العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

«بيبا» يطلق استبانة «الاحتياجات التدريبية» لـ 6 آلاف موظف حكومي

يعقد معهد الإدارة العامة (بيبا) اليوم (الخميس) اجتماعا يحضره جميع الوكلاء والوكلاء المساعدين بمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بمناسبة إطلاق استبانة مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين والموظفين.

وقال المعهد إنه خلال الاجتماع سيتم تعريف مسئولي الحكومة بخطوات المشروع، وآلية عمل الاستبانة، وكيفية إبداء الآراء والتصورات.

وقال المدير المساعد للتدريب الإلكتروني في «بيبا» والمشرف على المشروع محمد السباع: «يبدأ بيبا اعتبارا من اليوم إطلاق دراستين مسحيتين لتحديد الاحتياجات التدريبية في كل الوزارات والمؤسسات الحكومية، حيث تشمل الدراسة الأولى المسئولين الذين سيتولى كل واحد منهم تحديد احتياجات فئة الموظفين الذين يعملون ضمن فريقه، أما الدراسة الثانية فإنها مفتوحة لجميع موظفي الحكومة. وتبلغ العينة الكاملة نحو 6 آلاف موظف، أما العينة المختارة والتي ستعتمد في النتائج فهي 3800 موظف».

وأضاف: «يعتبر مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية في القطاع العام من أبرز المشاريع البحثية التي دشنها «بيبا» خلال العام الماضي، ويسعى لرصد واقع الأداء الحكومي وحاجاته المختلفة للأنشطة التدريبية، بحيث يقوم المعهد لاحقا بتحديد المسارات التدريبية الجديدة لجميع موظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية طبقا للاحتياجات».

وأوضح أن «بيبا طرح في نهاية 2008 مناقصة دولية عامة على مراكز الأبحاث وبيوت الخبرة في مجال الاستشارات الإدارية، وفازت شركة هيويت الأميركية، وهي من الشركات الدولية الرائدة في مجال الدراسات الإدارية، إذ لديها 89 مكتبا في 37 دولة حول العالم، كما لديها شبكة من الخبراء تضم أكثر من 25 ألف مستشار»، لافتا إلى أن المشروع يهدف إلى دعم استراتيجية التدريب والتطوير في الجهات الحكومية من خلال تحليل الاحتياجات التدريبية على المستوى التنظيمي والوظيفي والفردي.

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:56 ص

      مجرد رد علي رد

      لقد مارست التدريب في البحرين و في الخارج .. وخاصة في مجال تقديم الخدمات الادارية و التخصصية و الفنية ... و عند التعامل مع وزارات الدولة و بلا استثناء وجدتها تعيش في كهف مظلم بسبب البيروقراطية و المحسوبية والفساد الاداري .. والمشكلة حسب الخبرة في التعامل مع المسئولين الحكومين .. ان تعينهم يتم بالواسطة وهذه اشكالية متأصلة رئيسية .. فهناك الكثير من الكوادر البحرينية المؤهلة و لكن رؤساهم من الجهلة و الذين يفتقدون الي ادني اسس الادارة الحديثة و التي من ركائزها التدريب ..

    • زائر 2 | 11:53 م

      سنابسية وبس

      الزائر العزيز رقم (1)، شلون عرفت إن تحليل الاحتياجات التدريبية من أسهل المواضيع في قسم الموارد البشرية، هل أنت متخصص في التدريب؟ إني ما رديت إلا لأن أختصاصي تدريب وأقوم سنويا بعمل الاحتياجات التدريبية لموظفي وزارتنا وقسم التدريب منفصل كليا عن قسم الموارد البشرية وصدقني شغل التدريب وايد أصعب من رواتب وإجازات وحضور وانصراف! زين إذا جت الشركة لفترة مؤقتة فقط ودربت موظفي التدريب في الوزارات حتى يقومون بعملهم بطريقة محترفة. وفي النهاية الوزارة تستفيذ من الكوادر الوطنية إلي عندها.

    • زائر 1 | 10:36 م

      اين الكفاءات المحلية

      تحليل الاحتياجات التدريبية، هذا من ابسط المواضيع في ادارة الموارد البشرية، لماذا التفاخر بجلب الشركات الامريكية، يبوا ان ان هذا المعهد يفتقر الى الكفاءات.

اقرأ ايضاً