العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ

«حقوق الإنسان» تنتقد مخاطبة الظهراني للبرلمان الدولي

انتقد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي خطاب رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني الذي وجهه إلى الأمين العام لاتحاد البرلمانيين الدولي أندروس ب. جونسون بشأن مداخلات كتلة الوفاق النيابية في مؤتمر جنيف، معتبرا إياه منافيا لـ «الديمقراطية».

وقال إن «المعايير الدولية للديمقراطية هي حزمة كاملة فلا يمكن أن تأخذ جزءا وترمي الجزء الآخر، ومنها أن الانتقاد أمر طبيعي سواء أكان لرئيس الحكومة أو لأي وزير»، وتابع «وهذا حق لا يناقش في البرلمانات، إذ إنه من حق أي نائب التعبير بشكل حر فيما يريده، كما أن كتلة المعارضة وطرحها لهذه المواضيع شيء طبيعي». وتساءل «إذا لم تستطع المعارضة أن تطرح رأيها داخل وخارج البحرين، فلماذا الديمقراطية؟، فإذا كنت لا تستطيع أن تطرح رأيك في الداخل والخارج فهذه ليست ديمقراطية»، ونوّه الدرازي إلى أن «استغراب الأمين العام لاتحاد البرلمانيين الدولي نابع من أن ما يقوم به نواب المعارضة هو أمر ديمقراطي طبيعي وأن الخطاب المرسل شيء بعيد عن الديمقراطية».


«الوفاق» تؤكد أن ما يجري «محاولة لتكميم الأفواه ومخالفة للدستور»

«حقوق الإنسان»: خطاب الظهراني لـ «البرلمانيين الدولي» مخالف للديمقراطية

الوسط - مالك عبدالله

انتقد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي خطاب رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني لأمين عام اتحاد البرلمانيين الدولي أندروس بي. جونسون بشأن مداخلات كتلة الوفاق النيابية في مؤتمر جنيف، معتبرا إياه منافيا لـ «الديمقراطية».

وبين الدرازي أن «المعايير الدولية للديمقراطية حزمة كاملة لا يمكن أن تأخذ جزءا وترمي الجزء الآخر، ومنها أن الانتقاد أمر طبيعي سواء أكان لرئيس الحكومة أو لأي وزير»، وتابع «وهذا حق لا يناقش في البرلمانات، إذ إنه من حقه التعبير بشكل حر فيما يريده، كما أن كتلة المعارضة وطرحها لهذه المواضيع شيء طبيعي»، وتساءل «إذا لم تستطع المعارضة أن تطرح رأيها داخل وخارج البحرين، فلماذا الديمقراطية؟، فإذا كنت لا تستطيع أن تطرح رأيك في الداخل والخارج فهذه ليست ديمقراطية».

ونوه إلى أن «استغراب الأمين العام لاتحاد البرلمانيين الدولي نابع من أن ما يقوم به نواب المعارضة هو أمر ديمقراطي طبيعي وأن الخطاب المرسل شيء بعيد عن الديمقراطية»، ولفت إلى أن «المشكلة والاستغراب هو أن تطلب من برلمان عريق هذا النوع من الطلبات وهو غير مقبول فبالتالي جاء الرد في هذا الاتجاه».

وأشار إلى أن «النواب يطرحون وجهة نظرهم والرأي محترم سواء توافقت معه أم لم تتوافق معه، وما يطرحه البرلمانيون المعارضون هو أمر طبيعي وتثير استغرابهم لأن الطلب كان طبيعيا بينما تعامل معه في البحرين وكأن الموضوع جريمة بينما هي أمر طبيعي»، مبينا أن «الديمقراطية ليست بدلة تفصلها على مقاسك وتريد أن تفصلها على الآخرين، فهناك معايير للديمقراطية، كما أن الخطاب المرسل كان يجب دراسته قانونيا ومدى ملاءمته مع ما صادقته البحرين من اتفاقيات دولية».

من جهته شرح عضو كتلة الوفاق النائب جلال فيروز ما جرى منذ عودة وفد الشعبة البرلمانية من مؤتمر جنيف في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولفت إلى أن «النائب الأول لرئيس مجلس الشورى قدم تقريرا بشأن مداخلتي أمام اتحاد البرلمان الدولي وعليه وجه رئيس الشعبة البرلمانية رئيس مجلس النواب النائب خليفة الظهراني رسالة لي مرفق فيها رسالة جمال فخرو يدعوني إلى التعليق على الرسالة المرفقة»، وتابع «فرددت عليه برسالة مفصلة ومرفق بها أربع وعشرين صفحة ذكرت فيها أنه ليس من حق رئيس الوفد أن يكتب تقارير بشأن مداخلات أعضاء الوفد ولم تعط اللائحة الداخلية الحق لأي شخص أن تكون له سلطة على النائب البرلماني».

وقال فيروز «وأوضحت أن الدستور ذكر أنه لا سلطة على نواب الشعب من أية جهة ولهم حرية التعبير، دون أن يكون ذلك فيه خروج عن ما حرمه الدستور»، وأفاد أن «الشعبة البرلمانية وبناء على رسالتي قررت برئاسة الظهراني أن تخاطب الأمين العام لاتحاد البرلمانيين الدولي وتطلب منه مضبطة مداخلات ليتم دراسة ما قلته، وأتى الرد بأنه لا إساءة في المداخلات مؤكدا أن للمعارضة الحق في إبداء وجهة نظرها»، وبين أن «كتلة الوفاق النيابية خاطبت في وقت سابق رئيس المجلس برسالة مطولة ذكرت فيها أنه ليس من حق الشعبة البرلمانية تكميم أفواه النواب المشاركين في المؤتمرات، والدستور والقانون أعطى مطلق الحق للنائب بأن يبدي رأيه بكل شفافية وذكرنا فيها أنه ليس من حق الشعبة البرلمانية أن تضع لوائح عليا دون الرجوع إلى أعضاء الشعبة وهم أعضاء مجلس النواب»، وشدد على أن «رد الأمين العام لاتحاد البرلمانيين الدولي يلقم من أراد أن يكمم أفواه نواب الشعب، ولابد أن تكون مرئيات الاتحاد البرلماني الدولي هي الإطار الذي تدور فيه عملية تداول أعضاء المجلس لمختلف القضايا في مشاركتهم الخارجية».

وكان الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي أندروس ب. جونسون في خطاب لرئيس مجلس النواب النائب خليفة الظهراني أن مداخلة ممثل كتلة الوفاق النيابية النائب جلال فيروز عن الأوضاع في البحرين كانت طبيعية وغير خبيثة ولا عدائية.

وقال جونسون في رده على رسالة الظهراني يطلب فيها نص مداخلة النائب جلال فيروز خلال مشاركته ضمن الوفد البرلماني البحريني في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي التي تحدث فيها عن التمييز والتعذيب والتجنيس في البحرين «متابعة للمناقشة التي أجريناها معا خلال زيارتي الأخيرة للبحرين، أود أن أشير مرة أخرى الى أنه من المتعارف عليه أن لجميع الوفود في الاتحاد الدولي الحق في الإدلاء بآرائهم بروح من الحرية، كما أنه من الطبيعي تماما لأعضاء المعارضة استغلال هذه الفرصة للتعبير عن مواقفهم السياسية»، وتابع «ومرة أخرى فإن هذا الأمر متوقع في الاتحاد البرلماني الدولي وأنا أعتقد أنها مؤشر للمناقشة الصحية. كما سترى أن مداخلات وفد برلمانكم ليست خبيثة وليست عدوانية».

وكانت مداخلة فيروز التي انتقد فيها وضع حقوق الإنسان في البحرين، وأشار فيها إلى وجود التمييز أثارت تحفظ شوريين ونواب.

العدد 2710 - الجمعة 05 فبراير 2010م الموافق 21 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 11:43 م

      ان لم تستحي فافعل ما شئت

      الجميع ينتقد و يقذف في حق الظهراني و قد جعلوا من انفسهم خبراء في الديمقراطية و السياسة. ما هكذا تورد الابل. حرق و تخريب و قتل و ترويع الآمنين و ثم تتكلمون عن اليمقراطية. اي ديمقراطية هذه التي تتكلمون عنها و انتم ابعد ما تكونون من التحضر قبل الديمقراطية.

    • زائر 39 | 2:01 م

      هههههه

      أخر ناس يتكلمون جمعية حقوق الانسان لان أهم منافقين وما عندهم انسانيه كان راحو حق اسرائيل والمجازر الى مايرحمون لا كبير ولا صغير بس يتشطرون على الدول العربيه ياريت يعيدون النظر بس

    • زائر 38 | 11:46 ص

      صح الله لسانك يازائر رقم 20

      الظهراني مابيتغير عن رئاسة البرلمان

    • زائر 37 | 11:32 ص

      لرقم 6 الذي هو ابوخالد؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      الظهراني ممثل الحكومة لامشكلة معه ؟انت ملمع الظهراني والحكومة لامشكلة معك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المشكلة ان صحة الظهراني مش ولابد يعني مافي فرصة له ليكون وزير؟؟تعطى له الاراضي واولاده المراكز ماهي المشكلة لامشكلة عندنا؟انتم تتكلمون بالمطلق حرض وامر وشتم وليس عندكم اثبات ..حبيبي الدنيا تغيرات وستتغير اما نحن سنطالب بالحقوق وسنحصل عليها واولها تفعيل المواطنة انتظر وسترى.

    • زائر 35 | 6:38 ص

      الظهراني نائب حكومي

      مذا تتوقعون من نائب يستلم معونات شهريه و هبات سنويه و عيديه بالطبع سينتقد اي مقترح او جراء يدين التجاوزات الحكوميه و مازال خليفة الظهراني يستلم الاموال و الاراضي لكونه يدافع عن الحكومه و يتجاوز القانون الذي اقسم عليه و لاكن حسافه يا ظهراني بعت اخرتك بدنياك و لم تفي بقسمك النيابي الذي اقسمت بأن تحافظ على مقدرات الوطن و الشعب و ان تعمل بكل امانه و لاكن شكوانا الى الله

    • زائر 34 | 6:13 ص

      نور

      التمييز موجود في كل مكان ولكن في البحرين بصورة مباااااالغ فيها
      في الدول الأخرى يكون المميز هو المواطن الأصلي فيفضل على الجاليات الأخرى
      ولكن في البحرين الوضع مختلف أعزائي
      كل شي غبي وبالعكس وبالمقلوب.. خلو الديموقراطية لأهلها :) 

    • زائر 33 | 6:08 ص

      رد على كلامك صح

      ما شفنا كباركم خرجو مسيرة ضد اللى يحرقون و يكسرون من نبي ظهوركم عبالك يهال نفسكم اطلعون مظاهرات وتحرقون فيه قانون مولعبه فى قانون وفى الله ابي واحد فيكم سليم 100% نصكم فيه سكلر ضغط سكرى نقص حديد....والخ يسحبون منكم دعم او ييطعمونكم ينغمى عليكم شسالفه هههههه الله يشفى جميع هذا كلام مو وجه لك بس انت للكل

    • زائر 32 | 4:17 ص

      ما يحدث

      وعلى ذلك اذيع على الهواء مباشرة من اذاعة البحرين حلقة خاصة معارضة تماما لما حدث في جنيف للبرلمانيين , وكان ضيف الحلقة جاسم السعيدي ألذي بدوره كان معارضاَ لما القاء أحد نواب كتلة الوفاق المعارضة في جنيف عن الحرية والديموقراطية

    • زائر 31 | 4:09 ص

      كلامك صح

      ما يقولون ولا حرف ان الحرائق اللى يسونها كل اسبوع فقط كلام في الجرايد...ما شفنا كباركم خرجو مسيرة ضد اللى يحرقون و يكسرون من نبي ظهوركم....على قولتكم مسرحيتكم واضحة للجميع احنا عايشين معكم و نعرفكم عدل ما يحتاج نغير الواقع و الحقيقة

    • زائر 30 | 3:50 ص

      الى زائر 20

      هذا الكلام اللي ينقرا عساك علقوة ان شاء الله

    • زائر 29 | 3:11 ص

      كان حلمنا برلمان يسندنا كــــــــان حلمنا

      هل مايجري من شي يسمى برلمان وبلديات هو الصوت الناطق للشعب طبعا لا انظرو للبرلمان الكويتي كيف يزحزح حكومة ويزحزح كتل وليس برلمان القراطيس ذي يبة برلمان واناس شرفاء لايحملو حق شعب لانؤيده وانا بكل صراحة ماعمري جفت انه فيه فايدة كل يدور على مصلحته اما مصلحة الشعب بالطقاق مايدرون فيها
      لذلك تظهر الفقاعات عالسطح وتظهر الفعاليات التي لانؤيدها ولكن انتم من جعلها تظهر سواء كلام منمق لشيوخ افاضل وعالواقع لايطبق شي مجرد زوبعات ولعب بعقول شباب لاتعرف وين الله قطها اتقوا الله (الجوهرة البحرينية)

    • زائر 27 | 2:41 ص

      شلون صار

      ابي اعارف شلون يعني امام مسجد سابق يصير رئيس برلمان حالي لا يعرف غير الاعتراض على القوانين المطلوبة منه من قبل الحكومة وهو لا يملك شهادة جامعية ...شلون يا الظهراني

    • زائر 26 | 2:37 ص

      برلمان عاجز

      المشكلة الغالبية ياو عن طريق الصناديق العامة شنو يعارفون عن العمل السياسي الديمقراطي

    • زائر 25 | 2:35 ص

      نحن بحاجة الى انتخاب الارادة الشعبية مو تزوير الانتخابات لكم من هب ودب

      من صراحة ابو سامي إن «الحكومة تختار أن تصف نفسها بالديمقراطية، وحتى تكون ديمقراطية صدقا نحتاج إلى قانون انتخاب يتم بإرادة شعبية ونحتاج إلى إلغاء المراكز العامة التي تؤثر على نزاهة الانتخابات، وان تشكيل الحكومة لا يتم بعيدا عن إرادة الشعب وأن تكون المؤسسة التشريعية والرقابية من صناعة الشعب وإرادته الخالصة».

    • زائر 24 | 2:20 ص

      ابشرو حتى البرلمان الجاي رئيسه بيكون الظهراني

      للاسف الشديد مو هذا البرلمان اللي كنا نطالب به ولكن اتت الرياح بما لاتشتهي السفن
      ولو ان البرلمان ديمقراطي وصحيح جان الظهراني حتى نائب منتخب مايصلح مو رئيس البرلمان!!!!!

    • زائر 23 | 1:58 ص

      يا فيروز

      صج انك بس تبي تخرب سمعت البحرين بمداخلاتك وبعد وين بجنيف الحق مو بعليك الحق على اللي وصلكم لهاذي المواصيل وانت منو روح دور باصلك بتشوف انك لا تمت للبحرين بصله بس تبون تخربون وتعورون راسنا اذا عدتها مره ثانيه بسحب الجواز منك

    • زائر 22 | 1:53 ص

      الدمقراطية تبي اليها اهلها

      جعلتنا اضحوكة في العالم يانائب المراكز العامة انت رئيس برلمان يعني انت رئيس الدمقراطيين ولا عندك ادنى فهم في الدمقراطية

    • زائر 21 | 1:47 ص

      دعاية × دعاية

      ندري ان الكلام هالأيام بيزيد علشان الانتخابات قريبة لكن ويش انسوي الوفاق هي الأقل سوءا وحيث لا يوجد إلا السيئ فنحن أمام خيارين بين الوقوف مكتوفي اليدين او انتخاب الأقل سوءا

    • زائر 20 | 1:40 ص

      مفهوم الديمراطية

      انا اتفق مع زائر 8 ، وان الديمراقطية لا تكون بحرق الممتلكات وترويع الامنين في منازلهم وتشويه صورة اولياء الامر في البلاد كما لاحظنى موخراً ، الديمراطية بأن يكون الشعب اولاً قلب واحد ضد من يحاول تشويه صورة البلاد خارجاً او داخلاً سواً ان كان سنياً او شيعياً ؛ فهذا الامر لا نرضاه على وطننا الامن .

    • زائر 19 | 1:37 ص

      لا للبرلمان البحريني

      كان الحال قبل البرلمان أفضل بكثير من وضعنا الآن.. في وجود البرلمان تمت سرقة الأراضي والبحار وبيع الأراضي للأجانب وإزداد فقر الشعب وتم تجنيس كل من هب ودب .. أعضاء الوفاق إن كانوا لا يؤيدون الإحتجاجات الشعبية فلأنهم تناسوا إن لو لا إحتجاجات التسعينات الأكثر عنفا لما وصلوا إلى هذا البرلمان الكسيح وهم الآن في موقف محرج والحل الوحيد هو المطالبة بغلق البرلمان والرجوع إلى ما قبله

    • زائر 18 | 1:14 ص

      بحرانيه حدي

      في شي الظهراني ما اعترض عليه ؟؟؟!!!!!

    • زائر 17 | 1:09 ص

      الى الزائر العزيز 6

      أعطنا اثباتا بمقطع صوتي أو فيديو أو تصريح منشور لأحد أعضاء الوفاق يصرح فيه بتأييد الحرائق والتخريب، بالعكس الوفاق يا ما تعرضت للتهجم عليها من قبل الجماهير بسبب رفضها لهذه الأساليب الغوغائية خصوصا مع تحقق جزء من مطالبنا، ولكن الظهراني وأنتم عموما تخافون الحكومة أكثر من خوف ربكم ولو خلق الله فرعون في زمننا وجاء وقال لكم أنا ربكم الأعلى لقلتم أن فرعون من ولاة الأمر ولازم نطيعه وبالتالي لازم نعبده، الله ايساعدكم على روحكم

    • زائر 16 | 1:08 ص

      بعد لحظة سيطلق الرصاص المطاطى

      ديمقراطيتنا تعد ترفا من قبل الظهرانى و جوقته , وهى بالفعل مفصله على حسب قياس من كانوا نياما طوال العقود, وانتبهوا من سباتهم واصبحوا ديمقراطيون بلا منازع . لذلك خاطبوا البرلمان الدولى بما لم يفهموه . وبالطبع ان رئيس المجلس بعد مخاطبته لبرلمان الدولى واستلام الرد الحاسم . بات قاب قوسين من اطلاق الرصاص المطاطى على كل من يبدى رايه سواء كان برلمانيا او فردا من الشعب . بات رئيس المجلس مدافعا عن الحكمة اكثر من دفاعها .

    • زائر 15 | 1:05 ص

      محد اروح ارشح

      فضحت رواحك ابروح بياع الناشف وشى عرفك انت بالبرنمان العدل اكد انزهكت من كلام الوفاق متعود بس اتقول سم طال عمرك عبيد عن عبيدالله

    • زائر 14 | 12:59 ص

      بحرانيه حدي

      برلمان عجبي اصلا لا يوجد ديمقراطية في البلد كله جدب في جدب وما يحدث هو در الرمال في الغيون لا اكثر ولا اقل مجلس مشلول كل قرارته تعود في النهاية للسلطه فا النائب ليس له حق ان يعترض فما بالك بالشعب .

    • زائر 13 | 12:40 ص

      من كان يبيع الناشف والقيم .. ويش عرفه بالديمقراطية

      واحد متعود يبيع ناشف وقيمة .. وإذا به يملك العقارات وملايين الدنانير /، هبات وعطايا من الأراضي .. فيكف له أن يعرف الديمقراطية وقوانين الديمقراطية .. وليس من شيم العرب أن تطالب أية دولة عربية البرلمان الدولي بطلب مداخلة نائب .. من حقه أن يعبر عن رأيه سواء داخل أو خارج البلاد .. وليس من حق أحد أن يلغي مداخلة قانونية لأي نائب .. لأنها لم تعجب الرئيس ....

    • زائر 12 | 12:36 ص

      وفشيلتاه

      والله فشلتنا يالظهراني ويش بيقول عنا البرلمانات العالمية والمثقفين والسياسيين بيقولون هذا رئيس نوابهم مايفهم في الديمقراطية ... الله هداك كان سألت قبل ما اترسل حتى يوجهونك لصحيح بدل ما اتفشلنا .... انت كفاية افشلنا بالمطرقة كنك تضرب مسامير ابها هالنوب اتراسل وينك اوين ....

    • زائر 11 | 12:35 ص

      سؤال..

      هل السيد الظهراني هو برلماني ممثل لصوت الشعب أو هو شوري معيّن في البرلمان؟؟

    • زائر 10 | 12:12 ص

      الى متى

      تلك هي اليمقراطية عند المتطفلين عليها وهذا هو الوضع الترتب على البرلمان المؤسس على اسس طائفية والذي يجري فيه التلاعب بالدوائر الانتخابية وبمصائر الناس بحيث يصبح البرلمان ممثل للحكومة وليس الشعب

    • زائر 9 | 12:00 ص

      ليس هذا البرلمان الذي ناضل من اجله الشعب

      واضح أنه بعد جوالي 8 سنوات من عمر البرلمان ؟! أنه لا يمكن تحقيق أي مصلحة للشعب من خلال هذا لبرلمان الكسيح الذي تسيطر عليه الحكومة عن كريق عملائها النواب . فهل ما زالت المراهنة على هذا البرلمان مستمرة ، أي مشروع من المشاريع قد تحقق في هذا البرلمان ؟ فكل المشاريع التي طرحتها الوفاق : ملف التجنيس ، ملف التمييز ، ملف التعديل الدستوري ، ملف البطالة ، ملف تعديل الدوائر وجدت أبوابا مغلقة مصنوعة من الحديد الصلب ، بل أجزم أن حجم الظلم يتصاعد بدرجة كبيرة مع وجود هذا البرلمان الديكوري
      أبو سيد حسين

    • زائر 8 | 11:44 م

      ويش عرف

      ويش عرف هذا الرجال بالدمقراطية قالو اليه ادخل البرلمان دخل قالو اليه صير الرئيس صار لوكان البرلمان مثل البرلمانات الاخرى لما وصل هذا وامثاله الى قبة البرلمان ولكن لانقول الا كما قال الشاعر : في فمي ماء وما ادري متى ...... الفظ الماء واحكي ما حصل

    • زائر 7 | 11:39 م

      ابو الناشف

      اى الجو هالأيام مال ناشف وخبز صاخن راح ايام الناشف اللى بالعوالي .
      نطالب من البرلمان بإعادة افتتاح مطعم الناشف اللى بالعوالي .

    • زائر 6 | 10:49 م

      كلام الظهراني عدل

      كلام الظهراني عدل
      الاخوه الافاضل من جمعيه الوفاق ذهبو الي جنيف وتكلمو باسم الديمقراقيه وفي نفس الوقت يدعمون الحرائق وعمليات التخريب والمنوتوفات ولا يذكرون اي شي بهذا الشأن كان عمليات التخريب هذا هي الديمقراطية
      صدق الظهراني لمن قال بان الديمقراطية حزمه مترابطه لا تأخذ الشي اللي تبيه واللي ما تبيه تقول عنه عمل مو ديمقراطية

    • زائر 5 | 10:37 م

      والدنيا ما شية بالمقلوب

      ألحين هذا أبغي أعرف من اللي انتخبه ، و لا صاير رئيس المجلس مرتين ، و هو أصلا ما يصلح يكون رئيس مجلس النواب بل رئيس مجلس الحكومة لأنه موالي 100% ، و لا يقدر يعبر عن رأيه و لا يبغي الناس يعبرون عن رايهم يفكر الناس نفسه باعوا مبادئهم و ضميرهم عشان الفلوس ،

    • زائر 4 | 10:14 م

      يا الظهراني

      إنت وينك وين تخاطب منظمات دوليه هذي يبي لها ناس مثقفين

    • زائر 3 | 10:07 م

      هذه ليست من ( شيم ) العرب

      احنا ديمقراطيتنا مفصلة علينا تفصيل , واي شي في الديمقراطية يتعارض مع ( شيم ) العرب ما نأخذ به , من ( شيم ) العرب طاعة و احترام شيخ القبيلة وما يصح ينقال له الا ( سم طال عمرك ) ولهالسبب فزع اخونا رئيس البرلمان لحماية ( الشيم ) العربية الاصيلة

    • زائر 2 | 9:34 م

      في اي دوله و اي عصر نعيش

      ا موضف دوله يكون رئيس علي السلطه التشريعيه اكثر الدول تخلفا لم تفعل دلك لكن نقول الانسان الدي تسري العبوديه و الخنوع الدنيوي في دمه لا يمكن ان يتفير و سنين من التجبر قد اثرت في عقول شريحه كبيره مما جعل نفسها دليله منساقه الي الهوان فبئس العيشه و المعاش

    • زائر 1 | 9:08 م

      هل من مزيد ؟

      ويعني ما يحتاج اتعب نفسي بالكتابة مجرد سؤال المبجل خليفة الظهراني من متى قبل بشي او مرره يكون لصالح الشعب ومن متى ما اعترض واحتج لاتغالطون نفسكم بالبرلمان ذا قالها الف رحمة عليه((ليش هذا البرلمان اللذي ناظل وضحى من اجله الشعب)) واظنكم تعلمون من يكون
      فلا تتعبو نفسكم بهراء البرلمان العقيم

اقرأ ايضاً