العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ

العراق... حضارة ونفط وديمقراطية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

يُصوِّت العراقيون غدا الأحد (7 مارس / آذار 2010) في انتخابات تاريخية (وهي الثانية منذ الغزو الأميركي وسقوط النظام السابق في 9 أبريل/ نيسان 2003) ستؤثر بلا شك ليس على العراق فقط، وإنما على المنطقة بأكملها، ويكفي متابعة الإعلانات الدعائية على الفضائيات لمعرفة طبيعة الحراك الذي يرسم البسمة على الوجه رغم كل الآلام والمعاناة التي مر بها العراق.

جميع القوى الفاعلة في الساحة تعرف أهمية هذه الانتخابات، وجميعها دعت إلى مشاركة فاعلة في الإدلاء بالصوت «الذهبي» الذي يمتلكه كل مواطن عراقي لانتخاب السلطة التشريعية (325 مقعدا نيابيا)، والتي ستتشكل من خلالها الحكومة لاحقا. وبحسب ما أوردته الأنباء، فإن المرجعيات الدينية وأئمة المساجد وخطباء الجمعة دعوا إلى المشاركة بشكل كثيف في الانتخابات التشريعية، بل وأوجبوا ذلك، معتبرين أن كل صوت أمانة في عنق كل شخص.

العراق سجل على أرضه أول حضارة عرفها الإنسان وأول كتابة (الحروف المسمارية) قبل أكثر من خمسة آلاف سنة... والعراق حاليا لديه فرصة كبيرة جدا في صناعة النفط وذلك بعد توقيع العقود مع شركات النفط العالمية مؤخرا، والتي من المتوقع أن تضاعف إنتاج النفط العراقي أربع مرات، ونتائج ذلك ستبدأ بعد سبع سنوات من الآن؛ ما يعني أن العراق سيكون أول أو ثاني مصدر للنفط في العالم (مقارنة مع السعودية)، وسيمتلك تكنولوجيا حديثة بدأت الشركات الكبرى في إدخالها إلى العراق. والعراق تمكن من الحصول على عقود صيغت بصورة متطورة جدا بحيث تعود 95 في المئة من عائدات النفط إلى خزينة الدولة.

الامتداد الحضاري في عمق التاريخ من جانب، والفرصة التاريخية الجديدة للتحول إلى قوة نفطية كبرى خلال سنوات قليلة، يعني أن الديمقراطية التي يسعى العراقيون إلى تعزيزها وضمان أمنها واستقرارها وحماية سيادتها بإمكانها أن تشكل نمطا جديدا في منطقتنا لم نعهده من قبل؛ لأنها ديمقراطية بلد غني يمتلك أيضا مواد بشرية وطبيعية مميزة جدا.

التوقعات الحالية بالنسبة إلى نتيجة التصويت ليست محسومة، وإن كانت استطلاعات الرأي قد رجحت تقدم التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، إلا أنه كما يبدو قد لا يستطيع أن يشكل الحكومة لوحده إلا إذا تحالف مع قائمة أخرى، سواء كانت تلك التي يقودها إياد علاوي أو القائمة التي يقودها عمّار الحكيم أو تلك التي يقودها الأكراد. ومهما يكن الأمر، فإن العراقيين الذين كانوا في الانتخابات النيابية الماضية معتمدين على حسن النوايا والانتماءات التقليدية أمامهم اليوم فرصة لصوغ أجندة جديدة لبلدهم.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2738 - الجمعة 05 مارس 2010م الموافق 19 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:41 ص

      ودول الخليخ عموما .. اتركو العراق لحاله وسوف يكون احسن خالا .. اتركوتمويل الارهابيين بملايين الدنانير لشراء الكتفجرات والسيارات المفخخه .. بسكم عاد بسكم ..

    • زائر 9 | 7:58 ص

      التدمير الممنهج للعراق وزرع طريقه بالأشواك والقنابل والمفخخات _ ام محمود

      صرح رئيس الوزراء نوري المالكي، في كل مرة تقع فيها تفجيرات كبيرة دامية ويذهب ضحاياها المئات والألآف من المواطنين الأبرياء بان هناك البعض من دول الجوار لا يريد الخير للعراق ولايريد له الاستقرار والأمن والعيش براحة بال وطمأنينه وهي السبب في ما وصل اليه العراق الجريح من تراجع في البنية التحتية والمستوى المعيشي بالرغم من كونه أغنى بلد عربي بسبب النفط ولكن ثرواته تهدر للخارج من الطامعين وهؤلاء أنفسهم سيعملون المستحيل لافشال الانتخابات وسينشرون الاضطرابات والتزييف وشراء الأصوات وكل الخوف من المستقبل

    • زائر 8 | 6:20 ص

      مابعد ألأنسحاب0

      صحيح ماقلته يادكتور العزيز ولكن حلم ألأستقرار وألأمتحان العسير لم يحن بعد هناك غموض وترقب والمستقبل يحمل اثقالا وهذه ألأثقال ستأكل ألأخضر واليابس وأرجوا أن لاتنسى ما كتبته لأن الذكرى تنفع ألمؤمنين0

    • زائر 7 | 6:01 ص

      مطلب

      حبذا لو يقوم الدكتور منصور بتوجيه القائمين على موقع هذه الصحيفه بعدم نشر السباب والشتم من قبل بعض المتداخلين وتوجيه الناس الى النقاش بالحسنى والرد بالراي على الراي المغاير بالبرهان وتكون بذلك يا دكتور منصور بنهجك هذا عملت على المساهمه في تنمية الانسان البحريني وتبيان حقيقة اخلاق المواطن البحريني وهذا ليس بغريب عليك

    • زائر 6 | 4:53 ص

      رسالة للدكتور

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ألم يحن الوقت لإشهار جمعية سياسية تحمل الهم الإسلامي الوسطي؟
      أين مشروعك الواعد .. أين جمعيتك الحلم
      ألم يحن الوقت لقيام هذه الجمعية؟

    • زائر 5 | 4:33 ص

      آمــــــال ... الممكنــــات

      العراقيون لا يضعوا – أبداً – حدوداً للتطلعات والممكنات ، والتي تفيدهم وخصوصاً عندما تبلغ في داخلهم الإرادة وتتمثل بحالات من الصلابة العظيمة ، وتلك تشدّ عزائمهم وتزيد في طاقتهم ، ويصبحوا قادرين علي اغتنام الفرص وإيجادها واستثمارها أيا كانت مكانتهم ومحيطهم وظروفهم ، ومن الأكيد المحقق من ذلك هو السعي للتخلص من براثن الاستغلال و لبلوغ الأهداف المنشودة . كل الشكر للوسط ... نهوض .

    • زائر 4 | 3:21 ص

      العراق... حضارة ونفط وديمقراطية و طائفية و علمانية

      هذه الديمقراطية أعابها شيئ واحد وهو المحاصصة الطائفية في بلد علماني. طائفية جنبا إلى جنب مع العلمانية كقنبلة موقوتة، تماما كما فعل بلبنان، ليدمر كما دمر لبنان. حتى الديمقراطية العلمانية بخلوا بها علينا . لذا فإن النتائج غير مبشرة ، و الكتاب من عنوانه.
      لقد كتب الدكتور عبد الحسين شعبان كتاباً عن الدستور العراقي الدائم، ذكر فيه أنه الدستور اللادستوري لعدة أسباب، و كيف كان الرئيس جورج دبليو بوش يتابع على أحرّ من الجمر إنجاز مشروع الدستور العراقي الدائم، كل ذلك حباً و حرصاً على العراقيين

    • فقيرة الى الله | 1:55 ص

      مع الزائر رقم 2

      نعم الى متى يا دكتور؟؟؟؟ باختصار

    • زائر 3 | 11:39 م

      العراق القادم

      العراق القادم يخيف الدول المتخلفة النائمه المحيطه به من الاعراب فرصدوا المليارات لمنع الشيعة من تقلد الحكم فيكفيهم بعبع ايران

    • زائر 2 | 10:55 م

      ونحن؟

      ونحن الى متى يادكتور ستصل الينا مثل تلك الديمقراطية التي ذكرتها ؟ والى متى سنعيش في حكم الاقطاع ؟ والى متى سنعيش عبيدا الى قوم تتحكم في ثرواتنا الطبيعية التي حبانا الله بها ولم يجعلها حكرا لقوم دون قوم ؟ ما اجمل ذلك عندما تهب رياح التغيير على هذه الجزيرة الوادعة ! الى متى يفكر اولو المصالح نيابة عنا ويقومون باعداد وجبات جاهزة في المطابخ السياسية ويقدمونها لنا ليكبلو ايدينا ويضعوا المشانق حول اعناقنا ؟ سئمت من بلدي والظلم يقتلتي فالى متى والقيد ياكل معصمي ؟

    • زائر 1 | 8:43 م

      البركة في الإمريكان

      والله لو مو الأمريكان يحلمون يحصلون مثل هذه الديمقراطية وهذا الدستور والله فكهم من القيادات الحكيمة الملهمة

اقرأ ايضاً