العدد 2711 - السبت 06 فبراير 2010م الموافق 22 صفر 1431هـ

أجهزة كاشف الدخّان... والبحرين!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

كل أسبوع تقريبا نسمع قصّة جديدة عن الحرائق التي تحدث في البيوت والتي تحصد أرواح الناس، ويُؤلمنا جدا عندما نعلم بأنّ بعض هذه الأرواح تموت أثناء النوم بسبب الدخّان وليس الحريق نفسه، ولا نرى أجهزة السلامة أو كاشف الحريق في تلك المباني أو البيوت.

للأسف الشديد لا يطبّق قانون الأمن والسلامة إلا في بعض المباني، وفي بعض الحالات، وتقتصر أجهزة كاشف الدخّان على بعض العوائل الواعية بأهمّيته داخل البيوت، وبالتالي لا نجد الكثير من البيوت التي تهتم بموضوع السلامة.

كم من الأرواح نحتاج إلى حصدها حتى نستطيع الخروج بقانون وجوب وضع أجهزة كاشف الدخّان داخل المباني، مع العلم بأنّ هناك العديد من الدول تطبّق هذه القوانين، وعلى رأسها الولايات المتّحدة الأميركية، إذ إنّك لا تذهب إلى مكان عام أو خاص، بيت أو مطعم، إلاّ وأجهزة كاشف الدخّان، وطفّايات الحريق أمامك.

قد تعيش حياتك كلّها وأنت بمنأى عن اندلاع الحريق في بيتك، ولكن هل أنت متأكّد من أنّك ذلك الشخص المحظوظ؟

إذا كانت الإجابة بلا، فعليك أن تبدأ من اليوم بالسؤال عن كيفية وضع هذه الأجهزة في المنزل، حتى تتدارك حريقا بسيطا، قد يتحوّل في عدم وجود كاشف الدخّان إلى حريق كبير.

وإذا كان هناك قانون حول هذه الأجهزة ووجوب وجودها داخل المنازل والمباني، فإننا لا نجده مطبّقا بالصورة الصحيحة، وكذلك ينطبق الحال على البيوت القديمة، التي تحتاج إلى الاهتمام والتركيز لوضع هذا القانون.

للأسف الشديد نجد كذلك بأنّ أهل المنزل أو الموجودين في الشقّة المحترقة، لا يستطيعون الخروج، لعدم وجود مخرج أو سلّم للحريق من الخارج، ففي حال اندلاع الحريق في غرفة المعيشة، فانّ من يوجد في الغرف المجاورة، لا يستطيع الخروج ولا يستطيع إنقاذ نفسه، وبالتالي ينتظر إمّا مشيئة الله أو حضور سيارات الإطفاء.

لو بحثنا عن سعر هذا الكاشف، فإننا سنجد بأنّ سعره زهيد جدا، وطريقة وضعه أسهل، وليس هناك أي تعقيدات، إنما التعقيدات الموجودة لدينا تتشكّل في عدم الوعي بخطورة الموقف، وعدم الاهتمام بأجهزة السلامة، وكذلك عدم وجود قانون قوي ومفتّشين داخل البيوت بضرورة وجود هذه الأجهزة.

ننتظر من الحكومة أن تسعى جاهدة، مع أنّها تجهد في هذه المواضيع، وتحتاج إلى تغيير الفكر حول موضوع الأمن والسلامة، لوضع قانون رادع ضد من لا يضع أجهزة كاشف الدخّان داخل المبنى، وفي حالة المخالفة، ننتظر وجود الغرامة الصارمة التي تساعد على وضعه، لأهمّية هذه الأجهزة في تقدّم الدولة.

نطمح إلى التقدّم على المستوى الاقتصادي والسياسي والعلمي، ولكن لنحصل على التقدّم لابد لنا أن نحذو حذو الدول المتقدّمة في تطبيق إجراءات الأمن والسلامة، لأنّها مرآة عاكسة على التقدّم الحقيقي، كما تعكس حضارة وتحضّر المجتمع الموجود داخلها

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2711 - السبت 06 فبراير 2010م الموافق 22 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:41 ص

      الشروقية ما قصرتي

      اختي الشروقي ما قصرتي و نريد المزيد ، صحيح أهم شي في في البيت يكون فيه هذا الجهاز و انا شفت في الاسواق ترى رخيص وااايد

    • um amal | 9:08 ص

      كلام جميل

      شكرا لهذه اللفتة الجميلة

    • زائر 6 | 8:10 ص

      الحيوانات والطيور في البيت أفضل من مائة جهاز

      لأنها تستشعر الخطر وتصدر أصوات تنبه أفراد البيت بوقوع الخطر حتى قبل الزلازل تحس بالهزات ويوميا نقرأ في الجرائد عن اتقاذ قط أو كلب لصاحبة من حريق التهم منزله وهناك نقطة اخرى وهي تحكيم المنزل في البناء وعدم وجود أي مخرج للطواريء والنوافذ تغلق بالسياج الحديدي وهذا من أكبر الأخطاء التي يرتكبها بعض الأشخاص وكرروها المسئولين عندنا في الاطفاء والأمن وحذروا الناس من الاهمال وعدم مراعاة اسس السلامة. ام محمود

    • زائر 5 | 7:23 ص

      حاله حال حزام الأمان

      الواحد لازم يحاسب ولكن هذه كتبة الله وقدره، سواء كان موجود جهاز للدخان أو لا

    • زائر 4 | 5:05 ص

      هناك اشتراطة لسلامه في البيوت الجديده فهل تطبق

      هنا السئوال الذي يطرح نفسه هل هذه الشروط مطبقه ويتم التفتيش عليها من قبل البلديه ووزارتالكهربائ قبل توصيل الخدمات لمنزلاوالمبنا ام طالها الفساد ايضا والرشاوي .

    • زائر 3 | 1:48 ص

      تعددت الأسباب و الحريق واحد..

      نعم يجب علينا تفادي الحرائق .. شكرآ للكاتبة الحنون الأستاذه مريم.

    • زائر 2 | 10:05 م

      فعلاً

      موجود في السوق كاشف للدخان يعمل على بطاريات ويلصق بكل سهولة في سقف المنزل

    • زائر 1 | 9:38 م

      استاذة مريم , سؤال

      شكرا لكم استاذة مريم على اثارة الموضوع لما له من اهمية قصوى في حماية الارواح و الممتلكات , ولكن لدي سؤال موجه لكاتبة المقال : هل يوجد في مسكنك جهاز كاشف الدخان ؟

اقرأ ايضاً