتحدة طلبت من «اسرائيل» بحث امكان تجديد عمل أنبوب النفط الممتد بين مدينة كركوك في شمال العراق ومدينة حيفا في شمال «اسرائيل»، وذلك بحسب ما أفادت به اذاعة الجيش الإسرائيلي.

وافاد تقرير نقله موقع صحيفة «يديعوت احرونوت» الاسرائيلية على الانترنت ان موظفا في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) توجه قبل أسبوع الى مندوب ممثلية «اسرائيل» في واشنطن رافي براك طالبا منه فحص عدد من الأمور المتعلقة بهذا الشأن. وطلب من براك فحص حجم الأنبوب القديم القائم منذ أيام الانتداب البريطاني والتكاليف المادية لترميمه.

ومن جانبه سيقوم وزير البنى التحتية الاسرائيلي يوسيف باريتسكي بمناقشة الموضوع خلال لقاءات سيعقدها في واشنطن. ومن ناحية اخرى فقد ذكرت مصادر في وزارة البنى التحتية ان هذه الزيارة بعيدة عن أن تكون ذات صلة بهذا الموضوع، وذلك بسبب الرفض الأردني أساسا لمرور أنبوب من هذا النوع على الأراضي الأردنية. وأضافت المصادر أنه «لو كان هذا الموضوع ذا صلة، لترتبت عليه انعكاسات اقتصادية جمة من بينها انخفاض أسعار النفط والوقود».

يذكر أنه منذ الغزو الأميركي للعراق، تدعي أوساط مناهضة لـ «اسرائيل» أن الحرب برمتها جاءت لتخدم مصالح اسرائيلية، بما في ذلك مصالح اقتصادية متلعقة بالنفط

العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً