العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ

قناة «الجزيرة للأطفال» تطلق «تعلّم»

موقع فيديو تعليمي عربي

أطلقت قناة «الجزيرة للأطفال» أول موقع فيديو تعليمي في العالم العربي «تعلّم» (taalam.tv) خلال حفل خاص في الدوحة أقيم تحت رعاية قرينة أمير قطر، رئيس مجلس إدارة «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع» الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

ويعتبر موقع «تعلّم» سابقة في مجال استخدام تقنية الوسائط المتعددة لخدمة المعرفة، إذ إنه يعد أداة مساندة للمادة التعليمية، تساهم في إثراء المواد النظرية عبر عرض لأفلام ومواد تبسط على التلاميذ فهمها، وتقدمها بمتعة وسهولة لهم ولأساتذتهم على حد سواء. ويضع موقع «تعلم» بتصرف التربويين والتلاميذ مخزونا كبيرا من المواد، تتناسب ومختلف المناهج في المدارس العربية مثل الجغرافيا والعلوم الطبيعية والتاريخ وغيرها.

وتجسد فكرة موقع «تعلّم» طموح قناة «الجزيرة للأطفال» للاستفادة من المخزون الهائل من البرامج ذات المضمون التربوي، وتقدمه بأسلوب بسيط بتقنية مماثلة للفيديو عند الطلب «(Video On Demand (VOD»، وهي تقنية أضيفت إلى الموقع الخاص بالقناة (jcctv.net) في منتصف العام الماضي. وقد لاقت هذه التقنية إقبالا كبيرا من مستخدمي الموقع حتى ارتفع عدد زوار الموقع إلى أكثر من 20 آلاف زائر يوميا.

ويتميّز موقع «تعلّم» بمضمونه الغني وسهولة استخدامه، وقد حرص تقنيو وخبراء الوسائط المتعددة في قناة «الجزيرة للأطفال» على بناء موقع جذاب يضيف إلى مستخدميه متعة التصفح من حيث الصور والألوان والتصميم.

ويقول المدير العام التنفيذي لقناة «الجزيرة للأطفال» محمود بوناب: «إن إطلاق موقع تعلم هو بمثابة إطلاق قناة تلفزيونية جديدة، ونحن جميعا في مؤسستنا نشعر اليوم بالسعادة نفسها التي غمرتنا عند إطلاق قناة الجزيرة للأطفال أو براعم، لأن الوسائط المتعددة أو Multimedia هي تقنية المستقبل في الرسالة التربوية والإعلامية».

ويضيف بوناب: «أن هذا الموقع التربوي المفتوح للأساتذة والطلبة، تجربة جديدة لاشك أنها ستتطور وفق ما سيقدم إلينا من مقترحات وملاحظات لتعزيز استعمال الـ Multimedia في المدارس والبيوت. وهذا من صلب رؤيا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع».

وتجدر الإشارة إلى أن موقع «تعلم» تم إعداده وتصميمه بالكامل على مدى السنوات الثلاث الماضية من قبل فريق الإنترنت والوسائط المتعددة في قناة «الجزيرة للأطفال»، وبالتعاون مع كوكبة من التربويين والأساتذة المختصين من مختلف الدول العربية.

العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً