العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ

ارتفاع عدد المستفيدين من «الآيلة» إلى 877 منزلا

رفعت وزارة شئون البلديات والزراعة عدد المنازل المستفيدة من الدفعة الجديدة لمشروع البيوت الآيلة للسقوط من 776 إلى 877 من أصل ألف منزل. وأشارت الأرقام التي أعلن عنها وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي خلال اجتماع مع رؤساء المجالس البلدية الخمسة يوم أمس (الإثنين) إلى أن نصيب محافظة العاصمة ارتفع من 160 منزلا إلى 206، ومحافظة الوسطى من 179 منزلا إلى 197، ومحافظة الجنوبية من 87 منزلا إلى 90، ومحافظة الشمالية من 105 منازل إلى 139، ما عدا محافظة المحرق التي بقي عدد المنازل المستفيدة فيها 245 منزلا.

ومن المتوقع أن يجتمع رؤساء المجالس البلدية مع المقاول للإطلاع على الخطة الشاملة التي ستنفذ، بعد إعداد فريق عمل لكل محافظة.


«بلدي الشمالية»: نصيبنا 8 % ومتحفظون على «139 آيلا»

«البلديات» توافق على رفع عدد المستفيدين من «الآيلة» إلى 877 منزلا

الوسط - فرح العوض

رفعت وزارة شئون البلديات والزراعة عدد المنازل المستفيدة من الدفعة الجديدة لمشروع البيوت الآيلة للسقوط من 776 إلى 877 منزلا من أصل ألف منزل.

وأشارت الأرقام التي أعلنها خلال اجتماع وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي مع رؤساء المجالس البلدية الخمسة أمس (الإثنين) إلى أن نصيب محافظة العاصمة ارتفع من 160 منزلا إلى 206 منازل، ومحافظة الوسطى من 179 منزلا إلى 197 منزلا، ومحافظة الجنوبية من 87 منزلا إلى 90 منزلا، ومحافظة الشمالية من 105 إلى 139 منزلا، ما عدا محافظة المحرق التي بقي عدد المنازل المستفيدة 245 منزلا.

من جانبها، وافقت كل من وزارة المالية على دفع 10 ملايين دينار لكل عام للمشروع نفسه، ودائرة الشئون القانونية على العقد الذي من المؤمل البدء فيه خلال أسبوع، بينما بدأ المقاول المنفذ للمشروع وهو سيد كاظم الدرازي الاستعدادات الأولية للبدء في المشروع.

ومن المتوقع أن يجتمع رؤساء المجالس البلدية مع المقاول للاطلاع على الخطة الشاملة التي ستنفذ، بعد إعداد فريق عمل لكل محافظة.

وفي تعليق له على الموضوع أبدى رئيس مجلس بلدي المحافظة الشمالية يوسف البوري استياء أعضاء المجلس البلدي من نسبة المحافظة من المشروع، مبينا أنها لا تتجاوز 8 في المئة، وهي لا تتناسب مع إجمالي العدد الكلي للمنازل الذي يصل إلى 1242 طلبا، وغير منصف لو قورن بالعدد الكلي.

وأوضح أن «عدد المنازل الجاهزة للبدء فيها يصل إلى 654 ملفّا جاهزا، قام أصحابها بالتوقيع على الخرائط لكنها توقفت منذ ديسمبر/ كانون الأول من العام 2008»، مضيفا أن «لدى المؤسسة الخيرية الملكية 588 ملفّا قيد الدراسة حتى الآن».

وأشار إلى أن أعضاء المجلس البلدي بين رفض القائمة، واستيائهم منها، وأن الوزارة لم تنصف المحافظة الشمالية، مشددا على أنه «كان من المفترض أن تجتمع الوزارة معنا قبل إصدار الأرقام الأخيرة لعدد المستفيدين، والاحتكام إلى النسبة مقارنة بالأرقام الموجودة لكل مجلس بلدي».

وقال: «هل من المعقول أن يكون نسبة بعض المحافظات 30 في المئة وعدد المنازل الآيلة فيها أقل بكثير من المحافظة الشمالية؟»، مشيرا إلى أن «الوزارة تتحمل المأزق الذي دخلنا فيه، على رغم أن أكثر الحالات خطورة موجودة لدينا، ونحن من بين المجالس البلدية التي التزمت بقرارات المسئولين في الوزارة بإيقاف إخلاء أي منزل آيل إلى السقوط، فجاءت نتيجة ذلك أن أصبح نصيبنا الأقل».

ونقل البوري عن الوزير جمعة الكعبي وعوده بمتابعة الموضوع، في الوقت الذي أكد فيه «إننا لا نسعى إلى عرقلة المشروع لكن تحفظنا على القائمة سيبقى إلى حين إيجاد حل، ويرتفع العدد، لأننا لا نرضى أن نكون الحلقة الأضعف، أو كبش فداء».

وعلى صعيد متصل فيما يخص مشروع الخدمة الاجتماعية أبدى رؤساء المجالس البلدية عدم قبولهم صرف مليون دينار لكل محافظة، آملين ألا تستمر المركزية في المشروع، وأن تسعى الوزارة إلى إنهاء الملف في أسرع وقت بسبب قصر المدة، التي تتمثل في موسم حصاد أكثر منه وقتا للبدء في مشروعات جديدة. وأخيرا على صعيد آخر، طالب رئيسي «بلدي المنامة» مجيد ميلاد، و»بلدي الشمالية» يوسف البوري الوزارة بإنهاء ملف الموظفين المعلقين منذ أربعة أعوام في المجلسين، الذي لم يتم تثبيتهم، وذلك من خلال الرجوع إلى قانون ديوان الخدمة المدنية للانتهاء من ذلك.


ميلاد: البدء ببناء ألف وحدة سكنية ضمن مشروع «الآيلة» قريبا

الوسط - محرر الشئون المحلية

صرح رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد بأن رؤساء المجالس البلدية الخمسة ووزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أجمعوا على بدء المقاول المسئول عن بناء ألف وحدة سكنية ضمن مشروع البيوت الآيلة للسقوط قريبا.

جاء ذلك على هامش اجتماع ضم رؤساء المجالس البلدية مع وزير شئون البلديات والزراعة لمناقشة عدة مشاريع؛ منها مشروع البيوت الآيلة للسقوط ومشروع تنمية المدن والقرى، بالإضافة إلى مشروع عوازل الأمطار.

وأشار ميلاد إلى أنه سيتم بعد غد (الأربعاء) تسليم المقاول المنفذ المشروع والقائمة التي سوف يبدأ العمل فيها قريبا، وأن رؤساء المجالس طلبوا معرفة الآليات التي سوف يعتمدها في تنفيذ وبناء البيوت.

وقال: «إن الوزير أكد تسلم وزارته خطابا من وزارة المالية أمس الأول (الأحد) بالموافقة على تخصيص وزارة البلديات 10 ملايين سنويا لمشروع البيوت الآيلة للسقوط وإن الاتفاقية سوف توقع قريبا جدا، وتمت الإشارة أيضا إلى موافقة دائرة الشئون القانونية على صيغة العقد الذي أرسلته وزارة البلديات إلى دائرة الشئون القانونية في وقت لاحق والذي أصبح جاهزا للتوقيع».

وتابع «وفي الإطار نفسه تم الاقتراح على مبادئ يجب النظر فيها وهي أن يتم البدء في جميع المحافظات معا وفي الوقت نفسه بغض النظر عن اختلاف أعداد البيوت في كل محافظة وأن تكون الأولوية للبيوت المحولة من وزارة الإسكان إلى وزارة شئون البلديات والزراعة ثم البيوت التي هدمت وقطعت عنها الكهرباء ومن ثم البيوت التي تم أخلاؤها وأعطت بدل إيجار»، مشيرا إلى أن رؤساء المجالس أجمعوا على هذا الرأي المقدم من مجلس بلدي العاصمة.

وقال ميلاد «تمت مناقشة الموضوع الثاني وهو مشروع تنمية المدن والقرى وتبين أن هناك 57 منزلا لم يبدأ العمل فيها بسبب ضعف الموازنة، وعليه اقترح الوزير بناء على خطاب رؤساء المجالس السابق أن تضاف موازنة إلى هذا المشروع بحيث تبلغ الموازنة 5 ملايين دينار».

وأضاف «أما بالنسبة لمشروع عوازل الأمطار فأشار الوزير إلى أنه تم تخصيص مبلغ نصف مليون دينار على جميع المحافظات بالتساوي أي بواقع 100 ألف دينار لكل محافظة «، منوها إلى أن هناك قوائم موجودة لدى الإدارة وجاهزة لكل المحافظات وتضم القائمة الخاصة بالعاصمة (المنامة ) 209 منازل ومحافظة المحرق 38 منزلا والشمالية 811 والوسطى 259 منزلا وأخيرا الجنوبية 300 منزل.

العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 2:14 م

      أكتفي بكلمتين

      أبنوا البيوت

    • زائر 21 | 1:08 م

      حكومه ال تيس

      مالت عليهم كل ماعطوا الشعب قالوا مكرمات ومن يسون شي نشرووه
      اعنبو بوكم شوفوا الامارات كل واحد بيت وسياره وكل شي وانتون معيشينا في ذل

    • زائر 20 | 10:29 ص

      كلها جمبزة

      الشمالية من أكبر المحافظات تعطى هذا الرقم 139 وين العدالة في التوزيع أن تكلم مجلس البلدي بيقولون طائفية من عجائب الزمان

    • زائر 19 | 10:23 ص

      الصددي

      يا جماعه احنا من 2005 للحين ماحطوو طابوقه كملنا 5 سنين واحنا برى البيت المشتكى لله حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 18 | 7:13 ص

      على رقاب امسؤولي

      اتمنى سرعة العمل و بناء جمي البيوت اللتي تطاردت فيها الفئران وتسربت فيها المياه و سقطت منها جدران اليأس تلك البيوت اللتي سقطت جدرانها ولازال اهلها صابرين على ما ابتلاهم رب العالمين .
      ياارب يكون بيتنا من ضمنهم وللكل ان شااء الله
      ان الله مع الصابرين..

    • زائر 17 | 6:17 ص

      المشتكى الى الله

      لو قاعدين في بيوتنا احسن الينا حتى لو طاحت علينا على الاقل ما بنهتم للايجار الحين صار لينا سنة وشي وللحين ما عطونا حتى الاجار وراعي البيت يطالبنا بالايجار
      واكيد الحين بعد ما بنكون من ضمن هالي بيبنونهم
      يلوعون جبد الواحد ويمرونه وكله يقولون لينا اصبروا لمتى بعد هالصبر

    • زائر 16 | 5:54 ص

      ناس وناس

      بيوت الآيلة يبه ليها اجتماعات وميزانيات وهي لناس فقاره وبيوت قوة الدفاع استوا بأسرع ما يمكن طابقين وملونه القهر بسرعة البرق واحنا طابق محنا قادرين نبني وين العدل!!!!!!!!! ليش هم غير والشعب الفقير ...

    • زائر 14 | 5:36 ص

      الناس تموت ويجون غيرهم وهو على حطة الايد

      سلام عليكم
      احنا من متى بيت ابويي العود يحارسوون الهدم بس
      وابويي العود صادته جلطة واهم للحين ماهدموه ولا اتحركوا

    • ريموت كنترول | 5:23 ص

      الله يهديهم

      ان شاء الله، الله يهديهم ويبنون لبيوت بسرعه الى اصحابها. ما نتوقع هذه الشي منهم بس نتمنى

    • زائر 13 | 5:13 ص

      saif aljaboor

      عشنا وشفنا وبنشوف؟!
      من داركليب الخير: saif aljaboor.

    • زائر 12 | 3:24 ص

      انشاء الله تبنون بسرعة

      انشاء الله تبنون بسرعة لان في بيت في البلاد القديم بمنطقة الخميس هدمتونه ولا بنيتونه والجيران مسوينه باركات حق سياراتهم مو حرام وهم فقارة الله عليكم يمهل ولا يهمل

    • زائر 11 | 3:16 ص

      انفلونزا البيوت الايله

      الى متى يا وزير البلديات والزراعه,كل يوم نسمع كلام ولكن بدون فعل, واللاه حرررررررام عليكم,نسكن في شقه كأنها قوطي عائلتي مع عائلة زوجي غرفتين وتكرمون حمام واحد فقط فيها,ولكن ما انقول الا حسبنا الله ونعمه الوكيل

    • زائر 10 | 2:58 ص

      شكلهم بينون حقهم وبيخلونكم على الحظيظ

      من 1000 منزل إلى 877 منزل يعني هالـ 132 منزل وين راحوا أكيد بينبون حقهم إبها ما أعتقد ما يستفيدون من المشروع هم بعد عندهم فرش آيل للتمزق والإتساخ مو بس أنتون عندكم بعد بيوت آيلة فالي أعتقده ان بينون ليكم بس لم إيخلصون أجراءات المصالح مالهم حتى يقدرون إيسرعون في عملية البناء وجديه راح يبنون إليكم قرقور يحتاج إلى بناء من جديد لأنه متبطط ورايحه عليه لأن الدعائم الي يحطونها بلاستك مو حديد والسقف أحتمال أينزلونه بعد طابوقتين لأن التكلفة بعد زادت وقد مايقدرون راح يقللون ويشيلون

    • زائر 9 | 2:47 ص

      قريباً : يعني سنة 2011 سيتم البناء

      هذا إذا هدموا هالسنة زين مدام فيها هالملوصين كل واحد ملوص أكثر من الثاني , وأحنا متغربلين مع هالإجارات أنزين والحل قريباً والحل إن شاء الله قريب أخر كلام شكله لسنة2011 كلام نهائي والله هم إيفكرون يبنون سنة 2012 كلام مؤكد سنة 2015 هذا الكلام مؤكد أنهم راح يبنون فيه لأن الميزانية في سنة 2010 راح تخلص سنة 2011 راح إيضيفون ميزانية جديدة وراح إيقررون في السنوات التالية ويبنون في نسة2015

    • زائر 7 | 2:06 ص

      المجنسين

      المستفيدين العراققيين القوات المرتزق من الخارج العدد 600 حكومة عين عذاري

    • زائر 6 | 1:34 ص

      الناس في رقبتكم ليوم الدين

      حـــــــرااام عليـــــــكم .. ولد خالي هد بيت ابوه علشان يبنونه وسكن في حجرة وطبيله حالتهم حاله ويه خمس بنات !! لا عندهم مكان ينامون فيه عدل ! ولا حمام عدل ! ويطبخون ويقعدون وينامون في نفس المكان مو حرام ! المشتكى لله , المشتكى لله , المشتكى لله .

    • محمد أبو حسين | 1:01 ص

      و طلبات الترميم لمتى ؟؟

      الله يكون بالعون .. طلبنا من 2007 خسنا في مجلس بيت الوالد ويخرّ علينا وبدون حمام .. حسوا ترى الاحساس نعمه كل يوم كلام غير ولا احنا عارفين وش السالفه .. !!

    • فيلسوف | 12:59 ص

      اي والله يا ام صلوح

      الله يعين والله الفقارة يذلونهم ذل عشان يبنون لهم البيت ومع انه الميزانية ضخمة جدا وتغطي كل الاحتياجات المطلوبة
      ما اقول الا الشكوى لغير الله مذله
      فيلسووووووووف

    • زائر 3 | 11:30 م

      ياعلي

      رحنا فيها كان مانخيس في هالشقة ونطلع من المولد بلا حمص والله إذا مابنوابيتنا بطب على جمعة الكعبي كل يوم بلوع كبدة لين مايقول حقكم في رقبتي

    • زائر 2 | 11:02 م

      ان شاء الله احنه وياهم

      صباح الخيرات
      ان شاء الله احنه من ضمنهم يارب,,, الله يفتح على الفقراء ان شاء الله ويسر امورهم يارب

    • زائر 1 | 10:58 م

      عائلة المختار (في السنابس)

      لقد تم هدم منزلنا قبل عامين وتم دفن الارض وبعدها توقف العمل بها الى هذا اليوم المنزل يحمل رقمMC89 في الدائرة الرابعة منطقة السنابس ، نرجو من النائب البلدي تحريك الملف بسرعه بسبب ان جميع المنازل التى هدمت بعد هذا المنزل تم بنائها و السكن بها علماً بأنها تحمل ارقام بعد رقمنا بكثير 

    • ام صلوح | 10:18 م

      ام صلوح

      المشكلة ما يبنوون بسررعة .. مثل ذيك الحجية الي من سترة رجلها مات ولا هدموا بيتهم

اقرأ ايضاً