العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ

عقود بملايين الدولارات في معرض البحرين للطيران

جلالة الملك ودع العاهل الأردني بعد مشاركته بافتتاح المعرض

ودع عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني، بعد حضوره فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران. واستعرض جلالة الملك لدى لقائه أمس في قصر البستان نظيره الأردني، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، العلاقات التي تربط البلدين وسبل دعمها وتوثيقها وفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك والمثمر، إضافة إلى التطورات السياسية في المنطقة.

وشهد معرض البحرين الدولي للطيران الذي ينتهي اليوم (السبت)عقد صفقات بملايين الدولارات، وتوقيع عقود واتفاقات مع الشركات المصنعة للطائرات والمعدات وخدمات المساندة والتدريب، كما شهد المعرض إنشاء شركة طيران جديدة في المنطقة العربية.

ووقعت «شركة مطار البحرين» اتفاقية للخدمات الاستشارية في إدارة المشاريع مع شركة إدارة المخاطر الإنشائية «هيل انترناشيونال» (Hill International) الأميركية، في عقد قيمته 6 ملايين دينار ولمدة 4 سنوات قابلة للتجديد إلى فترة أضافية مماثلة. وتحدثت أنباء عن تجاوز الصفقات الموقعة خلال المعرض حتى الآن حاجز المليار دولار، كما وقعت طيران الخليج و «تمكين» اتفاقية لتوفير فرصة لتدريب 150 من الأناث في مجال الضيافة للالتحاق بقطاع الخدمات بشركة طيران الخليج، كما وقعت «تمكين» وأكاديمية الخليج للطيران مذكرة تفاهم لتدريب وتوظيف 1200 في هندسة وصيانة وقيادة الطائرات لينطلق البرنامج في الربع الأول من العام الجاري.

وتعتزم أكاديمية الخليج شراء جهاز محاكي للطائرات جديد بهدف توفير تقنيات حديثة لتدريب الطيارين الجدد الذين ستخرجهم الأكاديمية.

ويعد المعرض الذي يقام للمرة الأولى في البحرين ناجحا بكل المقاييس بسبب الإقبال الشديد سواء من الشركات المصنعة أو الشركات الراغبة في شراء طائرات جديدة.


معرض «الطيران» سمعة عالمية تحلق في سماء الدول الكبرى

المنامة - بنا

لاقت رعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وافتتاح جلالته معرض البحرين الدولي للطيران على أرض مملكة البحرين يوم أمس الأول (الخميس) إشادة واسعة من مختلف الفعاليات والشخصيات السياسية البارزة في البلاد، وأكدوا أن إقامة مثل هذا الحدث المهم على أرض المملكة سيجعل منها بلدا لامعا يحلق في سماء الدول المتقدمة في مجال عالم الطيران منوهين بأن احتضان مملكة البحرين لمثل هذه المعارض الدولية المهمة سيستقطب كبريات الشركات العالمية لعقد الصفقات التجارية والاستثمارية من خلال إقامة العروض الجوية للشركات المشاركة في هذا المعرض.

وشددوا على أن الرؤية الثاقبة لجلالة الملك القائد الأعلى لدفع مملكة البحرين إلى العالمية أخذت تؤتي ثمارها وبدأت تتحقق اليوم على أرض الواقع من خلال العهد الزاهر لجلالته ونظرته المستقبلية لمملكة البحرين نحو الغد المشرق.

وفي هذا السياق أشاد رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بإقامة مثل هذا النوع من المعارض مشيرا إلى أن مملكة البحرين تطل من خلال إقامة هذا الحدث العالمي على نافذة جديدة بعد أن أصبح هذا المعرض واقعا بعد أن كان في السابق مجرد حلم ما يجعل من مملكة البحرين بلدا منافسا يميزه العزم والإصرار قادر على أن يتبوأ مكانة متقدمة في هذا المجال والذي من خلاله استطاعت أن تنجح في إقامة مثل هذا المعرض الدولي للطيران اليوم.


إحدى محطات المعرض العالمي للطيران

وأوضح سمو الشيخ عبدالله بن حمد أن مملكة البحرين لها تاريخ طويل في الطيران ويعود ذلك إلى العام 1918 حيث تطورت منذ ذلك الحين لتصبح المملكة جسرا للتواصل بين الشرق والغرب وحلقة وصل وطرح لآخر التطورات التقنية إلى المنطقة عبر المعارض العالمية التي تستضيفها المملكة ما أهلها إلى أن تكون مركزا لجذب العديد من الاستثمارات في مجال الطيران.


تعزيز الرؤية الاقتصادية

من جانبه أكد رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح أن إقامة هذا المعرض الدولي المهم للطيران سيعزز الرؤية الاقتصادية التي رسمها جلالة الملك ويجعل من مملكة البحرين بلدا شامخا في مختلف الصعد.

وأوضح الصالح أن استقطاب كبريات شركات الطيران العالمية إلى المملكة ما هو إلا لتحقيق حركة استثمارية جديدة للمملكة وتنشيط الحركة السياحية بشكل خاص حيث أن معظم السياح يأتون إلى مملكة البحرين من الدول الخليجية المجاورة والدول العربية للاطلاع على مختلف المعالم السياحية والتاريخية التي تزدهر بها المملكة.

وأعرب رئيس مجلس الشورى عن أمله في أن يتواصل هذا المعرض كما هو مخطط له ويقام كل عامين وزيادة عدد الشركات العالمية المشاركة فيه من غالبية الدول الكبرى.


رؤية ملكية ثاقبة

من جانبه أوضح وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن ما جعل معرض البحرين الدولي للطيران مميزا هو رعاية جلالة الملك له الذي رسم له رؤية ثاقبة وبعدا اقتصاديا يسير وفق رؤية البحرين 2030.

وأشار إلى أن دخول البحرين في هذا النوع من المعارض سيكون له مردود اقتصادي كبير على البلاد إذ إن مملكة البحرين كانت سباقة في إقامة مثل هذا النوع من المعارض في أعقاب استضافتها لبطولات سباقات الفورمولا 1.

وأكد أن صناعة المعارض ستعود بلا شك على البحرين بمردود اقتصادي جيد مما يعد فرصة لتسويق المملكة عالميا في هذا الاتجاه حيث إن الحضور الكبير لكبريات الشركات العالمية وتقنياتها المتنوعة في هذا المعرض لهو خير دليل على ما تتمتع به مملكة البحرين من سمعة عالمية في مجال الطيران على مستوى العالم وموقعها الاستراتيجي البارز.


انطلاقة جديدة

من ناحيته ذكر وزير الدولة منصور حسن بن رجب أن المعرض الدولي للطيران الذي تشهده مملكة البحرين ولأول مرة على أرضها يعد انطلاقة جديدة في مختلف المجالات ورؤية طموحة اهتم من خلالها جلالة الملك ووجه لاستقطاب كبريات شركات الطيران العالمية من أجل إقامة عروضها في البحرين والاستفادة من الخبرات العالمية بالإضافة إلى عقد الصفقات المختلفة بين الشركات العالمية القادمة للبلاد والذي سيكون له مردود اقتصادي جيد على البلاد.

وأكد أن إقامة مثل هذا النوع من المعارض سيدعم سمعة البحرين ويعززها لتصبح سمعة عالية تحلق في سماء الدول العالمية التي جاءت للمشاركة في المعرض والاطلاع على الخبرات والتقنيات العالية التي تتمتع بها البحرين في مجال الطيران.


مركز لامع

ومن جانب آخر قال القائد العام لقوة دفاع البحرين الفريق أول ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة إن هذا المعرض يعتبر اليوم إنجازا كبيرا لمملكة البحرين حيث تشارك فيه أكثر من 72 شركة عالمية ليأتي ممثلا لسلسلة من المعارض السباقة في المنطقة.

وأشار إلى أن ما جعل من البحرين مركزا لامعا لإقامة مثل هذا المعرض الدولي المهم على أرضها لم يكن إلا بفضل ما تتمتع به من موقع استراتيجي بين دول المنطقة حيث إن البحرين تميزت منذ القدم بالعراقة والأصالة بين أرجاء العالم وهذا الحدث يؤكد ذلك إذ استطاعت المملكة من خلاله استقطاب كل دول العالم لإقامة عروضها الجوية هنا على أرض البحرين.


نقطة تحول مهمة

من جهته قال قائد سلاح الجو الملكي البحريني العميد ركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة إن افتتاح قاعدة الصخير الجوية الذي يأتي تزامنا مع افتتاح معرض البحرين الدولي للطيران برعاية من جلالة الملك الذي يقام لأول مرة على أرض مملكة البحرين يعد أحد المشاريع الحضارية التي ستضاف إلى سجل الإنجازات المشرفة لقوة دفاع البحرين، مشيرا إلى أن القاعدة تمتاز عن القواعد الأخرى باعتبارها قاعدة جوية ملكية متعددة الاستخدامات.


مدعاة للفخر

على صعيد ثان قال الملازم أول فني خالد السليمي من الصقور السعودية المشاركة في المعرض إن المملكة العربية السعودية كانت لها مشاركات سابقة وكانت برعاية جلالة الملك.

وأوضح أن فريق الصقور السعودية يعد للاستعراضات الجوية بالقوات المسلحة السعودية وهي تعد من أفضل الفرق العالمية الجوية حيث تمكن الفريق خلال فترة وجيزة من تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية لسنتين متتاليتين أثناء مشاركته في بطولة العالم للاستعراضات الجوية التي أقيمت مؤخرا في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف السليمي أن مشاركة الصقور السعودية في معرض البحرين الدولي للطيران مدعاة للفخر حيث سيقدم الفريق عرضا جويا يختلف عن باقي الفرق العالمية المشاركة في العرض بتقديم عرض جوي بالطائرات يوضح فيه شعار المملكة العربية السعودية وهو السيفان والنخلة وبذلك يعد البلد الوحيد الذي يقوم بمثل هذه العروض.


مزيد من الإنجازات

من ناحيته قال رئيس اللجنة الإعلامية بمعرض البحرين الدولي للطيران المقدم الركن عبدالله بن محمد النعيمي إن افتتاح قاعدة الصخير الجوية وتزامنه مع إقامة معرض البحرين الدولي للطيران لهو فخر كبير لهذا البلد حيث تعتبر القاعدة أحد صروح البحرين الشامخة لما تمثله مع قواعد سلاح الجو الملكي البحريني من قلاع دفاعية شامخة، كما إنها تشكل إضافة كبيرة لسلاح الجو الملكي البحريني وما تمتلكه هذه القاعدة من منشآت حديثة تستوعب جميع أنواع الطائرات العسكرية منها والمدنية على حد سواء.


«طيران الخليج» و«تمكين» يدعوان البحرينيات للعمل في الناقلة الوطنية

صدّقت «طيران الخليج» و«تمكين» أمس على هامش معرض البحرين الدولي للطيران اتفاقية لتشجيع البحرينيين، وخاصة الإناث، للانضمام إلى الناقلة الوطنية للعمل ضمن أفراد طاقم الضيافة الجوية التي تعتبر من أهم الوظائف التي تتضمّن التعامل المباشر مع المسافرين.

وبيّن الطرفان أن هذه الاتفاقية ستقدم فرص تدريب لـ150 بحرينية للانضمام لطاقم الضيافة الجوية في الشركة.

وأفادت «طيران الخليج» بأنها -ولأهمية القيم العائلية وأهمية التركيز على الحياة الاجتماعية في البحرين- قامت بعمل جداول مرنة للرحلات بحيث تناسب المواطنات البحرينيات اللاتي لديهن الرغبة في العمل كمضيفات جويات، فيمكنهن اختيار الرحلات التي تتم خلال النهار وتتضمّن العودة في اليوم ذاته، ما يعني أنه لن تضطر المواطنات البحرينيات إلى المبيت خارج منازلهم. كما أن أمامهم أيضا اختيار العمل على رحلات يستغرق السفر فيها أوقاتا أطول للراغبين في هذا النوع من السفر.

يشار إلى أن «طيران الخليج» توظف 1500 من أفراد طاقم الضيافة حيث لا تزيد نسبة البحرينيين فيهم عن 27 في المئة، إذ تطمح الشركة إلى رفع نسبة البحرنة فيه.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي «بما أننا الناقلة الوطنية لمملكة البحرين فنحن نتطلع إلى أن نكون جهة التوظيف الأولى محليا، وهو ما يعني خلق فرص عمل للبحرينيين داخل كل قسم في الشركة بما في ذلك وظائف تتعلق بالطيران؛ فطاقم الضيافة واجهة الشركة وسفراء للمملكة لأنهم يشغلون قطاعا من أهم الوظائف في الشركة ويشاركون في وضع المعايير القياسية للخدمات التي نقدمها لعملائنا. فمن أفضل من أبناء المملكة لتقديم الضيافة العربية التي ترتكز عليها سمعة الخطوط بشكل ودي وأصيل الأمر الذي يعكس عاداتنا وتقاليدنا العربية».

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عبدالإله القاسمي: «إن الاتفاقية التي نصدقها اليوم (أمس) هي خطوة أخرى إلى الأمام لمملكة البحرين إذ تسعى شركة طيران الخليج لعرض المزيد من فرص العمل لأبناء المملكة، وذلك من خلال توفير قدر أكبر من المرونة في العمل الأمر الذي لم ينظر له بعين الاعتبار سابقا وذلك نظرا للفترات الطويلة التي يقضيها المضيف الجوي بعيدا عن الوطن الأمر الذي تتطلبه طبيعة عمله. علينا أن نفتح الأبواب أمام جيل جديد من البحرينيين للانضمام إلى عالم مثير من السفر واكتساب الخبرة في العمل من أجل الناقلة الوطنية الرائدة والتي تعد جزء لا يتجزأ من نجاح الاقتصاد في مملكة البحرين».

وفي معرض تعليقه على التوقيع على هذه الاتفاقية قال مدير الموارد البشرية في شركة طيران الخليج أحمد البناء: «باعتبارها إحدى أكبر الشركات في المملكة، فإن شركة طيران الخليج ملتزمة بتطوير المواهب البحرينية، ونحن نقدر الدعم من (تمكين) لمساعدتنا في تحقيق هذا الهدف. هذه المبادرة تعزز التزامنا بتوفير فرص عمل للبحرينيين بالتعاون مع تمكين من خلال توظيف وتدريب 125 بحرينيا في مركز طيران الخليج العالمي للاتصالات، تدريب موظفينا في برنامج التطور في السلم المهني، بالاضافة إلى توفير مرافق تدريب لبرنامج هندسة صيانة الطيران».


«باس»: توظيف 250 بحرينيا

الصخير - عباس سلمان

قالت شركة خدمات مطار البحرين (باس)، وهي الشركة المسئولة عن تقديم جميع الخدمات للطيران المدني في المملكة، إنها تنوي توظيف 250 موظفا بحرينيا خلال العام الجاري، أي بين 20 إلى 25 موظفا جديدا كل شهر.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي للشركة سلمان المحميد أن «الشركة لديها في الوقت الحاضر 2400 موظف يعملون في باس، 87 في المئة بحرينيون ونطمح في نهاية العام 2011 أن تصل نسبة البحرنة إلى 90 في المئة، إذ إن لدينا برنامج إحلال»، وهو البرنامج الذي يهدف إلى إحلال المواطنين البحرينيين محل الأجانب العاملين في الشركة عن طريق التدريب والتأهيل .

وأبلغ المحميد «الوسط» على هامش معرض البحرين الدولي الذي ينتهي السبت «لدينا بين 15 إلى 20 وظيفة (جديدة) كل شهر. نتسلم بين 100 إلى 150 طلب توظيف شهريا، وتقوم الشركة باختيار بين 15 إلى 20 موظفا جديدا، بسبب توسع وزيادة عمليات مطار البحرين الدولي».

وأضاف أن عملية التدريب والتأهيل التي تقوم بها الشركة لتأشهيل الموظفين الجدد تكلف الشركة نحو 300 ألف دينار سنويا.

وتطرق إلى دخل الشركة فأوضح المحميد أن الدخل يبلغ بين 30 إلى 35 مليون دولار سنويا، وأن الأرباح تبلغ نحو 3 إلى 4 ملايين دولار سنويا.

كما أوضح المحميد أن لدى باس «50 آلية (للمناولة) في المعرض مثل السلالم الموضوعة لصعود الطائرات وأجهزة دفع الطائرات. كل ما يخص الطائرات تقوم باس بتزويده، إذ إن لدينا عقد مع الطيران المدني». لكنه لم يذكر قيمة العقد.

وشركة باس شركة مساهمة مقفلة، مملوكة بنسبة 30 في المئة إلى الشركة الوطنية طيران الخليج.

واستثمرت الشركة مليون دينار بحريني في مركز باس لتدريب هندسة الطائرات، الذي أقيم لسد الحاجة من مهندسي الطائرات في مختلف دول المنطقة.


بقيمة 6 ملايين دينار

شركة مطار البحرين تتعاقد مع «هيل انترناشيونال»

الصخير - عباس سلمان

وقعت «شركة مطار البحرين» اتفاقية للخدمات الاستشارية في إدارة المشاريع من شركة إدارة المخاطر الإنشائية «هيل انترناشيونال» الأميركية، في عقد قيمته 6 ملايين دينار ولمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لفترة إضافية مماثلة.

ووقع الاتفاقية في الصخير على هامش معرض البحرين للطيران الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين أسامة العلي وعن شركة «هيل أنترناشيونال» النائب الأول للرئيس أبدو كاردوس.

وتهدف الاتفاقية إلى الإشراف على توسعة مطار البحرين الدولي، وأن شركة تصميم جديدة ستنضم للمشروع في منتصف الشهر المقبل. ووصف العلي الاتفاقية بأنها «مهمة لمرفق إستراتيجي للبحرين وهو مطار البحرين الدولي الذي يؤثر مباشرة على النمو الاقتصادي في البحرين».

وأوضح أن الاتفاقية لإدارة المشروع هي المرحلة الأولى لمشروع تطوير مطار البحرين الدولي، وأن من المهام الرئيسية لشركة مطار البحرين هي تطوير البنية التحتية لمرافق المطار لكي تتماشى مع الرؤية الاقتصادية 2030 للمملكة، «التي تحتاج إلى بنية تحتية متطورة لتسريع عملية النمو الاقتصادي».

وشرح العلي أن شركة خدمات المطار «الآن تقيم عطاءات الشركات التي ستقوم بتصميم الخطة الرئيسية (Master Plan) لتوسعة المطار. نحن ووزارة الأشغال نعمل على تقييم العطاءات وسيتم الإعلان قريبا عن الشركة التي ستقوم بوضع الخطة الرئيسية».

وأضاف «وفي المرحلة نفسها، نقوم بإعداد عطاءات لتعيين شركة هندسية ستقوم بوضع الرسوم الهندسية والتصاميم... وأن الميزانية للمرحلة الأولى تحققت لشركة ممتلكات البحرين القابضة، وسنستمر في المراحل المقبلة».

كما ذكر العلي أن «تنفيذ مشروع كبير مثل مشروع توسعة مطار البحرين يحتاج إلى مراحل متعددة، وأن أول مرحلة تم التوقيع عليها اليوم مع شركة «هيل انترناسيونال»، هي مرحلة الشركة الاستشارية لإدارة المشروع».

وذكر العلي «في الوقت نفسه بدأنا اليوم إرسال دعوات للشركات العالمية لكي تضع الخطة الرئيسية لتوسعة المطار، مثل أين سيكون المطار ومنطقة النقل (Cargo)، ومنطقة الطيران، ليبين شكل المطار خلال العقدين المقبلين. نحن اليوم في مرحلة التقييم، وبعد الشهرين سيتم الإفصاح عن تعيين الشركة التي ستقوم بوضع الخطة الرئيسية (Master Plan)».

وأضاف «بعد ذلك، ستكون هناك شركة لوضع التصاميم الهندسية، ونحن اليوم في مرحلة إعداد طلب العروض، وفي نهاية شهر فبراير/ شباط سيتم الطلب من الشركات الدولية لتقديم عروضها إلى شركة مطار البحرين».

وقال العلي «الاتفاقية هي لمدة 4 سنوات، قابلة للتجديد إلى 4 سنوات أخرى، بكلفة 6 ملايين دينار للمرحلة الأولى. نحن، وبمساعدة وزارة الأشغال، بدأنا مراحل تطويرية في مطار البحرين». وأضاف «مشروع مواقف الطائرات هو في المراحل النهائية، وسيعتبر أول مشروع ينتهي، وبدأ من قبل وزارة الأشغال وشئون الطيران المدني، ونحن شركة مطار البحرين أضفنا بعض الإضافات لتطوير وزيادة عدد مواقف الطائرات».

بيان رسمي نسب إلى العلي قوله إن «الاستعانة بالخبرات الطويلة لشركة هيل انترناشيونال في هذا المجال، سيكون بإمكاننا الاستفادة من أفضل الخدمات الاستشارية في حططنا لتوسيع مطار البحرين الدولي، ولقد أتى قرارنا باختيار هيل انترناشيونال نظرا لما تتمتع به الشركة من خبرات واسعة في جميع النواحي المتعلقة بإدارة المشاريع».

وأضاف «إننا سعداء بإعلاننا التوقيع على هذه الاتفاقية، إذ إنها تبرهن على التزامنا المستمر نحو تعزيز المكانة الرائدة للمملكة في صناعة الطيران».

وشركة مطار البحرين هي الجهة المسئولة عن إدارة وتشغيل عمليات مطار البحرين الدولي، وتخطط لتطوير البنية التحتية والأداء المالي للمطار وجعله مساهما أساسيا في الاقتصاد الوطني. وتتضمن هذه الخطط زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار، وتوظيف أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات.

وذكر البيان أن الشركة ستقوم كذلك بتوفير مرافق إضافية مخصصة للمسافرين من كبار الشخصيات، إلى جانب مبنى جديد للمطار، ومراكز للمؤتمرات، ومتاجر ومرافق ترفيهية.

وكانت شركة ممتلكات البحرين القابضة كشفت عن انتقال إدارة عمليات مطار البحرين الدولي إلى شركة مطار البحرين بدلا من شئون الطيران المدني. وتم إنشاء شركة مطار البحرين من قِبَل شركة ممتلكات في 17 يناير/ كانون الثاني 2008؛ لإدارة عمليات مطار البحرين الدولي، وستتفرغ شئون الطيران المدني للاهتمام بتعزيز قوانين وأنظمة الطيران في المملكة من خلال العمل كمنظم لقطاع الطيران المدني.

وتنوي شركة مطار البحرين، التابعة إلى شركة «ممتلكات» إقامة مركز حديث للشحن الجوي سيرفع طاقة الشحن للمطار ثلاث مرات لتصل إلى 1.5 مليون طن، ما يجعل البحرين مركزا إقليميا حيويا للخدمات اللوجستية مع قرب افتتاح ميناء الشيخ خليفة بن سلمان الجديد وجسر الملك فهد.

وتتعرض شركات الطيران في العالم إلى نكسة كبيرة جراء تضرر حركة السفر والشحن في العالم نتيجة الأزمة العالمية وأنفلونزا الخنازير؛ إذ أصيبت السياحة في مقتل. لكن أعداد الشركات التي تستخدم مطار البحرين زاد في الآونة الأخيرة.

إذ إن من بين الشركات الجديدة التي تشغل رحلات عبر مطار البحرين الدولي الخطوط الجوية الألمانية (كوندور أير)، وشركة الخطوط الجوية الأرمينية التي تعرف باسم (أير مافيا) لنقل الركاب، وشركة الطيران الهولندية للعطلات (أرك أير)، بالإضافة إلى شركة جيد الصينية للشحن الجوي؛ إذ صدرت موافقة شئون الطيران المدني على البرنامج التشغيلية لهذه الشركات.

وتعتزم الشركة البدء في توسعة مطار البحرين الدولي بإنشاء مبنى المسافرين 2. ويكلف مشروع توسعة مطار البحرين الدولي نحو 1.8 مليار دينار سيحتوي على مبنيين للمسافرين ونحو 110 مواقف للطائرات؛ ما يرفع الطاقة الاستيعابية المفترضة للمطار من 7 ملايين مسافر إلى 17 مليون مسافر سنويا في العام 2014.


«كوملوكس» السويسرية تدخل سوق الطيران العارض في الشرق الأوسط

وقعت شركة الطيران السويسرية «كوملوكس أفياشن جروب» والسعودية «ماز للطيران» امس الخميس اتفاقية شراكة لإقامة شركة لخدمات الطيران العارض (شارتر) في البحرين.

وتقضي الاتفاقية بإنشاء شركة «كوملوكس ميدل إيست»، إذ تم الإعلان عنها على هامش معرض البحرين الدولي للطيران الذي انطلق امس وتستمر أعماله ثلاثة أيام.

وفي المرحلة الثانية ستشغل كل من «كوملوكس» و «ماز» اثنتين من طائراتهما الإيرباص وهما أيه 318 إيليت وأيه. سي. جيه في المنطقة كمرحلة أولى وبنهاية العام ستنضم طائرة جديدة طراز أيه 320 بريستيج إلى أسطول الشركة الجديدة عندما تتسلمها «كوملوكس» من شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات.

وقال رئيس «كوملوكس جروب» ريتشارد جاونا: «إن وجودنا في الشرق الأوسط أمر استراتيجي بالنسبة لنشاط خدمة الشخصيات المهمة. وهذه المبادرة المشتركة بين «ماز» و «كوملوكس» ستتبعها اتفاقية لبيع خدمات الطيران العارض في السعودية وتمثل خطوة جديدة في نمونا بالشرق الأوسط».

فيما ذكر رئيس مجلس إدارة «ماز» محمد الزير أن «الشراكة جزء من جهودنا لتوفير الدعم الدائم والخدمات لعملائنا في الشرق الأوسط».


مؤسسة بريطانية للدفاع تفتح مكتبا في البحرين

تعتزم شركة «إي دي إس» (ADS)، وهي مؤسسة بريطانية للدفاع والأمن، افتتاح شبكة مكاتب لها في الشرق الأوسط لتمثيل أعضائها في المملكة المتحدة، في وقت ترى فيه أن المنطقة مهمة وسوقها ينمو بسرعة.

وأوضح بيان من المؤسسة التابعة إلى أيروسبيس (AeroSpace) أن «أحد المواقع الرئيسية هي البحرين، والتي ستعطي دفعة قوية إلى شبكة المؤسسة العالمية الحالية الموجودة في طولوس وفرنسا وكذلك نيودلهي وبانغلور».

وأضاف أن نوعية الخدمات التي ستقدمها والشركاء المحتملين في ذلك يتم استكمالها في الوقت الحاضر.

ونسب البيان إلى رئيس الشركة إيان جودن القول: «سوق الشرق الأوسط تنمو للمنتجات العالمية النامية والتي يمكن للأعضاء تقديمها. إن صناعية الأيروسبيس والدفاع والأمن في المملكة المتحدة، وهي الأولى في أوروبا والثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأميركية، ترى أن الشرق الأوسط مصدر رئيسي للمشاركة المستقبلية ومكان للفائدة المشتركة بشأن الأعمال».


رأس مالها 20 مليون دولار

تأسيس شركة الطيران «النيل الأزرق» في السودان

الصخير - عباس سلمان

كشف الرئيس التنفيذي لشركة «طيران البحرين» إبراهيم الحمر أمس تشكيل شركة طيران جديدة في السودان باسم «النيل الأزرق»، بالتعاون مع مستثمرين في المنطقة، برأس مال قدره 20 مليون دولار.

وبيّن الحمر، الذي كان يتحدث إلى الصحافيين على هامش معرض البحرين الدولي المقام في منطقة الصخير، أن الشركة ستبدأ رحلاتها في 28 مارس/ آذار المقبل بطائرة واحدة مستأجرة.

وقال الحمر: «طيران البحرين، بالتعاون مع بعض المستثمرين في جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية وأيضا بعض الشركات القائمة في مملكة البحرين، تمكنوا من خلال التعاون المثمر بينهم من التوصل إلى تأسيس شركة في جمهورية السودان تحت اسم (شركة طيران النيل الأزرق)».

وأوضح أن الكشف عن هذه الشركة سيتم «في القريب العاجل بعد أن تم البحث والاتفاق على التفاصيل. هذه الشركة سيكون مقرها السودان، وسيكون دور «طيران البحرين» هو تقديم المساعدات الفنية والتشغيلية لتأسيس الشركة، وسيكون كذلك لها نصيب من رأسمال الشركة الذي يقدر بنحو 20 مليون دولار».

وأضاف أن الشركة ستطلق أولى رحلاتها اعتبارا من «جدول الصيف المقبل، أي 28 مارس/ آذار العام 2010.

وأوضح الحمر أن الشركات المشتركة في الشركة الجديدة هي «آفاق المستقبل»، وهي شركة مصرية سودانية مشتركة، وشركة HMA، وهي شركة مؤسسة في البحرين، وشركة «طيران البحرين»، وشركة «الخليج للخدمات الفنية». وأضاف الحمر أن «طيران البحرين» ستقوم بمساعدة الشركة الجديدة عن طريق تأجير طائرة من نوع ايرباص 320.

رئيس شركة HMA عبدالحكيم العلاوي أفاد بأن الشركة الجديدة «النيل الأزرق» تعتزم استئجار 4 طائرات، وأن أولى جهاتها ستشمل المملكة العربية السعودية، ومصر ودول الخليج، بالإضافة إلى الجهات المحلية في السودان.

وأفاد بأنه يرى أن السودان «سوق كبيرة، وأن التعاون بين الشركاء سيجعل الشركة الجديدة ناجحة، وأن أولى رحلاتنا ستكون في المنطقة، وأن المملكة العربية السعودية ستكون من أولى الوجهات، ومصر، وسيكون لنا برنامج داخلي. هدف الشركة أن يكون لديها 4 طائرات مستأجرة في السنة الأولى، ونأمل تحقيق ذلك».

وردا على سؤال بشأن كيفية الحصول على 4 طائرات، قال: إننا سنحصل على الطائرة الأولى من «طيران البحرين، ونأمل أت تكون بقية الطائرات عن طريقها».

ومن ناحية أخرى، أوضح الحمر أن «طيران البحرين» اتفقت مع ايرباص على شراء طائرتين من نوع 319، ولكن «بسبب صعوبات التمويل» فقد أجلت التصديق إلى النصف الثاني من العام الجاري.

وكانت «طيران البحرين» كشفت في السابق عن نيتها شراء 6 طائرات أما ايرباص 319 أو ايرباص 320، ولكن الحمر أكد خلال حديثه إلى الصحافيين «الاتفاق مع ايرباص على طائرتين» فقط.

ولدى «طيران البحرين»، وهي شركة تجارية خاصة مقرها البحرين، 6 طائرات، ولكن عند تأجير طائرة على شركة «النيل الأزرق» ستبقى فقط 5 طائرات. لكن الحمر أوضح أن شركته تستطيع تسيير أعمالها والتزاماتها بهذه الطائرات.


قاعدة الصخير الجوية

معرض البحرين الدولي للطيران يقام للمرة الأولى في قاعدة الصخير الجوية في الفترة من 21 إلى 23 يناير/ كانون الثاني الجاري... وهذه القاعدة تم إنشاؤها في فترة قياسية (خمسة أشهر)؛ لتحتوي على مدرج ومساحات منظمة بشكل ينافس – ربما أفضل – مما هو موجود في معرض فارنبره الدولي في بريطانيا... وفارنبره هي التي عقدت معها البحرين اتفاقا لتنظيم هذا المعرض الدولي.

معرض فارنبره الشهير يحضره الكثير من المختصين في مجال الطيران، وهو يقام كل سنتين، وهناك معرض طيران دولي في دبي أيضا، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المعرض في البحرين، وقد حجزت «شاليهات» العرض في فترة قياسية، كما أن الجمهور حددت لهم 5000 تذكرة، وتم تخصيص منطقة قريبة من القاعدة لهم. أما أصحاب الشركات والشخصيات المهمة والإعلاميون فقد تمكنوا من التواجد داخل قاعدة الصخير الجوية، وشاهدوا أفضل عروض الطيران التي بدأتها طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني.

وكانت شركة بريطانية قد فازت بعقد إنشاءات معرض البحرين للطيران بقيمة 24 مليون دولار (9 ملايين دينار بحريني) في نهاية يوليو/ تموز الماضي وهي شركة «ArenaLea» شمل بناء جميع المباني والديكورات المطلوبة للمعرض، وذلك للأعوام 2010، 2012 و2014. وتسلمت وزارة الأشغال الإشراف على الشركات الإنشائية المحلية التي نفذت أعمال إنشاءات كلفتها نحو 5.7 ملايين دينار (15.3 مليون دولار)، وكذلك إنشاء مبنى لكبار الشخصيات ومرافق للعارضين بمبلغ 12.4 مليون دينار.

وكانت البحرين (ممثلة بشئون الطيران المدني) قد وقعت عقدا مع وشركة فارنبره البريطانية لإقامة معرض البحرين الدولي للطيران في 7 يونيو/ حزيران 2009، وجاء التوقيع بعد أربعة أشهر من إعلان الشركة البريطانية أنها ستنظم معرضها الدولي الأول للطيران في البحرين، وذلك بعد أن حصلت على تأكيدات لمشاركة شركات كبرى مثل «رولز رويس»، «بي أيه إي سيستمز»، «تاج ايرونيتكس»، «بيل هليكوبتر تكسترون» في المعرض.

وقد صرح قبل أيام نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الطيار عبدالرحمن القعود أن «حجم العوائد المتوقع من الدورة الأولى يتراوح ما بين 20 و25 في المئة، في حين تم إلى الآن استرداد قرابة الـ 15 في المئة من رأس المال، وذلك من بدل رسوم المشاركة لنحو 40 مؤسسة وشركة عالمية وإقليمية ومحلية».

أوردت التسلسل أعلاه للإشارة إلى الإمكانات الهائلة المتوافرة لدى البحرين، بحيث تستطيع أجهزة الدولة الرسمية أن تتفق في شهور على إقامة معرض دولي للطيران، ومن ثم تُنشأ قاعدة جوية متطورة خلال خمسة شهور فقط، ويقام العرض حاليا بما ينافس أفضل ما هو متوافر عالميا في هذا المجال... ونحن إذ نفخر بهذا الإنجاز الوطني الرائع، نتمنى أيضا أن نرى هذه الفاعلية (والسرعة في الإنجاز) في مختلف المشاريع الأخرى التي تحتاجها البحرين في شتى المجالات.

* منصور الجمري

العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 12:50 م

      موضوع مهم

      لا تنسون يا ناس محد يشتري بيبسي خل يخلل في البرادات ويصير بيرة هاااااااااااااااااااااااااااي

    • زائر 14 | 9:48 ص

      حرام ولله

      ولله الناس مو قادره تاكل وال50 مالت الغلاء اطلعون عيونه لي ما يعطونه واقطون الملايين بس حق 3 ايام بدا هاي الشو اللي اسوونه خله اوزعون الملايين على الشعب منها اجر لهم و فرحه حق الشعب الفقير

    • زائر 13 | 8:37 ص

      رد على صفعة قويةلمن شكك في نتائج المعرض

      ممكن أخي الكريم تشرح لي باختصار سياحة نظيفة في الفنادق وبكل مصداقية .

    • زائر 12 | 7:47 ص

      رد لزائر 7

      ردك مايستحق الرد لكن سوف اضطر اني ارد عليك,
      اخوي هل انت بحريني اصلي؟
      دع الحكومة تسحب من راتبي 1%
      اذا كانت سوف تذهب لإخواني من المواطنين السنة والشيعة فحلال عليهم.
      صراحة انا مادري شدخل العيد الوطني والتجنيس في الموضوع احين؟ لمتى بتتبعون سياسة النقاش الفاشلة هذي في الهروب وتغيير المواضيع ؟ عيب والله عيب
      مابستغرب بعد اذا احد قال انه في طيارة طاحت بسبب التجنيس !
      لا تكون اناني,شوف اخوانك البحرينين الي مستفيدين من هذا الشي ولا تكون نظرتك ضيقة,ياخي اذا انت مسلم حب لأخيك ماتحب لنفسك,وكفا

    • زائر 10 | 2:47 ص

      مبروك للملكة الحبيبة

      مبروك لمملكتنا الحبيبة لهذا الانجاز الصغير في حجمه الكبير في معناه ونشكر كل من ساهم في هذا الانجاز الكبير وعلى راسهم جلالة الملك وسمو الامير الملكي رئيس الوزراء وسمو الامير الملكي ولي العهد ونتمنى ان تكون البحرين في عزة وتقدم وهارد لكم يامن تزرعون اليأس والشوك في طريق تقدم الوطن وتشككون في انجازاته فهذا دليل فشلكم وخيبتكم.

    • زائر 9 | 1:31 ص

      الرد على تعليق1

      رد على تعليق رقم 1 لو لا اني لا احترم مشاعرك لقلت عنك انك ساذج حقاً فهل سوف ترجع 11 مليون لشعب البحرين ؟؟ بالامس الحكومة سحبت من راتبك 1% بحجة العجز وبالامس القريب ايضا تم عمل المهرجان العيد الوطني وكان بصرف مبالغ طائلة لايمكن ان تصدق الحكومة في شي فقد تم تسجيل وعود منذ زمن بعيد عن تحسين وتعديل المعيشة وكل يوم يسوء حال المواطن فالحكومة صرفت ملايين للتجنيس وملايين للمهرجانات ولاكن تقف عاجزة عن زيادة رواتب مواطنيها بمعدل 50% كنظرة منصفة في حق الشعب وان كانت قليلة للاسف الشعب ساذج لابعد حد

    • زائر 8 | 1:15 ص

      ايضا مضره

      الدخان الصادر من الطائرات في المعرض مايساعد علي الأحتباس الحراري ويلوث البيئة وين الجماعة الله يخليهم الذين اوقفوا بث الأغاني في دوحة عراد نريد جهودكم والف شكر

    • زائر 7 | 12:45 ص

      بالتوفيق دائما انشاء الله

      الله يبارك اكثر واكثر لمملكتنا الحبيبة وهذا يدل على حرص القيادة العليا وعلى رأسهم ملكنا الحبيب في تطوير المملكة العزيزة في شتى المجالات لكي يهنىء المواطن بتيسير جميع السبل المتاحة له في عصرنا الحاضر نسأل الله التوفيق لقيادتنا الحكيمة وان يأخذ بأيديهم الى مافيه صلاح البلاد والعباد.

    • زائر 5 | 11:51 م

      معرض البحرين للطيران

      المعرض لاقي نجاحا كبيرا عربيا ودوليا ولكن اعلاميا لم يلاقي نحاجا لم نرى في اي محطة سوى محطة عربية او اجنبة عرضت هذا الحدث العظيم اين وزارة الاعلام في هذا الدور الفعال
      وشكرا

    • زائر 4 | 11:41 م

      بو خالد

      معرض مشرف و افتتاح القاعدة الجوية هي مفخرة للبحرينيين و الخليج العربي و استمرار التسليح مطلب مهم لأمن مملكة البحرين.

    • زائر 3 | 10:20 م

      Well done Bahrain

      I have been to Dubai Air Show many times in the last 10 years ,although Bahrain Air show is only 20%in size compared to Dubai one, but the truth has to be said here, Bahrain Airshow for its size and being the first time this event taken place ,it is EXCELLENT. give it time and it will be better on the next event.

    • زائر 1 | 7:00 م

      صفعة قوية لمن شكك في نتائج المعرض

      وظائف برواتب عالية,إستثمارات ومصانع جديدة وفرص عمل جديدة
      نسبة إشغال في الفنادق
      سياحة نظيفة
      عمل إضافي لإصحاب التذاكر
      زيادة مبيعات المحلات التجارية والمجمعات
      إنتعاش مبيعات طيران الخليج والبحرين
      مشكلة البعض انهم لا يملكون النظرة البعيدة التي يملكها حضرة صاحب الجلالة ملكنا الله يطول بعمره
      قالوا صرفنا 11 مليون,مايدرون انها بترجع اضعاف مضاعفة بطريقة مباشرة وغير مباشرة !
      حفظ الله البحرين وملكها وحكومتها وشعبها الأصلي الوفي

اقرأ ايضاً