العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

بومجيد ينتقد تخصيص موازنة كبيرة للضيافة على حساب القطاعات الأخرى

الوسط - المحرر البرلماني 

11 فبراير 2009

انتقد النائب عبدالرحمن بومجيد تخصيص موازنة كبيرة للتدريب في قطاع الضيافة من خلال المشروع الوطني للتوظيف (تمكين) على حساب قطاعات عملية أخرى يرغب في الحصول على التوظيف عدد كبير من الباحثين عن عمل فيها.

وأضاف أنه ليس من المرغوب عند العديد من الباحثين عن العمل وأولياء أمورهم التدريب والتوظيف في بعض مجالات الضيافة لأسباب قد تكون شرعية أو لعدم مناسبتها للعادات والتقاليد في المجتمع البحريني، مطالبا بالتوجه إلى القطاع البحري والمهني وذلك بحسب احتياجات سوق العمل.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقد في مجلس النائب بومجيد يوم الأحد الماضي والذي شارك فيه كل من مدير إدارة التوظيف بوزارة العمل محمد الأنصاري ومراقب التوظيف محمد الصفار ومدير مركز مدينة حمد للتوظيف أحمد الجنيد.

كما شارك في اللقاء مدير معهد البحرين للضيافة وتجارة التجزئة عباس فرج وجابر القاروني من تنفيذي التسويق بالمعهد المذكور وحضره عدد كبير من أهالي المنطقة وعدد من الباحثين عن عمل من الرجال والنساء.

إلى ذلك، أشار محمد الأنصاري إلى صعوبة إيجاد الوظائف في القطاع الحكومي خلال السنوات الماضية وحتى الآن وعليه فقد لجأت الحكومة إلى دعم القطاع الخاص في تشكيل عدد من الأجهزة ومنها (تمكين) من أجل استقطاب وترغيب الباحثين عن العمل واستحداث أنظمة ومنها التأمين ضد التعطل.

وذكر الأنصاري أنه في مطلع العام 2006 لم يكن رقم أعداد البطالة واضحا وكان الشارع ساخنا جدّا من قبل المعتصمين المطالبين بالعمل، وعليه فقد بادرت وزارة العمل لتخصيص مبلغ مليون دينار للتدريب والتوظيف من خلال المشروع الوطني للتوظيف حيث تمت دعوة الباحثين عن العمل إلى المبادرة بتسجيل أسمائهم لدى مركز التوظيف حيث تم تسجيل 12800 عاطل. وتم التخطيط لهذه الفئة من المجتمع وهي كفاءات مهدورة من دون عمل ما أدى إلى خفض 4في المئة من عدد البطالة من خلال المشروع.

كما سعت الحكومة إلى إيجاد إستراتيجية تتضمن عددا من الحلول الجذرية ومن أهم محاورها مشروع إصلاح سوق العمل والتدريب والتعليم إضافة إلى جهود وزارة العمل في حل مشكلة البطالة من خلال إيجاد الوظائف والغطاء التأميني لغير الحاصلين على فرصة التوظيف.

كما سعت الوزارة إلى تقديم وظائف من خلال التنسيق المباشر مع عدد من الشركات والمؤسسات في المملكة.

وأشار إلى أنه من خلال معرض الوظائف الذي تم تنظيمه مؤخرا فقد تم توفير 8600 فرصة عمل مقابل 5000 عاطل، وذلك بمشاركة 40 مؤسسة مختلفة في مجال التدريب والتوظيف وعمل مقابلات أولية للوظائف من مختلف المستويات التعليمية. من جانبه، قدم مدير معهد البحرين للضيافة وتجارة التجزئة عباس فرج شرحا تفصيليّا عن المعهد أوضح فيه أن المعهد تأسس في العام 1999 تحت اسم «بيسان» ويضم 850 طالبا وطالبة يمثل الإناث فيه نسبة 75 في المئة .

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً