العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

الكويتيون يربحون 151 مليون دولار من حصصهم في بورصة البحرين

في برنامج «الوسط الاقتصادي» الذي يبث «اليوم» على الموقع الإلكتروني

المنامة - عباس المغني

تناول برنامج «الوسط الاقتصادي» الذي يبث اليوم (الأحد)على موقع «الوسط» الإلكتروني، الاستثمارات الكويتية في سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة)، والأرباح العائدة على هذه الاستثمارات خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري.

وأشارت التقرير أن 27 جهة كويتية بين مؤسسة وشركة وأفراد يستثمرون في 16 شركة بحرينية مدرجة في البورصة، ويمتلكون حصصا إستراتيجية فيها، تبلغ نحو 4.5 مليارات سهم، حسب بيانات سوق البحرين.

وأكد التقرير أن نصيب المستثمرين الكويتيين من أرباح الشركات المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) بلغ 151 مليون دولار، وذلك عن التسعة شهور الأولى من العام الجاري.

وتشير البيانات إلى أن 16 جهة كويتية بين شركات وأفراد يمتلكون أسهما في 8 مصارف تجارية واستثمارية تبلغ 4 مليارات سهم، بلغ نصيبها من عوائد الأرباح نحو 122.5 مليون دولار.

أما أرباح الكويتيين الأخرى، فكانت في شركات التأمين والعقارات، إذ بلغت نحو 29 مليون دولار، وبنسبة 19.21 في المئة من إجمالي أرباحهم في بورصة البحرين.

وأوضحت بيانات بورصة البحرين أن 14 جهة كويتية بين شركات وأفراد يمتلكون حصصا إستراتيجية في 7 شركات تأمين وعقارات بحرينية مدرجة في البورصة، تبلغ نحو 474 مليون سهم.

وكان العائد الأكبر من نصيب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، نتيجة امتلاكها نحو 931 مليون سهم في البنك الأهلي المتحد، الذي بلغ عائد سهمه الواحد نحو 3.8 سنت أميركي خلال التسعة شهور الأولى، مما يرفع نصيب المؤسسة العامة للتأمينات من عوائد الأسهم إلى 35.77 مليون دولار.

وأفادت البيانات أن نصيب شركة تمدين للاستثمار الكويتية من عوائد البنك الأهلي المتحد، بلغت 18.31 مليون دولار، إذ تمتلك أسهم تبلغ نحو 476.66 مليون سهم.

وكذلك بلغ نصيب الشيخ سالم الصباح الناصر الصباح الذي يمتلك 251.48 مليون سهم في البنك الأهلي المتحد، نحو9.66 ملايين دولار عن التسعة شهور الأولى من العام الجاري.

وجاءت في المرتبة الثانية الهيئة الكويتية العام للاستثمار من حيث جني العوائد، إذا تمتلك حصص إستراتيجية في ثلاث شركات، تبلغ 654 مليون سهم، بلغ عائدهم نحو 30 مليون دولار.

وحسب بيانات بورصة البحرين، تمتلك الهيئة الكويتية في المؤسسة العربية المصرفية نحو 593 مليون سهم، بلغ عائدهم نحو 23.7 مليون دولار، كما تمتلك نحو 32.8 مليون سهم في شركة الفنادق الوطنية، بلغ عائدهم نحو 4 ملايين دولار، وكذلك تمتلك نحو 27 مليون سهم في المجموعة العربية للتأمين (أريج)، بلغ عائدهم نحو 2 مليون دولار.

وجاءت في المرتبة الثالثة، من حيث العوائد، شركة مشاريع الكويت القابضة، وذلك من امتلاكها نحو 753 مليون سهم في بنك الخليج المتحد، بلغت عوائدهم نحو 16.45 مليون دولار عن التسعة شهور من العام الجاري.

أوضحت البيانات أن نصيب شركة الاستثمار الخليجي من أرباح شركو أنوفيست، نحو 6 ملايين دولار، إذ تمتلك نحو 36 مليون سهم، بلغ عائد السهم الواحد نحو 6.4 سنت أميركي.

وأفادت البيانات أن نصيب شركة الأمان للاستثمار من عوائد شركة أنوفيست، بلغت 4 ملايين دولار، إذ تمتلك أسهم تبلغ نحو 23.99 مليون سهم.

وكذلك بلغ نصيب المستثمر يعقوب النفيسي الذي يمتلك 16.49 مليون سهم في شركة أنوفيست، نحو 2.8 مليون دولار عن التسعة شهور الأولى من العام الجاري.

أما شركة التجاري للاستثمار، بلغ نصيبها من أرباح بنك البحرين والكويت 9.7 ملايين دولار، إذ تمتلك نحو 125 مليون سهم من البنك.

وحصة شركة الامتياز للاستثمار الكويتية من أرباح المصرف الخليجي التجاري بلغت 3 ملايين دولار، إذ تمتلك في المصرف نحو 147 مليون سهم.

وحققت شركة الدار للاستثمار الكويتية أرباح بلغت نحو 866 ألف دينار، إذ تمتلك حصة تبلغ 40 في المئة نحو 291 مليون سهم في بنك البحرين الإسلامي.

وكذلك ربحت كل من الأمانة العام للأوقاف الكويتية وشركة «الكويتية للاستثمار»، نحو 202 ألف دولار، و188 ألف دولار على التوالي، من حصصهما في بنك البحرين الإسلامي. وكذلك حقق الكويتية للاستثمار أرباحا من حصتها في شركة الفنادق الوطنية تبلغ 960 ألف دينار.

أوضحت البيانات أن نصيب شركة صافي القابضة من أرباح مصرف السلام، نحو 2.4 مليون دولار، إذ تمتلك نحو 87 مليون سهم في المصرف، وكذلك حصل بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) على أرباح تبلغ 2.2 مليون دولار من حصته في مصرف السلام البالغة 78 مليون سهم.

أما الملاك الكويتيون في الشركة البحرينية الكويتية للتأمين، حققوا أرباحا، إذ بلغ نصيب شركة الخليج للتأمين 5 ملايين دولار، وشركة وربة للتأمين نحو 1.3 مليون دولار.

والشركة أو البنك الوحيد الذي عاد بخسائر على المساهمين الكويتيين، هو بنك البحرين والشرق الأوسط، إذ بلغ نصيب شركة الفوارس للإنشاء والتطوير نحو 9.3 ملايين دولار، وشركة كيبكو لإدارة الأصول 6.4 ملايين دولار، وشركة مصلح للاستثمار 2.2 مليون دولار، وشركة مجموعة الأوراق المالية 1.3 مليون دولار

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً