العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ

محمية في رأس سند لأشجار القرم قريبا

كشف مدير عام الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية عادل الزياني أنه سيتم إنشاء محمية في رأس سند لأشجار القرم وفي خليج توبلي بعد تطويرها.

وأوضح الزياني أنه «سيكون هناك تخطيط لمحمية رأس سند لأشجار القرم، منوها إلى أن هناك مشاكل في الأرض التي ستقام فيها المحمية، وأنها تحتاج إلى بعض التخطيط ، مع إيجاد منفذ وقنوات توصيل.

وبيّن الزياني أنه لابد الأخذ في الاعتبار طبيعية المحمية وخصوصا أن هذه المحمية ستكون لأشجار القرم والتي ستكون موجودة بكثرة في المحمية، لذلك لابد من مراعاة طبيعية المحمية حتى تكون أشجار القرم قادرة على التأقلم مع طبيعة المحمية». وأشار الزياني إلى أن هناك شراكة بين الهيئة العامة ومجلس بلدي الوسطى، مبينا أنه سيكون هناك اجتماع عما قريب من أجل تقديم المشروع الذي سيتكون متكاملا، كما أنه سيتم تقديم خطة العمل.

ولفت الزياني إلى أن المحمية الثانية هي خليج توبلي، التي تعتبر محمية طبيعية، إلا أن الخليج الآن بحاجة إلى توسيع المجاري فيه وإزالة الأوساخ وتحديد خط الدفان، منوها إلى أنه سيتم استثمار خليج توبلي وسيتم توفير خدمات أخرى فيه كالمطاعم والممشى.

وعن آخر تطورات خليج توبلي قال الزياني: «إن تطوير خليج توبلي تم تحديده مسبقا، إذ إن هناك ثلاث جهات معنية بالأمر وهي إدارة البيئة ووزارة شئون البلديات والزراعة ووزارة الأشغال، وكل جهة تقع عليها مسئولية».

وأضاف «لابد من معالجة مياه المجاري، التي من المتوقع أن يتم البدء بها عما قريب». وأوضح الزياني أن الهيئة ارتأت عدم البدء في العمل الآن، إلا بعد أن يتم وضع خطة عمل، مبينا أن هناك العديد من الأفكار منها إزالة التسربات وتشكيل لجنة تنسيقية.

العدد 2712 - الأحد 07 فبراير 2010م الموافق 23 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً