العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

حقوق الإنسان السعودية: 14 ألف شكوى منذ العام 2004

كشف عضو مجلس الشورى عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية، عبدالرحمن العناد، عن تلقي الجمعية أكثر من 14 ألف بلاغ وشكوى منذ تأسيسها ( العام 2004) وحتى الأسبوع الماضي من مواطنين ومقيمين في مختلف المناطق، مشيرا إلى أن «الجمعية» تعمل على إدراج مادة عن حقوق الإنسان في مختلف المراحل الدراسية في التعليم العام، على غرار المادة التي وافق المقام السامي على إقرارها في الجامعات.

وذكرت صحيفة «الحياة» السعودية الصارة أمس (الإثنين) أن العناد قال خلال المحاضرة التي نظمها نادي الجوف الأدبي أن «غالبية الشكاوى التي تلقتها الجمعية خلال هذه الفترة ناقصة في إجراءاتها، عازيا ذلك إلى جهل المتقدم بالأنظمة المعمول بها أو بسبب أشياء عدة أخرى. وأكد أن الجمعية تعمل حاليا وبشكل متسارع لنشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع السعودي في مختلف المجالات المتاحة، متوقعا قرب إقرار مشروع إدراج مادة حقوق الإنسان ضمن المناهج الدراسية في الجامعات السعودية بعدما وافق عليه المقام السامي». وتابع :«هو الآن في مراحله الأخيرة لدى وزارة التعليم العالي».

وتطرق إلى أن «جمعية حقوق الإنسان» تجري تحركات موسعة تهدف إلى إدراج مادة حقوق الإنسان في مختلف المراحل الدراسية في مناهج التعليم العام، مؤكدا أن «هذا الأمر من أولويات الجمعية ونتطلع إلى تحقيقه في القريب العاجل».

وأضاف أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تملك سلطة معنوية عبر مخاطبتها المسئول وكذلك عبر إعلان موقفها من الانتهاكات التي تحدث، معتبرا أنها اكتسبت الفترة الأخيرة المزيد من الثقة والاحترام في المجتمع، الأمر الذي جعلها تعد مصدرا ومرجعا لعدد من الهيئات والمنظمات والجمعيات الخارجية المهتمة بحقوق الإنسان، إذ جرت الاستعانة بأكثر من 15 حالة نشرتها الجمعية خلال العام الجاري من هذه الجهات الدولية.

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً