العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ

«جيبك» تنوه بمشاريع «إيكويت» الجديدة بـ 5 مليارات دولار

قدَّم المدير العام لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، عبدالرحمن جواهري، تهنئته بالمشاريع الجديدة لشركة صناعة الكيماويات البترولية بدولة الكويت (إيكويت) وعبر عن فخره بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه، وخاصة بعد سلسلة المشاريع الصناعية الكبيرة التي تم افتتاحها مؤخرا في منطقة الشعيبة الصناعية تحت رعاية أمير دولة الكويت، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال جواهري في تصريح له بالمناسبة: «إن مبعث فخره هو كون شركة الكيماويات البترولية هي أحد المساهمين الرئيسيين في شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ويربط بين الشركتين تعاون وثيق باعتبار أن الشركة الكويتية هي المسوق المخول لمادتي الأمونيا وسماد اليوريا اللتين تنتجهما شركة البتروكيماويات؛ إذ ساهمت شركة صناعة الكيماويات البترولية بجهودها في تحقيق أفضل العوائد الممكنة لمبيعات الأمونيا واليوريا، إضافة إلى ما تشهده الشركتان من تعاون وتنسيق دائم بين دائرتي التسويق والمالية، إضافة إلى الزيارات المتبادلة بين الجانبين.

وقد شملت سلسة المشاريع الجديدة التي تم افتتاحها في مجمع واحد بدولة الكويت ثلاثة مشاريع بتروكيماويه هي مشروع «الستايرين» الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 450 ألف طن متري من الستايرين مونيمار. أما المشروع الثاني، فهو مجمع «العطريات» الذي تبلغ طاقته الانتاجية 829 ألف طن متري من البرازايلين و393 طنا متريا من البنـزين سنـويا. أما بالنسبة إلى المشروع الثالث فهو مشروع «الأوليفينات 2» الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 850 ألف طن متري من الإيثيلين و600 ألف طن متري من الإيثيلين غلايكول سنويا.

يذكر، أن شركة «إيكويت» هي المشغل الرئيسي لهذه المشاريع الصناعية الجديدة، وهي شركة قائمة على شراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية التابعة إلى مؤسسة البترول الكويتية وشركة «داو كيميكال».

العدد 2736 - الأربعاء 03 مارس 2010م الموافق 17 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً