العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

«هيئة الاتصالات» تعلن هيمنة «بتلكو» «وزين» في تقديم خدمات التوصيل النهائي

المنامة - هيئة تنظيم الاتصالات 

03 فبراير 2010

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرا عن صدور قرارها الخاص بوضع كل من شركة بتلكو وزين بوضع مهيمن في أسواق خدمات لتوصيل النهائي لشبكات الاتصالات المتنقلة التابعة لهما. كما أصدرت الهيئة ورقة موقف بشأن تنظيم أسعار التوصيل النهائي لشبكات الاتصالات المتنقلة.

وتعد خدمة التوصيل النهائي لشبكات الاتصالات المتنقلة أحد أهم خدمات الجملة ويستخدم المشغلون هذه الخدمة لإنهاء توصيل المكالمات والرسائل النصية القصيرة والرسائل متعددة الوسائط على شبكات الاتصالات المتنقلة.

ووفقا لهذا القرار، سوف تقوم الهيئة بتنظيم أسعار الجملة للتوصيل النهائي لشبكات الاتصالات المتنقلة الخاصة بشركة زين، أي المبلغ الذي يحتسب على المشغلين الآخرين لإنهاء توصيل المكالمات، وذلك بحسب ما يتفق مع أحكام قانون الاتصالات التي تسري على المشغلين الذين تعلن الهيئة عن تمتعهم بوضع مهيمن أسوة بشركة بتلكو. هذا وسوف تستمر الهيئة كذلك في تنظيم أسعار التوصيل النهائي على شبكات الاتصالات المتنقلة التابعة لبتلكو.

ويذكر أن قبل إصدار هذا القرار لم تكن أسعار التوصيل النهائي على شبكات زين منظمة وتخضع لاتفاقيات تجارية بين الطرفين.

وترى الهيئة أن الوقت قد حان للأخذ في الاعتبار هذا التباين في معاملة المشغلين (بتلكو وزين) وذلك نظرا للنمو الملحوظ لشركة زين منذ دخولها السوق قبل 6 سنوات، ومتزامن مع طرح المشغل الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة خدماته قريبا، الأمر الذي يزيد من ثقة المشغلين المرخص لهم الحاليين وكذلك المشغل الثالث لخدمات الاتصالات فيما يتعلق بأسعار التوصيل النهائي على شبكات الاتصالات المتنقلة.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة والقائم بأعمال المدير العام محمد العامر: «إن هذا القرار لا يعد ضروريا للمشغلين الذين يقومون بإنهاء توصيل المكالمات على شبكات الاتصالات المتنقلة فحسب وإنما يعد ضروريا كذلك للمشتركين الذين يحاولون الاتصال بالمشتركين على شبكات الاتصالات المتنقلة الأخرى. وفي الواقع، فإنه يتم استرداد أسعار التوصيل النهائي في نهاية المطاف من خلال أسعار التجزئة التي تُحتسب على المستهلكين وبالتالي فإن تنظيم أسعار التوصيل النهائي يأتي متوافقا مع رسالة الهيئة والمتمثلة في حماية مصالح المستهلكين وتشجيع المنافسة».

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً