العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

قطار المشاعر المقدسة يرسو على الصين

جرى مساء أمس (الأربعاء) في قصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالرياض التوقيع على عقد وعدد من مذكرات التفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية؛ إذ تم التوقيع على عقد ترسية مشروع قطار المشاعر المقدسة من عرفات إلى مزدلفة فمنى على الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديد، بكلفة إجمالية تبلغ 6.65 مليارات ريال.

ووقع العقد عن الجانب السعودي وزير الشئون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الأمير متعب بن عبدالعزيز، وعن الجانب الصيني رئيس الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديد جين يوتشينغ، بحضور الملك ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جينتاو.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع ستة مليارات وست مئة وخمسين مليون ريال ومدة تنفيذه سنتان من تاريخ الترسية، وسيتم تشغيل ما نسبته 35 في المئة من الطاقة الاستيعابية في موسم حج 1431هـ وسيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج العام 1433هـ. كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم ملحقة ببروتوكول التعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في قطاعات النفط والغاز والمعادن.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً