العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ

«البحرين والتجربة الانتخابية»في سبتمبر

تقيمها المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية

الوسط - محرر الشئون البرلمانية 

24 أغسطس 2003

تقيم المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (آيفيس) حلقة نقاشية تنظمها بالتعاون مع مركز الخليج للتنمية الديمقراطية تحت عنوان «البحرين والتجربة الانتخابية» في الرابع من الشهر المقبل في فندق الدبلومات.

ويشارك في الحلقة ما يزيد على 150 من ممثلي المؤسسات ذات الشأن السياسي والديمقراطي في البحرين وقطر وعمان بهدف تبادل الخبرات، لاسيما أن قطر وعمان تستعدان لإجراء انتخابات قريبة.

وتهدف الحلقة النقاشية إلى تقييم تجربة الانتخابات البلدية والنيابية في البحرين ضمن 16 ورقة عمل يطرحها عدد من أعضاء المجلس النيابي ومجلس الشورى ورؤساء الجمعيات السياسية إضافة إلى ناشطين في المجال السياسي والحقوقي.

ويأتي ضمن قائمة المشاركين مسئولون عن الجهاز المركزي للمعلومات، إضافة إلى ممثلي وزارة العدل وأعضاء مجلسي الشورى والنواب، وممثلي سفارات دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين إضافة إلى جمعية «الوفاق الوطني الإسلامية» وجمعية «الشفافية».

وستكون الحلقة النقاشية الأولى عن «الإعلام والشفافية في الانتخابات» بمشاركة عضو المجلس البلدي مرتضي بدر، والقائم بأعمال مدير العلاقات العامة والإعلام غازي عبدالمحسن، والصحافية عصمت الموسوي، وعضو مجلس النواب عبدالنبي سلمان. أما الحلقة النقاشية الثانية فتركز على «المشاركة والمقاطعة في الانتخابات» ويشارك فيها رئيس جمعية «الوفاق الوطني الإسلامية» علي سلمان، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالهادي مرهون، إضافة إلى رئيس جمعية «التجمع الوطني الديمقراطي» عبدالله هاشم، والناشط السياسي تقي الزيرة.

وفي الحلقة النقاشية الثالثة سيركز المشاركون على محور «المرأة والانتخابات» ويشارك فيها الكاتبة سميرة رجب، وندى حفاظ، والمحامية فاطمة الحواج، والحقوقي عبدالهادي الخواجة.

فيما تتناول الحلقة النقاشية الرابعة محور «الانتخابات البحرينية... التحديات والحلول» ويشارك فيها رئيس جمعية «المنبر التقدمي» حسن مدن، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعاودة، والمحامي علي سالم العريض، إضافة إلى عضو مجلس النواب عبدالعزيز الموسى.

يذكر أن المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (IFES) تعتبر منظمة دولية غير حكوميــة وغير حزبيــــة قامت بمشروعات انتخـــابية في أكــثر من مئـــة وعشــرين بلدا منـــذ العـــام 1987 ويـــدير هذه المؤسســـة مركز F. Clifton White Resource Centerالذي يتولَّى تجميع وتصنيف ونشر معلومات في شأن الانتخابات والإدارة الحكومية. وكانت المؤسسة الأم قد تأسست في واشنطن دي. سي الأميركية في العام 1987 وافتتحت أول مكتب لها في العالم العربي في اليمن.

وتركز المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية على توفير المساعدة الفنية المطلوبة لوضع أنظمة الانتخابات في الديمقراطيات الناشئة حديثا.

ومن مركزها الإقليمي في البحرين تسعى المؤسسة إلى توفير المعلومات المطبوعة والالكترونية للمشاركين المرتقبين في عملية الانتخابات بمن فيهم المسئولون التنفيذيون والناشطون الاجتماعيون، كما تسعى إلى تنظيم دورات إقليمية موجهة إلى مديري الانتخابات بهدف المساعدة في وضع إطار عمل وشبكة للمشاركين.

وتهدف المؤسسة إلى تقوية العملية الانتخابية بسن القوانين وخلق الأنظمة وزيادة مشاركة المواطنين وإنشاء خطوط تواصل إقليمي.

وستحقق المؤسسة أهدافها في تطوير العملية الانتخابية بتعريف الاحتياجات الفنية والترويج لأنظمة الانتخابات وخصوصا تلك التي يمكن تبنيها باعتبارها معايير إقليمية، وكذلك تقديم المساعدة الفنية إلى مديري الانتخابات وتطوير شراكة مع سلطات الانتخابات للتعرف على التجارب الأخرى والاستفادة منها. يشار الى ان المؤسسة ساهمت ببرامجها في العمليات الانتخابية في 129 بلدا.

وعما تضيفه هذه الفعالية إلى الجوانب الإعلامية قال القائم بأعمال مدير العلاقات العامة والإعلام غازي عبدالمحسن: «يجب التركيز على الإعلام البرلماني وهو ما تتناوله الندوة في بعض أوراقها، إذ إننا نعلم أن هذا النوع من الإعلام جديد على الجميع لاسيما مع غياب البرلمان لمدة طويلة. والقائمون على الإعلام البرلماني بحاجة إلى الخبرة وإلى التدريب العملي والنظري». وأضاف عبدالمحسن أن الجميع بحاجة إلى الإعلام البرلماني بمن فيهم النواب إذ إن لكل نائب مديرا للحملة الانتخابية ومدير مكتب وهو محتاج إلى تسويق برامجه الانتخابية إذا لم يكن يمتلك كادرا يستوعب متطلبات الإعلام البرلماني

العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً