العدد 538 - الأربعاء 25 فبراير 2004م الموافق 04 محرم 1425هـ

مناقشة مقترح إنشاء قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية

في الاجتماع الأول للجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية

ناقشت اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية برئاسة وكيل الجهاز المركزي للمعلومات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة في اجتماعها الأول صباح أمس مقترح الجهاز لإنشاء قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية التي أشير إلى أن من أهم أهدافها دعم المشروعات الحكومية وتحقيق الاستخدام الأمثل للأراضي والإسراع في إنجاز معاملات المواطنين. إضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني والاستخدام الأمثل للموارد والأجهزة وزيادة الإنتاجية وتقليل الأخطاء. إذ من خلالها يمكن اختيار المناطق الملائمة لإقامة المناطق السكنية الجديدة مع الأخذ بالاعتبار الكلفة الاقتصادية والنواحي البيئية، التخطيط لإقامة الخدمات العامة مستقبلا كالمدارس والمستشفيات، ودعم مشروعات إقامة الطرق والخدمات والأمن. كما ستكون لها مردودات كبيرة على الاقتصاد الوطني من خلال توفير معلومات مهمة للمستثمرين عن مواقع الاستثمار ومواصفاتها، وسرعة الإنجاز وتقليل الازدواجية في العمل بين الوزارات.

ومن أبرز مهمات اللجنة الوطنية الإشراف على قاعدة المعلومات الجغرافية وتطوير نظام متكامل لها، اقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية لتطوير نظم المعلومات الجغرافية، تسخير امكانات النظم لزيادة فعالية أداء الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة في المملكة، تنسيق المشروعات المشتركة بين الوزارات والأجهزة الحكومية لمنع الازدواجية في العمل بينها، توجيه ودعم خطة تطوير نظام متكامل للمعلومات الجغرافية، واقتراح استراتيجية ومعايير وضوابط الإطلاع عليها.

يذكر أن اللجنة الوطنية شكلت إثر صدور مرسوم عن سمو رئيس الوزراء، ويدخل في عضويتها ممثلون عن وزارات الكهرباء والماء، الأشغال والإسكان، شئون البلديات والزراعة، ومن جهاز المساحة والتسجيل العقاري، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، شركة نفط البحرين، ومركز البحرين للدراسات والبحوث. وبحسب منسق مكتب مشروعات الحكومة الالكترونية في الجهاز فائزة أشرف خان فقد تقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاتها كل أربعة أسابيع

العدد 538 - الأربعاء 25 فبراير 2004م الموافق 04 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً