العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ

الخليج... والمحيط

رامسفيلد في الكويت اليوم

يصل إلى الكويت اليوم الأحد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع كبار المسئولين الكويتيين بشأن تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الوضع في العراق. وفي الوقت نفسه قالت صحيفة «القبس» الكويتية أمس إن الحاكم المدني في العراق بول بريمر سيزور الكويت أول شهر مارس/آذار ليترأس اجتماعا للدبلوماسيين الأجانب يخصص لمناقشة إعادة اعمار العراق.


زيارة مرتقبة لشيراك إلى السودان

اجتمع الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير بالخرطوم مساء أمس الأول مع وزير الخارجية الفرنسية دومينيك دوفيلبان الذي يزور السودان لبحث الدور الفرنسي في عملية سلام السودان في الجنوب والغرب خصوصا بعد توقيع اتفاق السلام المرتقب بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان عبر مفاوضات الإيجاد الجارية حاليا في كينيا.

كما بحث الجانبان العلاقات السودانية الفرنسية والدور الفرنسي في السودان بعد انتهاء الحرب. وقال وزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل الذي حضر اللقاء في تصريحات صحافية إن دوفيلبان أبلغ الرئيس البشير رسالة شفهية من نظيره الفرنسي تتعلق بعملية السلام في السودان وتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، مضيفا أن اللقاء تطرق إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي جاك شيراك للسودان ولكنه لم يحدد موعدها.


علاقات على مستوى السفراء بين قطر و«الكمنولث دومينيكا»

قررت حكومة دولة قطر وحكومة «كمنولث دومينيكا» إقامة علاقات دبلوماسية بينهما على مستوى السفراء غير المقيمين بموجب إحكام اتفاق فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وذكر بيان مشترك صدر بهذا الصدد ان إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تأتي رغبة منهما في تقوية روابط الصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية المستندة على مبادئ الاحترام المتبادل لوحدة أراضي كل منهما وعدم التدخل في الشئون الداخلية للطرف الآخر وكذلك معايير القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة. وأضاف البيان ان حكومة دولة قطر وحكومة «كمنولث دومينيكا» تعبران عن تأكيداتهما بأن إقامة علاقات دبلوماسية تستجيب إلى المنافع الوطنية لكلا الدولتين وستعزز تقوية السلام والتعاون الدوليين. وقد جرى في مقر الوفد الدائم لدولة قطر في نيويورك التوقيع على البيان المشترك لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وكمنولث دومينيكا.


مبادرة قبطية للتقارب مع المذاهب المسيحية الثلاثة

قامت الكنيسة المصرية بمبادرة جديدة لدعم الحوار بين المذاهب المسيحية الثلاثة الكبرى الارثوذوكسية والكاثوليكية والبروتوستانتية وذلك في إطار العمل على التقارب على مستوى المذاهب أو على مستوى الأديان. ومن ناحية أخرى اختتمت في القاهرة جولة جديدة من الحوار بين الفاتيكان والكنائس الشرقية الارثوذوكسية بحضور ممثل عن بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني وهو الكاردينال كاسبر إلى جانب ممثلين عن كنائس الأقباط والأرمن والسريان والأحباش الارثوذوكس. وتم خلال الحوار الاتفاق على مواصلة تقريب وجهات النظر بشأن القضايا الخلافية في مجالات العقيدة والطقوس، وتم الاتفاق أيضا على مواصلة الحوار بجولة جديدة تعقد في بالفاتيكان في يناير/كانون الثاني العام المقبل.


وزير الداخلية الجزائري مستاء من أحداث صفاقس

أعلن نور الدين يزيد زرهوني وزير الداخلية الجزائري أن الحكومة الجزائرية لم ولن تغفل عن الحوادث التي وقعت في مدينة صفاقس التونسية خلال مباريات كأس إفريقيا للأمم والتي أسفرت عن مقتل 3 جزائريين وإصابة 2500 آخرين. مضيفا أنه من غير الممكن أن تغفل الحكومة عن هذه المسائل التي تهم الوطن والمواطن. وأن النتائج اللازمة ستتجلى في المستقبل بعدما استوفت دراسة هذا الملف. من ناحية أخرى أوضح الوزير زرهوني - خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش زيارة الرئيس بوتفليقة لولاية وهران بالغرب الجزائري - أن اغتيال رجال الدرك السبعة بمنطقة القبائل خلال الأيام العشرة الماضية لا علاقة له بالانتخابات ولا بمسألة العروش ولا بأي حدث سياسي أو اجتماعي إنما هو أمر عادي في أجندة الإرهابيين الذين لا يفرقون بين الزمن الذي يعيشونه والزمن الذي يعيشه غيرهم. وقال زرهوني «نحن حقيقة قد فزنا بالمعركة ضد الإرهاب».


سبع دول في القرن الإفريقي يشكلون اتحادا برلمانيا

أفادت تقارير إخبارية أمس بأن اتحادا برلمانيا جديدا يضم سبع دول في منطقة القرن الإفريقي سيشكل للتركيز على إرساء السلام والتحكم في الصراعات الدائرة في المنطقة. وأعلن عن تشكيل الاتحاد الجديد تحت مظلة الهيئة الحكومية للتنمية ومكافحة التصحر (إيغاد) مساء الجمعة الماضية في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بعد يومين من المحادثات التي نظمها كل من البرلمان الاثيوبي والأمانة العامة لهيئة إيغاد في جيبوتي. سيضم الاتحاد 28 عضوا أي أربعة نواب برلمانيين من كل دولة من الدول السبع الأعضاء. وسلم بروتوكول تأسيس الاتحاد إلى ممثلي ست دول حضرت تدشين الاتحاد وهي جيبوتي واثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال والسودان، ولكن اريتريا لم تحضر.


مؤتمر في سويسرا بشأن المساعدات للاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) أنها ستنظم بالتعاون مع الحكومة السويسرية مؤتمرا في جنيف في يونيو/ حزيران المقبل لمناقشة مستقبل المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين الفلسطينيين. وقال بيان للاونروا وزع في عمان أمس السبت ان المؤتمر الذي سيعقد يومي 7 - 8 يونيو المقبل سيستضيف الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والأونروا ومسئولين دوليين، وستشارك به 70 دولة ومنظمة حكومية معا للمرة الأولى من اجل وضع استراتيجيات للمساعدات الإنسانية والتنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا والبالغ عددهم 4,1 مليون لاجئ

العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً