العدد 2679 - الثلثاء 05 يناير 2010م الموافق 19 محرم 1431هـ

مجلس بلدي المحافظة الجنوبية...مخالفات مالية صريحة

سلمان ناصر comments [at] alwasatnews.com

.

أولا، الشكر موصول لمعالي وزير الديوان الملكي لتفضله بالاتصال ليعبر عن مدى حبه وتقديره لجميع مواطني المملكة بجميع المحافظات، وخص شيباننا وأبناءنا بعد نشر اعتذارنا لعدم تواجد الأهالي بيوم افتتاح ممشى ومتنزه الدائرة الأولى بالمحافظة الجنوبية للأسباب التي تم ذكرها.

ووعد معاليه بتعويض الأهالي بزيارة في المناسبات القادمة بإذن الله وهذا ليس بغريب على أخلاق وتواضع معاليه، فهذه العائلة الكريمة هي ذخر وسند المملكة بعد الله عز وجل.

ثانيا، انطلاقا من أن المجلس البلدي من المفترض أن يمتلك إمكانات الخيار للإسهام في بلورة احتياجات المحافظة الجنوبية، فقد آن الأوان للاستفادة من الإمكانات لتأسيس مجلس بلدي مستقبلي للمرحلة القادمة، قادر على حل مشكلاته ومن ثم الانطلاق بقوة وفاعلية لتحقيق التقدم والمشاركة في صنع مستقبله ومستقبل الدوائر التي تعول عليه، ولكن يقتضي ذلك العمل تحقيق بعض الأهداف الرئيسية، ومن بينها تطوير نمط العلاقة بين الأعضاء بما يخدم بناء العضو المنتخب القادر على ممارسة العمل المنوط به بمسئولية، ويتطلب ذلك إعادة النظر في بعض الأعضاء الذين مازالوا يؤثرون بالسلب في سير عمل المجلس، وفقدان التفاعل الايجابي محل المركزية والأنانية واحترام الجهة التنفيذية (بلدية المنطقة الجنوبية) بدل الاستئثار بأي مشروع، وكأن المجلس هو المعني بصيانته أو حراسته أو رصد ميزانيته أو إدارته، ولن يتحقق ذلك إلا ببناء ثقافة العمل الجماعي والتكاملي لدى المجلس، الأمر الذي يستلزم إيجاد العوامل المساندة للتطوير والتحديث للأداء الإداري والفني، كالعمل الجماعي بين الأعضاء وتحديد الأهداف والأولويات وإيجاد المستشار الإداري والفني الفاعل بدل الإفتاء غير المبني على أسس علمية. وقبل كل ما تقدم الشفافية وقبول النقد برحابة صدر.

هذه الركائز طبعا تتماشى جنبا إلى جنب مع قيم الدقة والإتقان والالتزام وغيرها، إذ إن هذه العوامل الإيجابية هي التي تساعد المجلس، وبالتالي تعود بالنفع على المحافظة عموما.

من منطلق المواجهة الفعالة لسلبيات السياسة الإدارية الراهنة، يرى المتتبع ضرورة صياغة سياسة ممنهجة جديدة، هذه المنهجية من شأنها أن تحدد بشكل قاطع حقوق كل دائرة تجاه الأعضاء، كما أنها تحدد بشكل حاسم حقوق هذه الدوائر وكيفية الحفاظ عليها.

وهنا يبدأ الحديث لِمَ لَمْ يستفد المجلس من إمكانات البلدية أو حقق أقصى استفادة منها حتى هذا اليوم؟

أنجزت البلدية ما يعادل 38 كيلومترا «طولي تشجير»، في عدد من الحدائق هي: «أم غويفة»، الرفاع، إسكان قوة الدفاع، سافرة. بالإضافة الى: مضمار جو، مضمار شارع المعسكر، مضمار الحنينية، مضمار الرفاع. وتطوير منطقة عرشان بلاج الجزائر، عمل ساحات شعبية بعد توفير مساحات من الأراضي لتخصيصها (وذلك بعد اقتراح قدمه عضو الدائرة الأولى)، زراعة شارع الشيخ سلمان وغيرها من المشروعات التي تعنى بالمواطن والمقيم بالجنوبية، منها ما تم إنجازه ومنها ما تم رصد موازنته. في المقابل نقرأ ما يتغنى به بعض الأعضاء ولنأخذ عينة منجزات رئيس المجلس حسب ما جاء في احد المواقع الالكترونية (منقول بالنص): المساهمة في توفير باص لمدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات!، وبناء حجرة وحمام للحارس (ما هو دور وزارة التربية؟)، تبليط معظم شوارع الرفاع، الإشراف على حفريات المجاري على الرغم بأن المجلس ليس لديه مهندس للإشراف الهندسي!، المطالبة بزيادة عدد العاملين في مركز حمد كانو الصحي! (يقع هذا المركز بالمحافظة الوسطى)، المساهمة في إعادة فتح الكفتيريا الموجودة في مركز حمد كانو الصحي! (بدون تعليق)، المطالبة بزيادة عدد ممرضات التجبير والكسور بمستشفى السلمانية (نعم بمستشفى السلمانية)، المساهمة في زيارة كبار السن في منازلهم، عمل دورة لكرة القدم، تكريم الطالبات والمدرسات، تكريم مراكز تحفيظ القرآن الكريم، تطوير وصيانة مسجد أحمد بن محمد! (ما هو دور دائرة الأوقاف؟).

ومن خلال كل هذه المنجزات التي تجاوزت 60 منجزا بحسب ما جاء في صفحة الرئيس بهذا الموقع، لم نقرأ عن دور رئيس المجلس أو الأخوة الأعضاء بالمشاريع الاستثمارية أو الإنشائية أو مشروعات إنشاء وتطوير الشواطئ والمتنزهات والحدائق، أو مشروعات الساحات والأسواق الشعبية أو مشروعات النصب أو مشروع يعنى بتجميع الحظائر المنتشرة في المنازل، أو حتى كلفة مثل تلك المشروعات أن تم انجازها أو دور العضو في التعجيل بإنجازها.

هنا نقول يجب على المتتبع والمجلس أن يلقي معي نظرة من الداخل، حيث تم صرف ما يقارب 100 ألف دينار على سفرة بعض السادة الأعضاء لتطوير مهاراتهم الإدارية في السنوات الثلاث الماضية، والذين لا يتعدون 3 بالتناوب على الدورات، ومن هذه الدورات دورات متعلقة بالتطوير الإداري في المؤسسات الحكومية علما بأن المجلس ليس دائرة حكومية، ودورة بإحدى دول شرق آسيا متعلقة بـ «IT»، أي دورة في نظم المعلومات (الكمبيوتر) وغيرها.

أما المخالفات الصريحة التي تؤدي إلى هدر المال العام، عمل كوبونات شراء من عدد من البرادات وأحد المراكز التجارية بآلاف الدنانير ويتم توزيعها على شريحة من المواطنين، علما بأن المجلس ليس من مهامه أن يحل محل وزارة التنمية الاجتماعية، أو شراء الهدايا والإكسسوارات!، لا نعلم هنا تحت أي بند يقيد شراء الإكسسوارات، والعطور، وهدايا ثمينة بماركات عالمية، هذا بجانب تذاكر السفر التي يتم تحويلها من درجة أولى إلى سياحية.

أما الطامة الكبرى فإن المجلس يرسي بعض العطاءات على مؤسسة لموظف يعمل بالمجلس بسجل تجاري يحمل اسم الموظف وسجل آخر باسم زوجة الموظف. وهنا نسأل ماذا كان دور ديوان الرقابة المالية من كل ما تقدم، فإذا كان كل ما تقدم غير صحيح يجب أن يجر الكاتب إلى القضاء، أما إذا كان صحيحا فما هي الخطوة القادمة.

المخالفات التي ذكرت تعد مخالفات صريحة لقانون المجالس البلدية وهدر واضح للمال العام، لذلك يتوجب على رئيس المجلس أن يفتح تحقيقا، إذ من المفترض أن لا يرضى بمثل هذه المخالفات التي تقع في مجلسه وتحت رئاسته.

وهنا نقول، لما كان النظام الديمقراطي يرتبط بوجود مؤسسات قوية، تتمثل في الفروع الثلاثة المعروفة من تنفيذية وتشريعية وقضائية، فضلا عن الصحافة والإعلام ثم مؤسسات المجتمع المدني، فلا بد من مراجعة هذه المؤسسات لضمان أدائها الديمقراطي والرقابي السليم، الأمر الذي يفرض الشفافية التامة واختيار القيادات الفاعلة، والتحديد الزمني لفترة قيامها بمسئوليتها والتطبيق الفعلي لمبدأ سيادة القانون بما لا يعرف الاستثناء مهما كانت مبررات هذا الاستثناء ودواعيه.

إقرأ أيضا لـ "سلمان ناصر"

العدد 2679 - الثلثاء 05 يناير 2010م الموافق 19 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:52 ص

      WWW.YOUOUY@.HOTMAIL.COM

      الانتخابات القادمه على الابواب فهل تفكر في الترشيح ....حل الغز اللي معادلة صعبة واللي عجز المرشحين (بلدي ونيابي) مايحلها الا!!!!!(شخص خارق )البيوت الايلة لسقوط التي اسقطت القوة البلدية والنيابية يااخ اكتب عن هموم المواطن الصح لاتستعمل اسلوب نفض الغسيل ونشرررررررة.رد علي باسلوب متحضر

    • البحار | 9:07 ص

      إن كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظما 2

      وباليتها كانت أقاله بل هي انتقام من زميل وجار بيت بيده القوه لفعل ذلك والله إنا واثق من إن المسئولين لا يرضون عن ذلك بس هم رضوا إن تغلق عليهم الأبواب بل وتضاعف تلك الأبواب وعليك أنت المحتاج إن تفك تلك الشفرة للوصول إليهم والويل لك إن نشرت ذلك أو تكلمت به علي العام , أخي بوخالد لا تحسب هذا أمر شخصي بيني وبينك أو بيني وبين تلك العائلة ولله انه أمر عام يتحدث به أهل البحرين من الحد إلى عسكر ولتتأكد اسأل القاطنين في ميناء سلمان .لكن كيف يصل للمعنين إن لم تكتب أنت وغيرك من الكتاب ذلك ؟

    • البحار | 9:06 ص

      إن كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظما 1

      بوخالد أخي الحبيب إن كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظما هي وقفت عند نائب في المجلس البلدي , يعني لم تسمع عن ما يدور في بيتك كيف تكون التعيينات والمنح والعقوبات وكيف يظلل المسئول رئيسه الم تسمع عن أهل بيت أصبحوا كلهم من المسئولين أو هل أنت مع احترامي لك ولشخصك كما يقال أبوي لا يقدر إلا علي أمي؟ يقال عنك شجاع ومنقب عن الآثار لا ادعوك للبحث عن المستور افتح عينك وشوق جواليك . هل ترى من العدل إن يحال موظف لتقاعد قبل أربعة أيام من أكمل سنته حتى لا يحسب له تقاعده زيادة سنه

    • زائر 10 | 8:08 ص

      ضربة معلم

      كفيت و وفيت يا بوخالد و كشفت حقائق يجهلها الكثيرون و لم تلعب دور الشيطان الأخرس الساكت عن الحق, رغم أنك ترتبط بعلاقات جيدة مع أغلب أعضاء المجلس أن لم يكن كلهم, أكرر شكري لك و أهديك تحياتي / أخوك أحمد جوهر

    • زائر 9 | 7:11 م

      ابن الرفاع البار

      شكرا لك اخي الحبيب واتمنى ان ارى رد المجلس البلدي على هذه الاتهامات الخطيرة وان شاء الله سوف نرى ردهم عليك واقول للسائل الذي يقول لك هل كنت معهم ولماذا اخفيت المعلومة وظهرتها الآن اخي الحبيب انت لا تعلم من هو سلمان ناصر اسئل عنه فهو ابن الرفاع الذي لا يتواني عن فضح اي مرتشي (بعد ان تكتمل عنده المستندات) فلا تظن ان الموضوع يتعلق بامور شخصية فنحن نعلم من هو هذا الكاتب الفذ

    • زائر 7 | 6:48 ص

      هذا هو الفساد المالي والاداري

      الشكر موصول لمعالي الشيخ خالد بن أحمد وزير الديوان الملكي المكرم على حسن الاستجابة لمحبيه و شكرا للكاتب سلمان ناصر على هذا الطرح القوي وهذا ليس بجديد على الكاتب الذي وهب نفسه لخدمة اهالى الرفاع و كذلك كشف الفاسدين و من يتلاعبون بالمال العام و لذلك نطالب نحن اهالي الجنوبية بفتح تحقيق من قبل المسئولين و توقيع اشد الجزاء على كل من تسول له نفسه سرقة المال العام و اقول لرئيس المجلس الكريم اين المشروعات الاستثمارية بالرفاع التى تعود على ابنائهم بالنفع لا نجد بالجنوبية غير الاهمال و التسويف

    • زائر 5 | 4:58 ص

      الكبييير كبييير يابو خالد

      يعجز اللسان عن الشكر اخي العزيز نعلم ونعلم ونعلم انك محب لهذه الارض شكرا بوخالد ونتمنى رد شافي ووافي من اصحاب الشأن

    • زائر 4 | 4:02 ص

      ودق ناقوس الخطر

      تعيش المحافظه الجنوبيه اوقات عصيبه قد تكون نقله نوعيه اذا تمت محاسبة الذين يسعون في الارض فسادا. ماهو مستغرب ان تحصل مثل تلك المخالفات على ارض يعشقها الشيخ خالد بن احمد وزير الديوان وتعشقه هي ومن عليها. ان كاتب المقال اعلن الحرب على رئيس المجلس البلدي بعد الافتتاح الفاشل لممشى الرفاع والذي قلل من رجالات الرفاع !! ذلك وبدورنا نقف مع من ينصر منطقتنا ورموزها! اني على ثقه بأن سمو الشيخ عبدالله بن حمد محافظنا وتاج روؤسنا لن يترك كاتب المقال يبحر لوحده وسيفتح تحقيق ضد كل مفسد (والوعد جدم)

    • زائر 3 | 2:41 ص

      amina4224

      صح الله لسانك بو خالد

    • زائر 2 | 1:16 ص

      مقال جرئ وفي الصميم

      شكرا لك بوخالد على هذا المقال الرائع جدا
      عطيتهم في الصميم خصوصا (فإذا كان كل ما تقدم غير صحيح يجب أن يجر الكاتب إلى القضاء)
      الله يوفقك ويحميك لهذا البلد هؤلاء ابناء الرفاع اللي نعرفهم ربي يكثر من امثالك
      وشي طبيعي الكلام اللي ذكرته يكون قطرة من غيث لأن معروف عندنا ما خفى دائماً كان أعظم وأدهى
      ياترى هل بيكون ردهم معقول والا مثل اغلب المسئولين لف ودوران ؟؟
      ياترى بعد هذا الكلام الناس بترشحهم وبترشح اللي هم على شاكلتهم والا راح تدور على الافضل وتطلعه بين الكل ؟
      ننتظر نشوف شبيصير

    • بونواف | 1:08 ص

      الله على السارقين

      نطالب بمحاسبة كل مختلس وناهب لخيرات البلد

    • زائر 1 | 12:55 ص

      اخي الكاتب السيج سلمان انت متهم ايضا

      آخي العزيز المقال رائع ولكن من أين أتيت بكل هذا الكم من المعلومات الثمينة ومن هو مصدرك الذي أعطاك كل هذه المعلومات ومن متى أنت على علم بهذه التجاوزات ولماذا لم تطرح إلا ألان أخي العزيز إما انك تعلم من ذي قبل عن هذا الموضوع وكنت تتستر عليهم فالساكت عن الحق شيطانا اخرس أو انك كنت معهم ولما حصل الاختلاف بدأت المشاكل والابتعاد أخي العزيز أنت اشرف من انك تتهم ولكن أتمنى انك توضح من أين جمعت كل هذه المعلومات ولماذا لم تطرحها إلا في هذا الوقت بالتحديد أخي العزيز كلنا نجتهد لتسمو مملكتنا

    • بونواف | 12:37 ص

      علامات المنافقين

      طبعا في البداية نشكر الكاتب على شجاعته في نشر مثل هذه المقالات الحساسه والتي تمس من الدرجه الاولى المجلس البلدي والذي أئتمن على المال العام وقد نسى أنه كان في يوم من الايام كان (( يشحت )) صوت المنتخب . لنتذكر قول الرسول (ص) في أوصاف المنافقين وهناك علامات قد يتميز بها أعضائنا المبجلون من اذا وعد أخلف واذا أئتمن خان . الله يكون في عون هذا البلد من هذه اشكال تنهب من خير البلد وأهلها .وانا معاك يا بوخالد أحنا وأقولها بأعلى صوتي لازم يحاسب كل سارق وناهب خير البلد

اقرأ ايضاً