العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

موراي يقلبها على سيليتش ويصبح قريبا من الإنجاز

نهائي مثالي بين سيرينا وهينان للسيدات

ملبورن – أ ف ب

تأهل البريطاني اندي موراي المصنف خامسا إلى نهائي بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش الرابع عشر 3/6 و6/4 و6/4 و6/2 أمس (الخميس) في الدور نصف النهائي.

ويلتقي موراي في النهائي السويسري روجيه فيدرر الأول أو الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر اللذين يتواجهان الجمعة.

وسيخوض موراي غمار النهائي الثاني له في إحدى البطولات الأربع الكبرى بعد ذلك الذي خسارته أمام فيدرر في العام 2008 في فلاشينغ ميدوز، وهو الآن على بعد خطوة من تحقيق انجاز أن يصبح أول بريطاني يفوز بلقب بطولة غراند سلام منذ 1936 عندما حقق هذا الأمر فريد بيري.

وفي حال نجح موراي بالخروج فائزا من المباراة النهائية، فهو سيصعد من المركز الرابع إلى الثاني في تصنيف رابطة المحترفين الذي يصدر الاثنين المقبل، أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافاييل نادال الذي فقد مركز الوصافة بعدما تنازل عن لقبه في ملبورن اثر انسحابه في ربع النهائي أمام موراي بالذات بسبب الإصابة والنتيجة تشير إلى تقدم الأخير 6/3 و7/6 (7/2) و3/0 الثلثاء.

وكان موراي (22 عاما) أول بريطاني يبلغ نصف نهائي البطولة الاسترالية منذ جون لويد العام 1977، فيما حين كان سيليتش أول كرواتي على الإطلاق يبلغ نصف نهائي هذه البطولة بعدما تخلص من عقبة الأميركي اندي روديك اثر مباراة ماراثونية 7/6 (7/4) و6/3 و3/6 و2/6 و6/3 في ثلاث ساعات و50 دقيقة.

كما إنها كانت المرة الأولى التي يصل فيها سيليتش (21 عاما) إلى نصف نهائي إحدى بطولات الـ»غراند سلام»، ويبقى أفضل انجاز له بلوغه ربع نهائي بطولة الولايات المفتوحة العام الماضي قبل أن يخسر أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي توّج بطلا لها لاحقا.

وبدا كأن الكرواتي في طريقه لتحقيق المفاجأة بعدما حسم المجموعة الأولى لمصلحته 6/3، لكن موراي الذي خسر أول مجموعة له في البطولة، استفاد من الإرهاق الذي أصاب منافسه الكرواتي جراء خوضه 5 مجموعات في كل من المباريات التي خاضها في الأدوار الثلاث السابقة وعاد ليفرض إيقاعه ويحسم المجموعات الثلاث التالية من دون عناء يذكر.

واعترف موراي بأن الإرهاق الذي عاني منه سيليتش لعب دوره في هذه المباراة، معتبرا أن اللاعب الكرواتي اظهر انه يملك الموهبة وبأنه متأكد من مواجهته مجددا في المستقبل.

وثأر موراي من سيليتش الذي كان أطاح به من الدور ثمن النهائي لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية الصيف الماضي.


نهائي مسابقة السيدات

وانحصر لقب بطولة استراليا المفتوحة للسيدات بين الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى وبطلة النسخة الأخيرة والبلجيكية جوستين هينان.

ففي نصف النهائي أمس (الخميس)، فازت سيرينا على الصينية لي نا السادسة عشرة 7/6 (7/4) و7/6 (7/1)، وهينان على الصينية الأخرى زهينغ جاي 6/1 و6/0.

وسيكون النهائي مثاليا بين المصنفة أولى حاليا وبين البلجيكية العائدة التي تربعت على عرش التصنيف العالمي أيضا فترات طويلة.

ملاعب ملبورن تعتبر المفضلة لسيرينا إذ توجت فيها بطلة أربع مرات في الأعوام 2003 و2005 و2007 و2009، في حين ذاقت هينان طعم التتويج فيها مرة واحدة في العام 2004.

وستكون الفرصة متاحة أمام سيرينا لمعادلة رقم مواطنتها بيلي جين كينغ بـ12 لقبا كبيرا إذ اعتبرت انه «هدف»، مشيرة إلى انه «إذا لم يتحقق هنا فما يزال لدي الوقت لتحقيقه في مناسبات أخرى».

كما إنها تأمل بأن تصبح أول لاعبة تنجح في الدفاع عن لقبها منذ مواطنتها جنيفر كابرياتي في العام 2002.

وتابعت «أنا سعيدة جدا للفوز وخصوصا أن لي نا محاربة قوية ولا تستسلم أبدا، فلقد حصلت فينوس على فرص لحسم المباراة وأبلغتني كيف يجب أن أواجهها».

وانتهى في المقابل مشوار لي نا في البطولة بعد أن قدمت عروضا مدهشة فيها لتحقق أفضل انجاز لها في بطولات الـ»غراند سلام» حتى الآن.

وفرضت هينان، التي تشارك ببطاقة دعوة، أفضليتها المطلقة على المباراة ونجحت في 23 ضربة رابحة مقابل ثلاث ضربات فقط لمنافستها فكسرت إرسالها ست مرات في طريقها إلى النهائي.

واقتربت هينان من تكرار انجاز كلايسترز التي أحرزت لقب أول بطولة كبيرة تشارك فيها عقب عودتها من الاعتزال حين فازت ببطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً