العدد 2754 - الأحد 21 مارس 2010م الموافق 05 ربيع الثاني 1431هـ

«التربية»: الفصل للمتحرش جنسيا في المدارس

أمين سر جمعية الاجتماعيين محمد البقالي
أمين سر جمعية الاجتماعيين محمد البقالي

قالت وزارة التربية والتعليم إن جزاء الطالب الذي يضبط في حالة تلبس «بتحرش جنسي» بطالب آخر وفقا للائحة الداخلية والانضباطية التي عممتها الوزارة أخيرا هو الفصل النهائي من المدارس الحكومية الانتظامية. وأوضحت الوزارة أن لائحة الانضباط المدرسي تشمل 25 مخالفة، وفيما يخص مخالفة التحرش الجنسي فإن المعالجة الأولى تشمل التوقيف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد مع إبلاغ الإدارة التعليمية بذلك، فيما تتجه المعالجة الثانية إلى حرمان الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي واحد بعد عرضه على الإدارة التعليمية، أما الخطوة الثالثة فتقضي بعرض المخالفة على الإدارة التعليمية لحرمان الطالب من الدراسة النظامية في المدارس الحكومية نهائيا وإبلاغ الجهات الأمنية المعنية بذلك.

ولفتت الوزارة إلى أن المسألة لا تعد ظاهرة في المدارس الحكومية ولا يردها سوى حالات فردية، مشيرة إلى أن الوزارة تتحفظ على الإدلاء عن عدد الحالات لحساسية الموضوع وحفاظا على سمعة الطالب من منطلق تربوي.


في برنامج «مجهر تربوي» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

«التربية»: الفصل النهائي عقوبة التحرش الجنسي في المدارس

الوسط - زينب التاجر

كشفت وزارة التربية والتعليم لـ «الوسط» أخيرا أن جزاء الطالب الذي يضبط في حالة تلبس «بتحرش جنسي» بطالب آخر وفقا للائحة الداخلية والانضباطية التي عممتها الوزارة أخيرا هو الفصل النهائي من المدارس الحكومية الانتظامية.

وأوضحت أن لائحة الانضباط المدرسي تشمل 25 مخالفة، وفيما يخص مخالفة التحرش الجنسي فإن المعالجة الأولى تشمل التوقيف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد مع إبلاغ الإدارة التعليمية بذلك، فيما تتجه المعالجة الثانية إلى حرمان الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي واحد بعد عرضه على الإدارة التعليمية، أما الخطوة الثالثة فتتجه إلى عرض المخالفة على الإدارة التعليمية لحرمان الطالب من الدراسة النظامية في المدارس الحكومية نهائيّا وإبلاغ الجهات الأمنية المعنية بذلك.

ولفتت الوزارة إلى أن المسألة لا تعد بظاهرة في المدارس الحكومية وما تردها من حالات ما هي إلا حالات فردية، مشيرة إلى أن الوزارة تتحفظ في الإدلاء بعدد الحالات لحساسية الموضوع وحفاظا على سمعة الطالب من منطلق تربوي.

وهذا تعليق أمين سر جمعية الاجتماعيين محمد البقالي في أولى حلقات برنامج «مجهر تربوي» الذي يبث كل يوم إثنين.

كيف ترون حال المدارس الحكومية بالنسبة إلى هذه الظاهرة، وهل العقاب منصف؟

أولا: نقول إن جمعية الاجتماعيين كجمعية تعنى بالطالب بشكل عام سواء كان في مدرسة خاصة أم حكومية، وسؤالنا في هذا المقام هو هل هناك مسح لهذه الظاهرة يؤكد رؤيتكم بأن هذه المسألة ظاهرة؟

ثانيا: للتوضيح لم نشر إلى أن المسألة ظاهرة في حديثنا وإنما أشرنا إلى ما ذكرته الوزارة بأنها ليست بظاهرة وأنها مجرد حالات فردية في بعض المدارس ويتم التعامل معها من منطلق تربوي وفق اللائحة الداخلية والتكتم على إجراءاتها بدافع الحفاظ على سمعة الطالب نظرا إلى حساسية الموضوع.

فماذا ترى؟

- حقيقة لا أرى أن الوزارة تتكتم في إعلان هذه المواضيع بدافع التكتم وإنما من منطلق الحفاظ على الطالب وسمعته فضلا عن محدودية الحالات، ومن خلال اتصالاتنا لا يمكن أن نعتبر المسألة بالتأكيد بظاهرة أبدا والحمد لله ولا يمكن تعميمها، وما يجب الإشارة إليه، هو ما المقصود بالتحرش الجنسي هل هو اللمس أو الفعل أم ماذا؟ كل ذلك يحدد نوعية العقاب بالتأكيد.

ماذا بالنسبة إلى العقاب هل تراه منصفا ورادعا؟.

- وضع اللائحة الداخلية اختصاصيون وتربويون وقانونيون كجزاء رادع للمخطئ وذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة والأسرة وقد وضعت تلك القرارات بحذر لتتماشى مع روح مبادئ التربية والتعليم، والعقاب كما أسلفت يكون على قدر المخالفة ولا يصل إجراء المدرسة في غالبية الأحيان إلى الفصل النهائي وإنما يهدف إلى تربية الطالب في بادئ الأمر وتقويم اعوجاج تصرفه والحفاظ بذلك على مستقبله التعليمي كأحد الإجراءات وقد أعطت الوزارة المدارس الصلاحية والمرونة في التعامل مع مثل هذه الحالات وفق قنوات صحيحة كلجان الانضباط وإحالة المسألة إلى الاختصاصي التربوي والاجتماعي لاتخاذ اللازم، فهدف الوزارة هو التربية قبل التعليم.


مقتطفات من لائحة الانضباط الطلابي

إن وزارة التربية والتعليم تطبق لائحة الانضباط الطلابي الصادرة وفق القرار الوزاري رقم 133/ت ع ث / 2002 بشأن لائحة الانضباط المدرسي للمرحلتين الإعدادية والثانوية، والذي يتضمن (25) مخالفة وكيفية معالجتها وفق الأساليب التربوية المتبعة.

ووفقا للائحة تنص المخالفة (17) على: استدراج الطلبة بقصد الاعتداء على العرض أو استغلالهم جنسيّا.

التعريف: هو العمل المخطط لاستقطاب الطلبة من أجل الاعتداء على العرض أو استغلالهم جنسيّا داخل وخارج المدرسة بتقديم جميع السبل التي تسهل انسياقهم إليها بالمال والمغريات مثل الأفلام والصور الفاضحة. وتتم معالجة المخالفة بما يأتي:

• المعالجة الأولى: التوقيف عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد مع إبلاغ الإدارة التعليمية بذلك.

• المعالجة الثانية: حرمان الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي واحد بعد عرضه على الإدارة التعليمية.

• المعالجة الثالثة: عرض المخالفة على الإدارة التعليمية لحرمان الطالب من الدراسة النظامية في المدارس الحكومية نهائيّا وإبلاغ الجهات الأمنية المعنية بذلك.

المخالفة (18): الاعتداء على العرض.

التعريف: الممارسة الجنسية الفعلية المباشرة بغض النظر عن مدى رضا الطرفين فيها، أو التي تنجم عن الجبر والقهر لأحدهما، ما ينتج عنها أضرار جسمية ونفسية وأخلاقية واجتماعية.

• المعالجة الأولى: توقيف الطالب عن الدراسة وإبلاغ الإدارة التعليمية في اليوم نفسه الذي تقع فيه ثم يحول الموضوع إلى المحقق التربوي لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

• المعالجة الثانية: فصل الطالب عاما دراسيّا بعد تحويل موضوعه إلى الإدارة التعليمية لاتخاذ الإجراءات المناسبة إلى جانب تحويل المخالفة إلى المحقق التربوي.

• المعالجة الثالثة: حرمان الطالب نهائيا من الدراسة النظامية في مدارس البحرين وذلك بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن.

المخالفة (19) : الانحرافات الأخلاقية

التعريف: قيام الطالب بالإساءة إلى الغير بما يجرح مشاعرهم ويخالف قيمنا الأخلاقية والوطنية والإسلامية سواء باستخدام الألفاظ البذيئة أو الكتابات المخلة بالآداب أو الرسومات الفاضحة أو القيام بالحركات الجنسية.


المعالجة الأولى

• الخيار الأول: توجيه وإرشاد الطالب بشأن مخاطر الانسياق في الإساءة إلى الآخرين.

• الخيار الثاني: توجيه وإرشاد وأخذ تعهد على الطالب وإشعار ولي الأمر بمخالفته والإجراءات التي اتخذتها الإدارة المدرسية في ذلك.

• الخيار الثالث: توجيه وإرشاد وأخذ تعهد على الطالب وولي الأمر، مع تقديم اعتذار إلى المعني إذ تطلب الأمر ذلك.


المعالجة الثانية

• الخيار الأول: توقيف الطالب عن الدراسة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام مع استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد عليهما.

• الخيار الثاني: تحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لدراسة حالته وتقديم المقترحات المناسبة بشأنه مع توقيفه لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام مع أخذ تعهد كتابي عليه.


المعالجة الثالثة

• الخيار الأول: يحول الطالب إلى مجلس الإدارة لبحث وضعه مع إمكانية توقيفه لمدة لا تزيد على خمسة أيام.

• الخيار الثاني: يحول أمر الطالب إلى الجهة المعنية في الوزارة لدراسة الموضوع بعد أن تحدد الإجراءات المقترحة من قبل مجلس الإدارة.

• الخيار الثالث: إعداد ملف للطالب يتضمن الإجراءات التي اتخذتها المدرسة وتحويله إلى الإدارة التعليمية لدراسته واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

العدد 2754 - الأحد 21 مارس 2010م الموافق 05 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 2:38 ص

      بحاجة ماسة لطبيب نفسي اتمنى ان احد المسولين يرى وجهة نظري

      تعليقات جميلة ولكن مالفت نظري لم يقل احد سوف اقوم بحل المشكلة اذا واجهتني وارجو تفهيم الطلاب مابقول التجنيس ماله دور، له ودور فعال، طبعاً هذي مشكلة نفسية وعجبني الرد الي يقول طرحه على طبيب لانه بحاجة لطبيب والمهم من بدل فرض العقاب نشوف هلتلميذ سواء مراهق ام طفل او راشد كلهم لازم تكون مشكلة نفسية للشذوذ الجنسي فلازم يخلون طبيب نفسي في المدارس وليس الفصل فكما تفضل الاخوان الفصل ليس حل يعني ممكن هذا الشاذ يسويها خارج المدرسة من يضمن للطفل حقه اتمنى ان مسوؤل واحد يشووف شنو الشعب يقول وينتبهون لمطالب

    • زائر 22 | 2:38 م

      بدرة

      الفصل يعني ضياع واستمرار الشخص بتصرافاته اصلن التربيه تبي مشخال

    • زائر 21 | 9:18 ص

      الاصلاح من الداخل ثم الخارج

      اصلحو ما بكم من فساد وخاصة المدرسين الذين همهم الاول هو التحرش بخلق الله وهذا ما عايشته اثناء الدراسة اذ ارى المدرسين يتحرشون بالصبيان ويعطوهم علامات لسد رغبتهم الجنسية من هو المسؤول في ذلك

    • snoopdogg | 8:52 ص

      ويكم من زمان

      ماقزروا الطلاب يتهاوشون ويقولون فلان كيت وكيت ولا احد لهم جنهم في سجن واذا الفلان اشتكه عليهم زادوه بتتكلمون انزين طبقوا الكلام ولا بتدرسونه بعد ؟؟؟

    • زائر 20 | 8:15 ص

      تابع اختصاصي علم نفس / رقم (2)

      3) في حالة الإظطرار للفصل التأديبي لابد من مراعاة عدة أمور مثل:أن لايترك التلميذ بلا دراسة وتعليم ليخرج إلى الشارع وإنما لابد أن تكون وزارة التربية مستعدة لهذا الإجراء بأن تفتح فصول أو مراكز خاصة تكون مهيأة لاستلام هذا الطالب خلال فترة الفصل وتكون فيها مراقبة شديدة وتتميز بكادر إداري وتعليمى وافر حتى يشعر الطالب بأنه محاط إحاطة تامة في هذا المكان وإلا فإن الفصل سيكون دافع كبير للإنحراف وسبب تتهم به الوزارة في إكمال خط الإنحرابف للطالب بدل تربيته وإعادة إصلاحة وتأهيله. (إختصاصية علم نفس عاطلة)

    • زائر 19 | 8:01 ص

      اختصاصي علم نفس/ رقم (1)

      في رأينا أن الفصل يجب أن لا يكون منفردا لأن هذا سيكون بابا لضياع الطفل وتعرضه لمزيد من الإنحراف ، بل لابد من أن تستتبعه خطوات من ضمنها 1) دراسة الحالة النفسية والأسرية والبيئية للتلميذ حتى تتم معالجة ما يمكن معالجته . 2) لابد من وجود فريق تربوي متكامل في جميع المدارس يعنى بمثل هذه الظواهر والإنحرافات مثل إختصاصي نفسي وإختصاصي اجتماعي وآخر مختص بحقوق الأطفال ومختص في مجال العقوبات المتعلقة بالطلبة على تربوي (للأسف رغم الحاجة الملحة له إلا أن وزارة التبربية استثنت علم النفس من مسابقة التوظيف) .

    • زائر 18 | 7:50 ص

      أستغفر الله

      أني أقول خله يجودون البويات والبناتيه والكل بيرتاح سواء كانوا طلاب أم مدرسين من الجنسين

    • زائر 17 | 7:38 ص

      قرارات صائبه

      التشديد الشديد والتزام الشرع امر لازم لعودة الناس الي الطريق المستقيم
      اتمنى الاستمراريه في وضع قوانين تحمي الطلاب وخاصه الاصغر سنا
      الامبراطور

    • زائر 16 | 5:53 ص

      ستــ نور العين ــرة

      صحيح كلامك فيلسوووف على العين والراس بس حبيت اللي اوضحة بأن الطالب اذا فصلوه من المدرسة بيكون له عيد عادي تدري ليش لأن اللي هذه اخلاقة السيئة ويش نتوقع منهم ( الله يهدي الجميع ) وتحياتي للجميع

    • زائر 15 | 4:59 ص

      بلاوي المدارس الخاصة

      خلكم من المدارس الحكومية روحو شوفو المدارس الخاص بلاوي الدنيا تصيح فيها بلاوي مشاكل وايد والكل يتغاظا عنها

    • زائر 14 | 4:57 ص

      والمعلم ما هو عقابه

      في مدرسة استاذ يسمي نفسه بالعسل ويطلب من التلاميذ ان يلقبوه بهذا الاسم ودائما تاتي الشكاوي من اقوال هذا المعلم الذي يخدش الحياء ودائما يتم نقله من مدرسه الى اخرى ولا يتم فصله لانه عنده واسطه وقويه واذا سبب مشكله فقط يتم نقله والمعلمين والمدير يلقبونه بالبناتي والميوع ولو تشوفون وجهه ومهمته في المدرسه مدرس نشيد واحتياط

    • زائر 13 | 3:36 ص

      خطوه حسنة في التقدم الى الامام

    • حنظلة | 3:23 ص

      أما الطرد فلا

      في رأيي ان فصل الطالب سيخلق منه كلب ظال .. يجب ان تكون هناك مؤهلين لإمساك دور المرشد الإجتماعي .. فهي وزارة (تربية) وثم تعليم ..

    • زائر 12 | 2:44 ص

      معالجات الوزارة !!!!!!!!!!!!!!!!

      اطلعوا على معالجات الوزارة في قوانين الانضباط المدرسي و ستضحكون لأن المعالجات جدا واهية و لا تردع الطالب عن أي عمل مشين .

    • فيلسوف | 2:20 ص

      الى سترة نور العين

      اختي بكون عيد له اول المطاف لاكن بعدها راح يندم لما يكبر ويحس بالمسئولية اذا ما حصل له شغلة ووظيفة تناسبه

    • زائر 11 | 2:16 ص

      مو بس الطالب ياوزارة

      هناك مدرسين شاذين وسمعنا قبل بالتحرش بالاطفال
      نتمنى يكون للمدرسين أيضا والتحرش من قبل المدرسين أكبر من الطالب
      فهل يفصل من عملة وتجريد شهادته من التدريس
      وهناك طالبات وبويات داخل الحمامات !!

    • زائر 10 | 2:03 ص

      وما عقاب المتطاول على المعلم

      لم نر تعميمات عن عقاب المتطاول على المعلمة ..لدينا في مدارس البنات عينات لا اعرف مامسماها (طولة لسان/ قلة ادب/ضرب للمعلمة/ عدم احترام /لدرجة اني سمعت عن معلمة سحب منها حجابها بالقوة .. فمن يحفظ للمعلمات كرامتهن.. لاتقولون وزير التربية!!!

    • زائر 9 | 1:39 ص

      أبو علي...

      عشت استاذ محمد , وانا اشهد انك الموظف المخلص الكفؤ الذي كرس حياته للعمل وفعل الخير, سر عين الله تحفظك.... إبنكم ح.ع.ع. الستراوي

    • زائر 8 | 1:34 ص

      بحرانيه وأفتخر الاصليه

      لو سمحتي زائره 4 أني بحرانيه وأفتخر الاصليه دوري لش مسمى ثاني ترى احنا كلنه بحارنه ونفتخر ونعم فيش

    • زائر 7 | 1:30 ص

      بحرانيه وأفتخر

      اني وياكم انه يفصل من الدراسه بس بشرط عرظه الى العلاج مو اهدونه في المجتمع وبس لازم هذا الطفل في نفسيته شي كبير خلاه يمشي في هطريق والحكومه لو اتابع علاج مثل هلقظايه جان صار المجتمع بخير قبل ما يكبر هشخص وتكبر البلاوي وياه

    • زائر 6 | 1:20 ص

      ابومحمود

      منور ابو محمود الله يعطيك العافية
      كفاءة مهمشة لم يتم تقديرها مع ان الرجل طاحونة عمل وكتلة نشاط في الاعمال التطوعية
      ايييييه كل ده بعشرين جنيه يخرب بيتك!!!!!

    • زائر 5 | 1:18 ص

      بحرانية و افتخر

      والله البحرين و المدارس كانت سمعتها طيبة و خالية من هالاوساخ و لكن بعد ما جنسوا كل من هب ودب انتشرت هالاشياء القذرة و الي تسيء بسمعة التعليم
      الحين الواحد ما يأمن على اولاده حتى بالمدارس
      حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 4 | 1:16 ص

      بنت خلفان

      لا دخلون في المدارس اليهال اللي شعرهم أحمر وما بتشوفون مشاكل انحرافات اخلاقية ما كانت عندنا هالسوالف واللللله ولو كانت في فهي نسبة قليله جدا اللي ما يطيع يضيع)

    • فيلسوف | 1:03 ص

      اتمنى هذا العقاب يتطبق على الكل

      خطوة ممتازة من وزارة التربية متمثلة بجمعية الاجتماعيين بفصل الطالب المتحرش جنسيا بأخيه الطالب الاخر . واتمنى هذا العقاب يتطبق على الكل لا فرق واتمنى ان يتطبق ايضا على كل المدارس اللي في البحرين لا سيما خاصة او عامة لان غرض الطالب في النهاية هوو التربية والتعليم

    • زائر 3 | 1:00 ص

      ستــ نور العين ــرة

      عفوا لم تذكرون اسباب العقاب الخاصة بايقاف الطالب عن المدرسة او حرمانة من الدراسة لعام وووو !!!! و الطالب المتحرش جنسيا عنده عادي الفصل من المدرسة ماذا تتوقعون من هؤلاء الشباب الطائش بيكون يوم العيد له يوم فصلة الله يهديهم

    • زائر 2 | 12:13 ص

      ما هي عقوبة المعلمين؟

      ممكن سؤال و ما هي عاقبة المعلم اذا تحرش بطالب جنسيا ؟
      والسؤال الثاني ما هو عقاب المعلم الذي يتطاول علي الطالب بالضرب و العنف الجسدي كما يفعل المعلمين العرب بمدارس البنين خاصة كلش بالصرب عندهم و يعاملون الاطفال كانهم حيوانات و يهينون كرامتهم في كل وقت

    • زائر 1 | 11:51 م

      محرقي

      سنعوا وزارتكم ومناهجكم اولاً ، وخلكم من السوالف اللي ما تأكل عيش

اقرأ ايضاً