العدد 574 - الخميس 01 أبريل 2004م الموافق 10 صفر 1425هـ

هل تعلم؟

ما الذي يحدث إذا لم ينطلق أحد السائقين؟

- ثلاثة أمور قد تحدث:

يحق للميكانيكين دفع السيارة إذا توقفت بينما لايزال الضوء الأخضر مضاء وهذا بعد انطلاق باقي السائقين. وبما أن التجاوز ليس مسموحا في لفة التحمية، فيسكون على السائق الإنطلاق من المؤخرة. ولكن إذا استطاع السائق الذي كان يعاني من المشكلات في الإنطلاق أن يترك مكانه قبل تخطي السيارة الأخيرة خط Start/Finish، عندها من الممكن أن يعود إلى مركزه الأساسي في خطوط الانطلاق.

إذا توقفت السيارة بعد لفة التحمئة وقبل الانطلاق، يجب أن يرفع السائق يده لإعلام المسئول عن الانطلاق الذي يضيء الضوء الأصفر. عندها تبدأ العملية من جديد مع حذف لفة للتعويض عن لفة التحمية ولكن عندها سيكون على السائق الانطلاق من المؤخرة.

إذا توقفت السيارة وكان من غير الممكن إيقاف الانطلاق، عندها يتم دفع السيارة إلى الـ «Pit Lane» بعد انطلاق السائقين وإذا استطاع السائق أن يعيد تشغيل محركه، يمكن عندها أن ينضم إلى السباق وإلا سيكون عليه العودة إلى الـ «Pit».

ماذا يحدث إذا لم ينطلق أكثر من سائق في لفة التحمية؟

- إذا لم يستطع سائق أو أكثر الانطلاق، عندها سيكون عليهم أن ينطلقوا من المؤخرة هذا إذا استطاع الميكانيكيون أن يحلوا المشكلة.

هل هناك أي إجراءات خاصة في أوقات المطر؟

- في حال هطول المطر، عدة إجراءات يمكن اتخاذها:

إذا كان المطر غزيرا، وكان الإنطلاق خطيرا بحسب اعتقاد مدير السباق، عندها يتم الإنطلاق وراء سيارة الأمان. وعندما يظهر الضوء الأخضر، تنطلق سيارة الأمان ووراءها باقي السيارات ثم يبدأ السباق من دون لفة تحمية. يسمح التجاوز فقط بعد عودة سيارة الأمان إلى الـ «Pit Lane».

إذا كان الإنطلاق وشيكا ثم بدأت تمطر بغزارة مسببة خطرا على السلامة عندها يتوقف الحدث ويتم تأخره 10 دقائق تقريبا. وإذا لم تتحسن الأحوال الجوية في الدقائق العشر، يتم التأجيل مرة أخرى وقد يتكرر ذلك عدة مرات

العدد 574 - الخميس 01 أبريل 2004م الموافق 10 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً