العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ

قرينة الملك تجمع العاطلات مع 72 شركة الأربعاء المقبل

كشف كل من وزير العمل مجيد العلوي والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة لولوة العوضي عن عزم قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة يوم الأربعاء المقبل الجلوس في لقاء مطول مع العاطلات عن العمل و72 شركة مساهمة في معرض توظيف الإناث بحضور عدد من الجهات الحكومية.

وقالت العوضي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير العمل عقد في مقر المجلس الأعلى للمرأة بمنطقة الرفاع: «إن اللقاء المطول سيكون من أجل وضع النقاط على الحروف بشأن البطالة الأنثوية التي تشهدها البحرين، وأسباب عزوف النساء البحرينيات عن العمل في القطاع الخاص».

وقال العلوي: «إن معرض توظيف الإناث جاء كلفتة كريمة من قرينة عاهل البلاد»، مشيرا إلى أن المعرض هو الثامن بالنسبة لوزارة العمل والأول بالنسبة للمجلس الأعلى للمرأة.

وأضاف العلوي: «ان المعرض سيفتتح يوم الإثنين ويمتد حتى يوم الأربعاء المقبل في أرض المعارض برعاية وافتتاح من قبل سمو قرينة عاهل البلاد».


للوقوف على أسباب عزوف المرأة البحرينية عن العمل في القطاع الخاص

لقاء مطول بين قرينة الملك والعاطلات و72 شركة الأربعاء المقبل

الرفاع - هاني الفردان

كشف كل من وزير العمل مجيد العلوي والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة لولوة العوضي عن عزم قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكى الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة يوم الأربعاء المقبل الجلوس في لقاء مطول مع العاطلات عن العمل و72 شركة مساهمة في معرض توظيف الإناث وسب جهات الحكومية.

وقالت العوضي: «إن اللقاء المطول سيكون من أجل وضع النقاط على الحروف بشأن البطالة الأنثوية التي تشهدها البحرين وأسباب عزوف النساء البحرينيات عن العمل في القطاع الخاص». جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير العمل والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة في مقر المجلس بمنطقة الرفاع.

وأشار العلوي إلى أن اللجنة المشتركة بين الوزارة والمجلس الأعلى للمرأة والمنبثقة من لقائه مع قرينة عاهل البلاد ناقشت أوضاع ودور المرأة البحرينية في سوق العمل، وأسباب عزوف المرأة البحرينية عن العمل في القطاع الخاص والعكس من قبل بعض أصحاب الأعمال في رفض توظيف النساء.

وقال العلوي: إن معرض توظيف الإناث جاء كلفتة كريمة من قرينة عاهل البلاد وتجسيدا للتعاون بين الطرفين»، مشيرا إلى أن المعرض هو الثامن بالنسبة لوزارة العمل والأول بالنسبة إلى المجلس الأعلى للمرأة الذي سيكون مخصصا فقط لتوظيف العاطلات من الإناث البحرينيات والبالغ عددهن 4453 عاطلة بنسبة تصل إلى 78 في المئة من أصل 5876 عاطل وعاطلة في البحرين، وذلك من إجمالي قوى وطنية تبلغ 145 ألف عامل.

وأضاف العلوي «أن المعرض سيفتتح يوم الاثنين وسيمتد حتى يوم الأربعاء المقبل في أرض المعارض برعاية وافتتاح من قبل سمو قرينة عاهل البلاد، وبمشاركة 72 شركة من القطاع الخاص تعرض 2063 وظيفة، مع 12 مؤسسة تدريب و3663 وظيفة ستقدمها وزارة العمل من خلال بنك الشواغر للباحثات عن العمل.

وقال العلوي: «البحرين من الدول التي تشهد أقل معدل بطالة في العالم ولا تتجاوز نسبة البطالة 4 في المئة، 3 في المئة منها إناث»، مؤكدا أن الدولة تعمل على معالجة أية ظاهرة جديدة في البطالة، إذ بدأت حاليا في معالجة ظاهرة البطالة الجامعية من خلال المشروع الوطني لتأهيل وتوظيف الجامعيين العاطلين عن العمل.

وأشار العلوي إلى أن الحكومة عندما وجدت أن البطالة الأنثوية تحولت لظاهرة، وضعت الخطط لمعالجتها من خلال إقامة المعارض، وخلق المشاريع المستجدة كمشروع الدوام الجزئي، واحتساب توظيف الأنثى عن ذكرين في برنامج نسب البحرنة.

وأكد العلوي أن المعرض يستهدف جميع العاطلات عن العمل ومن ترغب من الإناث في تحسين وضعها المعيشي من العاملات، موضحا أن المعرض سيقتصر على التوظيف فقط في القطاع الخاص.

وقال العلوي إن الحد الأدنى لأجور الوظائف الموجهة للجامعيات في المعرض سيكون 400 دينار، ومن يحملن أقل من الشهادة الجامعية سيكون الحد الأدنى لأجورهن 250 دينارا».

ومن جانبها، قالت العوضي إن «تنظيم هذا المعرض يأتي بناء على فكرة أطلقتها قرينة عاهل البلاد للوقوف على العدد الحقيقي للباحثات عن عمل سواء في أوساط الجامعيات أو دون ذلك، والتعرف على الأسباب الحقيقية للتعطل والفرص الوظيفية والتدريبية المتوافرة كخطوة أولية للسعي لحل هذه المشكلة التي أصبحت تؤرق الجميع»، مؤكدة أن المعرض يعكس اهتمام سموها وحرصها الجاد لدعم المرأة البحرينية لتأخذ موقعها الصحيح وتساهم بفعالية في إنجاح خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأشارت العوضي إلى أن المعرض سيكون فرصة حقيقية وواقعية للقاء الباحثات عن عمل تحت سقف واحد مع الجهات الرسمية والقطاع الخاص والمعنية بعرض الفرص الوظيفية المتوافرة وكذلك فرص التدريب المتاحة من أجل إدماج العاطلات في سوق العمل بكل شفافية وواقعية.

ورأت العوضي أن الهدف الرئيسي من المعرض ليس فقط التوظيف بل بمثابة دراسة مسحية وواقعية للتعرف والوقوف على أسباب التعطل لدى النساء، وماهية الفرص الوظيفية المتوافرة والتأكد من واقع الأرقام والإحصاءات المعلنة عن العاطلات والباحثات عن العمل وبصفة خاصة الجامعيات.

وأكدت العوضي أن المعرض لا يمتلك العصا السحرية لحل مشكلات التوظيف لدى الإناث، إلا أن آليات المتابعة لمخرجات المعرض والوقوف على نتائجها ستساعد على معرفة الوضع، ومن ثم تحديد الخطط المناسبة بعد ذلك لعلاجها، مشيرة إلى أن القطاع الخاص يعمل بشكل أفقي مع القطاع العام وبالتالي يجب ألا يغفل هذا القطاع النصف الثاني من المجتمع ويعمل على توظيفه.

وكشفت العوضي أيضا عن توفير فرص نوعية لريادة الأعمال للباحثات عن عمل وذلك من خلال التعاون مع صندوق العمل «تمكين» وبنك الإبداع، مشيرة إلى أن هذه الفرصة لمن لم تجد ما يناسبها من وظائف في المعرض، وترغب في أن يكون لها عملها الخاص.

وقالت العوضي ردا على سؤال «الوسط» بشان تأخر المجلس في تبني أفكار كمعرض الوظائف لتوظيف الإناث، إن «المجلس ليس متأخرا وإن استراتيجيته قائمة على أساس محاور، أهمها محور تمكين المرأة اقتصاديا»، مشيرة إلى أن المجلس اتخذ عدة إجراءات على أرض الواقع ومنها الدراسات التي قام بها المجلس والتي اكتشف من خلالها وجود عزوف من الطرفين المرأة والقطاع الخاص للعمل مع الآخر.


العلوي: لا للتمييز بين «العام» و«الخاص»... العوضي: «العدة» لبراءة الرحم

تباينت وجهات نظر وزير العمل مجيد العلوي والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة لولوة العوضي بشأن ما يحدث حاليا من مناقشات لمشروع قانون العمل الجديد بمجلس الشورى، ورفض مجلس الشورى للكثير من المواد التي تعطي الحقوق للمرأة العاملة.

وشدد وزير العمل على ضرورة ان يكون في البحرين قانون عمل واحد فقط للقطاعين العام والخاص، والا يحدث تمييز بين العاملين في القطاعين، قائلا: «العامل في القطاع الخاص مواطن، كما هو العامل في القطاع العام ولكل منهما حقوق وواجبات بالتساوي».

وأكد العلوي أن المشكلة التي يعاني منها منذ سنوات لإقناع العاطلين بقبول القطاع الخاص تكمن في المزايا التي يحصل عليها الموظف في القطاع العام والتي هي أفضل بكثير مما يحصل عليها العامل في القطاع الخاص ومنها الإجازات، والمزايا التقاعدية وساعات دوام العمل، مشيرا إلى أن قانون العمل الجديد حاول أن يوازن ويعادل الكفة من خلال العدالة والاستدامة والتنافسية التي جاءت بها رؤية البحرين 2030.

إلا أن العوضي رأت أن المسألة التشريعية والقانونية تأخذ بأمرين الفلسفة التشريعية والتي تأتي وفق سد احتياجات المجتمع، والفلسفة الشرعية، وذلك فيما يتعلق بساعات الرضاعة للمرأة أو الرعاية وإجازة العدة التي أثارت جدلا في مجلس الشورى يوم الاثنين الماضي، مشيرة إلى أن الشرع يرى أن العدة ليست إجازة عن العمل بل «براءة الرحم»، كما أن ساعات الرضاعة سببت مشكلات كبيرة لدى وزارتي الصحة والتربية والتعليم واستغلتها بعض النساء في غير الرضاعة.

إلا أن وزير العمل عاد من جديد وأكد أن ساعات الرضاعة لم تؤثر على وزارتي الصحة والتربية والتعليم، كما أنها لا تؤثر على الإنتاجية، سائلا عن الفارق بين العاملة التي توفي زوجها وهي تعمل في القطاع العام وزوجة المتوفى التي تعمل في القطاع الخاص، وهل هناك فرق في العزة والحزن بين الطرفين؟

العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 5:13 م

      تابع................ولكن اغتالوك يا وطني

      لماذا نحن من بد الخليجيين نعيش الفقر المدقع ولماذا نحن من بد الخلجيين نعيش التفرقة واحلال الغريب بدل ابناء الوطن حكومة لا توجد لها مثيل في العالم بين الحكومات لو ان الهند تقبل وان تمنحني جواز سفر لسارعت كي احصل على جواز السفر الهندي لأنني ببساطة سأحصل على احترام من مملكة البحرين وستخفض مكالماتي وسأحصل على علاوة غربة وتذاكر بالمجان وعلاوة سكن خيالية ودراسة في اعرق الجامعات وسأوظف وبراتب عالي وسأمنح كل شى وسأقول ان البحرين حقا بلد الخلود التي لا بد ان يسجد مواطنيها ليل نهار لكي يوفوا الدين

    • زائر 10 | 5:43 ص

      الى متى وحتى متى ياوزير

      اضم صوتي الى كل ماذكر ،اتمنر من قرينة الملك المدافعة عن حقوق المراة ان تدافع عنا موظفي وزارة العمل جميعا دون استثناءبمكرمةمن مكرماتها للمواطنات حيث اننا مؤقتات للاربع سنوات واكثر دون تثبيت والسبب انه ليس لدينا واسطه بالوزارة حيث لازوج او اخ او اخت اوعم الى اخره ،لذلك ارجو منها تكون واسطه لنا وهيه قده بالتأكيد(موظفه مؤقته مظلومه كغيرها)

    • زائر 8 | 4:58 ص

      وعلى البحرين السلام

      كل يوم يحاولون يقنعونا ان في برنامج لصالح لعاطلين وما هو الا دعايات لانفسهم اذا الحكومة هي التى خلقت المشكله... فيكفي ان الوظائف في القطاع الحكومي بكل مميزاته شغلتها بالمجنسين و رواتب الف و مافوق في القطاع الخاص تكون من نصيب الاجانب .. وما هذه المحاولات الا فقط تسكيت للعاطلين .... وعلى البحرين السلام

    • موظفة مؤقتة | 4:49 ص

      يتبع التعليق

      ثانيا الى متى نظل كالكرة التي يتقاذفها مسؤلوا وزارة العمل بين ايديهم فعندما نقوم بالاستفسار عن مصيرنا يقوم المسؤلون بتحويلنا فيما بينهم من شخص الى اخر وهكذا وكأنهم يستمتعون بهذه اللعبة والعبارت التي نسمعها دائما (ما بنستغنى عنكم، بنجدد العقود، وما شاكل ذلك) ترفضون الاهانات التي يتعرض لها العامل في شركته وتنسون اننا نعمل بوزارتكم وقد اهنا ولازلنا نتعرض للاهانة فماذا تسمون الوضع الذي نعيش منذ اربع سنوات دون استقرار وظيفي غير انه وضع مهين والاكثر منه ان النواب لم يعودوا يتحركون على الموضوع

    • موظفة مؤقتة | 4:40 ص

      باب النجار مخلع

      تحياتي لوزير العمل على جهوده الواضحة لتحسين قوانين العمل في مملكة البحرين سعادة الوزير يجوز ان تكون قد نسيت ان لديك مجموعه من الموظفين المؤقتين من اربع سنوات وحتى هذه اللحظة (فجل من لاينسى) وهم محرمون من العديد من الامتيازات ومن اهمها ساعتي الرضاعة التي تطالب بها للقطاع الخاص حيث ان موظفاتك وللعلم يحصلون على ساعة واحدة فقط اليس الاولى ان تبدأ بوزارتك ام يأمرون بالمعروف وينسون انفسهم

    • زائر 7 | 4:39 ص

      خياطات ..

      اكيد بكون الوظائف المعروضة كلها خياطات .. او شركات دوامها الى الساعة 6 مساء .. حرام عليكم بنت تشتغل من الصبح الى المغرب .. احنا تخربون حياتنا من الصبح للمغرب ماعليه- على الأقل بنخلي زوجاتنا يهتمون بالبيت واموره واحنا نعبد الشغل..ياوزير عطلهم شغلات في شركات نفس دوام الحكومة او الى 3 على الأكثر بيشتغلون.. وثانيا: متى دور الرجال يا وزير ؟؟احنا من بيرعى المشروع؟؟ الشيخ ناصر ؟؟ لو ماعدنا كفيل؟؟ --عاطل جامعي بكلريوس محاسبة-

    • زائر 6 | 4:39 ص

      خياطات ..

      اكيد بكون الوظائف المعروضة كلها خياطات .. او شركات دوامها الى الساعة 6 مساء .. حرام عليكم بنت تشتغل من الصبح الى المغرب .. احنا تخربون حياتنا من الصبح للمغرب ماعليه- على الأقل بنخلي زوجاتنا يهتمون بالبيت واموره واحنا نعبد الشغل..ياوزير عطلهم شغلات في شركات نفس دوام الحكومة او الى 3 على الأكثر بيشتغلون.. وثانيا: متى دور الرجال يا وزير ؟؟احنا من بيرعى المشروع؟؟ الشيخ ناصر ؟؟ لو ماعدنا كفيل؟؟ --عاطل جامعي بكلريوس محاسبة-

    • زائر 5 | 4:30 ص

      عاطلة حاسب آلي

      نروح هالمعارض ولانشوف شيئ بنشوف هالمرة بعد شيصير الله كريم

    • زائر 4 | 3:37 ص

      يا عذاري

      اضم صوتي لتعليق المعروف، نعم يجب على وزارة العمل ان تبدأ بوزارتها قبل دعوة الغير ولا تكون مثل عذاري (تسقي البعيد وتخلي القريب)واتمنى نجاح المعرض عن ما سبقه لاننا تعبنا من البطاله وقعدة البيت:عاطله من سنة الطبعه 0

    • زائر 3 | 3:29 ص

      المعروف

      تحياتي لوزارة العمل وعلى رئسها الوزير ووكلائه ،اعجبني كلام الوزيرلدفاعه عن العاملة بالقطاع الخاص ولكن اليس الاولى البدء من عنده من وزارته حيث لديه موظفات مؤقتات من اربع سنوات جامعيات واقل ويؤدون نفس العمل مع بعضهم الا ان حقوقهم مهضومه من حيث ساعات الرضاعه والاجازات والوراتب والعلاوات والاهم الاستقرار الوظيفي، تأملنا بهيكلة التأمين ضد التعطل ،ولكن لا نرى اي تقدم حتى بعد اعتمادها،ارجو من الوزير وبتأكيد وتأييد من قرينة الملك تثبيت جميع موظفات وموظفين الوزارة دون استثناء،(لانكون مثل عذاري )

    • سواد الليل | 3:10 ص

      سواد الليل

      (عزوف المرأة البحرينية عن العمل في القطاع الخاص )
      انزين ةكلهم في الخاص
      كم نسبت النساء الي يشتغلون في الحكومة؟
      (يستهدف جميع العاطلات عن العمل ومن ترغب من الإناث في تحسين وضعها المعيشي من العاملات،)
      كل بيع حجي اني رايحة مركز التوظيف وسألتهم اصير اروح المعرض؟
      رديت علي الموظفة في ارقام محددة عاطينا اياهم علشان نتصل بأختصار ان مو الكل بروح
      شر البلية ما يضحك
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      حسبنا الله وهو نعم الوكيل

    • زائر 2 | 2:20 ص

      شيعية و افتخر

      شان زين احصل وضيفة من الساعة 6 ص الى 2 م والله حلم حياتى4

    • زائر 1 | 1:20 ص

      بسكم صرف على الجذب

      ما أسهل تجميع العاطلات وما أصعب توظيفهن..أقول بتكون وزارة العمل موجوده من ضمن ال72 شركة لأن الوزارة بعد تعتبر قطاع خاص لا تنسون إن فيها عاطلات صار ليهم 4 سنوات ونص يشتغلون فيها محرومين من العلاوات ومستعبدين بالأستقطاعات..
      والمجلس الأعلى للمرأة بيناقش وزارة العمل عن ساعة الرضاعة الي تعطيها موظفينها المؤقتين أو لا وبيناقشها عن الأستقرار الوظيفي المحرومين منه أو لا
      بسكم خزعبلات وجذب ومضيعة وقت لا أتقصون على روحكم أكثر من جذي
      حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
      فاطمة الوداعي

اقرأ ايضاً