العدد 511 - الخميس 29 يناير 2004م الموافق 06 ذي الحجة 1424هـ

واشنطن تطرد 16 دبلوماسيا سعوديا

ستة قتلى بينهم والد مطلوب في الرياض

أعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن رفعت الحصانة الدبلوماسية عن 16 سعوديا وطلبت منهم المغادرة بسبب قيامهم بنشاطات دينية.

من جانب آخر أعلنت السلطات السعودية أن خمسة من رجال الأمن ووالد مطلوب في قضية أمنية قتلوا خلال عملية تفتيش أمس لمنزله في الرياض في حين تم توقيف الناشط وآخرين مشتبه فيهما. وقال مصدر مسئول في وزارة الداخلية انه «وفقا لما توافر من معلومات عن وجود أسلحة ومتفجرات في المكان الذي يقيم فيه المطلوب، توجهت فرقة لتفتيش مقر اقامته بصحبة والده». وأضاف «تم العثور على قنبلتين يدويتين ورشاشين وخمسة مسدسات وأثناء استكمال الفرقة مهماتها أطلقت النار وبكثافة من قبل مجهولين على الموقع ما نتج عن ذلك مقتل خمسة من رجال الأمن ووالد المطلوب».


تبادل للنار في الرياض ينتهي باعتقال متشدد

الرياض - رويترز

اعتقلت قوات الأمن السعودية متشددا مطلوبا بعد تبادل لإطلاق النار في شرق الرياض أمس. وقال مسئولون بوزارة الداخلية لوكالة رويترز إن عددا غير محدد من قوات الأمن قتل في الاشتباك الذي دار في ضاحية الفيحاء السكنية. وتكافح السعودية تزايدا في أعمال العنف التي يعتقد أن لها صلة بتنظيم «القاعدة» بزعامة اسامة بن لادن. وقال احد المسئولين إن «الإرهابي المعتقل مهم جدا» مضيفا انه لم يكن مدرجا على قائمة تضم 24 متشددا حددت الحكومة السعودية انهم مطلوبون. وأغلقت عشرات من سيارات الشرطة المنطقة التي دار فيها الاشتباك الذي وقع بعد أن داهمت قوات الأمن منزلا كانت تشتبه في أن متشددين يقيمون فيه. وقال المسئول «حدث تبادل لإطلاق النار. ووقعت بعض الخسائر في الأرواح» في إشارة إلى القتلى من رجال الأمن. يأتي ذلك في وقت يتجمع أكثر من مليوني حاج في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية لبدء مناسك الحج اليوم الجمعة. وجاء الحجاج من نحو 160 دولة حيث تعج بهم مدينة مكة المكرمة.


الإفراج عن 24 من معتقلي غوانتنامو

واشنطن ترفع الحصانة عن دبلوماسيين سعوديين

عواصم - وكالات

أعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول ان واشنطن رفعت الحصانة الدبلوماسية عن 16 سعوديا يحملون جوازات دبلوماسية وطلبت منهم مغادرة أميركا بسبب قيامهم بنشاطات دينية تحت ستار الوضع الدبلوماسي الذي كانوا يتمتعون به.

إضافة إلى ذلك، قال مسئولون أميركيون إن واشنطن ألغت تأشيرات دخول دبلوماسية لسبعة سعوديين في إطار تشديد القيود على الزائرين للولايات المتحدة بعد الهجمات التي شنت في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 التي نفذها مهاجمون انتحاريون معظمهم سعوديون.

إلى ذلك أعلن السفير الأميركي الخاص لجرائم الحرب ان بلاده ستطلق سراح ما يقارب 24 معتقلا ممن تعتبرهم لا يشكلون خطرا أمنيا كبيرا من قاعدة خليج غوانتنامو العسكرية في كوبا، وقال السفير بيرل ريتشارد في تصريح نقلته قناة «العربية» الإخبارية انه يجرى وضع الترتيبات اللازمة لذلك، إلا انه امتنع عن ذكر البلدان التي ينتمي إليها هؤلاء المعتقلون أو موعد إطلاق سراحهم. على صعيد آخر، قال مسئول حكومي إن ماليزيا ستضع حراسا مسلحين على بعض رحلات شركة الطيران الوطنية إلى الولايات المتحدة إذعانا للقواعد الأميركية لمكافحة الإرهاب

العدد 511 - الخميس 29 يناير 2004م الموافق 06 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً