العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ

الشيخة مي: ترشيح «التلال» لقائمة «التراث العالمي» يزيد من حمايتها

قالت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن ترشيح سلسلة التلال الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو يزيد الوعي بأهمية حماية هذه المواقع الفريدة. معربة عن عن بالغ الشكر لرئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على اهتمامه بالتراث باعتباره يشكل الذاكرة التاريخية للمملكة ويبرز هويتها محليا وعالميا.

وعبرت الشيخة مي عن خالص الشكر لموافقة مجلس الوزراء على ترشيح سلسلة التلال الأثرية لحقبة دلمون وتايلوس للإدراج في قائمة التراث العالمية وتكليفه وزارة الثقافة والإعلام باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك. واضافت «ان التلال الاثرية البحرينية ومن خلال الدراسات العديدة التي اجرتها البعثات الوطنية والاجنبية اكدت ان هذة التلال ذات قيمة تاريخية لا تقدر بثمن، اذ ان الحقول التي تشكلها هذه التلال فريدة من نوعها ولا يوجد ما يماثلها في اماكن اخرى من العالم ما يجعل حماية هذا التراث الوطني والعالمي الاستثنائي ضروريا لتكون اجيال الغد على وعي ومعرفة بهذه الفترة العريقة من تاريخ البحرين.

وقالت الوزيرة ان اهم ما يميز التلال الاثرية البحرينية بحسب تعريف اتفاقية التراث العالمي هو عدد الحقول وانتشارها في البلاد بشكل سلسلة كمنابع معلومات تاريخية وعلمية لا مثيل لها، وان وجود عدد كبير واستثنائي من التلال في كل حقل وكثافتها على مساحات مهمة يؤكد ضرورة المحافظة على هذا الامتداد بالاضافة الى البصمة التاريخية التي تكونها التلال كمثال بارز وفريد من استغلال الإنسان لمحيطه وتطويره.

واوضحت ان هذه السلسلة من التلال تمثل الفرصة الثانية لإدراج موقع آخر ضمن قائمة التراث العالمي بعد إدراج موقع قلعة البحرين الأثري العام 2005 الأمر الذي يمثل ارتقاء البحرين والاعتراف بها على الصعيد الدولي

العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً