العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

الخليج... والمحيط

الأردن لا يجبر أحدا على التطبيع

قال رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز إن حكومته لا تجبر أحدا على التطبيع مع «إسرائيل». مؤكدا في تصريحات خلال لقائه برؤساء النقابات المهنية نشرتها صحيفة «العرب اليوم» الأردنية أمس احترام النقد البناء والرأي الآخر والمعارضة، مشددا في الوقت ذاته أن عمان لن تسمح لأحد بان يستغل الأجواء لكيل الاتهامات جزافا. وأوضح الفايز أن احترام الحكومة للرأي الآخر لن يكون على حساب مصلحة الوطن، موضحا أن التنمية السياسية مقرونة بالأمن والاستقرار. كما أكد احترام الحكومة للنقابات المهنية الأردنية التي اعتبرها بيوت خبرة وتلعب دورا مميزا في عملية التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وزير الخارجية اللبناني يزور تركيا

توجه وزير الخارجية اللبناني جان عبيد إلى تركيا أمس في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام تلبية لدعوة من نظيره التركي عبد الله غول. ومن المقرر أن تتناول محادثات عبيد خلال الزيارة مع كبار المسئولين الأتراك مستجدات الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها الأوضاع في العراق وفلسطين. وقبيل مغادرته بيروت، أعرب عبيد في تصريحات عن رغبته في أن تلعب تركيا دورا مهما في إيصال المنطقة إلى حال من الاستقرار لا يمكن الوصول إليها ألا عبر الحل العادل والمتوازن الذي يقوم على أساس تنفيذ القرارات الدولية.


الإفراج عن أسيرين بريطانيين في اليمن

أعلنت السفارة البريطانية في صنعاء أنه تم الإفراج أمس الأول عن مواطنين بريطانيين محكومين بتهمة الإرهاب في اليمن بعد أن أمضيا ثلثي مدة عقوبتهما. وأكد مصدر دبلوماسي في السفارة أن قرار الإفراج عن البريطانيين جاء «في إطار مبادرة حسن النوايا بين اليمن وبريطانيا والتي عرضتها السلطات اليمنية العام الماضي لغلق ملف هذه المجموعة».


اجتماع اللجنة الاستشارية لمجلس التعاون الثلثاء

يعقد بمقر مكتب شئون الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مسقط يوم الثلثاء المقبل اجتماعا للجنة الاستشارية للمجلس الأعلى لدراسة تقييم مسيرة مجلس التعاون خلال الثلاث والعشرين سنة الماضية. وستراجع اللجنة خلال اجتماعها جميع القرارات الصادرة عن مجلس التعاون وما أُنجز وما لم يُنجز خلال مسيرته.

يُذكر أن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلف الهيئة الاستشارية في دورته الرابعة والعشرين التي عُقدت بدولة الكويت في ديسمبر 2003، بدارسة تقييم مسيرة مجلس التعاون عبر الثلاث والعشرين السنة الماضية. ويعد هذا الاجتماع الأول الذي يُعقد في سلطنة عمان بعد أن أصبحت مسقط مقرا للهيئة الاستشارية.


صباح الأحمد يحذر من إشعال فتنة طائفية

حذر رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من إشعال الفتنة الطائفية في البلاد. وقال إنها إذا اشتعلت فإنها ستحرق البلد بأكمله، مؤكدا خلال لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المحلية نُشرت تفاصيله أمس، ضرورة نبذ النعرات الطائفية الغريبة عن المجتمع الكويتي، مشددا على أن القانون سيطبق بكل حزم على كل من يحاول إذكاء نار الفتنة الطائفية بالبلاد. وكان الشيخ صباح الأحمد أجرى عدة لقاءات مع شخصيات شيعية كبيرة وعدد من نواب مجلس الأمة يمثلون مختلف الاتجاهات السياسية لاحتواء أية أزمة تتعلق بالوحدة الوطنية.


إحالة 22 متهما للمحكمة العسكرية في سورية

ذكرت صحيفة «الحياة» نقلا عن مصادر محلية في مدينة حلب السورية أن 22 شخصا أحيلوا للمحكمة العسكرية في المدينة الواقعة شمالي البلاد على خلفية الحوادث التي شهدتها مدن الشمال أخيرا. ولم تؤكد مصادر رسمية الخبر لكن الصحيفة نسبت إلى المصادر المحلية قولها إن «الـ22 أحيلوا إلى قاضي الفرد العسكري في دعويين منفصلتين بتهم عدة بينها إثارة الشغب».


اليمن يحاكم متهمي «كول» و«ليمبورغ» نهاية الجاري

صرح مسئول يمني أنه يتوقع أن تبدأ قبل نهاية ابريل / نيسان الجاري محاكمة ستة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في الاعتداء على المدمرة الأميركية «كول» وخمسة آخرين يشتبه في تورطهم في الاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية «ليمبورغ». وأوضح المسئول الذي طلب عدم كشف هويته أن السلطات اليمنية أحالت ملفات 78 شخصا موقوفين للاشتباه في ضلوعهم في هجمات إرهابية إلى النائب العام تمهيدا لمحاكمتهم.


بدء اجتماعات اللجنة الأمنية الليبية التونسية

بدأت في طرابلس الليلة قبل الماضية اجتماعات اللجنة الأمنية الليبية التونسية في دورتها الثامنة بحضور وزير الأمن العام الليبي نصر المبروك ونظيره التونسي الهادي مهنيي. وجرى خلال الدورة مناقشة الكثير من القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك وخصوصا مكافحة الجريمة، وتسهيل انسياب مواطني البلدين عبر المنفذ الحدودي المشترك، والتعاون في مجال الحماية المدنية وتنسيق مواقفهما على المستوى الدولي والإقليمي فيما يخص المسائل الأمنية. وعلمت يونايتد برس انترناشنال أن الجانبين اتفقا خلال هذه الدورة على جملة من الإجراءات العملية الكفيلة بدفع ملف التعاون الأمني المشترك بين البلدين خطوات متقدمة

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً