العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ

2009 خلق 1298 وظيفة بأجور عالية 96 % منها ذهب للأجانب

تراجع كبير في نصيب البحرينيين وبفارق 17 % عن 2008

خلق القطاع الخاص مع نهاية العام الماضي 2009 (31 ديسمبر/ كانون الأول) 1298 وظيفة جديدة ذات أجور عالية يفوق أجرها عن الألف دينار فما فوق، ذهب جلها وبنسبة 96 في المئة للأجانب بواقع 1249 وظيفة فيما نال البحرينيون 50 وظيفة فقط من الإجمالي الكلي وبنسبة 4 في المئة فقط.

وأشارت الأرقام التي تنشرها هيئة تنظيم سوق العمل إلى أن نصيب البحرينيين من الأجور العالية تراجع بكثير عن العام الماضي الذي شهد حصول البحرينيين على 21 في المئة من نصيب الأجور العالية بواقع 245 وظيفة من أصل 1152 وظيفة ذات أجور عالية خلقها القطاع الخاص في العام 2008.

ولم يخلق الربع الأخير من العام الماضي أي فارق يذكر بشأن نصيب البحرينيين من الأجور العالية في القطاع الخاص، وجاءت أرقام الربع الرابع من العام الماضي لتحافظ على نسبة استحواذ العمالة الأجنبية على الوظائف ذات الأجور العالية في البحرين، إذ شهد الربع الأول توظيف 27 بحرينيا بأجور عالية، وفي الربع الثاني والثالث شهد توظيف 7 و8 بحرينيين بأجور عالية على التوالي، أما الربع الرابع فتم توظيف 8 بحرينيين بأجور عالية تفوق الألف دينار.

في المقابل، أوضحت الأرقام الأخيرة الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل وجود 14 بحرينية يعملن في القطاع الخاص يتقاضين أجورا تقل عن 50 دينارا، خمس منهن أميات، واثنتان أنهتا المرحلة الإعدادية وأخريان يحملن الشهادة الثانوية.

كما يوجد 539 بحرينيا يتقاضون أجرا يقل عن 100 دينار منهم بحريني واحد يحمل شهادة البكالوريوس و18 أنهوا الثانوية العامة و184 لم يكملوا الدراسة الثانوية، و70 بحرينيا انهوا المرحلة الإعدادية، و24 بحرينيا أنهوا الابتدائية و53 بحرينيا «أميا». وبلغ إجمالي حجم العمالة الوطنية والأجنبية بنهاية العام الماضي 603,482 عاملا ممثلا بذلك أقل نسبة نمو سنوية وقدرها 4.4 في المئة منذ العام 2002.

وكان حجم العمالة للربع الثالث من العام الماضي يبلغ 600,143 عاملا، فيما استمر متوسط أجور البحرينيين ارتفاعه التدريجي ليصل إلى 438 دينارا بحرينيا في الربع الرابع من 2009 ممثلا بذلك زيادة قدرها 8.9 في المئة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي (431 دينارا بحرينيا)، وقد بدت الزيادة في متوسط أجور البحرينيين أكثر وضوحا في القطاع الخاص حيث حققت ولأول مرة زيادة سنوية قدرها 14 في المئة لتصل إلى 317 دينارا بحرينيا شهريا، فيما حافظ متوسط الأجور الشهرية على ثباته عند 299 دينارا بحرينيا وذلك بالمقارنة مع الربع الرابع من العام 2008.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة، علي رضي، أن الهيئة أصدرت خلال الربع الرابع من العام الماضي 31,681 تصريح عمل، 25,634 منها للعمل، و96 للمستثمرين، و832 للعمالة المؤقتة، و5,119 تصريح إقامة للملتحقين من أفراد عائلة العامل الأجنبي. وبالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي فقد شهدت التصاريح الصادرة عن الهيئة انخفاضا ملحوظا، إذ بلغت تصاريح العمل الصادرة في الربع الرابع من العام الذي قبله 35,237 تصريحا.

وأضاف رضي أن عدد تصاريح العمل المجددة بلغت 39,418 تصريح عمل خلال الربع الرابع من العام الماضي، 31,798 منها للعمالة، و65 للمستثمرين، و582 للعمالة المؤقتة، و6,973 للملتحقين بالعمالة الأجنبية؛ وعلى عكس تصاريح العمل الجديدة فقد ارتفع عدد التجديدات للفترة نفسها لجميع أنواع تصاريح العمل (بمعدل زيادة سنوية وقدرها 64 في المئة لتجديد تصاريح العمل). وبلغ إجمالي عدد تصاريح العمل الجديدة الصادرة عن الهيئة خلال الربع الرابع 25,634 تصريح عمل جديدا بانخفاض قدره 5.9 في المئة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام 2008. والجدير بالذكر أن 42 في المئة من إجمالي تصاريح العمل الجديدة الصادرة ذهبت للمؤسسات الصغيرة (أقل من 10 عمال) و32 في المئة لقطاع المقاولات.

على الصعيد ذاته، قال رضي إن مؤشرات «الهيئة» كشفت أن مجموع عدد طلبات إنهاء تصاريح العمل من قبل أصحاب العمل بلغ 17,419 طلبا، منها 14,749 للعمالة، و9 للمستثمرين، و943 للعمالة المؤقتة، و1,718 للملتحقين بالعمالة الأجنبية.

وأكد رئيس الهيئة أن قطاع المقاولات استمر في حيازة أعلى عدد من تصاريح العمل الجديدة بنسبة 32 في المئة، يتبعه قطاع البيع بالجملة والتجزئة بنسبة 21 في المئة، ومن ثم قطاع الصناعة بنسبة 17 في المئة. وبالمقارنة مع الربع السابق ارتفعت مساهمة قطاع المقاولات من 29 في المئة إلى 32 في المئة في حين بقيت مساهمة قطاعي البيع بالجملة والتجزئة والصناعة على ما هي عليه، فيما انخفض إجمالي العمالة البحرينية إلى 136,532 بنهاية الربع الرابع من 2009 وذلك نتيجة للإجراءات التي انتهجتها وزارة العمل للحد من ظاهرة العمالة الوهمية وتطوير إجراءات تثبيت التوظيف الجديد.

وفيما يختص بانتقال العمالة كشف رضي أن إجمالي عدد العمالة الأجنبية التي تمت عملية انتقالها إلى صاحب عمل جديد خلال الربع الرابع من العام الماضي بلغ 1,307 عمال، 50 في المئة منها طلبات انتقال مع موافقة صاحب العمل السابق، و48 في المئة طلبات انتقال بعد إنهاء تصريح العمل، في حين أن 2 في المئة فقط لطلبات الانتقال دون موافقة صاحب العمل السابق.

العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 1:03 م

      96%

      96% للأجانب + 3.5% للمجنسين + 0.5% للبحرينين !!

      الله يعين ..

      المشتكى لله !

    • زائر 17 | 8:29 ص

      الخير للغير

      انا في الموارد البشرية لأحدى الشركات الكبيرة يوم من الايام احتاجوا شخص في الحسابات وجت بحرينية وبالخصوص (بحرانية) -مو قصدي التفرقة فقط للتوضيح- ولما اخذوا معها مقابلة كانوا يفكرونها عادية لكنها صدمتهم بانها تملك الماجستير ولغتها الانجليزية قوية جدا حتى انهم تفاجؤوا وتورطوا في نفس الوقت فلما وصل الموضوع للمدير العام للحسابات رفضها وانا سمعت من مدير شؤون الموظفين يقول قال لنا هو ومدير الموارد البشرية بهالكلام والله يشهد (انا بحريني ما اريد باجيب ناس من طرفي) وطبعا المدراء باكستانيين

    • زائر 16 | 8:13 ص

      علي القطان >>

      من يوم يومها هالديره خيرها لغيرها ............ عداري تسقي البعيد وتخلي القريب

    • زائر 14 | 4:29 ص

      لا شيعية و لاسنية

      ولله العظيم بكيت على نفسي و على اهل بلدي من البلوى اللي نعيشها وين اللي يتكلم عن الرسول و التجنيس شي طبيعي خله يجي و يشوف شلون اهل البحرين منبوذين في بلدهم وينك يا بو خالد ؟

    • زائر 13 | 3:49 ص

      ابطون الجبد

      لا وفي الاخير اييلك وزير العمل ومادري من واقولك عدد البطالة قلت..اجور البحرينيين عاليه ..صج ما عندكم ضمير..بس والله راح تتحاسبون على كل فعلة يوم القيامة وهاي الفلوس والظلم كلها راح تاكل اجسادكم في القبر يللي ما تخاف ربك

    • زائر 12 | 3:22 ص

      الأجنبي ينظر لنا نظرة دونية كأننا الأجانب و الغرباء في هذا الوطن

      خمس سنوات منذ تخرجت بتفوق من الجامعة و عملت في المدارس الخاصة لمدة ثلاث سنوات كي أكسب الخبرة، و أخذت الدورات و لدي من الطموحات و المواهب الكثير.. لكن في هذا البلد لا يجد الطموح سبيلاً له.. حتى عندما أخرج للتسوق في المجمعات .. أقرأ في عيون الأجنبي العزة و التفاخر و النظرة الدونية لنا..

    • زائر 11 | 2:47 ص

      بحرانيه اصيله

      خلوها على الله همكل شي صار ليهم وهم ملكو في كل شي والوظائف ليهم 96% يعني الشيعه والسنه الاصليين صارو الاغراب في ديرتهم والاجنبي صار المواطن فلاعجب ع البحرين هذا الي شفناه والي نشوفه كل يوم يلا الله كريم الله ماينسى عبده والله ع الظالم

    • زائر 10 | 1:33 ص

      صح الصحيح؟؟؟؟

      اصلا هلاجانب اخرطي انا اشتغل في شركة كبيرة ومعروفه وكلهم المدراء الا علينا هنود وبريطانين والله اشغالهم لايبي اليها شي ولا شي البحرين جدير بيها بس الزمن زمن والدنيا حظوظ

    • زائر 9 | 1:16 ص

      الياسري

      اكيد للاجانب كلشي حق الاجانب و المواطن ما لة شي معروفة في البحرين من قديم الزمان لاكن يوم الضالم قريب

    • زائر 8 | 12:52 ص

      قهر في قهر

      قهر في قهر
      اين القوانين التي تعطينا الاولوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 12:40 ص

      أصحاب الشركات

      المشكلة بأن اغلب اصحاب الشركات لا ترغب في توظيف بحرينيين في وظائف عليا او دون ذلك ليس بسببب الرواتب وانما يوظفون الاجانب لكي يعمل لديهم كالعبد ولا يقول لا لهم والجانب الاخر فهم يكرهون البحريني حتى لو اخلص لهم فهم لا ليس عندهم ثقه فيه وهذه مأساة يعيشها البحرينيين

    • زائر 6 | 12:35 ص

      يارب ارحمنا

      الزائر3 والزائر 4 والله العظيم عورتوا قلبي ..
      خلاص كل شي بيد الله .. وعليكم بالدعاء .. بالدعاء وخاصه دعوه المظلوم ماتنرد .. واللي مظلوم الله بيعطيه حقه بأسرع وقت .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

    • زائر 5 | 12:28 ص

      عادي جدا

      مو سياسة القطاع الخاص وحتى الحكومة هالأيام هي عدم ترقية موظفينهم وإنما جلب عمالة من الخرج وجعلهم مدراء ومسئولين على الموظفين .. والموظف البحريني الفقير يظل محلك سر ..
      وأين الرقيب؟؟؟؟

    • زائر 4 | 12:05 ص

      رحيق الكلام

      لاكلام بعد اليوم صما بكما عميا لانفقهون عسي قلبي البط بحريقه تشعله كي لااسمع ولا اري ولا احس باي من حواسي التى رزقني بها ربي جل وعلي ادعوا لي بحريقه تحرقني كي لااعيش تعيسا واتندم اني نولدت فى هالبلد والله والله وما العيش مع الظالمين الا برما فتعسا لحياة لا لون ولاطعم لها

    • زائر 3 | 10:49 م

      اتحدى

      اتحدى اي اجنبي يعمل براتب الف دينار واكثر ان يتكلم او يقرا اويكتب الانكليزيه افضل مني ,او ان يحمل شهاده احسن مني او ان يعمل بجد واخلاص وولاء للشركه التي يعمل بها احسن مني او يحب البحرين احسن مني او له ولاء للحكومه افضل مني او يعرف زوايا ومداخل ومخارج البحرين احسن . فانا صميم احشائي ابا عن جد اجدادي خدمت هذا التراب المعطر بهم فلماذا اذا , لماذا اعمل ب400 دينار فقط؟ سابكي حتى اموت عليك يا وطني .

    • زائر 2 | 10:45 م

      شئ طبيعي

      القطاع الخاص ينظر لمصلحته في المقام الاول بغض النظر عن الشعارات و العواطف . عندما يدفع صاحب العمل اجر عالي فانه يتوقع اداء عالي و انتاجية عالية وللاسف هاتين الصفتن غير موجودتين عند الموظف البحريني( الا من رحم ربي) لذا فهو يفضل الاجنبي على البحريني .

    • زائر 1 | 10:36 م

      أعداء الوطن من المتنفذين

      المتنفذون وأصحاب المصالح الشخصية والعقليات النفعية التي لا تهتم أبدا بتوظيف البحريني هم السبب في ذهاب تلك الوظائف المحترمة للأجانب والسبب معروف وهو عقدة الخواجة أو لأن غير البحرينية مؤهلاتها من التبرج والتعري والعياذبالله تستحوذ على تفكير هؤلاء

اقرأ ايضاً