العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ

المملكة تشارك بثماني دراسات في المؤتمر الثامن لأمراض الكلى

تقدم دائرة أمراض وزراعة الكلى في مركز السلمانية الطبي 8 درسات في المؤتمر الثامن لأمراض وزارعة الكلى الذي يعقد في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية برعاية الرئيس المصري حسني مبارك، في الفترة من 10 إلى 14 من شهر فبراير/ شباط الجاري.

وتشمل الأوراق دراسة لرئيس مركز أمراض وزراعة الكلى أحمد سالم العريض عن الأمراض الكلوية وأجريت على 600 مريض منذ العام 1999 حتى العام 2002.

وتقدم إيمان فريد وسامية أحمد رستم دراسة في تحاليل الجهاز المناعي عند المرضى البحرينيين المصابين بالذئبة الحمراء والتهاب الكلى، كما يقدم سمير العريض دراسة عن تخثر الدم في المرضى الذين تجرى لهم عمليات الديلزة واستخدام أدوية التخثر ذات المفعول القصير.

أما بالنسبة إلى دراسة باسل الحايكي فتناول فيها مكروب السل وإصابة مريض تم زراعة كلى له من تبرع أجنبي، وقدمت سارة جورج دراسة في علم الباثولجية في كلى مصابة بالزلال البولي. ويتطرق فاضل صالح الصباغ إلى دور المضادات المكرومتين في التنبؤ بالتهابات الكلى لدى مرضى الذئبة الحمراء، أما بدرية الهرمي فتركز في دراستها على أمراض الكلى عند الأطفال ويذهب عباس عبدالعال في دراسته إلى تأثر الكلى نتيجة لعدم انتظام عمل عضلة المثانة عند الأطفال.

وتشارك في هذا المؤتمر الجمعية الدولية لأمراض الكلى، وستطرح الجمعية عدة دراسات في هذا المجال من أطباء وعلماء وجراحين عن أحدث التقنيات في مجال زراعة الأعضاء وأمراض الكلى، وتدرس أعمال المؤتمر وضع برامج دراسات عليا إلى التخصصات المتقدمة في هذا المجال يمكن حصول المتدربين والأطباء العرب على شهادات عليا في مجال أمراض وزراعة الكلى.

وستكون هناك ورشات عمل طبية وعملية وتقديم دراسات من قبل الأطباء العرب إلى الكادر الطبي المساعد من ممرضين ومنسقي زراعة الأعضاء وفني مختبر وعاملين على صيانة الأجهزة الطبية، وتشارك مملكة البحرين في تقديم دراسات في مجال الديلزة ومضاعفاتها المزمنة على المرضى وغيرها من الدراسات، وتشارك مجموعة مكونة من 10 ممرضات ومنسقي زراعة وفني مختبر من البحرين في هذه الورشات التي تستمر يوما ونصف اليوم.

كما يتسلم الرئيس المنتخب الحالي إلى الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى ورئيس مركز أمراض وزراعة الكلى في مملكة البحرين أحمد سالم العريض مهماته باعتباره رئيسا للجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى للسنتين المقبلتين، كما يتسلم سمير العريض منصبه باعتباره ممثل لدولة البحرين في هذه الجمعية.

يذكر أن هذه المؤتمرات الطبية الدورية للجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى تعقد كل عامين، وكان المؤتمر السابع عقد في مملكة البحرين في شهر أبريل/نيسان من العام 2002م برعاية عاهل البلاد، وكان المؤتمر من أنجح المؤتمرات قاطبة بشهادة المشاركين من ناحية البحوث التي قدمت في هذا المؤتمر ومن ناحية التنظيم، وقدمت الكثير من الدراسات والبحوث الإكلينيكية في هذا المجال من جميع الدول العربية والأوربية وخصوصا من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودول مجلس التعاون الخليجي ودول المغرب العربي. ووصل عدد الأعضاء في الجمعية في الوقت الحالي إلى 1800 عضو موزعين على الدول العربية.

ويقترح سالم العريض على الهيئة الإدارية للجمعية إمكان الاستفادة من التعاون بين الجمعية العربية والجمعيات المشابهة إقليميا ودوليا والجمعيات العاملة في مجال أمراض وزراعة الكلى كجمعية الشرق الأوسط لزراعة الكلى، والجمعية الأوروبية لزراعة الأعضاء، الجمعية الأوروبية للديلزة وزراعة الأعضاء، والجمعية الدولية لأمراض الكلى وذلك لتنسيق التعاون العلاجي والبحثي ودعم الجهود في هذا المجال، وكذلك لإثراء الجمعية العربية وأعضائها بأحدث البحوث والتقنيات العلاجية في الدول المتقدمة

العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً