العدد 2728 - الثلثاء 23 فبراير 2010م الموافق 09 ربيع الاول 1431هـ

«بلدي الشمالية» يتجه لرفع دعوى قضائية ضد «مشروع نورانا»

في برنامج «شئون بلدية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

قال رئيس اللجنة الفنية في مجلس بلدي الشمالية، سيدأحمد العلوي، في حديثه إلى حلقة جديدة من البرنامج الأسبوعي «شئون بلدية» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الأربعاء)، إن المجلس يتجه إلى رفع دعوى قضائية ضد «مشروع نورانا».

ويناقش موضوع هذه الحلقة «مشروع نورانا» الإسكاني الاستثماري المزمع إنشاؤه قبال سواحل المنطقة الشمالية، حيث أكد مجلس بلدي الشمالية مجددا أنه مازال ملتزما بقرار رفضه للمشروع، ولن يتراجع طالما بقي بهيئته وموقعه الحالي، وأنه لن يقبل أية عملية مفاوضات غير رسمية أو مباشرة معه، وذكر ضمن جلسته الاعتيادية العاشرة لدور الانعقاد الرابع أن هناك قرارات ومراسلات وجهت إلى وزارة شئون البلديات والزراعة منذ 4 أشهر لم يتم الرد عليها حتى الآن سوى تحويل إحداها إلى اللجنة المختصة من أجل الدراسة ومن دون جدوى أيضا.

وللحديث عن موقف المجلس الحالي عقب قرار رفضه للمشروع في ظل استمرار عملية الدفان له حاور البرنامج العلوي:

- طبعا لا يخفى أن «مشروع نورانا» بات من المشاريع المخالفة للأنظمة البلدية المعمول بها في مملكة البحرين، إذ إن المجلس البلدي اتخذ قرارا بوقف الدفان وبرفض المشروع بوضعه الحالي اعتمادا على مرجعية أن المشروع لا يتناسب والمخطط الهيكلي الذي اعتمد من قبل الحكومة، مع الأسف الشركة مازالت تخالف القانون بمواصلتها للدفان بهذه المنطقة ونحن سنسعى من خلال المجلس البلدي إلى الاتجاه القانوني ونرفع قضية على الشركة لمخالفتها الأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين، الدفان مازال متواصلا وهو يهدد البيئة البحرية والثروة السمكية، وهذا ما أعلناه عدة مرات وان المشروع في وضعه الحالي مخالف للقوانين ومخالف لكل ما تم الاتفاق عليه مع مجلس الوزراء بشأن المخطط الهيكلي.

عقب قراركم برفض المشروع لوحتم سالفا بشأن دعوى قضائية في حال استمرار المخالفات التي يقوم بها المشروع حاليا، أين وصلتم في هذا المجال؟

- نحن الآن نستجمع كل الملفات والمستندات مع المستشار القانوني لنعد ملفا كاملا بهذا الخصوص وبحيث يأخذ الصيغة القانونية، وقريبا إذا لم تلتزم الشركة سيتم طبعا رفع كل هذا الملف إلى الجهات القانونية في البلد، وسنلزم أيضا وزير «البلديات» وخصوصا مع اعترافه بأن هناك مخالفة واضحة من قبل الشركة في الدفان سنتجه لاشك سريعا في رفع هذه الدعوى ضد الشركة لإلزامها بالالتزام بالطرق القانونية في البلد.

هل نفهم من كلامكم أن الأبواب أصبحت مغلقة في التنسيق والمتابعة بينكم ووزارة شئون البلديات والزراعة باعتبار أنها المفاوض الأول مع الشركة المطورة للمشروع؟

- مع الأسف نحن لا نقول إنه تم غلق كل الأبواب مع وزارة البلديات. بس أن يقوم وزير البلديات وهو الجهة التي يجب أن تحافظ على القانون وان تمنع المتنفذين وأن تمنع كل هذه المخالفات من أن تستمر بهذه الشكل، هناك مخالفات بسيطة تتم إهانة المواطن وتعذيبه على هذه المخالفة البسيطة وتغريمه وجرجرته إلى المحاكم ولكن مع الأسف في قضية بهذا الحجم وبهذه الخطورة نرى وزارة البلديات تتلكأ في محاسبة هؤلاء المتنفذين وأصحاب المشروع. نحن بابنا مشرع وليس هناك أي مانع أن نلتقي مع مع وزير البلديات ولكن على أساس مرجعيات. لا ينبغي الحديث وكأننا في بورصة؛ مرة نقول إن هناك 150 مترا و300 متر، واليوم يصرح بأن هناك مسافة كيلومتر بين نورانا وبين الساحل. نحن نقول: نحتكم إلى المخطط الهيكلي لنرى المسافة بين هذين المشروعين، لن نقفل باب الحوار ولكن على أساس مرجعية القانون المعمول به في هذا البلد. لا نرى أن يتم تجاوز المجلس البلدي بشكل فوقي وإعطاء رخص وتتم استشارة كل المؤسسات والوزارات الخدمية بينما يتم تجاهل صاحب القرار في مثل هذه المشاريع، ما تم حقيقة هو ضربة إلى العمل البلدي وإلى تطويره في هذا الشأن. على وزير البلديات أن يراجع كل الآليات التي تم اتخاذها، ونحن على استعداد - وكما قلت - في إطار مرجعية المخطط الهيكلي وكل يمارس صلاحياته وبحسب اختصاصاته وان نحتكم إلى القانون ومن ثم نرى من المخطئ في هذا المشروع.

ألا تعتقد بأن ملف «مشروع نورانا» أصبح أو اتخذ فترة طويلة من حيث النقاش والتجاذبات الإعلامية والرسمية من حيث القرارات؟ ألا تعتقد أنه كان من الأجدر أن يتم إنهاء المشكلة خلال ظرف شهر أو شهرين على الأكثر؟ أنتم الآن مضى عليكم أكثر من أربعة أشهر ولم تصلوا إلى نتيجة في النهاية، والمخالفات مستمرة على حد قولكم...

- صحيح، نحن من خلال متابعتنا للموضوع فقد كان سابقا تم في أروقة البلديات ولم يعرض حتى على المجلس البلدية وعندما طلبت الشركة إذنا بالدفان ورفع إلينا خطاب من الجهاز التنفيذي، كان في فترة الإجازة بين الدور الثالث والدور الرابع، وكذلك جاءت التطورات سريعة في هذا المشروع وأيضا نحن كنا نستجمع كل هذه الأوراق وكل الملف من اجل أن يطرح الموضوع بشكل قانوني وأن يتم طرحه بشكل عقلاني، كما نتوقع مبادرات من وزير البلديات ولكن تفاجأنا بتجاوزه للمجلس البلدي، أيضا كنا نتوقع من هذه الشركة بعد مخاطبتنا لها أن تلتزم بشروط وقوانين البلد. الآن نحن استنفدنا كل أطر التفاهم والحوار مع الشركة المنفذة مع إصرارها على الدفان وهي وضعت نفسها وألجأتنا إلى القانون وإلى رفع قضية لوقف الدفان، والبلدية لا تمتلك الصلاحية ولا تمتلك السلطة على الأرض أن نوقف الدفان، ما عندنا شرطة ما عندنا موظفين نستطيع نوقف مشروع بهذا الحجم. كذلك لا ننسى أن المحاكم تأخذ فترة في إصدار الأحكام في مثل هذه القضايا، فرأينا في البداية نستنفد كل الطرق من الحوار واللقاءات والتفاهمات والرسائل من أجل أن نكون في وضع جيد، وننهي كل ما يمكن بالطرق الحوارية أو أن نصل إلى حل وان يلتزم المطور بموقع هذا المشروع على خريطة المخطط الهيكلي.

أختم بهذا السؤال: وزير البلديات شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي صرح لصحيفة «الوسط» خلال اليومين الماضيين بأن المطور للمشروع سيلتزم بتطوير المنطقة ودعم صندوقها الخيري والرقي من حيث الحدائق وجملة من المشروعات، ألا تعتقدون بأن هذه بادرة للتفاوض أو إيجاد حل للموضوع؟

- نتحدث عن قانونية المشروع... المطور سيقدم وسيقدم. وإذا قلنا على مثل ما يطرحه الوزير فمعناه أن تسرق كل سواحل البلد وأن تسور كل سواحل البحرين بحجة أن المطور سيدفع (...) نحن نتكلم عن قانونية ومشروعية هذا القانون ومدى التزام أصحاب هذه الأرض بالقوانين المعمول بها في البلديات. أن يدفعوا وأن يقدموا هذا ما يتم التفاهم عليه مع المجلس البلدي ولكن... نحن نتكلم عن مخالفات صريحة، عن دفان، وعن ترخيص للمشروع، وعن إعطاء ترخيص للمشروع من دون الرجوع إلى المجلس البلدي. الأنظمة المعمول بها في البلد يجب الالتزام بها. هناك كثير من المستثمرين الذين قدموا خدمات، لكن من دون أن يخالفوا الأنظمة، نحن كل يوم وكل شهر نصرح إلى كثير من المشاريع وأصحاب المشاريع هم يبادرون بتقديم الدعم للمناطق ولكن وفق الأطر القانونية التي يتم التفاهم معهم مع المجلس البلدي بحسب القانون.

العدد 2728 - الثلثاء 23 فبراير 2010م الموافق 09 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:28 ص

      أجودي

      للأسف انا أرى إن السيد احمد غير كفء. لا من الناحيه الإجتماعيه ولا السياسيه! وهنا أسأل: على أي أساس اختير هذا الإنسان الى هذا العمل الإجتماعي البحت؟ وما الفارق لدى الوفاق, بينه وما بين السيد مجيد؟ على أساس تستثني مجيد,, وتأتي بهذا؟ يا اخوان هذا الإنسان لا يعي, بأن العمل الإجتماعي هو لكل الناس! وليس لمذهب واحد. وليس للخصوص في هذا المذهب. وليس للخاصه في قريتي. وليس حكرا على عائلتي. وليس هو ورث من أمي وأبي. هذا حق للشعب اللي انتخبك ويسقيق ويسقي أولادك. فإرجع لهم حقوقهم...

    • زائر 7 | 8:07 ص

      تنحى يالبوري

      بصراحة سيد احمد اكيد تبي تراضي عمك البوري وعمك الجبل وتمشون حجيكم على اهالي الشمالية البسطاء اللي يصدقون كل شي، بس لاتنسون ان لا انتون ولا غيركم من الوفاقيين الابطال بتوقفون مشروع حكومي لانه اول شي انه البورياسس حب الكرسي وحب الرجوع مره اخرى للانتخابات، يوم قال(يدور حديث في الوفاق عن ترشيحي للبرلمان)، ههه ولا تنسون انه حكومي اكثر من المطلوب، لقاء مع سوسن الشاعر وقال الكتابات على الجدران شخابيط، وسلم على فليفل في احد المجالس الرمضانية، وغض الطرف عن مشاريع حكومية سبق وان رفضتها الوفاق والاهالي

    • زائر 6 | 6:20 ص

      صدق الشاعر

      اذا كان الوالي هو الكحال,,, فابشر بالعمى........ للأسف يوم بعد يوم يثبت لنا فشلك!!! على كل المستويات.. وبصراحه انت ما عدت صالح لتمثيل الشعب. لأنك ما تصلح الا لتمثيل بيييييييييييتكم.......

    • زائر 4 | 6:00 ص

      العين ما تعلي علي الحاجب

      رواتبكم وسفراتكم تصرف من ميزانية وزارة شئون البلديات التي اصدرة الاجازة للمشروع والحين بترفعون قضية ضد الوزارة يعني

    • زائر 2 | 12:32 ص

      بوقوي

      اسمح لي يا سيد: انت واحد هرار, ولا تصدق.. وكلامك كله جذب, ولا أشتريه بآردي.. انت ينطبق عليك المثل القائل,, سكت دهرا, ونطق كفرا... ويش سويت في البيت اللي طاح في >جبلة حبشي

    • زائر 1 | 12:30 ص

      بلا بهرجة إعلامية!!

      لا تنسى سيد تخبرنا من المحامي إلا بيرفع ليكم القضية ؟؟ ومن وين بتدفعون أتعابه ؟؟؟ إذا البلدية والمدير العام عطو المشروع رخصته !!! لو محامي بلدية بتظن هو إلا بدافع عنكم ؟؟؟

اقرأ ايضاً