العدد 405 - الأربعاء 15 أكتوبر 2003م الموافق 18 شعبان 1424هـ

لبنانية تحاضر عن مساهمة النظام الغذائي المتوازن في الشفاء

جمعية «الصحة الطبيعية» في أولى ورشاتها

الجفير- محرر الشئون المحلية 

15 أكتوبر 2003

استضافت جمعية الصحة الطبيعية في أولى فعالياتها بعد التأسيس يوم أمس الأول المحاضرة اللبنانية لينا حتاى عموري والتي تحدثت عن «الغذاء الصحي المتوازن».

وأكدت المحاضرة في ورشة العمل التي نظمتها الجمعية في مقر جمعية الأطباء أن اتباع «نظام غذائي متوازن»، من دون إفراط أو تفريط، قد يساعد على الشفاء من كثير من الأمراض.

كما تحدثت المحاضرة عن أساليب الاسترخاء والسلوكيات التي يتبعها المرء في حياته بما يكفل له نظاما صحيا في الحياة.

وتعتبر هذه الورشة التي تستمر لمدة ستة أيام هي أولى أنشطة الجمعية بعد إشهارها وتأسيسها، فيما لم تحصل الجمعية على مقر بعد ويجتمع أعضاؤها وعددهم حوالي 30 عضوا في أماكن متفرقة.

وقالت رئيسة الجمعية لمياء الشهابي إن أعضاء الجمعية هم من المهتمين بأمور العلاج بالطبيعة أو « الطب البديل»، مشيرة إلى أن حضور ورشة العمل من الجمهور بلغ عدده نحو 45 مشاركا، الأمر الذي يعكس اهتماما واسعا بين أفراد المجتمع البحريني بموضوعات الطب البديل.

وعن المشروعات المستقبلية للجمعية أشارت الشهابي أنها ستركز على ورشات العمل المقدمة للجمهور من هذا النوع لنشر الوعي بالطب البديل وما يمكن أن يحققه في الشفاء من الأمراض.

وأضافت الشهابي أنها سعت مع مجموعة من المهتمين لإقامة هذه الجمعية لأنه لم تكن هناك أية جهة رسمية تحتضن الموضوعات الخاصة بالطب البديل. مشيرة إلى أن من أهم أهداف الجمعية نشر الوعي السليم في مجال الصحة الطبيعية والتي تختلف عن الصحة العادية من خلال الوقاية من الأمراض والتقليل من مضاعفاتها والتكيف مع البيئة المحيطة بالشخص والتي تتكون من الماء والهواء والغذاء والظروف النفسية. وأضافت الشهابي أن هذه الجمعية ستضم في عضويتها المهتمين بهذه الأفكار واختصاصي الطب البديل.

وقد قام المؤسسون للجمعية باستقطاب المهتمين في الموضوع والذين كان أغلبهم يعاني من أمراض معينة، ومن هنا قدم المؤسسون الطلب لتأسيس الجمعية لوزارة العمل وحصلوا بعدها على الموافقة، ومن ثم قاموا بعمل الإجراءات التأسيسية.

وذكرت الشهابي أن الجمعية ستقوم بمخاطبة جميع المستويات بدءا بالمسئولين في المؤسسات الرسمية وحتى البسطاء من الناس، ومهمتها توصيل وجهات النظر عن طريقة التنفس الصحي وممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة، والغذاء السليم، وغيرها من الموضوعات التي يركز عليها الطب البديل. كما أضافت أن مجلس إدارة الجمعية سيقوم بتشكيل لجان مختلفة ثقافية وتوعوية وإعلامية واجتماعية للوصول إلى الجمهور وبخاصة فئات الأطفال وكبار السن.

يذكر أن الشهابي قد مارست المعالجة بالطب البديل لمدة ثلاث سنوات اعتمدت خلالها على العلاج بالغذاء والمكملات الغذائية إضافة إلى العلاج بالأعشاب.

وكانت جمعية الصحة الطبيعية قد أشهرت أخيرا في الوقت الذي يتوقع أن تشهد إقبالا واسعا من قبل المهتمين بقضايا الطب البديل والصحة الطبيعية

العدد 405 - الأربعاء 15 أكتوبر 2003م الموافق 18 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً