العدد 552 - الأربعاء 10 مارس 2004م الموافق 18 محرم 1425هـ

الشيخ عراقي: مؤتمر لإحياء تراث الشيخ ميثم البحراني

قال رئيس منظمة الثقافة والرابطة الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله محمدي عراقي الذي يزور البحرين حاليا إنه وجه دعوة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن مشروعات التعاون الثقافي بين البلدين.

وكشف عراقي لـ «الوسط» أثناء زيارة قام بها أمس إلى الشيخ عبدالأمير الجمري أنه سيقترح على الجانب البحريني فكرة إقامة مؤتمر لإحياء تراث الفيلسوف الشيخ ميثم البحراني المتوفى قبل أكثر من 700 سنة.


داعيا إلى مؤتمر لإحياء ذكرى الشيخ ميثم البحراني...

آية الله عراقي: هدفنا تطوير العلاقات بين البحرين وإيران

بني جمرة - الوسط

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة أمس رئيس منظمة الثقافة والرابطة الإسلامية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله محمدي عراقي. وتم خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين الشعبين في البلدين الجارين المسلمين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها وخصوصا في المجالات الإسلامية والثقافية لما فيه خير وصالح الشعبين الشقيقين. واستعرض الوزير معه عددا من القضايا التي تواجه الأمة الإسلامية وتأكيد أهمية وحدة المسلمين لما فيه خير وصالح الدول الإسلامية.

كما زار آية الله عراقي منزل الشيخ عبدالأمير الجمري في بني جمرة للاطمئنان على صحته، متمنيا له الشفاء العاجل. ورافقه في الزيارة وكيل وزارة الشئون الإسلامية الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة الذي تحدث إلى «الوسط»، مشيرا إلى «أن الفضل يرجع إلى الله سبحانه وتعالى، والشكر إلى جلالة الملك الذي فتح جميع أبواب الخير بزيارته الكريمة لجمهورية إيران الإسلامية، وكذلك فخامة الرئيس الإيراني محمد خاتمي الذي زار البحرين، وفتحت أبواب الخير. وما هذه اللقاءات الودية الأخوية إلا امتداد لتلك المبادرات الخيِّرة بين الشعبين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات تاريخية».

وقال: إن «وزير الشئون الإسلامية معالي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة تلقى دعوة رسمية من وزير الثقافة الإيراني لزيارة إيران الشهر المقبل، وقد استجاب الجانب البحريني لتأكيد أواصر الأخوة وتكريس مبدأ الوسطية والاتزان الذي أرسى دعائمها جلالة الملك وفخامة الرئيس الإيراني».

وفي رد على سؤال لـ «الوسط» عما إذا كان سينتج عن الزيارة توقيع اتفاقات ثقافية مشتركة، قال: «نأمل أن يكون هناك اتفاق تعاون ثقافي في مجالات الشئون الإسلامية». وعما إذا كان هذا اللقاء جزء من برنامج متكامل لتعزيز العلاقات البحرينية - الإيرانية وخصوصا بعد الاتفاق على تأسيس أول مصرف بحريني - إيراني قبل أسبوع، قال الشيخ خليفة: «أنا متأكد أن فتح الأبواب على مستوى القيادتين الحكيمتين له الدور الأكبر في تكريس العلاقات على مختلف الجوانب».

من جانبه أكد السفير الإيراني في المنامة محمد فرازمند لـ «الوسط» أن «هذه الزيارة تأتي ضمن برامج متكاملة بين البلدين، وهذه الزيارة كانت إضافة مهمة، فهو راجع من اجتماعات في مسقط، وهو الآن معنا ليؤكد الدعوة الرسمية لمعالي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لزيارة إيران».

وقال فرازمند: «إن العراق أصبح الآن مفتوحا، وهناك عدد من الاتفاقات والمذكرات يصل عددها إلى أكثر من ستة عشر وُقعت في مختلف المجالات، وهناك توجيهات من قبل القيادتين الحكيمتين لتطوير العلاقات على جميع المستويات، وهناك الآن مشروعان في المجال الثقافي، أحدهما بين وزارتي الإعلام البحرينية والإيرانية، والآخر بين وزارة الشئون الإسلامية (البحرينية) ومنظمة الثقافة والرابطة الإسلامية (الإيرانية)».

وقال إن منظمة الثقافة والرابطة الإسلامية مسئولة عن جميع النشاطات الثقافية خارج إيران وتتبع أساسا مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي، ولها ارتباط بالوزارات الإيرانية كافة.

من جانبه قال آية الله عراقي لـ «الوسط»: إن «تاريخ العلاقات بين الدول الإسلامية له عمق ديني ممتد على طول التاريخ، وهناك الروابط الثقافية الكبرى بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة البحرين، وما يحدث من زيارات متبادلة إنما يعبِّر عن حكمة القيادة في البلدين الشقيقين».

وقال عراقي: «إن المشتركات الثقافية بين البحرين وإيران كثيرة ويمكننا أن نبني عليها روابطنا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية» مؤكدا أن «العمل المشترك بين البلدين هو خدمة للإسلام والمسلمين، وهو أمر نحتاج إليه اليوم أكثر مما مضى نظرا إلى الظروف التي تمرّ بها الأمة الإسلامية».

وأكد أنه وجه الدعوة إلى معالي الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لزيارة إيران لاستكمال الحوارات بشأن مشروعات التعاون الثقافي بين البلدين.

وقال إنه «سيقترح على الجانب البحريني فكرة إقامة مؤتمر لإحياء ذكرى الفيلسوف الشيخ ميثم البحراني (المتوفى العام 1299م) والذي تفخر المكتبة الإسلامية بعطاءاته العظيمة ولاسيما تفسيراته الثلاثة لنهج البلاغة «الشرح الكبير والشرح المتوسط والشرح الصغير»، وان هذه الشروحات تحتوي على أعمق التحليلات الفلسفية الإسلامية، وكما أن أهل البحرين يفتخرون بالشيخ ميثم لأنه من البحرين، فإننا نفتخر به لأنه من علماء الإسلام، ولذلك فإننا سنقترح إقامة هذا المؤتمر ضمن مشروعنا للتعاون الثقافي بين البلدين»

العدد 552 - الأربعاء 10 مارس 2004م الموافق 18 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً