العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

419 شكوى استقبلها الخط الساخن لمراقبة الأغذية في 2009

419 شكوى استقبلها الخط الساخن لمراقبة الأغذية في 2009
419 شكوى استقبلها الخط الساخن لمراقبة الأغذية في 2009

الوسط - علياء علي
قال رئيس قسم مراقبة الأغذية في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة محمد الحداق لـ "الوسط" إن القسم استقبل 419 شكوى في العام 2009 متعلقة بالأغذية ومخالفة المنشآت الغذائية للمتطلبات الصحية وذلك عبر الخط الساخن المخصص للشكاوى بالإضافة إلى البلاغات الأخرى التي وردت إلى القسم عن طريق الخط العادي وتمت متابعتها من قبل اختصاصيي الصحة العامة.
وذكر رئيس مراقبة الأغذية أنه "جاء في دراسة إحصائية تحليلية أعدها اختصاصي مراقبة الأغذية مجتبى التتان أن شهر أغسطس/ آب شهد أكبر عدد من الشكاوى بالنسبة إلى بقية أشهر السنة الماضية، بينما سُجِّلت أقل نسبة من الشكاوى في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي".
وأضاف أن ذلك "يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها في هذا الشهر وهي من أكثر الفترات التي ترتفع فيها عادة نسب الإصابة بالتسمم الغذائي والاضطرابات الناجمة عنه، فالجو الحار يتيح فرصاً تلائم نمو البكتيريا ونشاط الجراثيم وتكاثرها وبالتالي تزيد فرصة تلوث الأطعمة واحتمالات الإصابة".
ومضى الحداق "وجدنا من خلال الدراسة أيضاً أن النصيب الأكبر من البلاغات شمل فئة المطاعم والكافتيريات على مستوى المنشآت الغذائية تلتها البقالات وبعدها مراكز بيع المواد الغذائية الكبيرة"، مردفاً "أما بالنسبة إلى مواضيع الشكاوى فقد تصدرت قائمتَها مشكلة المواد الغذائية منتهية الصلاحية تلاها تدني مستوى النظافة العامة للمحلات الغذائية وخاصة المطاعم، فيما جاءت مشكلة وجود الحشرات بالمواد الغذائية في المرتبة الثالثة، وتفاوتت المواضيع الأخرى بين تعفن الأغذية وتغير مواصفاتها ووجود أجسام غريبة بها وبين أساليب الحفظ والتخزين والطهو".
وأهاب رئيس قسم مراقبة الأغذية بجميع المواطنين والمقيمين ضرورة التبليغ عن أية مخالفات أو حالات غير صحية تتعلق بالمنشآت الغذائية عن طريق الخط الساخن وهو : 39427743، ويؤكد القسم في الوقت ذاته سعيه الحثيث نحو تحسين نظم وخدمات مراقبة الأغذية وتدشين حملات مكثفة جديدة في مختلف محافظات المملكة من أجل تعزيز سلامة الأغذية وجودتها بما يدعم إستراتيجية مراقبة الأغذية ويضمن صحة المستهلك ويساهم في النهوض بالواقع الصحي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:16 م

      الامراض منتشره

      تعرفون من وينه كل من الهنود الكيرلاه هم السبب الرئيسي من هالمطاعم الاكل الخراب و البرادات و اذ ماتعرفوا انا بقول ليكم وقبل كم يوم رحت البراده فى الجفير وبغيت اشتري عصير من الصبح عصير منجه الربيع وشفت العصير حار وسالت الهندي ..بي عصير حار واجد ماخوف بابا احنه فى شتاءءء وانا يسكر كهرباه عشان ماهي زيده فلوس عداد ...وخد عاد واذ فى الصيف يكون طعم الاكل والمثلجان والعصير الى المكسب العود السلمانية وخد عاد اذ جاك الاخصائي بعد ساعه وشكله من الجدد مال اول اومس واللى ودهم اهلم بره وشوف الفحص اللى يوديك.

    • زائر 5 | 3:42 م

      مو بس المصانع ياناس

      روحوا مطاعم الهنود اللى نشتري الشندوشات منها وهناك بشو العجب العجاب و الدهن بالاسابيع ما يغيرونه وغير العطاس على الاكل ويقول فى نفسه ( عربي اده موري بيده) واذ انت شاطر فسر المعني.

    • زائر 4 | 8:16 ص

      الى بو قاسمين

      ان عندك شكوى روح قسم مراقبة الاغذية عن المشرفين ما راح يقصرون وياك :)

    • zahraa nasr | 8:01 ص

      ثلاثين الف مطعم

      او اكثر وشكوى كل يوم او 3 شكاوي كل يومين تقريبا معقولة مطاعمنا لهدرج ة نظيفة شي غريب ولانسا دور المفتشين والوزارة في الحد من وصاخه المطاعم والمخالفات الا عليها ولازم يوظفون مفتشين زيادة ناقص حول خمسين مفتش ع االاقل ................... لكن شي غريب اذا ماحد يشتكي شكلة العالم تاكل او بس اني الا ما اكل من مطاعم ياما اشتكيت

    • زائر 3 | 7:19 ص

      اليوم حدث شيء غريب

      بعد ان فتحت علبة ...بطعم الفراولة وسكبتها في الكأس كان لونها أبيض وليس أحمر ومن العادات الحسنة التي عودت عليها الأطفال أن لا يشربوا من العلبة أو الزجاجة مباشرة الـتأكد من صفاء المشروب ولونه ورائحته مهم .. وتساؤل أحد الأطفال ان كانت الشركة غيرت مشروب الفراولة قلت توقف لا أحد يشرب وفتحنا العلبة الثانية وكان اللون أحمر عادي العلبة الأولى تذوقت منها قليلا وبعدها ندمت خفت يصيبني شيء... إذن يوجد خلل أو خطأ في العلبة الاولى وهي بتاريخ انتاج 24-9-2009

    • زائر 2 | 3:30 ص

      بو قاسمين

      صراحة مراقبة الاغدية يبي له ناس عندهم ضمير الكلام مو على الكل بس السوس نخر في عضام هذه الموؤسسة اذكر لم قلت لاحد المفتشات الى يجونا ياريت تقولين للمسؤلين يسكرون على هذه الماكينة لانها بداية التعبئة واحنا نشوف كثير من الحشرات الي ممكن تكون داخل المنتج ضحكت قالت ويش نوع الحشرات قلت لها كل الانواع تقريبا لاكن الموفتشة تركتني حتى جاني المسؤول قالي صك حلجك لا تتفنش للعلم هذه الماكينة الى الآن تعمل وكثير من الشكاوي من الناس الي يحصلون حشرات داخل المنتج لاكن دون حراك من المسوؤلين

    • زائر 1 | 11:21 م

      عكراوية

      ولا يفيد بعد
      اني شكلي بشتكي على (أبو صخر)

اقرأ ايضاً