العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ

العاهل يبحث تعزيز العلاقات مع أمين عام «الناتو»

ولي العهد يتلقى دعوة إلى زيارة مقر الحلف

بحث عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية أمس مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس راسموسن، سبل تطوير علاقات التعاون بين مملكة البحرين وحلف الناتو بما يحقق المصالح المشتركة، مبديا جلالته حرص البحرين على تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات في المجالات المتطورة تكنولوجيا وتبادل المعلومات لدعم الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في المنطقة والعالم.

وفي السياق ذاته، أعرب ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال لقائه في قصر الرفاع أمس أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس راسموسن والوفد المرافق، «عن تطلعه إلى تعميق العلاقة بين مملكة البحرين وحلف شمال الأطلسي كتوجه دائم أمر به العاهل.


الملك يبحث تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات مع أمين عام «الناتو»

المنامة - بنا

بحث عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية أمس مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس راسموسن، سبل تطوير علاقات التعاون بين مملكة البحرين وحلف الناتو بما يحقق المصالح المشتركة، مبديا جلالته حرص البحرين على تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات في المجالات المتطورة تكنولوجيا وتبادل المعلومات لدعم الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في المنطقة والعالم.

وفي بداية اللقاء رحب جلالة الملك بالأمين العام لحلف الناتو وبالزيارة التي يقوم بها لمملكة البحرين. فيما أعرب راسموسن عن شكره وتقديره لجلالة الملك على استضافة البحرين للمؤتمرات التي يشارك فيها حلف الناتو، مشددا على الأهمية التي يوليها حلف شمال الأطلسي لعلاقاته مع مملكة البحرين.

كما أثنى على الدور الذي تنهض به البحرين ومساهمتها الفعالة في جهود السلام وحفظ الأمن بالتعاون مع حلف الناتو والدول الأخرى التي تحرص على استتباب الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط والعالم، منوها بالأهمية التي يوليها حلف الناتو لعلاقاته مع مملكة البحرين.

كما تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار الإقليمي والعربي والعالمي.


راسموسن دعا سموه إلى زيارة مقر الحلف

ولي العهد يتطلع إلى تعميق العلاقات مع «الناتو»

الوسط - محرر الشئون المحلية

أعرب ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عن تطلعه إلى تعميق العلاقة بين مملكة البحرين وحلف شمال الأطلسي (الناتو) كتوجه دائم أمر به جلالة الملك الوالد.

وقال ولي العهد نائب القائد الأعلى إن حلف الناتو قد اختط لنفسه صيغة جمعت بين الدور السياسي و الدور العسكري في مهماته الدولية، مضيفا، لدى استقباله في قصر الرفاع أمس أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس راسموسن والوفد المرافق، أن الإبقاء على الخيارين الدبلوماسي والعسكري كسياسة معتمدة لحلف الناتو يعتبر ظاهرة صحية.

واستعرض دور الحلف منذ الحرب الباردة وما أبداه من توازن إيجابي أسهم في تدعيم السلم العالمي.

من جهته أشاد أمين عام حلف الناتو بدور مملكة البحرين في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج الحيوية ، معتبرا أن دور مملكة البحرين أساسي وبناء ودائم في إحداث هذا التوازن والاستقرار في عموم المنطقة نظرا إلى ما تتحلى به المملكة من صدقية عالية في النطاقين الاقليمي والعالمي.

وأعرب عن رغبة الحلف في تعميق وتعزيز آفاق التعاون القائم مع البحرين.

واستمع سموه بعد ذلك الى عرض تفصيلي لتصور الحلف عن ظروف المنطقة والظروف الدولية ، ووجه أمين عام الحلف دعوة إلى سمو ولي العهد لزيارة مقر الحلف للاستفادة والاطلاع على خبرات سموه والاستماع الى رؤاه و تصوراته عن مفاهيم الأمن الإقليمي والعالمي ومفاهيم الاعتدال وخاصة أن سموه يعتبر من أهم قادة المنطقة في بلورة مفاهيم حوار الحضارات والأديان.

وتأتي زيارة أمين عام حلف الناتو للمملكة في إطار تنشيط مبادرة اسطنبول للتعاون التي أطلقت في اسطنبول في يونيو/ حزيران 2004 وتهدف الى المساهمة في توفير الأمن لبلدان منطقة الشرق الأوسط من خلال أوسع عملية للتعاون الثنائي مع حلف شمال الأطلسي.

وقد انضمت اربع دول من مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمبادرة وهي البحرين وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة.

حضر اللقاء رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة.


العاهل يتسلم دعوة من خادم الحرمين لحضور مهرجان الجنادرية

تسلم عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تتضمن دعوة جلالته لحضور افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني السعودي سنويا في منطقة الجنادرية.

وسلم الرسالة إلى جلالة الملك سفير المملكة العربية السعودية لدى البحرين عبدالمحسن بن فهد المارك خلال استقبال جلالته له في قصر الصافرية أمس.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة، مثنيا جلالته على الدور الذي يضطلع به مهرجان الجنادرية في الحفاظ على التراث العربي السعودي الأصيل، منوها بتنوع فعاليات المهرجان الثقافية والفكرية والفنية والأدبية، معربا جلالته عن تمنياته بالنجاح لهذا المهرجان الثقافي الذي يؤكد تميز الدور الحضاري للمملكة العربية السعودية الشقيقة. حضر المقابلة وزير الديوان الملكي ومستشار جلالة الملك للشئون الدبلوماسية.


...و يتلقى شكر الأمير الكويتي للتهنئة بذكرى العيد الوطني

تلقى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية شكر جوابية من أمير دولة الكويت الشقيقة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وذلك ردا على برقية جلالته المتضمنة تهنئة سموه بمناسبة ذكرى العيد الوطني التاسع والأربعين لدولة الكويت. وأعرب سموه في برقيته عن شكره وتقديره لما عبر عنه جلالته من طيب المشاعر وصادق الدعوات، داعيا سمو أمير الكويت لجلالة الملك موفور الصحة والسعادة، ومتمنيا لمملكة البحرين وشعبها تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادة جلالته.

العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً