العدد 520 - السبت 07 فبراير 2004م الموافق 15 ذي الحجة 1424هـ

النائبان مرهون وسلمان يزوران معهد البحرين للتدريب

تعرّفا على أبرز التحديات التي تواجه المعهد

مدينة عيسى - معهد البحرين 

07 فبراير 2004

قام وفد من مجلس النواب مكون من النائب الأول لرئيس المجلس عبدالهادي مرهون والنائب عبدالنبي سلمان بزيارة لمعهد البحرين للتدريب بحضور الوكيل المساعد للتدريب بوزارة العمل والشئون الاجتماعية عبدالإله القاسمي.

وأكد مدير المعهد محمد حسين درباس أن الزيارة هدفت إلى مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا التي تخص المعهد وكان من بينها توضيح الرؤية المستقبلية للمعهد ورسالته والأهداف التي أنشئ من أجل تحقيقها.

وأوضح درباس أن المعهد يهدف إلى تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل بما يتوافق مع احتياجات البلاد من القوى العاملة في المجالات المهنية والحرفية، وذلك حسب قدراتهم ومستوياتهم التعليمية إلى جانب تلبية الاحتياجات التدريبية للمؤسسات في القطاعات الاقتصادية كافة وتزويد القوى العاملة الوطنية بالمهارات المهنية اللازمة لأداء أعمالها بأعلى كفاءة ممكنة.

وأضاف: «قمنا باستعراض لأهم إنجازات المعهد والتحديات والصعوبات التي تعوق تحقيق المزيد من هذه الإنجازات، طلبنا أيضا دعم النواب وخصوصا في إيجاد آلية لتأصيل قواعد الانضباط لدى الجيل الجديد لما له من أثر مباشر على نجاحه في التعليم والتدريب والعمل».

وتطرق درباس خلال محاضرة ألقاها ضمن زيارة النواب إلى مجلس التعليم الإداري والفني (BTEC) وهو الجهة المختصة بتطوير البرامج التدريبية بما يتناسب واحتياجات سوق العمل في بريطانيا، مضيفا أن هذه الجهة التي أعطت المعهد كامل الصلاحية في تعديل البرامج المطروحة لتتناسب واحتياجات سوق العمل الخاصة في البحرين تقوم بترتيب زيارات تدقيق ميدانية سنويا للمعهد للتأكد من جودة التدريب ومطابقته للمواصفات العالمية المعمول بها إذ تصل إلى 10 زيارات سنويا وهو ما ساهم بشكل بارز في منح المعهد شهادة مركز تدريب متميز في العام 2001.

كما تطرق إلى مجالات تطبيق نظام الجودة والتي تتضمن تصميم وتطوير المناهج بما يتناسب واحتياجات سوق العمل، اختيار المتدربين وتوزيعهم على طرق وأساليب تقييم البرامج والتوظيف والتطوير الوظيفي، والتغذية الراجعة من سوق العمل بالإضافة إلى النظم الإدارية والمرافق والتجهيزات.

وأشار درباس إلى مصادر ربط المعهد بالقطاعات الاقتصادية، موضحا أنها تتضمن إنشاء دائرة دراسات سوق العمل والتدريب، وتطوير التدريب الخاص بالمؤسسات والبرامج المهنية العالمية. وتطرقت المحاضرة إلى الصعوبات والتحديات التي يواجهها المعهد في المرحلة المقبلة وأهمها ارتفاع كلفة التدريب إذ أوضحت أن حكومة البلاد تقوم عن طريق المجلس الأعلى للتدريب بتقديم الدعم لموازنة التدريب

العدد 520 - السبت 07 فبراير 2004م الموافق 15 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً