العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

البحرين تتنفس الغازات في يومها الوطني للبيئة

استمرت «غازات المعامير» الخانقة بالانتشار في مختلف المناطق، حتى يوم أمس (الأربعاء)، ما يعني أن البحرين مازالت تتنفس الغازات الخانقة، أو ما أطلقت عليها إدارة البيئة «غاز الضربان»، في وقت تحتفل فيه البلاد باليوم الوطني للبيئة، الذي يصادف 4 فبراير/ شباط من كل عام.

وتلقت «الوسط» يوم أمس عددا من الاتصالات من مختلف المناطق، تفيد باستمرار استنشاقهم للغازات الخانقة، في حين أن رئيس قسم الرصد في الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية شاكر خمدن، أشار إلى أن معرفة المصنع المتسبب في انتشار هذه الغازات في الجو، لن تتم إلا بعد تركيب مجسات الرصد في مداخن المصانع والشركات الصناعية كافة.


«البيئة»: الحل في مجسات الرصد... وبيئيو المعامير: سنخاطب سيد آغا

بعد 72 ساعة من انتشارها... البحرين تتنفس الغازات في يومها الوطني للبيئة

المعامير - علي الموسوي

استمرت غازات المعامير الخانقة في الانتشار في مختلف المناطق، حتى يوم أمس (الأربعاء)، ما يعني أن البحرين مازالت تتنفس الغازات الخانقة، أو ما أطلقت عليها إدارة البيئة «غاز الضربان»، في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد باليوم الوطني للبيئة، الذي يصادف 4 فبراير/ شباط من كل عام.

وتلقت «الوسط» يوم أمس عددا من الاتصالات من مختلف المناطق، تفيد باستمرار استنشاقهم الغازات الخانقة، في حين أن رئيس قسم الرصد في الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية شاكر خمدن، أشار إلى أن معرفة المصنع المتسبب في انتشار هذه الغازات في الجو، لن يتم إلا بعد تركيب مجسات الرصد في كل مداخن المصانع والشركات الصناعية.

وأكد خمدن لـ «الوسط» أنه «فور تركيب المجسات على مداخن المصانع، ستظهر إشارة حمراء، وستكون هي العلامة على أن هذا المصنع أو ذاك، السبب في انتشار هذه الغازات»، موضحا أن «محطات الرصد التابعة للبيئة، لا ترصد سوى 13 غازا من أخطر أنواع الغازات في العالم، أما الغاز المنتشر في الجو، فليس من ضمن الغازات التي ترصدها المحطات، على اعتبار أن خطورته ليست بنفس الحجم التي تشكله الغازات الـ 13».

ووصف خمدن عملية تركيب المجسات في مداخن المصانع بأنها «المسح الابتدائي للغازات غير المسجلة في محطات الرصد، وهذه الطريقة الأفضل للغازات المنتشرة في أجواء البحرين».

وفي السياق نفسه، بيّن خمدن أن «خطر انتشار الغازات الخانقة التي تشهدها البحرين حاليا، لا يكمن فقط في مضرة عامة الناس، بل إنها أخطر على العاملين في الشركات والمصانع التي يتسرب منها هذا الغاز».


«إسرائيل» استخدمت «الضربان» لتفريق المتظاهرين

ولفت رئيس قسم الرصد البيئي إلى أن الكيان الصهيوني استخدم الغازات المنتشرة في البحرين حاليا، والتي يطلق عليها اسم «عفن الملفوف» أو «غاز الضربان»، في تفريق المتظاهرين في فلسطين.

و»الضربان» اسم حيوان يقوم بإطلاق الغازات من نفسه، لتفريق أعدائه، أو من يحاولون الاعتداء عليه.

وكان مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، قد سجل قضية انتشار غازات المعامير منذ يوم الإثنين الماضي ضد مجهول، ولم يوجه إصبع الاتهام ضد أي مصنع أو شركة صناعية.


جواد: إذا اضطر الأمر سنخاطب بان كي مون

من جانبه، كشف رئيس لجنة «بيئيو المعامير» الناشط محمد جواد عن رسالة سيوجهونها للممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيد آغا، سيدعونه فيها إلى «زيارة منطقة المعامير، ومشاهدة المخالفات البيئية في المنطقة، والتي تتعارض بشكل واضح مع توجهات الأمم المتحدة».

وقال جواد: «إن من مسئوليات الأمم المتحدة وبرامجها التي تعلنها باستمرار، المحافظة على البيئة، وتنمية حياة الأفراد في مجتمعاتهم، وذلك ما يدعونا لمخاطبة سيد آغا، وتقديم تقرير مفصل عما يجري في المعامير، وإذا اضطر الأمر سنرسل التقرير والخطاب للأمين العام للأمم المتحدة بن كي مون».

واستنكر جواد: «تسجيل قضية انتشار الغازات في المعامير وبقية مناطق البحرين ضد مجهول، أمر يراد به الاستخفاف بأرواح المواطنين على أرض البحرين»، مشيرا إلى أن «تكرار نفي تعلق الشركات الصناعية بالقضية، يراد به تكرير النفط، وحرق أرواح المواطنين بالغازات».

وأشار جواد إلى أنه «عندما ذهبت إلى شركة بابكو مساء يوم الإثنين، وهو بداية انتشار الغازات، أكدوا لي وجود مشكلة لديهم، أدت إلى تسرب الغازات، وقالوا حينها إنهم يحتاجون إلى 15 دقيقة لإصلاح الخلل، وعندما تواصل معهم مدير البيئة عادل الزياني، قالوا إنهم يحتاجون إلى ساعتين تقريبا، لكن الغريب أن يتم تجريدها من القضية بشكل قاطع».

واستدرك جواد: «نعلم مكانة شركة بابكو في الاقتصاد البحريني، وأنه لا يمكن إزالتها من المنطقة، لكن هل يعني ذلك أنه لا يمكن إزالة المصانع القريبة جدا من منطقة المعامير، والتي تحيط بالمنازل السكنية، ولا تبعد عنها سوى بضع أمتار، وذلك ما يعد مخالفة واضحة للقانون».

وتابع: «القانون يشترط ترك مسافة 60 مترا بين المنازل ومحلات النجارة، لكن بماذا ترد الجهات المسئولة عن الترخيص للمصانع، على وجود مصنع للإسمنت لا يبعد عن مدرسة ابتدائية فيها 550 طالبا، سوى 10 أمتار؟»، مبينا أن «هذا الأمر لا يحتاج إلى لجان تحقيق، ومن لا يصدق ذلك، فليذهب إلى المعامير ويسأل عن مدرسة الإمام علي الابتدائية للبنين، وينظر بأم عينه المسافة بين المصانع والمدرسة».


المحروس: أنفقنا 60 مليونا لـ «التصفية» ولا علاقة لنا بـ «غازات المعامير»

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) فيصل المحروس: إن الشركة أنفقت قرابة 170 مليون دولارا، وهو ما يعادل 60 مليون دينار، لإنشاء محطة لتنقية الغازات، وهي الأولى من نوعها في الخليج، ومضى على تشغيلها التجريبي 8 أشهر تقريبا، وسيفتتحها رسميا وزير النفط والغاز عبدالحسين ميرزا.

وأكد المحروس لـ «الوسط» أن «جميع عملياتنا في تكرير النفط مسجلة لحظة بلحظة، على مدار الساعة، ولم نسجل خلال الأيام الماضية أية مشكلة في عملية التكرير، وحتى الفحص الميزاني الذي أجريناه بعد انتشار رائحة غازات في البحرين يوم الإثنين الماضي، لم تثبت وجود مشكلة لدينا في الشركة، وليس لنا علاقة بغازات المعامير».

وأشار المحروس إلى أن «غازات بابكو قبل أن تطلق في الهواء، تذهب إلى محطة لتصفيتها وحرقها، وفضلا عن ذلك، لدينا إدارات متخصصة في عمليات التكرير، وفي السلامة البيئية، إضافة إلى أن كل الوحدات التشغيلية في بابكو، مزوّدة بأحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في تكرير النفط في العالم». وأضاف: «لدينا تسجيل إلكتروني لأية عملية تتم في الشركة، وذلك من خلال غرفة المراقبة، وترصد أي خطأ يحدث في العمليات، وخصوصا أن عليها التزامات تجاه البيئة والمجتمع، الأمر الذي يحتم علينا أن تكون عملياتنا وفق المواصفات العالمية (...)».

وبيّن أننا «أجرينا مسحين ميدانيين في محطة التكرير، ولم يظهر لدينا خلل أو مشكلة أو حتى تسرب في الغاز، ولا ننسى أن منطقة المعامير فيها العديد من المنشآت الصناعية، وليست بابكو الشركة الوحيدة في المنطقة، بل إن لديها القدرة المالية والخبرات الكافية وأحدث التقنيات، لأن تكون مؤسسة رائدة في عمليات التكرير التي تتم وفق المواصفات البيئية العالمية، وهي تطبق أقصى الشروط المطبقة في الدول العالمية، وتعتمد نظام ولاية كاليفورنيا الأميركية في عمليات التكرير»، مشيرا إلى أن «الشركة حصلت على جوائز بيئية وشهادة الآيزو في البيئة (...)». ولفت إلى أن «بابكو تعد جزءا من مؤسسة عالمية، وبالتالي تخضع للرقابة العالمية، على الرغم التزامها بكل الاشتراطات البيئية». وفي بيان صادر عنها يوم أمس الأول (الثلثاء)، نفت بابكو بشكل قاطع أن تكون الروائح المنتشرة في مناطق عدة بمملكة البحرين، قد انبعث من معمل التكرير. وأشارت الشركة في بيانها، إلى أن خللا عرضيا وقع مساء يوم الإثنين الماضي، لكن بعد تسلم الشكاوى، تمت السيطرة على الخلل، مؤكدة أن «لا علاقة بين الخلل وانتشار الروائح».

وقالت الشركة: إنه «تم إجراء فحوصات دقيقة على كل عمليات معمل التكرير ولم يتم العثور على أي مصدر لتلك الروائح».

وأكدت الشركة على تعاونها المتواصل مع إدارة شئون البيئة وكل الجهات المختصة من أجل الحفاظ على البيئة وتطبيق أفضل المستويات العالمية في هذا المجال بما يضمن سلامة عمليات الشركة وخلوها من أية تأثيرات ضارة على الإنسان والبيئة.


قدم لـ «هيئة البيئة» و «النهائي» سيعرض حال صدوره

تقرير «بابكو»: لا آثار لتركيزات غازية خانقة الاثنين الماضي

الوسط - محرر الشئون المحلية

خلصت نتائج تقرير شامل تلقته الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية يوم أمس (الأربعاء) من شركة نفط البحرين (بابكو) عن حوى جميع تفاصيل الإجراءات التشغيلية الخاصة بالفترة المسائية ليوم الاثنين الماضي (1 فبراير/ شباط الجاري)، وهي الفترة التي واكبت انتشار الروائح الغازية النفاذة عبر أجواء المملكة، إلى عدم وجود أية آثار لتركيبة العناصر الملوثة التي من شأنها التسبب في انتشار التركيزات الغازية الخانقة التي عانى منها المواطنون في مناطق عديدة.

وجاءت نتائج التقرير، على رغم اعتراف الشركة بوجود عطل فني بسيط في إحدى وحدات التصفية بمعمل التكرير، وذلك من باب ما قال بيان صحافي صادر عن «هيئة البيئة» أمس (الأربعاء) إنه «الالتزام بمعايير الشفافية والمسئولية الاجتماعية إلى جانب آلية العمل المشترك المتفق عليها مع الهيئة العامة».

واستدركت «الهيئة» في بيانها قائلة إن «توليفة العطل الفني والتركيبة المعتادة من الانبعاثات المتصاعدة من شعلات المداخن لم تكن هي المسببة للرائحة النفاذة التي استشعرها الناس في معظم المناطق العمرانية بالمملكة نظرا إلى عدم مطابقتها للعناصر الملوثة التي تم قياسها والتي يعزى إليها حدوث الظاهرة».

وقالت إن كثافة التركيز ومعدل سرعة الانتشار للغازات الطيارة وروائحها النفاذة يستبعدان تماما فرضية المصدر الواحد للظاهرة، وخاصة إذا وضعت في الاعتبار الظاهرة المناخية المتزامنة مع انتشار الرائحة والمعروفة بالانقلاب الحراري، والتي كان لها أبلغ الأثر في تكريس الكثافة الغازية المنتشرة في الأجواء نظرا إلى قيامها بكتم التيارات العلوية التي تتولى التشتيت المعتاد للانبعاثات الغازية، وتنشيط التيارات السفلى التي قامت بنشر العناصر الملوثة عبر المساحات المأهولة بتركيزات عالية عند مستوى التنفس.

وكان مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية بالهيئة العامة، عادل الزياني، استقبل في مقر الهيئة ببيت التجار وفدا من شركة نفط البحرين (بابكو) ضم نائب الرئيس التنفيذي للتكرير والتسويق إيون ترنبل ومدير عام فرع الهندسة محمد غلوم ومدير دائرة الخدمات الفنية حافظ القصاب ومستشار شئون البيئة بالشركة أحمد القرعان ومدير العلاقات العامة محمد فلاح، حيث قدموا له التقرير الفني، والذي دار النقاش في نتائجه. وأشار الزياني إلى أن «عمليات التفتيش جارية على قدم وساق في منطقة المعامير لتشمل جميع المنشآت العاملة هناك بهدف تقليص دائرة الآثار الخاصة بالانبعاثات المسببة للظاهرة وحصرها عند البؤر المسببة لها»، مقدرا «لشركة نفط البحرين مبادرتها للتعاون مع الهيئة العامة في كشف الوضع البيئي لمنشآتها، وهي الشركة التي تدار بسواعد المواطنين الذين يحرصون على سلامة وطنهم وبيئته»، مؤكدا أن التقرير النهائي للانبعاثات سيعرض حال صدوره.

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 7:39 ص

      المشكلة ان مو هم اللي يموتون إحنا اللي نمووت .. و لو نستفيد شي من مصانعهم ما على الدنيا اسف .. غير الموت و السرطانات و الامراض .. بس شنقول .. عجل بالفرج يا ولينا شاب الصبر يا مهدي فينا ..

    • زائر 30 | 9:27 ص

      ستراوي من طحن

      اللة يرحمك يالوالد كان يقول عقلاء المعامير اعقل اهل البحرين , ومجانينهم اجنن مجانين البحرين . اذا جاك عاقلهم يوزن بلد , واذا جاك مجنونهم يخرب بلد ,, تحية لاهل المعامير .

    • زائر 29 | 7:41 ص

      الى ابو عبد العزيز و بو دالخ

      انت حاطين في راسك قرد يحوس ولا شنو ؟؟
      المينون احسن منك ع الأقل يفهم انت داير لينا لخليفة وحمد وسلمان وتتحفظ فيهم وتسلم عليهيم والدعاوي موصلة لآخر الطريق
      حشى حشى حشى
      الا اقول ادخل مصحة
      العالم في زلزلة وانت تتشكر وتتحفظ
      روح اليهم وقول ليهم اللي تباه
      بو دالخ راسك فالتينه في خلاطة عفر
      مالقو الا انت تجي وتتفلسف اقول ناوي على هوشة؟؟اذا هاوشناك روح للماما تعطيك مرضعة اوكي وعدل السانك لا اجي اقصه ليك
      واحتمال بالمنشار بعد .. شايفنا جايين من خرابة للحين نقول ABCD .. الخ؟XP

    • زائر 28 | 7:07 ص

      ظلمتينا ياحكومه

      المعامير تعاني من ارتفاع نسبة الوفيات بسب السرطان ارتفاع عدد المتخلفين عقليا ودراسيا ارتفاع عد المعوقين ارتفاع عدد المصابين بالعقم ومرضى الربو والحساسية والصدع التوتري وقرحة المعدة وهشاشة العظام وووووووووووووووووووووووو والأجنة تموت قبل ان تولد وكل ذالك بابكو بريئه والمصانع لايصدر منها اي تلوث والخرفان لاتصدر منهم اي رائحه وعاشت الحكومه لانه تحمي حقوق الخرفان ولاتحمينا نحن البشر واصحا ياناااااااااااااايم وحد الدايم

    • زائر 27 | 6:46 ص

      الغاز الذي اتشر في البحرين جاء من بابكو وانت لاتخاطب حيوانات او جهله فالذي حدث بكل بساطه هو فتح الأنابيب التي تنقل النفط لتخفيف الظغط والا حدث انفجار لاسمح الله والعيب ان تكذب وتنفي وانت نائم في بيتك ولاتدري مالمشكله الذي نرجوه هو تحذير الأهالي بصفارة انذار حتى يدخلو بيوتهم او يبتعدو عن المصدر وتزويد منطقة المعامير بفلاتر لمنازلهم ودام الكذب

    • زائر 26 | 6:34 ص

      المحروس والزياني كونا صادقين ولا تعركما الدنيا

      كفاكم كذب ولعب على الذقون ، امضينا سنين طويلة نعمل في شركة النفط بابكو ونعلم كل العلم بالرائحة ومصدرها ، بابكو انت المسؤول الاول عن التلوث ومصدر الرائحة هو تسرب للغاز من الارض قبل وصوله للحرق عن طريق (flare) الروائح ليست غريبة على اهل المعامير ولله الحمد اصبح جميع الشعب شاهد على ما يعانيه اهل المعامير بعد انتشار الغاز في جميع انحاء المملكة.
      المعامير تعيش كارثة حقيقية وسوف يتضرر شعب البحرين باكمله ان سكت عن حقه.

    • زائر 24 | 5:56 ص

      عشنا وجفنا

      اذا كل واحد قال الغاز مو من مصنعه عيل من وين ؟ نزل علينا من السما ؟

    • زائر 23 | 5:50 ص

      بو عبدالعزيز(الرد على ابو عبدالعزيز)

      روح مستشفى الميانين او الطب النفسي على الاقل

    • زائر 22 | 5:14 ص

      صراحة راحة

      انا صراحة في الجنبية بعيد من المعامير لا شتميت شي ولة شي اقولون الجنبية بلد الأمان

    • زائر 21 | 5:00 ص

      بنت العالي

      ريحه الغاز ايفطس ويخنق وثالثا يعمي لعيون وانت يابو خالد جالس تقهر في الناس وانت في بلدنا صدقوني ياجماعه هذا واحد منا وفينا بس يحب يقهر الناس

    • زائر 20 | 4:58 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      لمتى يعني ؟؟

      وش ينتظرون عشان يسوون حل ؟؟؟

      الله يستر من نهاية هالغازات

      الله يحفظ شعب البحرين من كل شر ومكروه ان شاء الله

    • زائر 19 | 4:57 ص

      بخووووووووووووووووره

      شفيكم تذمرون واااااايد
      عيد وطني للبيئة لازم ايسوون لنا بخوررررررررررررررررر
      والله شنو رايكم ؟؟!!!!

    • زائر 18 | 4:47 ص

      الى ابو خالد

      حدث العاقل بما لا يليق فان صدق فلا عقل له

    • زائر 16 | 3:14 ص

      لا حياة لمن تنادي

      اين المسؤولين و النواب عن كارثة بابكو و التي تقتل اهالي المعامير ببطئ لمذا هذا السكوت و التستر على شركة بابكو التي اضرت بالبيئه و صحة المواطنين؟

    • زائر 15 | 2:12 ص

      آآآآآآآآآآآآه من بو خلود ما يفهم لو ويش...

      بو خلود ما يفهم وذابحنا من غباءه... عجل لو يفهم ما ادري وش سوى....

    • زائر 14 | 2:10 ص

      رأيي لبو نحوس....

      وش رايك بو نحوس ..... تروح تسكن هانك شهر.... يمكن تختنق... وهناك روح واقعد على كيفك في الفتاوي لين ما تختنق ونفتك منك...

    • زائر 12 | 2:00 ص

      ابو عبد العزيز

      صباح البحرين بالخير
      صباح حمد الخير
      صباح خليفة الخير
      صباح سلمان الخير
      الله يخلي لنا ملكنا حمد .. و يخلي لنا خليفة الدخر .. و سلمان السند ..
      و الله ما قصرو البحرين كلها بخير و سلامه و محبه و تطور و ازدهار و عناية ..
      ماااااااااا قصور اولاد الخليفة
      الله يخليهم لنا دخر

    • زائر 11 | 1:12 ص

      الله

      الله اصبرنا عليهم و خلصنا من هذي المشكلة .

    • زائر 9 | 12:23 ص

      إلى بوخالد

      إذا ماكنت من قد الكلام فلا تتكلم
      لان التحدث عن شي ماتعرفه فهو عيب!
      وانك تسأل عن شي معروف فهم سُخف!
      فخلك بعيد إذا ما كنت قد الكلام!

    • زائر 8 | 12:21 ص

      إلى بو خالد

      إذا ماكنت من قد الكلام فلا تتكلم
      لان التحدث عن شي ماتعرفه فهو عيب!
      وانك تسأل عن شي معروف فهم سُخف!
      فخلك بعيد إذا ما كنت قد الكلام!

    • زائر 7 | 11:56 م

      استفسار بسيط

      لايكون هالغازات من مكافحة الشغب الله يستر اللي يطلعون مظاهرات البسوا كمامات وشكرا

    • زائر 6 | 11:53 م

      حسبي الله عليكم

      هذي بعد ما يبليها حل يا تسونون منطقه صناعيه بعيده عن الناس يا تسون بيوت للناس وتباعدونهم عن هالغازات وعلى ما تحلون مشكلة للسكان اظن انه الناس بينبت ليهم ريش الحمدلله الحمدلله مو قاصرنه شي

    • زائر 5 | 11:53 م

      بو خالد

      الغاز السام اللي تتكلمون عنه لو فعلا كان فيه تسرب لماتوا كل من شمه قبل ما يوصل للقرى و المدن.......و اللي قاعدين انشمه هو ريحة الكبريت العادي و انا قلت من قبل هو غير مضر لكنه مزعج وكل واحد في تعليقاته صار كيميائي زمانه.

    • فقيرة الى الله | 11:35 م

      الله يعينكم على هالبلوه

      الله يساعدكم ياهل القرى وبالذات المعامير اللي تعاني من هالمشكله سنين وسنين

    • هامش | 11:33 م

      المحروس يمتلك ينفرسال كمكل الرمل الاصفر

      من نشكو مآسينا؟ ومن يصغي لشكوانا، ويجدينا؟ أنشكو موتنا ذلا لوالينا؟ وهل موت سيحيينا؟ قطيع نحن والجزار راعينا؛ ومنفيون نمشي في أراضينا؛ ونحمل نعشنا قسرا بأيدينا؛ ونعرب عن تعازينا لنا فينا؛ فوالينا، أدام الله والينا، رآنا أمة وسطا، فما أبقى لنا دنيا، ولا أبقى لنا دينا؛ ولاة الأمر : ما خنتم، ولا هنتم، ولا أبديتم اللينا، جزاكم ربنا خيرا، كفيتم أرضنا بلوى أعادينا، وحققتم أمانينا،

    • زائر 4 | 11:21 م

      المفروض من بابكو تعويض جميع أهالي النويدرات المرضى من هذه الغازات

      الله يساعدكم

    • هامش | 11:01 م

      سموم بابكو تحصد الارواح في قرية المعامير

      اين منظمات حقوق الإنسان واين الاحرار في العلم من هده الجريمة

    • زائر 3 | 10:47 م

      خخخ

      المشكلة ان مو هم اللي يموتون إحنا اللي نمووت .. و لو نستفيد شي من مصانعهم ما على الدنيا اسف .. غير الموت و السرطانات و الامراض .. بس شنقول .. عجل بالفرج يا ولينا شاب الصبر يا مهدي فينا ..

    • زائر 2 | 9:48 م

      انه كنت ممن عملوا في بابكو ..

      في غاز سام وخطير جدا رائحته كرائحه البيض المسلوق المتعفن فأذا احد اشتم مثل رائحه البيض المتعفن فيجب اخذ الحيطه والحذر لانه خطير جدا..
      هذه المعلومات كانوا يقولونها لنا في بابكو من قبل المسؤولين هناك.فيجب اخذ الحيطه والحذر وانشاء الله مايكون هالغاز متسرب .

    • زائر 1 | 9:27 م

      صباااح الخير

      الكل قااااعد ينشد على ليلااااه وكل واحد اقول الزود عندي ؟!!!!
      وليش الإستغرااب والله شفتون واحد يسرق واقووول اني الي سرقته ؟!!!
      الي تسبب في إطلاق هالغازات السامه مابيعترف على روحه لكن وينه من عذااااب الله الشديد ...
      حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً