العدد 450 - السبت 29 نوفمبر 2003م الموافق 04 شوال 1424هـ

ثمّة وقت بين الحاجبة والأكاديمي

قام المخرج لارس فون تراير ببذل اقصى جهد في مدينة «كان» الفرنسية لجعل الممثلة نيكول كيدمان تلتزم بالظهور في بقية فيلم Dogville الذي قاما بعمله سويا. وقد رفضت الممثلة الالتزام بذلك وخصوصا في مشروع من غير المؤمل ان يعطيها مرتبها الجديد العادي. ويشترك القليل من الناس في مجال العمل الفني في تقديرات محمومة للمواعيد والادوار المختارة والاجور المرضية من دون ذكر أي شيء عن الحياة الخاصة لهذه السيدة التي تحتاج إلى الهدوء كي تواصل القيام بأعمال فنية جيدة.

وتبلغ كيدمان الآن 36 ونيفا وقد وصلت إلى القمة في عملها، إذ وصل معدل مرتبها إلى 15 مليون دولار بعد فوزها بجائزة أوسكار في فيلم The Hours (التي حصلت منه على 7,5 ملايين دولار فقط لادائها ثلث الفيلم).

ولا اقصد ان احسدها على الاموال التي تمتلكها. فقد تحسنت كيدمان باعتبارها ممثلة بشكل ملحوظ كما يظهر في الادوار التي اختيرت لتمثيلها.

ومنذ فيلم Eyes Wide Shut - نقطة التحول الواضحة في عملها الفني - مثلت كيدمان في افلام Moulin Rouge، The Ohers، Birhday Girl ، The Hours وDogville.

قد لا نحب جميع هذه الافلام بالدرجة نفسها، ولكن هذه المجموعة من الاعمال الفنية مثيرة للغاية. وتعتبر هذه الافلام الدافع الذي جعل كيدمان الاختيار المفضل لكل شخص بالنسبة إلى المغامرات الجديدة، وأصبح المنتجون يعرضون عليها معظم الافلام الجديدة بدور انثوي واعد.

وقد إزداد نجاح كيدمان مع عرض Dogville الصيف الماضي. ومن المتوقع عرض فيلم The Human Stain هذا الخريف وهو من اخراج روبرت بنتون وتم تعديله من قصة فيليب روث إذ تلعب كيدمان دور حاجبة تقيم علاقة حب مع اكاديمي مشهور (انطوني هوبكنز). وهذا الفيلم من الافلام الرائعة إذ يقدم مشاهد غرامية مثيرة، ولكنه ليس المنافس الوحيد لفيلمها الذي حاز جائزة أوسكار هذا العام، كما أن فيلم Cold Mountain في طور ما بعد الاخراج في لندن حاليا، وهذا الفيلم هو نسخة انطوني منجلا لقصة «الحرب الاهلية» لتشارلز فريز الذي تمثل فيه كيدمان دور المرأة التي يترك جود لو الحرب من أجل ان يعود إليها.

وتم تصوير مشاهد هذه القصة في رومانيا وتضم مجموعة من النجوم أمثال رينيه زلويغر. واستطيع ان اقول كذلك ان كيدمان تصور حاليا فيلم Birth من اخراج جوناثان غليزر (الذي اوصله فيلمه Sexy Beast إلى قائمة المخرجين). ويشترك الكثيرون من الكتاب في هذا المشروع بمن فيهم جين كلود كارير، ولكن الفيلم يروي باختصار قصة امرأة تبدأ بالاعتقاد بأن ابنها البالغ من العمر عشر سنوات لربما يكون تجسدا جديدا لزوجها المتوفى.

دعنا نقف قليلا لنتأمل ما تتطلبه مثل هذه المغامرات وسنرى انه في غالبية الحالات تستغرق هذه الافلام اثني عشر اسبوعا من التصوير. وعندما يتم الانتهاء من فيلم Birth فإن كيدمان ملتزمة بإعادة تشكيل فيلم The Stepford Wives لفرانك اوز. وكان من المقرر ان يتم تصوير هذا الفيلم في الاشهر القليلة الماضية ولربما يكون اضاع عليها فرصة التمثيل في فيلم «The Aviator» لمارتن سكورسيز إذ كانت ستمثل دور كاثرين هيببيرن امام ليوناردو دي كابريو الذي سيمثل شخصية هوارد هيوز.

وتم اعلان فيلمين آخرين كذلك هما: Mr and Mrs Smith من اخراج دو ليمان إذ ستلعب فيه كيدمان دور البطولة مع براد بت، وفيلم Alexander the Great الذي سيبدأ تصويره العام 2004 وهو من اخراج باز لهرمان - صديق كيدمان - ويشترك في النجومية دي كابريو.

هذه نبذة عن المشروعات المعلنة والمتعاقد عليها، وستحصل كيدمان في الكثير منها على مرتب في حدود 15 مليون دولار.

ويعتبر هذا معدل المرتب المقبول بالنسبة إلى كيدمان والسبب الوجيه لقبولها الكثير من الأعمال الفنية. وطبعا قد تختفي بعض الاشياء وتظهر اشياء جديدة بحلول العام 2005، ولكن مسودة جدول أعمال كيدمان تظهر بوضوح الوقت الكثير الذي تخصصه هذه الممثلة لقراءة الكتب ومخطوطات الفيلم والعقود. ولا نبالغ اذا ذكرنا ان فترة المفاوضات تزيد احيانا على فترة التصوير الحقيقي.

ومع اقترابها من سن الاربعين فإن هناك املا في أنها مازالت تمتلك براءة الفتاة اليونانية التي جذبت عين الامبراطور.

(خدمة الإندبندنت - خاص بـ «الوسط»

العدد 450 - السبت 29 نوفمبر 2003م الموافق 04 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً