العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ

التتان يأبى إلا أن يكون «شاعر الحسين» للعام الثالث على التوالي

3 بحرينيين ومثلهم سعوديون يقتسمون المقاعد الستة الأولى من بين 100 مشارك

نظمت الحسينية المهدية بالبلاد القديم للعام الثالث على التوالي مهرجانها الشعري «شاعر الحسين»، الذي شارك فيه 100 شاعرٍ من الجنسين، منها 22 مشاركة نسائية، وشملت المشاركات شعراء بحرينيين، بالإضافة إلى شعراء من السعودية وعمان والعراق وسورية.

وتوجت الأمسية الشعرية بمشاركة شرفية للشاعر غازي الحداد الذي أتحف الحضور بإلقائه وجزالة شعره، إذ توافد جمهور عريض على البلاد القديم، وغصت منطقة الاحتفال بالحضور، وألقى الشعراء الستة الذين اختارتهم لجنة التحكيم قصائدهم خلال الأمسية، كفائزين بجوائز المسابقة النقدية البالغ مجموعها 1650 دينارا موزعة على المراكز الستة.

وللعام الثالث حصد الشاعر مجتبى التتان المركز الأول ليقف على منصة التكريم ذاتها التي كرم فيها العام الماضي والذي سبقه، ليتوج «شاعرَ الحسين» مجددا عن قصيدته التي ألقاها في الأمسية «بِعَيْنَيكَ سَماءٌ ثامِنة»، فيما أحرز الشاعر كريم رضي المركز الثاني عن قصيدته «أراك سخي الدمع»، فيما جاءت قصيدة «غربة الرأس عن الجسد» في المركز الثالث للشاعر السعودي ياسر عبدالله آل غريب، تلاه الشاعر عبدالجبار علي حسن بقصيدته «مدَدُ الطفوف»، ولم تخلُ قائمة شعراء الحسين من النساء، إذ حصدت الشاعرة السعودية أمل الفرج المركز الخامس عن قصيدتها «جراحٌ بنكهةِ الحبّ»، كما جاءت قصيدة «وضوءٌ على شرفِ الحسين» للشاعر السعودي عبدالله علي الهميلي في المركز السادس. وكرمت اللجنة المنظمة للاحتفال جمعا من الشعراء المشاركين من بين ما يقارب 100 مشارك قدموا قصائدهم لها من البحرين ومن السعودية وعمان وسورية والعراق، كان من بينها 19 مشاركة نسائية، فيما بلغ سن أصغر المشاركين 14عاما.

وانطلقت الأمسية الشعرية نحو الساعة الثامنة تقريبا واستمرت قرابة الثلاث ساعات، انقضت وسط تفاعل لافت من الحضور، الذي كان يطلب من الشعراء إعادة إلقاء قصائدهم أكثر من مرة.

وركزت القصائد التي ألقيت في الأمسية الشعرية على القضية الحسينية، محاولة إبراز ما تستطيع من ألق النهضة الحسينية بأسلوب أدبي رفيع، حظي بإعجاب الجمهور الذي حضر الأمسية، وتخلل إلقاء القصائد مداخلات نقدية من قبل لجنة التحكيم.

وعن هذه المسابقة، قال رئيس اللجنة المنظمة عبدالجليل الصفار لـ «الوسط» إن اللجنة المنظمة للمسابقة عملت بجهد متواصل مدة لا تقل عن شهر ونصف الشهر رغبة في إخراجها بأفضل صورة ممكنة، مشيرا إلى أن فكرة المسابقة جاءت لإبراز القصيدة الحسينية وإعطائها المكانة التي تستحقها، ولتسليط الضوء على الشعراء المهتمين بهذا النوع من القصائد، مؤكدا أن لجنة التحكيم تسلمت القصائد المشاركة بأرقام سرية من دون أية معلومات عن الشاعر أو جنسه أو جنسيته، بهدف الحفاظ على حيادية اختيار المساهمات الفائزة من قبل أعضاء اللجنة. وذكر الصفار أن الفائزين بالمراكز الستة الأولى الذين قاموا بإلقاء قصائدهم في الحفل، حصل الفائز منهم بالمركز الأول على 500 دينار، والثاني 400 دينار، والثالث 300 دينار، والرابع 200 دينار، والخامس 150 دينارا، والسادس 100 دينار، في حين كُرّم عدد آخر من المشاركين بجوائز عينية، كما حظي «شاعر الجمهور» بجائزة عينية كذلك، وقدم الشيخ عبدالجليل المقداد الجوائز والشهادات للفائزين جميعا.

ولفت الصفار إلى أن فريقا جديدا قاد هذا العام لجنة التحكيم والتعليق على القصائد، ويتكون من النقاد علي عمران، علي فرحان، وزكريا رضي. مشيرا إلى أن عملية التقييم للقصائد تمت دون معرفة النقاد الثلاثة أسماء أصحابها، تحقيقا لأكبر قدر من النزاهة والموضوعية. يذكر أن المسابقة تقام للعام الثالث على التوالي بتنظيم من الحسينية المهدية في منطقة البلاد القديم وبرعاية إعلامية من صحيفة «الوسط»، حاز الشاعر مجتبى التتان حاز على لقب شاعر الحسين (ع) مرتين على التوالي في العامين الماضيين من بين 82 شاعرا، بينما حاز الشاعر ناصر زين على لقب شاعر الجمهور في العام الماضي. كما شارك في النسخة الأولى من المسابقة 63 شاعرا بينهم 10 مشاركات نسائية.

العدد 2724 - الجمعة 19 فبراير 2010م الموافق 05 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 75 | 7:00 ص

      أهم ما يميز مسابقة شاعر الحسين

      أهم ما يميز المسابقة هو الإقبال الكبير على المشاركة فيها من عدة دول عربية، بالإضافة إلى الإعلان الجيد والتنظيم البارع. حيث يأتي تنظيم هذه المسابقة لاختيار أفضل 12 قصيدة يكتبها الشعراء المبدعون وفقا للاشتراطات التي تحددها الجهة المنظمة ويحكمها أساتذة مختصون ثم تطبع الأعمال الفائزة في كتيب، والمعروف أن التحكيم لا يتعامل مع أسماء إذ لا تطرح أسماء الشعراء وإنما ترقم القصائد بأرقام سرية.
      كل الشكر للأسرة المنظمة وإلى الرعاة الإعلاميين وإلى الشعراء الفائزين والمشاركين من شتى أرجاء الوطن العربي

    • زائر 74 | 6:16 ص

      مجرد اقتراح

      أقترح عمل تقرير تلفزيوني مصور عن المسابقة (بطريقة فيلم وثائقي قصير جداً عن المسابقة) وبثه في إحدى الفضائيات أو عرضه في أمسية العام القادم، بحيث يسلط الضوء على التطور النوعي الذي شهدته المسابقة على مستوى التنظيم والتغطية الإعلامية للمهرجان.
      وأشكر جميع الشباب الذين أعطوا الكثير من وقتهم في سبيل تطوير المسابقة ونرجو منهم الحرص على المواصلة لتزدهر المسابقة عاماً بعد عام

    • زائر 73 | 5:59 ص

      رسالة شكر

      شكرنا موصول إلى كل من أسهموا في تطوير مسيرة المسابقة وأكدوا على سعيهم الدؤوب للمزيد من البذل والعطاء. ويتطلب من إدارة المهرجان أن تأخذ آراء وملاحظات الجمهور والمتابعين للفعالية للوصول إلى التفوق والنجاح. ولا يسعنا إلا أن نتقدم بالتهاني والتبريك للجنة المنظمة وللفائزين والمشاركين وإن ساعاتنا ونبضات قلوبنا مضبوطة من الآن على موعد المسابقة في العام القادم بنسختها الرابعة وعيوننا على رؤية الجديد والمتميز دائما

    • زائر 72 | 5:18 م

      أمنية من القلب

      نتمنى للقائمين على المسابقة وللشعراء ان يواصلوا مسيرة التفوق والتميز الشعرية. ونتطلع إلى المزيد من التكامل، فهذه المسابقة تؤسس إلى نهضة في الشعر الحسيني وتوجد حالة من التنمية الإبداعية، وقد أصبح الجميع يشيدون بها وبالجهود الرائدة التي يضطلع بها القائمون على الفعالية. نفخر أن لدينا في البحرين مثل هذا المشروع الأدبي النوعي الذي أصبح يشكل ركيزة هامة في الاحتفاء بالمبدعين والأخذ بأيدي الشعراء الشباب.
      سؤال أخير: لماذا لا يتم إنشاء موقع إلكتروني خاص بهذه الفعالية ويتم تدشينه بالموسم القادم؟

    • زائر 67 | 3:28 م

      الريادة ودعم الطموح

      مهرجان شاعر الحسين هو الأول في نوعه وموضوعه وقد تطور عن الأعوام السابقة هذه المرة وبالرغم من أنه ليس من الميسور إرضاء الجميع إلا أنه نتمنى إجراء دراسة تحليلية للتعرف على جوانب الضعف والقوة في المهرجان. أما عن ضوابط الحيادية فأجد أن اللجنة المنظمة قد قامت بمراعاتها. وأقترح تخصيص مسابقة شعرية مصغرة خاصة بالصغار فبطبيعة الحال الأطفال يحتاجون لمسابقة مستقلة خاصة بهم ولمن يدعم طموحاتهم، وإن تسليم النصوص قبل مدة كافية للجنة التحكيم سيخفف العبء الملقى على كاهلها...

    • زائر 66 | 1:45 م

      السلام عليكم 2

      وكذلك قصيدته العام الماضي الفدا يا أبا الفداء فنون* أصلهُ أنتَ والفوادي غُصونُ
      ألق ضمخ الزمان ضياءً * من دم النحر فاستضاء اليقين... كلماتها الرنانة تأسر المستمع بسحرها
      نتمنى أن يتواصل هذا الإبداع والتألق وأن تتواصل المسيرة الفنية لهذه الطاقات والإبداعات الرائدة وأن نرى أسماء جديدة تفوز مع كل تقديرنا واحترامنا لمن فازوا هذا العام فهم متمكنين وبارعين لكن نحن مع التنويع والتنوع...
      شاكرين الرعيل الأول الذي أسس هذه المسابقة البارزة في ساحة الشعر واضعين كل خبراتهم وجهودهم. والشكر لكم

    • زائر 65 | 1:36 م

      السلام عليكم 1

      يكفي المشاركين فخرا أنهم كتبوا في حب سيد شباب أهل الجنة وما أجمل شرف المنافسة...
      مشاركات هذا الموسم من حيث مستوى النص وجودته من وجهة نظري تكاد تتفوق على الأعوام الماضية بمقدار بسيط....
      ولا أعرف لماذا لا يوجد بث فضائي لنقل الأمسية...
      وأجد أن القصائد التي يلقيها غازي الحداد سنوياً راسخة في القلوب فقصيدته عزاؤك من مفرح مفجعِ* نقيضين حاشى بأن أدعي التي كانت على وزن قصيدة محمد مهدي الجواهري فداء لمثواك من مضجعِ تنور بالأبلج الأروعِ... رائعة جدا

    • زائر 64 | 10:49 ص

      الفن الراقي

      يظل من المهم أن تخضع جميع المسابقات للمراجعة والتقييم لتظهر في أفضل صورة...
      يظل الشعر هو الفن الراقي والحس الرفيع.. بدلالته القوية وإيحاءاته الكثيرة التي تساهم في رقي الأمة...
      وتظل مظلة الحسين تجمع كل الشعراء الذين يسخرون أقلامهم لنصرة المبادئ والقضايا العادلة...

    • زائر 63 | 10:08 ص

      تهنـئـة قلبية

      أقدم تهاني الحارة إلى كل الذين ارتــقــوا شرف الكتابة في الحسين وأهل بيته عليهم أفضل الصلاة والسلام وأوصلوا الفائدة
      سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل هذه الأعمال وأن يجعلها في ميزان حسنات المشاركين وأن يرزقنا وإياكم الأجر والثواب وأن يرزقنا حسن متابعة محمد وآل محمد (ع) لنفوز بشفاعتهم في الدنيا والآخرة
      أعادنا الله وإياكم على مناسبة شاعر الحسين بخير وعافية وكل عام والجميع بخير وحب

    • زائر 62 | 9:58 ص

      من قال فينا بيت شعر

      قال أبو عبدالله عليه السلام: (( من قال فينا بيت شعر ، بنى الله تعالى له بيتاً في الجنة ))
      البشارة لجميع المساهمين من الشعراء
      وكل نعيم لا محالة زائل إلا نعيم الجنة ونعيم حب المصطفى وأهل بيته الطاهرين..
      روت السيدة أم المؤمنين أم سلمه (رضوان الله عليها) قائلة كانت فاطمة وعلي والحسن والحسين (عليهم السلام) فجللّهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) بكساء كان عليه ثم قال: (اللهمّ هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا)
      المصدر: مستدرك الحاكم: ج 2 ص 416، أسد الغابة ج 5 ص 521.

    • زائر 61 | 9:48 ص

      نبارك للشعراء والشاعرات الـ 100 بلا استثناء

      بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الطيبين الطاهرين...
      السلام عليكم إخوتي الكرام وأخواتي الكريمات أما بعد
      في الحقيقة نبارك لجميع الشعراء والشاعرات بلا استثناء ونهنئ حسينية المهدية على مستوى التنظيم،،، كلكم يا شباب كبار وفائزون ولا يوجد مهمش في هذه المسابقة المرتبطة بالإمام الحسين (ع) فالكل تشمله بركات أهل البيت والقبول بحسابات لجنة التحكيم أمر لا بد منه وليس معنى أن قصيدة فلان الشاعر لم تفز فهذا دليل على أنها غير متميزة، أبدا فهي محل تقدير بالنسبة للقارئ وبالنسبة للشاعر نفسه

    • زائر 60 | 9:32 ص

      أحبــائـــــــــــــــــي

      أحبائــي الشعراء المشاركين
      نستبشر بكم جميعا ونفخر فأنتم وإن لم تفوزوا حسب تقييم اللجنة فقد ربحتم القصور والدرجات الرفيعة في الجنة، كتابتكم في سيد الشهداء عليه السلام بحد ذاتها شيء عظيم نغبطكم عليه ونشد على أيديكم في المواصلة ولا نقول أن من فازوا لا يستحقون ولكن هذه فرص والأمر خاضع لذوق المحكمين في كل الحالات.
      أتمنى من الشاعر الذي قال لا أتشرف بالمشاركة أن يشارك بالأعوام القادمة ويغير نظرته للمسابقة
      فالمسابقة للجميع وهي منكم وإليكم
      تمنياتي لكم جميعاً بالتوفيق والسداد

    • زائر 59 | 9:20 ص

      نقطة مهمة

      باختصار الفعالية ناجحة وكل من شاركوا فيها فائزين وحتى الإخوة الذين انزعجوا من النتائج أيضا
      نتمنى أن يفوزوا بمراكز أولى في السنة القادمة.
      ونعتقد أن الكثير من اقتراحات الإخوان في العام الماضي لقيت آذان صاغية والكثير من الأمور تم ضبطها وعلى رأسها مراعاة الوجوه الجديدة في لجنة التحكيم
      واعلموا أن كل من شارك ساهم بنسبة في نجاح المهرجان حتى ولو لم يفز لدى التحكيم فهو فائز عند أبي عبدالله الحسين

    • زائر 58 | 9:09 ص

      فلنحترم عقولنا

      فلنكن واقعيين ولنرجع إلى المبادئ التي تعلمناها من الحسين قبل أن نبني مواقف سلبية ولنسأل أنفسنا:
      1- هل يعقل أن اللجنة التي تنظم مسابقة في حب الحسين تخدع أنفسها ولا تتعامل بأرقام سرية؟
      2- هل كل من يدخل المنافسة يوجد لديه استعداد لتقبل النتيجة؟
      3- ألا يعتبر الشعراء الفائزين شعراء؟
      4- هل مسألة عدم تأهل شعراء العراق وسورية للنهائيات تعني أن التحكيم به خلل؟
      يا جماعة فلنحترم عقولنا

    • زائر 57 | 8:48 ص

      المدعو علي وأبو الفضايح

      المدعو علي وأبو الفضايح بنوا حساباتهم على عصبية وتعصب زائد وشحنوا طاقاتهم للنيل من المحكمين والمنظمين والمشاركين فماذا جنوا؟؟
      لا نتمنى لأحد أن يبتعد عن تحقيق حلمه بالفوز في هذه المسابقات ولكن يجب أن نعرف أن الفوز الحقيقي يكمن في تطوير المسابقة وإنجاحها وليس التحشيد ضدها وضد القائمين عليها.
      ومثل ما نحترم تقديراتكم عليكم يا سيدي الفاضل ان تحترموا تقديرات اللجنة في كلامكم.. بلاش كل هاللخبطة والتصعيد ويجب ان تراعوا المصلحة العامة وان لا تكرروا مثل هذه الزلات فالعلاقات بيننا مبنية على الحب اولا

    • زائر 56 | 8:39 ص

      الخلاصُ بالإخلاص ! (2)

      الشاعر مجتبى التتان شاب مؤدب ومتعاون مع الجميع ، وكانت قصيدته شرفية ، ولكن أُدخِلَت ضمن المنافسة !
      ينبغي على الإخوة الكرام في اللجنة المنظمة أن تضع آلية جديدة ، كَأَنْ تشتَرِط أن الذي يفوز بالمركز الأول في سنتين متتابعتين لا يدخل المنافسة ، وذلك لإعطاء الفرصة للآخرين للمشاركة والفوز لتحفيزهم وتشجيعهم على بذل المزيد من العطاء والتطوير والمنافسة ، وكذلك وضع بعض الشروط الأخرى و التي من شأنها أن ترتقي بالقصيدة الحسينية إلى ما هو أفضل .
      ( حبي واعتذاري الجميع ) .

    • زائر 55 | 8:37 ص

      الخلاصُ بالإخلاص ! (1)

      أقبّلُ أيدي كل من يكتب في الحسين وللحسين ، وأرجو أن يتوقف هذا التراشق فالحسين (ع) يجمعكم على الهدى والتقرّب إلى الله ، فاللجنة المنظمة ولجنة التحكيم أُناسٌ تُقاة وملتزمون ، والذين كتبوا ولم يحالفهم الحظ بالفوز ، نسأل الله أن يوفقهم في المرات القادمة ، وأنا أرى أن كل من أخلص النية وكتبَ شيئاً في الحسين (ع) فهو رابحْ .

    • زائر 54 | 8:32 ص

      التشويش على المسابقة

      جميع المشاركين كتب لهم الأجر، وهذا التشويش على المسابقة بالترهات والضلالات لا فائدة منه.
      أما عن الأخ الذي يتساءل عن عدم مشاركة بعض الشعراء الكبار المتميزين الذين ذاع صيتهم في المنطقة فهذا شأنهم وهم من يقرر المشاركة.. إذا شعروا بأنه سيكون لهم بصمة لو شاركوا فلا أظن أنهم سيترددون، وحتى لو لم يشاركوا فإنهم يلعبون دورا كبيرا في الشعر الحسيني وهذه أكبر جائزة وحقيقة لا تحتاج إلى تأكيد
      أوقفوا التعليقات الاستفزازية رجاء فالحسين يجمعنا

    • زائر 53 | 8:18 ص

      أين الجرأة

      بصراحة لم نتفاجأ بنتائج المسابقة بقدر ما تفاجأنا من ردود بعض الساخطين على آليات المسابقة ونظام التقييم فيها!
      التعليقات التي نقرأها تثير الريبة والعجب
      والمصيبة أن من يكتبها يتحدث بكل ثقة وكأنه يحاول أن يشعل حرب
      لكن هذه الثقة زائفة 100 % لأنه لو كان جريء لاستطاع أن يواجه بكلامه اللجنة المنظمة
      بدل أن يتهمهم بالفساد والتلاعب بالنتائج
      كلام علي وشلته فضفاض وما به احترام لأحد
      الله يهديهم بس وما نقول إلا الحمد لله والشكر

    • زائر 52 | 7:32 ص

      العفاريت وآداب النقد

      من أراد أن ينتقد فللنقد الموضوعي أساليب وآداب
      وما هكذا تجازى اللجنة التي أعدت لهذا الحدث منذ مدة طويلة. هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
      المشكلة وما فيها أن هناك قسم من الناس كل همهم التخريب والتشويه والانتصار لأنفسهم بأي طريقة، وهذا خيار الخائبين.
      ثانيا: من يقول أنه لا يتشرف بالمشاركة ويحاول أن يفرض نصائحه على الجميع وعامل نفسه عفريت الشعر نقول له وفر مشاركاتك ونصائحك وإذا كنت تفخر بنفسك لهذا الحد ليش ما تضع أسس لمسابقة ثانية وتعلن نفسك من الحين شاعر التاريخ..

    • زائر 51 | 7:19 ص

      التهجم على الشعراء واللجنة غير مقبول

      لا نسمح بالتهجم على الشعراء وعلى اللجنة
      وأنا شخصيا من محبي الاستاذ كريم رضي وما اسمح لأي كان أن يتهجم عليه
      فقد أتحفنا تلك الليلة بقصيدته التي جارى فيها الحمداني أبو فراس
      وعلى أصحاب التعليقات المتطرفة والساذجة مع احترامي لهم أن يوقفوا هذه المهزلة فالفضيحة هي أنهم داخلين المسابقة وكأنهم يخوضون حرب شعواء وليس منافسة شريفة في حب أهل البيت، وإذا كان ما عندهم روح رياضية واقتناع بإمكاناتهم من أجبرهم على الدخول في هذا المضمار؟

    • زائر 50 | 7:10 ص

      ندااء عاااجل للمهدية

      هناك من يتكلم بطريقة فجة وكارثية ويستميت في توجيه الضربات للجهة المسؤولة عن المسابقة فقط لأنه خرج من المولد بلا حمص ولم يكن في طليعة المكرمين.. وهذا واضح أنه يركض وراء هدف دنيوي ولو كانت نيته خالصة لما صادر آراء الآخرين واعتبرهم حكام محاباة وظلم بكل وقاحة.
      ما دامت المنافسة مفتوحة فمرحبا بالجميع
      ونوجه نداء عاجل للحسينية المهدية أن تجعل هؤلاء الذين يقولون بأن السالفة مصخت في لجنة تتولى مراقبة حيادية الجكام ونزاهتهم في العام القادم!!!!!!!!!!

    • زائر 49 | 6:08 م

      رداً على 45

      أسألك بالله يا صاحب تعليق 45 إذا كانت مسابقة شاعر الحسين تغضب الإمام فأي مسابقة في تصورك ترضيه؟!!
      ما باقي إلا تقذف شعراء البحرين بالخيانة، يا أخي استغفر ربك وعد إلى عقلك وضميرك
      فاللجنة بريــــئة من التهم التي يلصقها بها أمثالك
      وبعدين مو عارفين لك يا أخي مرة تنتقص من شعراء البحرين ومرة أخرى تتعاطف مع بعض الأسماء منهم.
      ألا ترى أن استهداف اللجنة المنظمة وتوجيه الاتهامات لها هو عمل جبان؟!! تتعامل بتعالي وغرور وما عندك أدنى مستوى من تقبل الحقيقة

    • زائر 48 | 4:50 م

      مجردسؤال

      أنا أبي أعرف ليش عبد الله القرمزي ونادر التتان وعارف القشعمي وعبد الطاهر الشهابي وغيرهم ما يشاركون؟ ليش ليش؟؟

    • زائر 47 | 1:49 م

      أبو محمد

      شلون نحصل على القصايد ؟

    • زائر 46 | 1:45 م

      يا 41

      يا 41
      ليست المسألة مقارنة بين شعراء البحرين والعراق ولماذا تعود إلى الجاهلية وتخرج منها شاعرا تنسبه للبحرين فالفرق واضح ومعروف بين البلدين شعرا منذ الأزل حتى اليوم
      مجتبى التتان الذي فاز هنا لم يستطع مزاحمة محمد المرهون في أمير الشعراء هذا الأخير جاء في المركز قبل الأخير في حلقة بسام صالح مهدي الحاصل على الإمارة لولا التصويت جنب وليد الصراف وهما معا أقل من الشاعر العراقي الذي شارك بالخطأ في المسابقة التي أغضبت الإمام ع
      فكيف تريدني ألا أشكك بالمسابقة وهو لم يحظ بأي مركز من 12

    • زائر 45 | 12:30 م

      علي - آخر تعليق

      1- مجتبى التتان شاعر كبير، و لكن هذا لا يعني تفرده بالساحة البحرينية و عدم قدرة أحد على مجابهته فقط لأنه يفوز بالمسابقة كل عام
      2- فوز التتان للمرة 3 إما لأنه شاعر خارق للعادة بكثير، أو لأنه ليس هناك شاعر شيعي يصل لمستواه أو ينافسه، أو أن المسابقة فيها خلل أدى إلى ذلك .. و يجب أن تختاروا واحد من هؤلاء الخيارات !
      3- اللجنة المنظمة يجب أن تقوم بالنظر بجدية للعيوب التي توجه إليها بكل رحابة صدر، و ليس على أنها سهام من الحساد أو ما شابه!

    • زائر 44 | 11:25 ص

      تنافس غير متساوي

      مبروك للشاعر الفوز يبدو أنه قد برع تماماً ،و في نظري القاصر ..صار التنافس غير متساوٍ لأن مجتبى عُرف خلاص بأنه شاعر الحسين كان الأولى أن يترك الفرصة لغيره، و لو أنه لا يوجد خاسر مع الحسين ..بالتوفيق للجميع !

    • زائر 43 | 10:41 ص

      حب الحسين

      لا اعتقد كل من سلك هذا المسلك في طريق الامام الحسين لا يربح في النهاية
      فالطريق مبارك فانا مع خدام الامام بحرف او كلمة اوخدمة صغيرة كانت او كبيرة فالطريق مضاء بنور إلهي فلا تتعرضوا لهذه الاضواء المباركة بالترهات فحاشى النار تمس جسما عليه غبار زوار الحسين
      فباركوا هذه المبادرات النورانية بالتشجيع والترحيب فكله يصب في حب الامام فالسلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ...وجعلنا الله في درب الحسين

    • زائر 42 | 10:38 ص

      استدراك على التعليق 40

      هل معنى كلامك أن العراق التي أنجبت الجواهري والسياب يجب بالضرورة أن يكون كل شعرائها بمستوى الجواهري !! ثم إن البحرين ليست بالشيء القليل فقد أنجبت فطاحل الشعراء مثل طرفة بن العبد وهو ثاني أفضل شاعر في الجاهلية بعد امرؤ القيس ولا بأس بأن نشير إلى إبراهيم العريض الذي عُد أكبر شعراء الخليج على مدى نصف قرن، فتأمل

    • زائر 41 | 9:55 ص

      إلى العاقل فقط

      جميل أن يفوز التتان وجميل أن تفوز الأسماء نفسها كل عام
      لكن الغريب الغريب أن أفضل شاعر عراقي أنا متأكد من أنه شارك هذا العام في المسابقة ولم يفز
      هذا العراقي الذي قال قصيدة في الحسين هزّت أركان المربد في حينها في العراق
      عموما لم أكن أعلم أن شعراء البحرين وشعراء السعودية أفضل من شعراء البلد التي أنجبت الجواهري والسياب لدرجة ألا أحد يفوز من خارج هذين البلدين ولو بالمركز السادس
      أما مسألة أن الأرقام سرية فما الدليل؟؟ هل لأن المنظمين قالوا ذلك؟
      أستغرب ولا أستنكر

    • زائر 40 | 9:40 ص

      مبروك

      نبارك ...للأخ الشاعر و نبارك للجنة المنظمة...النجاح المستمر و للعلم يا أخ علي... مجتبى التتان شارك ...لأمير الشعراء

    • زائر 39 | 9:35 ص

      بعد التحية

      بعد التحية نسجل ببالغ الفخر تهانينا للفائزين والمشاركين ولكن ليس المشاركين من أمثال الأشخاص الذين يتعبرون أنفسهم فلاسفة زمانهم ويعتبرون أن المشرفين على تحكيم المسابقة بلا ذمة و بلا أخلاق. وبالرغم من أن عدد من الإخوة ردوا عليهم إلا أنهم ومع الأسف الشديد يكابرون ويتحدون وما باقي إلا يغلقون هذه المسابقة وينسفونها من الوجود. مهزلة بصراحة، وبعدين هذا الشخص الذي انتقد مشاركة كريم رضي بحجة أن أخوه زكريا في لجنة التحكيم هو شخص مو فالح إلا في الثرثرة وما يعرف حجم الشاعر كريم رضي ومسيرته الفنية

    • zahraa nasr | 9:27 ص

      مبروك لكل الي شاركو

      والي فازو
      وهنيئا لمن خط بيتا في حب الحسين واهل البيت

      نتمنى الي عنده القصائد ينزلها لينه

    • زائر 38 | 7:05 ص

      تهنئة واستنكار

      في الوقت الذي نهنئ فيه الشعراء الفائزين بالمراكز الأولى نستنكر هذه الحملة الشرسة التي يديرها مجموعة من الأشخاص الواقفين خلف خط تزييف الحقائق والتلاعب بالعناوين.
      لا نقرأ سببا يجعلهم ناقمين على الشعراء الأوائل سوى الغيرة والحسد والجهل والأمراض النفسية المستعصية.
      لا توجد هناك أدنى اعتبارات منطقية لكلامهم، ويجب أن يعلموا أنه لا يوجد هناك خاسرون في ميدان الشعر وخاصة الشعر الحسيني الذي يحتفي به هذا المهرجان الذي أصبحَت له قاعدة جماهيرية واسعة واحتدمت فيه المنافسة على مدى ثلاثة أعوام متتالية.

    • زائر 37 | 6:53 ص

      إفلاس فكري تطاول بصريح العبارة

      من الواضح أن المتحاملين على نظام المسابقة في معسكر الإفلاس الفكري الذي يرشق الحق وينصب له الألغام، فهم متطاولين بصريح العبارة على لجنة التنظيم لمهرجان شاعر الحسين ويحاولون المساس بها والتشهير.
      ألا يعرفون أن في المسابقات كل الاحتمالات واردة وأن ما يرجح كفة المتسابق هو قوة عمله وجودنه؟
      من الواضح أن فوز الأقوياء بحصة الأسد يسبب لهم إحباطاً ويجعلهم يتناحرون لمعاقبة اللجنة والفائزين.
      ليس من المعقول ما سمعناه منهم على الإطلاق وإن صفحة النفوس السوداء تحتاج أقرب مستوصف للتبييض..

    • زائر 36 | 6:35 ص

      الناجح ناجح

      يظل الناجح ناجح والبائس بائس.
      مسكينة هذه اللجنة وكأنها بعد كل هذا الجهد الشاق هي الرؤوس التي أينعَت لأشباه الكتاب وحان قطافها.
      كل المؤشرات الأولى كانت تقول بأن هذه الكوكبة تستحق التتويج على منصة شاعر الحسين فلماذا تصرون على أن تكون المسابقة تعيسة وأن اللجنة تتبع أهواءها وتحابي من يروق لها!!
      يعني مثلاً لو شوماخر فاز لثلاثة أعوام بجائزة الفورمولا وحقق رقما قياسيا فهذه في نظركم مهزلة وتداعيات خطيرة لأنها نتيجة لا تخطر على البال؟!

    • زائر 35 | 6:18 ص

      فشل أم تهريج أم مؤامرة

      هل ما سمعناه من تعليقات تطفح بالجهل هو نتيجة فشل أم تهريج أم مؤامرة ضد هذا المشروع الذي أثبت نجاحه على مدى ثلاثة أعوام؟ وإلى متى سيستمر فحيح هذه الأفاعي الحاقدة؟
      إن الطعن في عدالة النتائج بلا مسوغات لهو أمر يثير التهكم، وإن هؤلاء الذين تحدثوا عن فضائح يستخفون بعقولهم قبل أن يستخفوا بعقول الآخرين.
      لقد أعلنوها حربا واضحة والجميع قال لهم بأنهم لن يتمكنوا من الإساءة لهذه الفعالية التي اتسمت بالحيادية والنزاهة والإنصاف وكان لها صداها الواسع في الأوساط الأدبية وقدمت أسماء شعرية كبيرة.

    • زائر 34 | 6:03 ص

      علي - تابع

      و بعدين نقطة غريبة جداً إن أخو عضو في لجنة التحكيم يشارك في المسابقة !! ما نتهم زكريا رضي بمحاباة أخوه و لكن من الطبيعي في أي نوع من أنواع المسابقات في العالم حتى مسابقات اليانصيب و السحوبات إن الأقارب من الدرجة الأولى و من الدرجة الثانية للمنظمين ما يصير يشاركون في المسابقة
      آخر نقطة، غياب العديد من الطاقات الشعرية البحرينية في هذه المسابقة شيء غريب ، مثل مرهون و القلاف و غيرهم من الشعراء الذين يمتازون بجمالية أسلوبهم الشعري
      باختصار الموضوع فيه خلل و لا يمكن إنكاره

    • زائر 33 | 5:56 ص

      علي - تابع

      و بعدين سالفة إن اللجنة التحكيمية ما تدري بأصحاب القصايد لأنها بأرقام سرية سالفة تضحك، لأني أنا الشخص العادي مستعد أصنف كل قصيدة لصاحبها بمجرد النظر للأسلوب فكيف لأعضاء اللجنة المفروض إنهم خبراء ؟؟
      بعدين ويش هالأسلوب الفاجه يا جماعة، إذا انتقدنا في السياسة قالوا بندريين، و إذا انتقدنا مسابقة شعرية قالوا ما نفهم و نحاول إسقاط المسابقة و حسّاد و مادري شنو، ما تعرفون تردون على الكلام و تناقشونه بعقلانية و احترام شوي ؟؟

    • زائر 32 | 5:53 ص

      أسفاه على هذا الزمان وبعض أهله

      عجبي من الحسد والتطاول، اتق الله فيما تقول وتأدب بأدب الإمام الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام، أيها السادة الفوز مرآة قوة ومتانة وتميز وفرادة في النص الأدبي، كما أرى أن الإخلاص والتفاني في القضية مجلبةٌ للتوفيق والتسديد الإلهي، فعلى شعراء الحسين من أولهم إلى آخرهم آلاف التحايا والسلام.

    • زائر 31 | 5:53 ص

      علي - رد على اللي ردوا على كلامي

      إنزين راح نفترض إن اللجنة التحكيمية ما عليها كلام، و إن التتان يستاهل إن يفوز بالمسابقة .. ما تشوفون إنه في خلل في الساحة الشعرية المحلية إن ما في أحد قدر يواجه التتان في 3 سنوات ؟!!
      و بعدين اللي يقول إن أمير الشعراء بـ "الثرى"، فأعتقد لو كانت المسابقة هابطة لما شارك التتان في تصفياتها أمام محمد مرهون و خرج من التصفيات
      و أنا أراهن إن 75% من اللي مدحوا التتان ما يفهمون نص قصايده لو قروها، بس حشر مع الناس عيد (أو معارف شخصية)

    • زائر 30 | 5:53 ص

      لا طاقة لهم

      قرار لجنة التحكيم في محله واتفق مع الجمهور ولكن يبدو أن أصحاب الانتقادات اللاذعة لا طاقة لهم على الحوار والنقاش وجها لوجه مع المنظمين للمهرجان، وليست لديهم الجرأة أصلا ولا الكلام المسؤول
      فهم يتخفون في هذه الصفحة وفي عدد من المنتديات الإلكترونية الأخرى تحت واجهة أسماء مستعارة لإثارة الشكوك وتوجيه التهم الخرافية الباطلة، وهذه ليست مجرد زلة لسان عابرة وإنما هو تخلف فكري وسلوكي يجدر بهؤلاء أن يتخلوا عنه إذا كانوا فعلا يدعون ولاءهم للحسين وأئمة أهل البيت

    • زائر 29 | 5:52 ص

      أسفاه على هذا الزمان وبعض أهله

      إلى الزائر رقم 10: القصيدة التي شارك بها الشاعر الفائز بالمركز الأول قصيدة موزونة مقفاة وليست تنتمي لمدرسة الشعر الحر، ثم لو افترضنا أنها قصيدة حرة من ضربك على يدك وأمرك بالكتابة على العروض الخليلية وشروط المسابقة تتيح لك الكتابة على الحر أو التفعيلة؟

    • زائر 28 | 5:47 ص

      ردورد موضوعية 4

      3/ التطاول على اللجان المنظمة والنيل من مصداقيتها عبر قذف التهم والرمي بالأراجيف يكشف عن هبوط خلق أصحابها، ولا أدري بأي حق تصدر أحكامًا تبرعية وتجعلهم مأثومين ومسيئين للشعر وللمولى أبي عبدالله الحسين وهم الذي جندوا أنفسهم وأوقاتهم وأموالهم للارتقاء بهذه التظاهرة الأدبية المتميزة، من أنت وماذا تكون؟ فلنراقب الله فيما نقول يا زائر 4 وزائر 5.

    • زائر 27 | 5:36 ص

      ردود موضوعية 4

      3/ التطاول على اللجان المنظمة والنيل من مصداقيتها عبر قذف التهم والرمي بالأراجيف يكشف عن هبوط خلق أصحابها، ولا أدري بأي حق تصدر أحكامًا تبرعية وتجعلهم مأثومين ومسيئين للشعر وللمولى أبي عبدالله الحسين وهم الذي جندوا أنفسهم وأوقاتهم وأموالهم للارتقاء بهذه التظاهرة الأدبية المتميزة، من أنت وماذا تكون؟ فلنراقب الله فيما نقول يا زائر 4 وزائر 5.

    • زائر 26 | 5:32 ص

      ردود موضوعية 3

      2/ هناك تباين في آراء المتابعين بخصوص تكرار مشاركة الشاعر فيما لو أحرز مركزًا متقدما في إحدى نسخ المسابقة، فبعضهم يحبذ هذا الأمر كونه يشحذ من حدة المنافسة الشريفة والتباري على تقديم أفضل وأقوى وأرقى النصوص، والبعض الآخر لا يحبذ ذلك كونه يسهم في تفويت فرصة بروز التجارب الجديدة والأسماء التي لمَّا تلمع، وكلا الرأيين محل احترام وتقدير وإن كنت أميل للثاني إلا أنني أحترم الشاعر الذي يشارك ويشارك ويشارك ولا أقدح في شخصه ولا أنال منه، لأني باختصار رجل مؤدب.

    • زائر 25 | 5:32 ص

      أسوأ شيء محاكمة النوايا

      نجيب بكل بساطة على من وجهوا اتهاماتهم وفيروساتهم الخبيثة بحق القائمين على المسابقة ان أسوأ شيء محاكمة النوايا هكذا جزافا
      لا ندري لماذا هذا الانقلاب، لم تتركوا اتهاما إلا وذكرتموه، حاولتم تقويض أركان التحكيم فاتضحت حقيقتكم واتهاماتكم المشبوهة والفتنة التي حاولتم إشعالها وهي نائمة
      عليكم أن تتعذروا للجنة المنظمة على هذه التعليقات المشينة وللأستاذ زكريا رضي فكلامكم لا يقبله أهل العقل والحصافة
      فلتبحثوا عن سوق أخرى لهذه الدسائس ولهذا الصراخ الذي لا طائل منه

    • زائر 24 | 5:31 ص

      ردود موضوعية 2

      وأستغرب من الذين أصدروا أحكامًا تنم عن ضعف وركاكة في الجانب الأدبي من جهة، وعدم متابعة وجهل بمجريات واقع هذه المسابقة من جهة أخرى، وأكاد أطمئن بأنهم لم يحضروا المسابقة في أي سنة من سنيها ولم يقرأوا حتى النصوص المشاركة.

    • زائر 23 | 5:29 ص

      ردود موضوعية

      تعقيبًا على تعليقات القراء وبصفتي متابع للحراك الأدبي في البحرين أود التعقيب بجملة من النقاط:
      1/ لجان التحكيم يحصل في أعضائها التغيير والتنويع المستمر فالمناهج والمباني النقدية تختلف من محكِّمٍ لآخر، وذلك كله بغية إنجاح المسابقة وتحقيق أكبر قدر من الموضوعية والمصداقية، وأنا أعرف أعضاء لجنة التحكيم معرفة دقيقة وأؤمن بمستوياتهم العلمية الراقية ومؤهلاتهم الأكاديمية المرموقة وحسهم النقدي التذوقي المرهف، (يتبع)

    • زائر 22 | 5:25 ص

      النوايا الخالصة وحسن الظن

      لماذا هذه الضغينة على شاعر الحسين
      هل كلماتكم كلمات حق يراد بها باطل
      اذا كانت النية صافية في خدمة ابا عبدالله الحسين فلماذا هذا الحقد
      لا اعتقد الكلمات التي تخرج من افواه القائمين على الفاعلية وأفواه الشعراء المشاركين يراد بها باطل أو فيها جانب الأنا
      فلا يوجد خاسر ابداً في طريق الحسين فكلهم فائزون بنفس الحسين
      ليتني اكتب ولو سطرا في حب ابا عبدالله فأكون في سفينة الحسين
      فالسلام على الحسين

    • زائر 21 | 5:18 ص

      لماذا التشكيك في نزاهة اللجنة

      بعض المشككين للأسف حاولوا أن يواصلوا هجومهم على المنظمين وهذا الهجوم ليس وليد الساعة ولكنه كان منذ العام الماضي.
      بالرغم من أن نظام المسابقة أصبح معروف إلا أنهم يصرون على أفكارهم البالية ويعتقدون أنهم تحولوا لأبطال وأن اللجنة ما أنصفتهم وانحازت لغيرهم، يا جماعة رحم الله امرئا عرف قدر نفسه
      فليعلم هؤلاء أن اللجنة لا تحاول إرضاء أحد وأنهم لن يستطيعوا إيقاف عجلة هذه المسابقة الكبيرة بكلامهم الرث وتعليقاتهم الفارغة

    • زائر 20 | 5:00 ص

      أسفا عليكم يا معلقين

      اللجنة تغيرت كليا عن العام الماضي وفيها هذا العام دكتورين في النقد والادب ومعهم رئيس اللجنة الاستاذ زكريا رضي .. مع الاخذ بعين الاعتبار اللجنة الفرعية والمكونه من حبيب آل حيدر وجعفر المدحوب وغازي الحداد
      فهل كل هؤلاء الستة مخطئون وانت محق ! ام كل الستة اعطوا كريم رضي كرامة لاخيه وتناسوا الحسين !!
      عجبا منكم يا من تدعون الشاعرية
      مع العلم ان التتان لم يشارك بشعر حر ابدا والعام الماضي صاحب المركز السدس كتب شعر ا حرا

    • زائر 19 | 4:58 ص

      الدليل على أحقية الشاعر

      لعل فوز مجتبى التتان بلقب شاعر الجمهور يوم أمس عن طريق التصويت وكذلك بلقب شاعر الحسين حسب رأي اللجنة المحكمة يؤكد على أحقيته بهذا الفوز، وأقول لذلك الشخص الذي يزعم أنه شاعر وأنه مات وهو يكتب قصيدة موزونة عمودية ويقول أن التتان يكتب شعر حر أقول له بأنه نائم في العسل ولا يعرف شيئا عن القصائد الفائزة فكل القصائد التي فازت موزونة وعمودية ولكن الحاقدين لا يتحرجون من الكيل بمكيالين بسبب نفسياتهم المريضة وعقلياتهم المأزومة
      ومبروك مرة أخرى للتتان

    • زائر 18 | 4:46 ص

      مو غريبة عليط يا ابو الفضايح

      مو غريبة عليك يا رقم عشرة انك ما فزت بالمركز 99, كل شخص يكتب بهذا النفس ما يستحق أن يكون خادم للامام الحسين (ع) هذا اذا كنت أحد المشاركين أصلا .

    • زائر 17 | 4:42 ص

      التتان جدير بالفوز

      أبارك لابن التتان هذا الفوز الذي ناله عن جدارة واستحقاق وهذا ليس بغريب عليه وأقول لكل المزايدين على مصداقية التحكيم أن لا يضحكوا على أنفسهم لأن التقييم بأرقام سرية والأجدر باللقب هو من يجتاز الاختبار بأعلى درجة وعيب عليكم تدسون الاتهامات إلى المنظمين، كان الأولى أن تشكروهم بدلاً من هذه الشتائم المبطنة
      ولكن ما عسانا نقول غير سلاماً سلاما

    • زائر 16 | 3:30 ص

      غريبة

      والله غريبة عمرنا ما شفنا شاعر حسيني او متذوق للشعر الحسيني يتكلم بمنطق الشباب الي محترين من نجاح المسابقة

    • زائر 15 | 3:25 ص

      الى الزائر رقم 10

      ادا انته شاعر صدق كان المفروض تكتب تعليقك بشكل افضل من هده اسلوبك ركيك وعندك اخطاء تعبيرية يا فخر الشعراء !!!! شلون تبي تفوز -ادا كنت مشارك في المسابقة- وانت ما عندك ذوق في الكتابة والي ما يطول العنب يقول حامضضضض

    • reem ali | 3:23 ص

      كلهم شعراء الحسين

      الحين لو مافي بيزات , وفاز بشعره ؟؟
      بعد بتسووون كل هالبلبلة يا زوااااااار الوسط ؟؟

    • زائر 14 | 3:17 ص

      شوي شوي على روحك يا شاعر رقم 10

      ويش عنده الشاعر رقم 10 يدعي انه احسن شاعر وكاتب اروع قصيدة في التاريخ، لا ويقول انه كتب قصيدة في 3 اشهر وما فازت، هلمرة اكتبها في سنة كاملة يمكن تفوز، يعني تبي تقول بلسان الحال الكابتن محمد سالمين احسن من الكابتن ابو تريكة، وبعدين الي يكتب الشعر الحسيني ما يتكلم بهلنفس وبالتالي انته ما كتبت شي ولا شاركت في المسابقة اصلا

    • زائر 13 | 3:10 ص

      ألف مبروك

      ألف مبروك للفائزين ، و بالأخص أبو محمد اللي حاز على المركز الأول ، و ما عليك من الكلام اللي ينقال فأنت قدهاو قدود

    • زائر 12 | 2:45 ص

      تابع فضائح المسابقة 2

      وأنا أتفق أيضا في معظم ما قاله الزائر 1 -علي، وأقول فوق ذلك أن مدة التقييم قصيرة، والمحاباة بدت ظاهرة بشكل واضح ، وأيضا اللجنة لديه نمط معين من القصائد وهي التي تفوز وعليه لو دخل النابغة الذبياني فإن مجتبى التتان أفضل منه بالنسبة للجنة، وعليه أقرر أنني العام القادم (لا أتشرف بالمشاركة بالمسابقة) لكنني سأظل أتشرف وأتشرف وأتشرف بالكتابة في الإمام الحسين (ع) ويوما ما عندما أموت ويقرأ الناس ديواني الحسيني تذكروا أن في الديوان قصيدة لم تفز بشاعر الحسين بمعايير لجنة الحسينية المهدية

    • زائر 11 | 2:41 ص

      بالله عليكم شوفوا هالظلم-فضائح المسابقة1

      مجتبى التتان يكتب شعر حر وأنا مت أكتب قي قصيدة فصيحة "موزونة" مدة 3 شهور ثم يفوز التتان لأن صورها البلاغية عنده أكثر، يعني شعر حر غير مرتبط بوزن أكيد راح يستطيع الشاعر التحرك بمساحة التشبيه كما يشاء، لقد كتبت قصيدة من أروع من في تاريخ الشعر الحسيني ولم تفز بسبب معايير اللجنة الغير متكافئة (لأن مسابقة الشعر الحر يجب أن تكون مختلفة عن مسابقة الشعر الموزون)وثانيا لأن القصائد يجب أن تعطى عليها درجات وليس كما يحصل حاليا كل مقيم يستلم في 4 أيام مجموعة قصائد يسقط منها ما يشاء ويبقي ما يشاء

    • زائر 10 | 1:42 ص

      أحمد خليل العويناتي

      تأبى القوافي إلا أن تسير طوعاً تحت أمرك.
      دمت موفقا يا أبا باسل. وحفظك الله من عيون الحساد والحاقدين

    • زائر 9 | 1:40 ص

      محللين آخر زمن

      خوش محللين من الصبح قاعدين ويش قال التتان كل سنة بيفوز لانه ما يغير اسلوبه واللجنة تحب هده الاسلوب، يا حبيبي القصيدة القوية قوية وتفرض نفسها على (الأذن والعقل والنفس) وبعدين تبون التتان يشارك في مسابقة أمير الشعراء يعني ينزل من الثريا الى الثرى !! عجبي منك يا زمان صار كل من يقرأ ويكتب ناقد أدبي مرموق وعن اي شي تسأله قال (انا في معلوم)

    • زائر 8 | 1:33 ص

      حسيني

      بالله عليكم ألا ينبغي لهذا الإحتفال أن يعار أهتماما منقطع النظير من قبل وزارة الإعلام ولاكننا على درب الحسين سائريين حتى لو سعيتم لتقليل كل ما نقوم به من فعاليات تحفظ هذا التراث الحسيني لهذا يتوجب من الغيوريين على المذهب المطالبة الملحه بتخصيص ساعة واحدة في تلفيزيون البحرين تخصص لبرامج الشيعية من قبل مذعيين ومنتجيين واخراج من نفس الطائفة ( ابد والله لن ننسى حسينا )

    • زائر 7 | 1:29 ص

      كريم رضي وزكريا رضي !

      كيف يكون الاستاذ زكريا رضي عضواً في لجنة تحكيم يشارك فيه اخوه كريم رضي ؟ لو افترضنا وسلمنا ان التقييم بارقام سرية .. هل يغيب عن الاخ اسلوب اخيه ؟ اذا اسلوب الطالب لا يغيب عن استاذه كيف سيغيب اسلوب الاخ عن اخيه؟!

    • زائر 6 | 1:14 ص

      كبير يا بو محمد

      ألف مبروك عزيزي بومحمد وليس غريب عليك أن تحقق المركز الأول ، فمن يعرفك ويعرف إصرارك في الدخول في معترك أي مسابقة دون أن تفكر في جوائز فقط من أجل المشاركة غير أبه بحصولك على مركز أو لا ، سيدرك سر فوزك المتكرر في كل محفل تحطه قدماك ... وأنا على ثقة بأن طاقتك ما زالت في بدايتها أيها المبدع ... وفقك الله دائما في خدمة أهل البيت ( ع ) يا شاعر الحسين
      بوجمانه

    • زائر 5 | 1:03 ص

      الله أكبر

      فقدت هذه المسابقة مصداقيتها إذ أن الأسماء الفائزة هي هي في كل عام
      وهناك شرط غير معلن حتى تفوز بأحد المراكز الستة الأولى وهو أن تكون بحرينيا أو سعوديا أو مقيما في إحداهما حتى لا تضطر لجنة المسابقة لاستضافة شعراء من الخارج
      سبحان الله لماذا إذن يفتحون مجال المشاركة للجميع ويخدعون أنفسهم والشعراء معا
      لقد شارك هذا العام شعراء مهمين جدا بقصائد عظيمة لا يمكن لستة الفائزين بكل ما لديهم أن يكتوا ولو شطرا واحدا من تلك القصائد
      والله إنهم مؤثمون أساؤوا للشعر وللحسين معا
      وحسبي الله

    • زائر 3 | 10:42 م

      علي - تابع

      أرجع للجنة التحكيم، اللجنة بشكل عام تفضل القصائد اللي يطغى عليها الطابع الفلسفي اللي يتّسم بالكلمات الغامضة و العبارات اللي مستحيل شخص عادي يقراها، و هذا الشي يخلق حاجز بين المتلقي و الشاعر، الشاعر لازم خطابه يكون موجه للناس، و ليس لأدباء لجنة التحكيم في مسابقة أو ما شابه .
      الشعر لازم يكون سلس و عذب اللفظ و ليس غامض و مبهم و كأنه نوع من الطلاسم، و ما يحتوي كلمات لازم الواحد يفتح المعجم عشان يدور معانيها و كأنها مسابقة في المفردات !!

    • زائر 2 | 10:38 م

      علي - تابع

      و بعدين التتان المفروض ما يشارك في هالمسابقة و يعطي فرصة لغيره .. لازم احين يتطلع لمسابقات أكبر من هالمسابقة مثل مسابقة أمير الشعراء اللي للأسف لحين ما شفناه يشارك فيها ..عشان يبرز مواهبه هناك قدام الشعراء العالميين، لأني أعتقد إنه حقق نجاح كافي في الساحة المحلية من خلال فوزه بالمسابقات الكبرى و كتابته للرواديد الكبار

    • زائر 1 | 10:34 م

      علي

      بصراحة السالفة صارت ماصخة شوي، ما في في هالبلد إلا هالولد ؟
      المفروض من اللجنة المنظمة للمسابقة إنها تجيب لجنة تحكيمية أفكارها و توجهاتها تختلف عن اللجنات السابقة، لأن في كل سنة التتان راح يكتب قصيدة على أسلوبه المعتاد، و اللجنة - اللي تفضل هالأسلوب - راح تختاره طبعاً لأن الشاعر راح يضل مستواه ثابت و ما راح يتغير

اقرأ ايضاً