العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ

تفريق محتجين على مقتل مسيحيين في الصعيد

أطلقت الشرطة المصرية الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق محتجين على مقتل مسيحيين في مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا في جنوب البلاد أمس (الخميس).

وكانت مصادر أمنية ذكرت أن 7 مسيحيين قتلوا الليلة قبل الماضية، وأصيب تسعة آخرون في هجوم قرب مطرانية في وسط مدينة نجع حمادي عشية عيد الميلاد الذي يحتفل به الأقباط الأرثوذكس في السابع من يناير/ كانون الثاني.

وأفاد الشهود أن مئات المسيحيين قذفوا المستشفى الذي كانت توجد فيه جثث القتلى بالحجارة، وحطموا سيارات تابعة للمستشفى وسيارات خاصة، وأخذوا يرددون هتافات منها «بالروح بالدم نفديك يا صليب». وأضاف الشهود أن أقباطا قذفوا بالحجارة مقر شرطة النجدة ومسجدا وحطموا سيارات ومتاجر في طريقهم من المستشفى إلى المطرانية، وأنزلوا صورا للرئيس حسني مبارك وحطموها.


الشرطة المصرية تطلق الرصاص لتفريق المحتجين

مقتل 6 أقباط في هجوم مسلح في مصر ومواجهات في الصعيد

القاهرة- رويترز

قال شهود عيان إن الشرطة المصرية أطلقت أمس (الخميس) الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق محتجين على مقتل مسيحيين في مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا في جنوب البلاد.

وكانت مصادر أمنية ذكرت أن سبعة مسيحيين قتلوا الليلة الماضية وأصيب تسعة آخرون في هجوم قرب مطرانية في وسط مدينة نجع حمادي عشية عيد الميلاد الذي يحتفل به الأقباط الأرثوذوكس في السابع من يناير/ كانون الثاني.

وقال الشهود إن مئات المسيحيين قذفوا أمس مستشفى نجع حمادي الذي كانت توجد فيه جثث القتلى بالحجارة وحطموا سيارات تابعة للمستشفى وسيارات خاصة وأخذوا يرددون هتافات منها «بالروح بالدم نفديك يا صليب»، وأضافوا أن المحتجين أخذوا جثث القتلى من المستشفى عنوة وتوجهوا بها إلى مطرانية المدينة لإقامة قداس عليها تمهيدا لدفنها.

وقال شاهد إن أقباطا أضرموا النار في عدد من السيارات بينها سيارة تابعة للطب الشرعي.وأضاف أنهم قذفوا بالحجارة مقر شرطة النجدة ومسجدا وحطموا سيارات ومتاجر في طريقهم من المستشفى إلى المطرانية وأنزلوا صورا للرئيس حسني مبارك وحطموها.

وأضاف أن المحتجين طالبوا بإقالة محافظ قنا مجدي أيوب مُتَّهمِينه بالتراخي في توفير حماية للأقباط.

وأيوب هو المحافظ المسيحي الوحيد بين 29 محافظا في مصر.

وكان مسلحون يعتقد أنهم ثلاثة فتحوا نيران بنادق آلية على تجمعات للمسيحيين في ساعة مبكرة أمس قرب المطرانية حسبما قال شهود العيان.

وقال الشهود ومصدر أمني إن شرطيا مسلما كان يحرس المطرانية قتل أيضا .وذكرت مصادر أمنية أن الشرطة ألقت القبض على مشتبه به يدعى محمد أحمد حسين (43 عاما) بعد أن أدلى شهود بأوصافه.

وقال مصدر إن حسين الذي أحالته الشرطة على الفور إلى النيابة العامة للتحقيق معه هارب من سبع قضايا جنائية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني أشعل مئات المسلمين النار في متاجر أقباط في مدينة فرشوط المجاورة بعد أن فشلوا في الفتك بشاب مسيحي أثناء قيام الشرطة بنقله إلى المحكمة لنظر تجديد حبسه في قضية هتك عرض طفلة مسلمة. وأصيب سبعة مسيحيين على الأقل ومسلم واحد بجروح طفيفة بسبب تراشق مجموعتين من الجانبين بالحجارة في المدينة في نفس اليوم.

وقال مراقب في محافظة قنا اليوم «يبدو أن هناك ارتباطا بين أحداث نوفمبر في فرشوط وهجوم نجع حمادي.»

وأضاف أن المسلمين كانوا غاضبين بشدة بعد اتهام الشاب المسيحي باغتصاب الطفلة المسلمة التي قيل إنه خطفها من طريق إلى حقل مزروع بقصب السكر واعتدى عليها.

والعلاقات طيبة بين المسلمين والأقلية المسيحية في مصر لكن نزاعات دموية تنشب أحيانا بسبب بناء كنائس أو ترميمها أو تغيير الديانة أو بسبب علاقات بين رجال ونساء من الجانبين.

العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:30 ص

      waled amad@yahoo.com

      انك لاتهدى من تحب وان الله يهدى من يشاء

    • زائر 3 | 4:57 ص

      هو ده الاسلام

      هو ده الاسلام فتل وسفك جماؤ حتى لابناؤ الوطن الاصليين رربنا موجود

    • زائر 2 | 9:04 ص

      احسن شي

      احسن شي الي سوه ((الي مكتوب بالاخير ))

    • زائر 1 | 10:34 م

      تأجيج الفتن

      تأجيج الفتن بين ابناء طوائف الشعب(مسيحى مسلم - شيعى سنى ) بيد صهيونية استعمارية خفية لاتريد لشعبونا التقدم والاستقرار والنماء وتغذى القوى الاستعمارية الطوائف بوسائل الدفاع عن النفس على حساب طائفة اخرى لتحقيق مطامعها واضعاف النسيج الداخلى للشعب ومن ثم يسهل اختراقه افيقوا ياعرب

اقرأ ايضاً